اشغال فنية من خامات البيئة المستهلكة

اشغال فنية من خامات البيئة المستهلكة

في حياتنا اليومية نجد أن هناك الكثير من الأشياء التي استهلكناها وانتهينا منها بالفعل، والتي سوف يكون مصيرها في النهاية هو القمامة، وعلى الرغم من هذا إلا أنه من الممكن استخدامها مرة أخرى في صناعة بعض الأشغال الفنية المميزة، وفي التالي بعض الاشغال الفنية التي يتم صنعها من خامات البيئة المستهلكة:

اشغال فنية من خامات البيئة المستهلكة

يتم عمل هذه الساعة بكل سهولة من خلال استخدام الملاعق البلاستيكية الخاصة بالطعام، وفي الغالب ما تكون تلك المعالق بيضاء اللون، وبالتالي يُمكن تلوينها بأي لون مُفضل أو باللون المناسب مع الديكور، وبعد تلوينها يتم كسر الملعقة لنأخذ الجزء الدائري منها فقط، ويتم تركيبها كما في الصورة باستخدام مادة لاصقة، ووضع الساعة في المنتصف.

اشغال فنية من خامات البيئة المستهلكة

باستخدام الملاعق الطعام البلاستيكية أيضًا يُمكن عمل الشمعة بهذا الشكل، فيتم إحضار شمعة صغيرة، والجزء الدائري من الملاعق البلاستيكية، ثم تركيبها بهذا الشكل من خلال استخدام مادة لاصقة، وبالطبع يُمكن تلوين الملاعق بأي لون.

اشغال فنية من خامات البيئة المستهلكة

يُمكن صنع الكثير من الأشغال الفنية من خلال استخدام الملاعق البلاستيكية، فبعد الانتهاء من استخدامها يتم غسلها وتجميعها، ثم صنع أي عمل فني بها، وفي تلك الصورة نجد نجفة مضيئة، ويُمكن صنعها عن طريق إحضار اللمبة أو المصباح ثم تركيب الملاعق بهذا الشكل عن طريق وضع أي مادة لاصقة قوية، وأيضًا من الممكن تغير لون الملاعق بأي لون مرغوب به، فتصبح إضاءة اللمبة كلون الملعقة.

اشغال فنية من خامات البيئة المستهلكة

هذا العمل الفني يتناسب كثيرًا مع الأطفال الصغار، فكل المطلوب هنا هو بعض أغطية الزجاجات البلاستيكية، وقصاصات من

الأكياس البلاستيكية

، ولوحة ورقية زرقاء، وبعض القصاصات الصفراء أو أي لون آخر، ومن ثم يتم تطبيقها كما موجود بالصورة، وفي النهاية يصبح لدينا لوحة لقاع البحر.

اشغال فنية من خامات البيئة المستهلكة

من الممكن صناعة تلك السيارة الجميلة عن طريق علب الحليب أو العصير الكرتون التي يتم شراؤها من الماركت، فبعد الانتهاء من محتواها، يتم غسلها جيدًا، ثم قص أجزاء منها كما في الصورة، ومن الممكن تلوينها بأي ألوان مرغوب بها، وفي النهاية يتم صنع العجلات وتركيبها.

اشغال فنية من خامات البيئة المستهلكة

من خلال الكرتون المقوى يمكننا صنع تلك اللمبات أو النجف الرائع، وبالطبع نحتاج إلى أدوات كهربائية لإضاءة اللمبة، ثم تحضير الكرتون وقصه بهذا الشكل، حتى يبدو بشكل مزين، كما يُمكن أن يتم تلوين ورق الكرتون حتى يتناسب مع أي ديكور.

اشغال فنية من خامات البيئة المستهلكة

لقد أصبح استخدام الأقراص المدمجة أمرًا نادرًا، ولذا تراكمت تلك الأقراص في أدراج المنازل، ومن الممكن أن يتم استخدامها في صنع الكثير من الأشغال الفنية، كما يستطيع الصغار استخدامها كذلك، ونجد في هذا العمل الفني أنه تم صنع أسماك باستخدام الأقراص المدمجة وقصاصات الورق لرسم الزعانف، الفم، والذيل.

اشغال فنية من خامات البيئة المستهلكة (1)

بعد الانتهاء من قراءة الجريدة أو المجلة يتقى لدينا الورق، ومن الممكن صنع بعض الأزهار منها، وسوف يكون أمرًا مسليًا للأطفال، ولصنعها يتم قص الأورق على شكل الزهرة، ومن ثم عمل الساق الأخضر من ورق الكرتون الأخضر، وتثبيتها على لوحة صغيرة.

ما هي الخامات البيئية المستهلكة

هي المواد التي يستعملها الإنسان والتي تُلقى في النهاية في النفايات، وبالتالي تصبح حملاً ضخمًا ضارًا على البيئة، وخصوصًا في حال كانت تلك المواد مندرجة أسفل قائمة المواد التي يكون من الصعب أن يتم التخلص منها، ولذا بدأت فكرة إعادة تدوير النفايات والمخلفات في الظهور، حتى يتم إعادة استعمالها مجددًا، ولذلك يتم استخدام الخامات البيئية المستهلكة في صناعة الأشغال الفنية الجميلة.

