أبرز أهداف قراءة النصوص الوظيفية

من أهداف قراءة النصوص الوظيفية

  • متابعة المستجدات هدف من أهداف النصوص الوظيفية.
  • توفير المعلومات المفيدة التي تنفع القارئ في حياته اليومية.
  • وضع حلولاً للمشكلات بمختلف أنواعها.
  • معلومات سريعة ومفيدة في مواقف معينة.
  • إقناع القارئ بوجهة نظر مختلفة عن تفكيره.
  • تقديم النصيحة والمساعدة على اتخاذ القرار.
  • تحقيق المتعة والرفاهية من القراءة نفسها.
  • تحليل المعلومات وعرضها بشكل أفضل.
  • تعلم سرعة القراءة من البنية الفنية للنصوص الوظيفية نفسها.


متابعة المستجدات هدف من أهداف النصوص الوظيفية

: من أبرز أهداف هذه الأنواع من النصوص، هو متابعة المستجدات وتوفير كل ما هو جديد للقارئ واطلاعه على التجارب المختلفة سواء العامة أو الشخصية، وبالتالي يقفز القارئ إلى المحتوى المهم بسهولة.


توفير المعلومات المفيدة التي تنفع القارئ في حياته اليومية

: من أبرز أهداف قراءة النصوص الوظيفية هي توفير المعلومات المفيدة للقارئ في حياته بشكل عام سواء العملية أو العلمية أو الشخصية، على سبيل المثال عند تشغيل جهاز كهربائي ما، غسالة، ثلاجة أو تعلم وصفة تحضير طعام، أو تركيب وتنسيق قطع الأثاث وغيرها، نحتاج لقراءة كتيب الإرشادات من أجل التعرف على كيفية التشغيل والتركيب خطوة بخطوة، وهل هناك أدوات إضافية معينة نحتاجها، مثل خط المياه للغسالة، قطع الأثاث التي يجب أن توضع متجاورة وهكذا، هنا يظهر دور قراءة النصوص الوظيفية.


وضع حلولاً للمشكلات بمختلف أنواعها

: تعلم استراتيجيات وطرق حل المشكلات، من فوائد قراءة النصوص الوظيفية المتنوعة، لأنها تجعل الشخص أو القارئ يبحث بنفسه عن مصادر حل المشكلة التي يواجها، على سبيل المثال هناك فئراناً أو حشرات في المنازل، بالتالي تجد الأشخاص يتصفحون الإنترنت أو يقرئون المعلومات، لتعلم الحلول المختلفة للقضاء على الفئران.


معلومات سريعة ومفيدة في مواقف معينة

: هذا الهدف توفره النصوص الوظيفية Functional text، بنوعها المتمثل في الإعلانات المكتوبة، على سبيل المثال عند التواجد في المطار، ينظر المسافرون على الشاشات الموضحة، مواعيد الوصول والمغادرة وأرقام الرحلات وغيرها، هنا توفر النصوص الوظيفية معلومات سريعة في موقف معين.


إقناع القارئ بوجهة نظر مختلفة عن تفكيره

: من أهم أهداف النصوص الوظيفية، التي هي نوع من أنواع الكتابة، هو إطلاع القارئ على وجهات نظر مختلفة متعلقة بالموضوع، الذي يبحث أو يقرأ عنه، قد تساهم قراءة هذا النوع من النصوص في تغيير وجهة النظر للأفضل.


تقديم النصيحة والمساعدة على اتخاذ القرار

: تكمن أهمية النصوص الوظيفية في تقديم النصيحة، من خلال طرح شتى الأفكار والخيارات المتاحة، التي قد لا تكون في حسبان الأشخاص أنفسهم، عند اتخاذ قرار ما، وبالتالي تسهل خطوة اتخاذ القرار السليم دون تردد أو خسائر كبيرة.


تحقيق المتعة والرفاهية من القراءة نفسها

: قد لا يكون الغرض من قراءة هذه النصوص تعليمياً فقط، من الممكن أن يكون بغرض الترفيه والمتعة أو قضاء وقت فراغ مسلي، في قراءة نص أو كتاب أو رواية أو عبارات لطيفة وخفيفة.


تحليل المعلومات وعرضها بشكل أفضل

: تنمي النصوص الوظيفية القدرة التحليلية لدى الأشخاص، عندما يقرئون نصاً وظيفياً، تبدأ الأسئلة المتعددة تتبادر إلى الأذهان لتحليل المعلومات وبالتالي فهمها وعرضها للغير بشكل منسق وأكثر وضوحاً، من أبرز هذه الأسئلة:

  • من : من صاحب الرسالة أو الكتاب.
  • لماذا: الرسالة أو الهدف من النص.
  • ماذا: الدوافع وراء الكتابة.
  • أين: المكان.
  • متى: الزمن وتاريخ الكتابة.


