ما هي مقومات الصناعة في وطني

من مقومات الصناعة في وطني

  • المواد الخام .
  • الأيدي العاملة .
  • الأسواق .
  • توفير القوى المحركة .
  • الوسائل المستخدمة في النقل .

يقصد بمصطلح عملية الصناعة ذلك النشاط الحادث بالعملية وهو التصنيع، والتصنيع ما هو إلا عملية إنتاج وخلق مواد جديدة من مجموعة مواد أولية، وكلا من الصناعة والتصنيع يهدفان إلى تحقيق الإنتاج، في الصناعة في مضمونها عبارة عن حدوث تجميع الأنشطة في نواحي واتجاهات مختلفة متعددة .

فمنها ما يتعلق بالأموال والبعض الأخر يتعلق بالأعمال الإنتاجية، بجانب أمور خاصة بالنقل أو بالتسويق، وسوف نتناول الآن مجموعة المقومات الخاصة بالنشاط الصناعي ويتم الأعتماد عليها بنسبة كبيرة للغاية وهي كالتالي:


الأيدي العاملة

: نم تصنيفها على أنها تنتمي إلى قائمة المقومات الرئيسية بالنشاط الصناعي، ولا يمكننا الاستغناء عنها، ويجب أن ننتبه إلى أمر هام وهو أن جميع الآلات والمعدات الآلية قد قام الإنسان البشري بصناعتها بعد اختراعه لها، ويسند إليه امر تشغيلها وصيانتها وتطويرها.


الأسواق

: فهي المكان الذي يتم عرض المنتجات فيه، و تعمل كرابط أو حلقة وصل بين كلا من الصانع أو البائع والمستهلك أو المشتري .


توفير القوى المحركة

: وهي تتكون من

الطاقة المتجددة

كالرياح والهواء والماء بجانب الطاقة الغير متجددة كالبترول والفحم والغاز .


الوسائل المستخدمة في النقل

: التي تقوم بنقل المواد الاساسية من المخزن أو منبعها ومكان تواجدها إلى المصنع وتقوم بنقل المنتجات من المصنع إلى الأسواق، ومن مميزاتها أنها تساعد في توفير كلا من الوقت والجهد .

من مقومات الصناعة المادة الخام



نعم بالفعل المادة الخام

تعتبر من أهم مقومات الصناعة في وطني .


المواد الخام

: وهي تلك المواد الاساسية التي يتم تطويرها ويتم من خلالها الحصول على المنتجات الجاهزة للاستخدام، ومن الامثلة عليها القطن والحديد والجلد والألومنيوم والنحاس والذهب  .

من مقومات الصناعة في دول مجلس التعاون توافر المواد الخام



نعم بالفعل توافر المواد الخام

تعتبر من مقومات الصناعة في دول مجلس التعاون .

حيث قامت دول مجلس التعاون بالتقدم الملحوظ في مجال الصناعة وتطويرها، ولذلك لما يتوفر بها كافة المقومات الصناعية وعلى رأسها المواد الخام، حيث قامت بالعمل على تطوير المعدات والأيد العاملة [2] .

كما قررت في أكثر من مؤتمر ومجلس علة تدعيم الصناعة وتطويرها، والعمل على مواكبة التطور الصناعي في دول العالم المتقدمة .

من مقومات الصناعة الطبيعية

مجموعة المقومات والعوامل الخاصة بقيام الصناعة

سنتناول العوامل الطبيعية، حيث أن لها مجموعة عناصر ولكل عنصر منهم مجموعة تأثيرات على النشاط الصناعي، واليكم العناصر بشيء من التفصيل:


الموقع الجغرافي

: يؤثر بنسبة كبيرة على حياة الأفراد، وهو الذي يقوم بتوجيه الفرد لكي يلتحق بالعمل في نشاط اقتصادي محدد او ينفذ خدمات بعينها، وبالإضافهة الإلىي ذلك فإن للموقع الفلكي نتائج وآثار

ومنها[3]:

  • إمكانية تحديد نوع الطقس والمناخ

    -نوع المنتجات الزراعية الذي سيتم إنتاجها .
  • تحدد نوع الصناعات الزراعية القائمة على حدوث معالجة مجموعة من المحاصيل التي يتم إنتاجها بشكل محلي .
  • يمكننا وصف الموقع عليه أنه العامل الأساسي في حدوث الصناعة، فمثلا مجموعة المناطق الحرة المتواجدة بالموانئ من الممكن أن نصنفها على أنها مواقع جاذبة للانشطة الاقتصادية، ويعود السبب في ذلك إلى اتسام الحركة الخاصة برأس المال بالحرية وكثرة الاستثمار وسهولة حدوث عمليات الاستيراد والتصدير، بالإضافة إلى وجود مراقبة اقتصادية وسياسية أيضا، وتم تصنيف جميع المناطق التي تطل على خطوط الملاحة البحرية المصنفة على أنها عالمية

    بإنها مكان ملائم للصناعات التي تقوم على عمليتي التصدير أو المواجهة .


