الأمور التي يتم الاهتمام بها في العرض التسويقي

فوري15 أكتوبر 2023
الأمور التي يتم الاهتمام بها في العرض التسويقي

من الأمور التي يتم الاهتمام بها في العرض التسويقي:

  • التركيز على العمليات المرتبطة مع التخطيط الذي يدرس مفاهيم الترويج للخدمات والسلع.
  • جذب انتباه المستمعين للعرض.
  • الوعد بشيء وتقديمه بالفعل.
  • أخبارالمستمعين قصة جذابة مدعومة بالبيانات عن عرضك التسويقي.
  • يكون العرض التسويقي ذو محتوى بسيط ولكن شامل.
  • اثناء العرض استخدام الفكاهة بحكمة.

فقد اهتمت النشاطات الحديثة للتسويق في التركيز على العمليات التي ترتبط مع التخطيط الذي يهتم بدراسة مفاهيم الترويج للخدمات أو السلع، وهذا بهدف توفير كل احتياجات السكان والوصول لأهداف المنشآت المختلفة، فيحرص التّسويق على دراسة كل مكونات السوق من أجل التعرف على احتياجات المستهلكين مما يساعد في توفير المنتجات التي تعطي لهم حاجاتهم؛ حيث شرعت العملية التسويقية من المستهلكين وتنتهي لديهم، فمن الهام إعداد المعايير الملائمة التي تقدم حكم عن قدرة المنشأة على النجاح في معرفة رغبات وحاجات المستهلكين.

يبدأ العرض التقديمي التسويقي على وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بضجة كبيرة عن طريق طرح سؤال مثير مصمم خصيصًا ليناسب نقاط الاهتمام الأكثر إلحاحًا عند جمهورك.

بمجرد أن تجعل المستمعين مهتمين بما يجب عليك تقديمه، فقد حان الوقت لتوفير بعض الوعود المشروعة وهذا تمامًا كما يتم في أنشطة التسويق الرقمي اليومية، فعلى سبيل المثال خلال إنشاء إعلان الدفع لكل نقرة فيجب تكتب كلام مقنع تعد بحل مشاكل المستهلكين، ودفعهم للنقر للوصول إلى المشروع المقصود.

الشيء الوحيد المشترك بين كل العروض التسويقية الفعالة هو كيفية الاستفادة من سرد القصص وأمثلة الحياة الواقعية لتوجيه هذه النقطة إلى المهتمين فأن هناك بعض الاقتباسات التسويقية المذهلة حقًا المفيدة لتقديم المعلومات.

العمل على تبسيط الكلام حتى يوجه لكل الفئات، وتضمين النقاط الاساسية فقط كنص مكتوب بدلاً من حشرها بالنص الذي من المفترض أن تتحدث به أو تشرحه، استخدم الشرائح التقديمية لدعم الكلام، وليس استبداله، وكما هو الحال مع القصص والأمثلة  قم بتضمين أكبر عدد ممكن من العناصر المرئية مثل الصور وملفات GIF و

مقاطع الفيديو

) للمساعدة في الفهم.

فلا تقوم بمجرد تقديم العرض في سياق جاد أن عرض التقديمي فسيكون هذا العرض مملًا أو لطيفًا، ولكن سيؤدي تضمين بعض النكات هنا وهناك إلى زيادة تفاعل الجمهور والاحتفاظ بالمحتوى الخاص بالمعلومة.[1]

ما هي خطوات عمل عرض التسويقي

  • الخطوة 1: قم بتحليل جمهورك المستهدف.
  • الخطوة 2: حدد الموضوع بشكل جيد.
  • الخطوة الثالثة: تحديد الهدف من العرض التسويقي.

تتمثل الخطوة الأولى في إعداد العرض التقديمي التسويقي في معرفة المزيد عن الجمهور الذي ستتحدث إليه، فهي فكرة جيدة أن تحصل على بعض المعلومات حول خلفيات الجمهور وقيمه واهتماماته حتى تفهم ما قد يتوقعه أعضاء الجمهور من عرضك التقديمي.

بعد هذا، يتمتحديد موضوعًا يهم الجمهور والمقدم، إن أمكن، كما سيكون من الأسهل بكثير تقديم عرض تقديمي يراه الجمهور ملائمًا، وسيكون أكثر إمتاعًا عند البحث عن موضوع يثير الاهتمام.

بمجرد تحديد موضوع معين، مع كتابة هدف العرض في بيان موجز واحد، يجب أن يحدد الهدف بالضبط ما ترغب أن يتعلمه جمهور من عرضه التقديمي، يوضع الهدف ومستوى المحتوى على أساس مقدار الوقت المتاح للمقدم للعرض التقديمي وخلفية المعرفة للجمهور، استخدام العبارات المهمة للمساعدة في الحفاظ على التركيز خلال البحث في

العرض التقديمي

وتطويره.[2]

ما هو عرض التقديمي التسويقي

تعريف واحد للعرض هو أسلوب أو طريقة العرض أو العرض. في التسويق ، لا يمكن إنكار أهمية العرض. إنه يعني الفرق بين جذب الانتباه أو الضعف بدون جمهور. العرض التقديمي الفعال والناجح في التسويق هو الهدف من كل دولار يتم إنفاقه على التسويق وكل مفهوم وحملة تسويقية. يمتد عرض التسويق إلى ما وراء الحملة الإعلانية ليشمل تغليف المنتج وتقديم الخدمة. تثير حملة تسويقية كبيرة الاهتمام بمنتج ما ، ولكن إذا تم تعبئتها بشكل غير جذاب ولم يرغب العملاء في ذلك بسبب ذلك ، فإن العرض التقديمي قد فشل.