استخدام الخامات البيئية في صناعة الأعمال الفنية

إن الخامات البيئية تتمثل في الأشياء التي استهلكناها من قبل، والتي يُمكن إعادة تدويرها، واستخدامها في صناعة بعض الأعمال الفنية، وفي التالي بعض الأفكار التي يُمكن تنفيذها:

  • علاقات الملابس.
  • قطع القماش القديمة والبالية.
  • إطارات السيارات التالفة.
  • الألواح الخشبيّة.
  • العلب المعدنية.


علاقات الملابس:

وخاصة تلك المعدنية، فيُمكن استعمالها في صنع أشكال متنوعة، مثل الدراجات، السيارات، والمنازل، وغيرها من الأعمال الأخرى.


قطع القماش القديمة والبالية:

فيمكن استخدامها لصناعة الدمى والألعاب بطرق مختلفة، إلى جانب استعمال بعض القطع الأخرى لتزيين الدمى مثل، الأزرار لصنع العيون، والأوراق الملونة، وغيرها.


إطارات السيارات التالفة:

فمن الممكن أن يتم صنع ديكورات للمنزل رائعة من خلالها، أو وضعها في حديقة المنزل، فيتم تلوينها بأي لون، واستخدامها على هيئة كرسي، طاولة، أرجوحة، أو غيرها.


الألواح الخشبيّة:

ويُمكن من خلالها صنع إطارات وبراويز للصور، ثم تزيينها بأي طريقة، ويمكن كذلك استخدامها في عمل الوسائل التعليميّة في المدارس.


العلب المعدنية:

والتي تكون إما علب طعام فارغة أو علب دهانات أو غيرها، وبها يُمكن صنع حصّالات النقود أو السيارات الصغيرة، وتزيينها بأي شكل، من خلال الملصقات والورقيات الجاهزة ولصقها عليها ومن الممكن استخدام الأقمشة القديمة.

أمثلة على الخامات البيئية المستهلكة

لقد أصبحت عملية إعادة التدوير في المنازل من الأمور المحببة للكثير من الأشخاص، وفي الغالب ما تكون طريقة أكثر صداقة للبيئة أثناء العمل، فبكل بساطة يتم استخدام الخامات البيئية الصديقة للأرض والغير ضارة بالبيئة، مثل: [1] [2]

  • الورق المقوى.
  • القطن العضوي.
  • مستلزمات البريد.
  • القطع الخشبية.


الورق المقوى:

فهو من الأشياء القابلة إلى إعادة التدوير وعلى الرغم من هذا، من الأفضل دائمًا البحث عن الورق المقوى المعتمد من FSC، لأنه يعني ضمان أن الغابة تمت صيانتها بصورة مستدامة وتم المحافظة عليها بشكل مستدام، وفي الغالب ما نجد أن استخدامات الورق المقوى عديدة، مثل العلب، اللوحات، وغيرها الكثير، وتتمثل فوائد الورق المقوى في أنه يُقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تنتج عن التصنيع، كما أنه قابل لإعادة التدوير بالكامل وقابل للتحلل، ويتم صناعته من مواد معاد تدويرها بنسبة 100٪.


القطن العضوي

ويُمكن من خلاله صناعة الدمى، الوسائد وغيرها، ويجدر ذكر أن الطرق التي تُستخدم في إنتاج القطن التقليدي بعيدة كل البعد عن الاستدامة، ولذا فإن بديل القطن التقليدي الصديق للبيئة هو القطن العضوي، ومن الجدير بالذمر أن القطن العضوي مؤهل كمبيد للآفات وسماد ومادة خالية من الكائنات المعدلة وراثيًا، كما أنه يستخدم كمية أقل من الماء أيضًا أثناء عملية الإنتاج، وعلى الرغم من هذا تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 1٪ من القطن العالمي (25 مليون طن) ينتج عضويًا.


مستلزمات البريد

فمن الممكن إعادة استخدام الصناديق والمواد التي تصل مع المنتجات عبر البريد في صناعة عدد من الأعمال الفنية، فمن الممكن أن يتم تفكيك أي صناديق كبيرة واستخدامها للرسم عليها وبالتالي يتم صنع لوحة فنية مميزة، كما يُمكن إعادة استخدام الصناديق الصغيرة وتزيينها لتصبح علبة هدايا، أو لحفظ الأشياء داخلها.


الخشب




فمن الممكن استخدام الخشب في صنع تعليقات جدارية جميلة، أو صنع صندوق صغير يتم فيه حفظ المجوهرات والأكسسوارات، كما يُمكن إضافة القليل من الإبداع واللمسة الفنية، حتى يصبح لدينا عمل جديد مميز يُمكن استخدامه في أي غرض.