طبيعة الأسطح

: يعتمد تحديد الموقع الخاص بالصناعة بشكل كبير على التضاريس، حيث أن درجة الانحدار الخاصة بالسطح في المناطق العالية أو المناطق التي تنخفض في مستواه عن المنطقة التي تتواجد بها، بجانب أن كلا من التربة والمناخ والطقس بجانب طرق النقل لهم تأثير على عملية الصناعة .

حيث أن النشاط يتأثر بشكل السطح الأرضي، وكلما تنوعت أنواع السطح والمناخ كلما حدث تنوع في أنواع الإنتاجات وخاصة الزراعية الصناعية .


البنية الجيولوجية

: تقوم بتحديد أنواع جميع الصخور المتواجدة ويترتب على ذلك معرفة اصناف وأنواع فئات المعادن الموجودة والتي من الممكن أن يقوم عليها الاستثمار، كما أنها تتولى أمر تحديد نوع التربة وما الذي سيتم زرعه، ولها تأثير على مدى استقرار التربة وهل بمقدرتها تحمل وجود مبان أو منشآت، ولا يمكننا تجاهل دورها في تحديد مستويات المياه الأرضية أي الجوفية .


الأرض واستخداماتها

: حيث أن هناك مجموعة صناعات يتم انشائها في أي مكان، وفي بعض الصناعات تكون بحاجة إلى مناطق واسعة بجانب احتياجها إلى خطوط نقل ومجموعة مخازن بالإضافة إلى المختبرات والمعامل الخاصة، وهناك صناعات يجب أن تكون في مناطق خالية بعيد عن الأفراد وهي الصناعات التي ينتج عنها ضرر أو تتسبب في إحداث تلوث .

أنواع الصناعة


الصناعة الأولية

: هذا النوع من الصناعات مهم للغاية خاصة داخل الدول النامية، وتسيطر على القطاع الأكبر وتتضمن مجموعة الصناعات الرئيسية التي تتناول الموارد الطبيعية المتواجدة بالبيئة، ومن الامثلة عليها التعدين والزراعة وصيد الأسماك والصناعات القائمة على الغابات والصناعات الهندسية[4] .


الصناعة الثانوية

: تضم مجموعة الصناعات المشاركة في عمليات البناء والتشييد والتصنيع، تقوم باستخدام الموارد الأولية لكي تحولها إلى منتجات صناعية، وينتج عن هذا النوع من الصناعة كميات كبيرة من القمامة والنفايات ويتسبب ذلك في حدوث التلوث بنسب مرتفعة، وتتطلب هذه الصناعات وجود وفرة من الطاقة، والصناعات الثانوية نوعان وهما كالتالي:


  • الصناعة الخفيفة

    : تستهلك نسب مواد خام قليلة، ولا تتطلب إلا مقدار قليل من الطاقة، ولا تتخذ مساحات كبيرة وتتميز بكونها سهلة النقل، ومن الامثلة عليها المشروبات والمواد الغذائية والملابس والأجهزة الإلكترونية .

  • الصناعة الثقيلة

    : تستهلك مواد خام كثيرة للغاية، وبحاجة إلى طاقة بمعدلات كبيرة، كما أن رأس المال الخاص بها ضخم، ومن الامثلة عليها معالجة البترول وصناعة الآلات والمركبات والسفن .


الصناعة الثالثة

: وهي تضم قطاع الخدمات، ويتم خلالها تحسين الجودة الانتاجية، ومن فئاتها التالي:

  • الخدمات المهنية التي تتناول قطاع التعليم العالي .
  • خدمات الاتصالات التي تتناول نقل أي اشارة مهما اختلف نوعها أو صورتها .
  • الامتيازات وهي بمثابة نموذج ثابت يتحدد العمل بناء عليه .
  • الصحة العامة وهو مجال يتعلق بالأمراض والوقاية منها وكيفية علاجه .