اهم النقاط الفنيه لامتصاص الكره بوجه القدم الامامي

من النقاط الفنية لامتصاص الكرة بوجه القدم الامامي

  • التركيز على أن يكون وضعية جسمك صحيحة.
  • تغيير موضع يدك حسب مكان الكرة.


التركيز على أن يكون وضعية جسمك صحيحة

: لا بد أن يكون جسمك في مواجهة الوسط وأن يكون في محاذاة مسار الكرة مباشرةً.


تغيير موضع يدك حسب مكان الكرة

: ضع يدك أمامك سواء كانت الكرة تم إلقاؤها مباشرة إليك أو على الجانب ورفع القدم مع ثني الفخذ بحيث يكون الوجه الأمامي من القدم هو المواجه للكرة.[1]

مهارات كرة القدم

  • مهارة المراوغة.
  • التحكم في الكرة باستخدام جميع أجزاء الجسم.
  • مهارة التمرير.
  • قدرة اللاعب على تحريك الجسم بسلاسة.
  • قدرة اللاعب على اتخاذ قرارات ذكية وسريعة.
  • قدرة اللاعب على رؤية مساحة الملعب بوضوح والاستفادة منها لصالحه.
  • تحمل التعب الشديد.
  • الرشاقة والجري السريع.


مهارة المراوغة

: تشيرة مهارة المراوغة إلى قدرة اللاعب على التحكم الكامل في الكرة فمهارة المراوغة تساعد اللاعب على تحريك الكرة في اتجاهات مختلفة وبسرعة مختلفة أيضاً بكلتا قدميه، فاللاعب الجيد هو الذي يستطيع مراوغة الكرة بين خصومه دون فقدان حيازة الكرة.


التحكم في الكرة باستخدام جميع أجزاء الجسم

: اللاعب الجيد هو الذي يستطيع التحكم في الكرة باستخدام جميع أجزاء الجسم سواء الساقين أو القدمين أو الصدر أو الرأس، التحكم في الكرة يساعد اللاعب أيضاً على الاحتفاظ بالكرة وحمايتها من المنافسين فالقدرة على الالتفاف السريع له أهمية قصوى في تحقيق النجاح في لعب كرة القدم.


مهارة التمرير

: دقة التمرير تشير إلى قدرة اللاعب على استخدام كلا القدمين لإرسال الكرة إلى الوجهة التي يريدها فمهارة التمرير تعني إرسال اللاعب الكرة مباشرة إلى قدم زميله بقوة ودقة أيضاً أو إرسال الكرة في الفضاء أو توجيه الكرة إلى الشبكة.


قدرة اللاعب على تحريك الجسم بسلاسة

: التحكم في الجسم يشير إلى قدرة اللاعب على التحكم في تحريك جسمه بسلاسة مما يساعد على تحقيق التوازن فالقدرة على التحكم في الجسم تعني براعة اللاعب في تقنيات كرة القدم وليست تشير إلى اللياقة البدنية، يعتبر الجري السريع مؤشر جيد على التحكم المثالي في تحريك الجسم بسلاسة ولاشك أن ذلك يحتاج إلى المزيد من الممارسة والتدريبات المتكررة فلا بد من تدريب اللاعب على كل مهارة على حدة حتى يستطيع إتقان جميع المهارات.


قدرة اللاعب على اتخاذ قرارات ذكية وسريعة

:إن قدرة اللاعب على اتخاذ قرارات ذكية وسريعة تساعده على تقليل فقدان طاقته مع تحقيق أفضل النتائج في نفس الوقت.


قدرة اللاعب على رؤية مساحة الملعب بوضوح والاستفادة منها لصالحه

: يجب أن يكون اللاعب على دراية بمساحة الملعب بالكامل واللاعب الجيد أيضاً لديه القدرة على معرفة مكان زملائه في الفريق حتى تكون التمريرات سريعة دون الحاجة إلى النظر في بعض الأحيان، ويعرف اللاعب الجيد أيضاً فرص التمرير السهلة أثناء الهجوم وجعل فرص التمرير صعبة للمنافسين أثناء الدفاع.


تحمل التعب الشديد

: لا بد أن يكون اللاعب لديه القدرة على تحمل التعب الشديد والاستمرار في اللعب رغم التعب الجسدي، وأن يكون لديه القدرة على اللعب لمدة 90 دقيقة كاملة، لا يتحمل اللاعب الإرهاق الجسدي فقط بل العقلي أيضاً فلا بد أن يكون لديه القدرة على الأداء العقلي والجسدي لأكثر من تسعين دقيقة.


