أبرز الابداعات التي استخدم فيها معدن الذهب

من أبرز الابداعات التي استخدم فيها معدن الذهب



باب الكعبة المشرفة



من أبرز الإبداعات التي استخدم فيها معدن الذهب .

باب الكعبة المشرفة التي بناها سيدنا إبراهيم وولده سيدنا إسماعيل منذ أكثر من 5000 عام، من تصميم المهندس السوري منير سري الجندي وتمت صناعته من كمية هائلة من الذهب الأصلي بلغت 280 كجم بنسبة نقاء 99.9%، وبالتالي يعتبر باب الكعبة الذهبي من أكبر قطع الذهب في العالم وتكلف قيمة بنائه 13 مليوناً و420 ألف ريال سعودي، أما عن صانع المجوهرات الذي قدم هذه القطعة الفنية هو أحمد بن إبراهيم بدر بتكليف من الملك خالد بن عبد العزيز، تم تركيبه في عام 1979 تحديداً في الـ 13 من شهر أكتوبر أي في عام 1399 هجرياً، الجدير ذكره أن باب الكعبة المشرفة من قبل ولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مر بالكثير من المراحل حيث صنع في البداية من الخشب، لكن أول من طلى باب الكعبة بالذهب هو عبد المطلب بن هاشم.
باب الكعبة المصنوع من الذهب

ما هو اسم باب الكعبة وما الآيات المكتوبة عليه


يطلق على باب الكعبة اسم



باب الرحمة


. وهو باب الدخول لبيت الله سبحانه وتعالى خلال مراسم العمرة والحج، وتولي رعاية الكعبة طوال العصور الكثير من القادة المسلمين ويزين بابها من أعلى لأسفل نقشات الكثير من الآيات القرآنية ومنهم بعد  عبارة (الله جل جلاله محمد صل الله عليه وسلم):

  • (ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ) سورة الحجر آية 46.
  • (جَعَلَ ٱللَّهُ ٱلۡكَعۡبَةَ ٱلۡبَيۡتَ ٱلۡحَرَامَ قِيَٰمٗا لِّلنَّاسِ وَٱلشَّهۡرَ ٱلۡحَرَامَ وَٱلۡهَدۡيَ وَٱلۡقَلَٰٓئِدَۚ) سورة المائدة آية 97.
  • (وَقُل رَّبِّ أَدۡخِلۡنِي مُدۡخَلَ صِدۡقٖ وَأَخۡرِجۡنِي مُخۡرَجَ صِدۡقٖ وَٱجۡعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلۡطَٰنٗا نَّصِيرٗا) سورة الأسراء أية80.
  • (قُلۡ يَٰعِبَادِيَ ٱلَّذِينَ أَسۡرَفُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ لَا تَقۡنَطُواْ مِن رَّحۡمَةِ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ يَغۡفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِيعًاۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ) سورة الزمر آية 53.
  • (وَٱلَّذِينَ يُؤۡتُونَ مَآ ءَاتَواْ وَّقُلُوبُهُمۡ وَجِلَةٌ أَنَّهُمۡ إِلَىٰ رَبِّهِمۡ رَٰجِعُونَ) سورة المؤمنون آية 60.

طول باب الكعبة المشرفة وأين يقع


يقع باب الكعبة المصنوع من الذهب



في الجانب الشرقي من الكعبة الشريفة


والذي تم رفعه بشكل كبير عن الأرض بمسافة


7 أقدام


أي ما يعادل 2 متر و13 سم، من أجل حمايته من الغرق عند هطول السيول والأمطار الشديدة بجانب ردع المتطفلين من الدخول، يبلغ عرض باب الكعبة 222 سم وطوله 171 سم.

كم عدد أبواب الكعبة

قبل الوصول للباب الحالي للكعبة المصنوع من الذهب، مر باب الكعبة المشرفة بعدة مراحل في الماضي وهي:

  • وفقاً للوثائق التاريخية وما ذكره ابن هشام في سيرته، في البداية لم يكن للكعبة بيت الله سقف أو باب.
  • بعد ذلك ورد في سيرة ابن هشام أن ملك اليمن أو كما كان يطلق عليه تبع في ذلك الوقت، صنع للكعبة باباً خشبياً والذي ظل موجوداً طول الفترة التي سبقت قدوم الإسلام.
  • بعد ذلك وضع عبد الله بن الزبير باباً يبلغ طوله 11 ذراعاً.
  • وفي نفس الحقبة الزمنية تمت إعادة بناء الباب بطول 6 أذرع فقط.
  • في عام 1045 هجرياً في عهد السلطان مراد الرابع، تم وضع أول باب للكعبة مصنوعاً من الفضة والذهب والذي يزن 200 رطل أي ما يعادل 90 كجم، وظل هكذا وصولاً لعام 1356 هـ، يعتبر هذا الباب الرابع للكعبة و هو معروض الآن في متحف اللوفر في إمارة أبو ظبي الإماراتية.
  • أما بعد بداية الحقبة السعودية، حصل الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة في عام 1363 هجرياً، على باب جديد للكعبة من ماله الخاص استغرق صنعه 3 سنوات، بعد علمه أن الباب الرئيسي بدأ في التداعي وذلك وفقاً لما ذكرته الوثائق التاريخية التابعة لدار الملك عبد العزيز للنشر، وكان الباب منقوشاً بالفضة والنحاس ومطلياً بالذهب.
  • الباب الأخير والحالي هو ما أمر بصنعه الملك خالد بن عبد العزيز الذي وضحنا تفاصيله خلال السطور السابقة. [1]،[2]،[3]،[4]