كيفية تحضير محتوى العرض التقديمي التسويقي


  • تحضير نص العرض التسويقي:

بعد تحديد الهدف من العرض التسويقي، حدد مقدار المعلومات التي يمكن تقديمها في الفترة الزمنية المسموح بها للعرض، أيضًا يمكن استخدام معرفتك بالجمهور لإعداد عرض تسويقي بالمستوى الصحيح من التفاصيل، لا تريد التخطيط لعرض تسويقي أساسي جدًا أو متقدم جدًا، فنص العرض هو المكان الذي تقدم فيه أفكارك، فلتقديم أفكارك بشكل مقنع فستحتاج إلى توضيحها ودعمها، كما تتضمن الاستراتيجيات التي تساعد على القيام بذلك ما يأتي:

    • تقديم البيانات والحقائق.
    • اقرأ اقتباسات من الخبراء.
    • اربط التجارب الشخصية.
    • قدم أوصافًا حية.
    • وتذكر، أثناء التخطيط لنص العرض التسويقي، من المهم توفير التنوع، فقد يشعر المستمعون بسرعة بالملل من الكثير من الحقائق أو قد يتعبون من سماع قصة تلو الأخرى.

  • قم بإعداد المقدمة والخاتمة:

بمجرد أن تقوم بإعداد نص العرض التسويقي يجب أن تقرر كيفية بداية المحادثة ونهايتها، والتأكد من أن المقدمة تجذب انتباه جمهورك وأن الخاتمة تلخص وتكرر نقاطك المهمة، أو بعبارة أخرى ، “أخبرهم بما ستقوله لهم. أخبرهم. ثم أخبرهم بما قلته لهم.” أثناء افتتاح العرض التسويقي، من الهام جذب انتباه الجمهور وبناء اهتمامهم، فإذا لم تفعل هذا، فسيحول المستمعون انتباههم إلى مكان آخر وستجد صعوبة في استعادته، تشتمل الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها ما يلي:

    • اجعل المقدمة ذات صلة بأهداف المستمعين وقيمهم واحتياجاتهم.
    • اطرح أسئلة لتشجيع التفكير.
    • شارك بتجربة شخصية.
    • ابدأ بقصة مرحة أو فكاهية.
    • اعرض رسمًا كرتونيًا أو بصريًا ملونًا.
    • قم بعمل بيان محفز أو ملهم.
    • قدم عرضا فريدا.
    • أثناء الافتتاح يجب أن تقدم موضوع بوضوح والغرض من العرض العرض التسويقي، سيساعد توضيح الموضوع والغرض المستمعين على التركيز على أفكارك الاساسية ومتابعتها بسهولة.
    • خلال ختام العرض التسويقي، عزز الأفكار الاساسية التي نقلتها، تذكر أن المستمعين لن يتذكروا عرضك بالكامل ، بل الأفكار الاساسية فقط، ومن خلال تعزيز ومراجعة الأفكار الاساسية، فإنك تساعد الجمهور على تذكرها.

أهم سمات العرض التسويقي


تكون ذات رسالة وضاحة

وراء كل عرض تسويقي فعال رسالة عظيمة، فيجب أن تجعل الرسالة التسويقية القوية من خلال العرض التقديمي السهل، في حين أن الرسالة المشوشة أو غير الواضحة أو غير الصحيحة تجعل تطوير العرض التسويقي أمرًا صعبًا، ففي بيئة الإعلان الحديثة فائقة التنافسية المزدحمة بالوسائط الورقية والصوتية والإلكترونية فقد تمثل الرسالة أساس العرض التسويقي المطلوب لجذب الانتباه وبناء العلامات التجارية وجذب المبيعات.


تحاكي وسائل الإعلام المنافسة

يعتبر العرض التسويقي الحديث أكثر تنوعًا وعالمية مما كان عليه خلال بالخمسينيات من القرن السابق، كانت الإعلانات التلفزيونية والإذاعية والمطبوعة هي الطرق الرئيسية قبل ستين عامًا، ولكن الآن، وسعت الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الإلكترونية مثل أقراص DVD والأقراص المدمجة ومحركات الأقراص المحمولة والهواتف المحمولة بشكل واسع من نطاق التسويق وأهمية العرض التسويقي، لم يعد تحديد العملاء المستهدفين والتركيبة السكانية وافية بعد الآن فهناك سبل أكثر تطوراً.


يجب أن تكون لا تنسى

يجب أن تكون العروض التسويقية قابلة للتذكر حتى تكون أكثر فعالية،فالهدف هو إنشاء عرض تسويقي لا يُنسى بدون أن يكون مسيئًا أو مثيرًا للجدل، فيجب أن يتنافس التسويق الحديث على جذب انتباه الأشخاص الذين لهم قدرات اهتمام قصيرة وقليل من الوقت وجداول غير متفرغة، فأن تجعله عرضًا تقديميًا لا يُنسى مفتاحًا لأي جهد تسويقي.[3]

صحيفة فوري