الرشاقة والجري السريع

: تساعد السرعة اللاعب على ضرب خصومهم حيث يتدفق بسرعة أثناء الدفاع والهجوم فالأقدام السريعة ترتبط بالتوازن والتنسيق وتساهم رشاقة اللاعب في قدرته على أن يكون سريعاً والسرعة تساعد اللاعب على منع المهاجمين من المراوغة أو تمرير الكرة.[2]

تاريخ كرة القدم

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم حيث يتم مشاهدتها في كل قارة بالعالم وهي صناعة تبلغ قيمتها مليارات وهي رياضة يمكن لأي شخص أن يمارسها، في بداية الأمر اخترع الجيش الصيني لعبة تتضمن ركل كرة مصنوعة من الجلد خلال فتحة صغيرة إلى شبكة وكان لا يسمح للاعب باستخدام يديه فكان عليه صد الكرة بجسده فقط ثم بعد 500 عاماً اخترعت اليابان لعبة تسمى كيماري وكانت عبارة عن فريق يمنع الكرة أن تلمس الأرض وكانت أكثر تنظيماً، وحدث أول استخدام لكلمة كرة القدم في عام 1409 وتم تشكيل اتحاد كرة القدم ووضع قواعد لعبة كرة القدم في عام 1863 ولكن استمرت مناطق مختلفة من البلدان في تطبيق قواعد مختلفة وفي أبريل عام 1877 تم وضع مجموعة من قواعد كرة القدم وتم الاتفاق عليها على الرغم من أن معظم هذه القواعد كانت من اتحاد لندن لكرة القدم.[3]

قواعد لعب كرة القدم

  • ملعب كرة القدم.
  • أبعاد الكرة.
  • عدد اللاعبين.
  • أدوات اللاعب.
  • الحكم.
  • مساعد الحكم.
  • مدة المباراة.


ملعب كرة القدم

: ميدان اللعب هو المكان الذي يلعب فيه فريق مكون من إحدى عشر لاعباً ولذا يجب أن يكون طول

ملعب كرة القدم

حوالي من 90 إلى 120 متراً (خط الالتماس ) ويكون عرض الملعب من 45 إلى 90 متراً (خط المرمى)، ويتم تمييز ملعب كرة القدم باستخدام خطوط بيضاء ويتم تقسييم الملعب إلى نصفيين متساويين باستخدام خط يوازي خط المرمى ويحيط به دائرة طولها حوالي 9.15 متراً مركزها على خط المرمى.


أبعاد الكرة

: لا بد أن يكون محيط كرة القدم من 68 إلى 70 سم ووزنها بين ال 410 جرام و450 جرام وعند نفخ الكرة يبلغ الضغط عليها حوالي من 0.6 إلى 1.1 ضغط جوي.


عدد اللاعبين

: وفقاً لقواعد كرة القدم الرسمية ينبغي أن يتم لعب مباراة كرة القدم بين فريقين كل فريق منهما يتكون من إحدى عشر لاعباً كحد أقصى من بينهم 10 لاعبين خارج الملعب وواحد يكون حارس المرمى، ومن المستحيل أن تبدأ المباراة إذا كان الفريق أقل من سبع لاعبين بما فيهم حارس المرمى.


أدوات اللاعب

: قواعد كرة القدم تنص على أن معدات اللاعب لا بد أن تكون قميص بأكمام أو سروال قصير وحذاء وواقي للساق وأن يرتدي جوارب طويلة تكون كافية لتغطية القصبة بالكامل، ويجب أن يرتدي كل فريق قمصان بألوان مختلفة حتى نتمكن من تمييز المنافسين بسهولة.


الحكم

: هو الذي يقوم بتنظيم مباراة كرة القدم ويقوم بفرض قواعد اللعب على اللاعبين وهو مسؤول أيضاً عن معاقبة اللاعب إذا خالف قواعد اللعبة والحكم أيضاً من صلاحيته إيقاف اللعبة في أي وقت إذا وجد أن الكرة قد خرجت عن اللعب أو عند حدوث أي خطأ.


مساعد الحكم

: هو الذي يقوم بمساعدة الحكم على إجراء المبارة وفقاً لقواعد اللعبة ويكون مكان كل حكم مساعد على جانبي الملعب ومن صلاحياته إرسال إشارات التسلل والتدخل عند وقوع مخالفة قريبة من الخطوط الجانبية.


مدة المباراة

: يتم تقسييم مباراة كرة القدم إلى قسمين مدة كلاً منهما حوالي 45 دقيقة مع استراحة 15 دقيقة بينهما، ويمكن للحكم أن يضيف دقائق أخرى في نهاية كل شوط، وفي حالة حدوث تعادل بعد تسعين دقيقة وكان لا بد من تحديد الفائز يقوم الفريقان باللعب مرة أخرى مرتين كلاً منهما عبارة عن 15 دقيقة وإذا حدث تعادل أيضاً بعد ثلاثين دقيقة إضافية يتم اتخاذ قرار بشأن ركلات الترجيح.[4]