أشهر ابتكارات أساسها معدن الذهب

  • الاختبارات الطبية والعلاجات الدوائية للأورام وأمراض المناعة.
  • بناء التلسكوب الفضائي جيمس ويب.
  • تنقية المياه الجوفية.
  • رفع كفاءة الألواح الشمسية.
  • تصنيع مواد كيميائية محفزة للوقود.
  • ابتكار وسائل العرض المرئي وتخزين البيانات وصناعة الهواتف المحمولة.
  • صنع المواد اللازمة لعلاجات الأسنان.
  • يدخل في مجال صناعة الزجاج.


الاختبارات الطبية والعلاجات الدوائية للأورام وأمراض المناعة

: يدخل عنصر الذهب في الكثير من الابتكارات والعلاجات الطبية منذ آلاف السنين وأبرزها:

  • تصنيع الاختبارات الطبية السريعة للوقوف على أسباب المرض والمعروفة طبياً باسم RDTs.
  • يصنع من الذهب جزيئات نانوية تستخدم في العلاجات المختلفة للأورام والخلايا السرطانية.
  • الذهب ومركباته تدخل في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis.
  • يستخدم الذهب في الكثير من عمليات الزرع الطبية.


بناء التلسكوب الفضائي جيمس ويب

: تم بناء

التلسكوب الفضائي

التابع لوكالة ناسا جيمس ويب الذي يتكون من عدد 18 مرآة مصممة على الشكل السداسي الهندسي والمصنوعة من رقائق رقيقة ودقيقة من الذهب، لعكس الأشعة تحت الحمراء، وفي بعض الدراسات العملية التي أجراها مجموعة من المهندسين والقائمة على الواقع الفعلية، قاموا بطلاء عدة نوافذ زجاجية بالذهب ثم توصلوا إلى أن الذهب يحافظ على درجات الحرارة الباردة في فصل الصيف والدافئة في فصل الشتاء، وذلك بفضل خصائصه العاكسة للإشعاعات، وبالتالي هو مصدر نظيف للتخلص من انبعاثات الكربون، كما أنه يخفض من استهلاك الطاقة والتكاليف المتعلقة بها.


تنقية المياه الجوفية

: يستخدم الذهب، الفضة والبلاتين في تكسير الملوثات وتحليل المواد الكيميائية لتنقية المياه خاصة الجوفية وأيضاً مياه الشرب، وذلك وفقاً لأبحاث صادرة عن جامعة الشارقة بالإمارات والتي أكدت أن هذه العناصر لديها الكفاءة اللازمة لتقليل عمر ودورة سير المبيدات الحشرية إلى 30 دقيقة فقط من أصل شهر كامل.


رفع كفاءة الألواح الشمسية

: أظهرت التجارب أن مركبات وجزيئات الذهب النانوية ترفع من كفاءة عمل الألواح الشمسية لأنها تحول الضوء لقدر كبيرة من الطاقة المعتاد توليدها من هذه الألواح، وبالتالي جزيئات الذهب الدقيقة توفر مصدراً من مصادر الطاقة النظيفة، كما تقدم حلاً جذرياً في مشكلة تغير المناخ العالمية.


صنع مواد كيميائية محفزة للوقود

: يدخل الذهب وجزيئاته في تصنيع الهيدروجين النقي مثل الغاز الطبيعي وغاز البروبان Propane، بالإضافة إلى أن الذهب يحل محل البلاتين في صنع مواد كيميائية محفزة للوقود. [5][6][7]


ابتكار وسائل العرض المرئي وتخزين البيانات وصناعة الهواتف المحمولة

: تدخل جزيئات الذهب النانوية مع النيكل ومعادن أخرى في الكثير من المجالات التكنولوجية والمستقبلية التي ما زال العمل عليها مستمراً ومنها وسائل العرض المرئي وهي الشاشات المستخدمة باللمس، وأيضاً الوسائل المختلفة مثل كروت الذاكرة والفلاشات والقطع المخصصة للذاكرة في الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية المختلفة، والجدير ذكره أن جهاز الهاتف المحمول الواحد يدخل في تصنيعه 50 ملغم من الذهب ومقارنة بالناتج الإجمالي العالمي لتصنيع الهواتف والذي يقدر بسبعة مليارات هاتف، فإن إجمالي الذهب المستخدم في هذا المجال يصل إلى 350 طن والتي قدرت الدراسات أن دولة مثل نيوزلندا يمكنها إنتاج هذا القدر الضخم من الذهب في غضون 30 عاماً.


صنع المواد اللازمة لعلاجات الأسنان

: الذهب يعتبر من المواد الخاملة من الناحية الكيميائية، كما إنه لا يتسبب في حدوث أي أعراض تحسسية، لذلك هو عنصر أساسي لتصنيع حشوات الأسنان ومواد التقويم وأيضاً القطع الإضافية المكملة التي توضع بعد علاج الضروس.


يدخل في مجال صناعة الزجاج

: تدخل جزيئات الذهب في تصنيع ألوان معينة من الزجاج المميزة بضوء وظل خفيف من درجة اللون الأحمر الياقوتي. [8][9][10]