تعلم سرعة القراءة من البنية الفنية للنصوص الوظيفية نفسها

: قراءة كافة أنواع النصوص الوظيفية على سبيل المثال، رسائل، إعلانات، مراسلات، كتب، كتيبات إرشادية، تقارير وغيرها، من أهدافها المهمة تعليم القارئ المهارات المعرفية وسرعة القراءة، بجانب الإلمام بالصيغة الفنية واللغوية المبني عليها النصوص. [1] [2] [3]

تعريف النصوص الوظيفية



هي نوع من المواد النصية المكتوبة، للمساعدة في تحقيق هدف معين ، توصيل فكرة، حل المشكلات، أو تعليم طرق تنفيذ مهمة أو شيء ما أو الحصول على معلومات لهدف معين


، قراءة النصوص الوظيفية هي قراءة مادة منتقاة إثر عمليات تصفح أو بحث، تدور بشكل عام حول الإجابة على أنماط أسئلة معينة وهي متى، أين، من، ماذا ولماذا، يطلق على مثل هذه النصوص مصطلح وظيفي، لأنها تؤدي وظيفة أو مهمة في الحياة اليومية، بطريقة تفصيلية واستراتيجية واضحة وملموسة. [1] [3]

أنواع وأشكال النصوص الوظيفية

  • الجرائد.
  • نصوص الإعلانات.
  • النصوص التقنية والعلمية.
  • نصوص أدبية.
  • نصوص تاريخية.
  • نصوص ترفيهية.
  • نصوص مدرسية.
  • نصوص العمل.
  • المراسلات الشخصية.
  • النص الإخباري أو الإعلامي.


الجرائد

: من أبرز أنواع وأشكال النصوص الوظيفية، الجرائد وما تشتمل عليه من نصوص صحفية، هذا النوع من النصوص، يوفر العديد من الأهداف على سبيل المثال، التدريب، الخدمات الترفيهية والإخبارية، من خلال هذه الطريقة أيضاً يتم إرشاد القراء لشيء معين أو تعليم مهارة معينة مثل القدرات اللغوية وطريقة العرض.


نصوص الإعلانات

: قراءة نصوص الإعلانات، التي هي واحدة من أنواع النصوص الوظيفية، يهدف إلى مساعدة القارئ على اتخذا قراره حول شراء منتج ما، أو الذهاب في رحلة إلى مكان معين، كل هذه الأمور توفرها نصوص الإعلانات، لأنها تعتمد على المرجعية والاحترافية في عرض الخدمات.


النصوص التقنية والعلمية

: هي نصوص وظيفية تدور حول المواد العلمية والطبيعة، ذات مرجعية وأسس مؤكدة، لذلك تثري معلومات القارئ العامة، أو تساعد الدراس على تحقيق هدفه واجتياز اختباراته، أو بغرض تعليم مجال تعليمي جديد للقارئ، المهتم بهذا النوع من النصوص الوظيفية.


نصوص أدبية

: هي حلقة الوصل بين القارئ ومؤلف النص، قد يكون غرضها الاستمتاع والتسلية أو غرضها تعليمي، وبالتالي يتم عرض المعلومات بطريقة شيقة وجميلة، تفيد الأشخاص بمختلف ثقافاتهم وعقلياتهم، لأنها في الأساس موجهة للجميع، بالإضافة إلى أنها تحمل قيمة فنية تثري عقلية القارئ.


نصوص تاريخية

: من أهم أنواع النصوص الوظيفية، عندما تقرأ قصة ما، مسرودة في كتاب، بهدف توثيق فترة زمنية أو تاريخية أو تجارب أشخاص على مر العصور، هذه الوسيلة تجعل القارئ يحظى بمعلومات قيمة بطريقة سهلة غير مملة.


نصوص ترفيهية

: كما ذكرنا من قبل ليس الهدف دائماً هو التعليم، لكن النصوص الترفيهية لها هدف ترفيهي ممتع، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من النصوص الترفيهية، تعلم الأشخاص وتثري موسوعتهم اللغوية والمعرفية لكن بطريقة خفيفة.


نصوص مدرسية

: الجداول التعليمية، خرائط المفاهيم، الملاحظات الخاصة بالفصول الدراسية، كل هذه الأنواع تقبع تحت مظلة أنواع النصوص الوظيفية، كل النصوص المدرسية تؤدي وظيفة معرفية محددة لتحقيق هدف ما.


نصوص العمل

: المراسلات بين أفراد الشركة، البريد الإلكتروني، الخطابات، كتابة العرائض، الطلبات سواء الخاصة بالترقيات أو الشكاوى والإجازات، المذكرات المهنية، كل هذه أنواع من نصوص العمل الوظيفية المفيدة للقارئ، وبالتالي يستفيد ليس بمعلومات فقط، لكن أيضاً يتعرف على البنية والصياغة اللغوية لمثل هذه الأشياء.


المراسلات الشخصية

: الرسائل النصية سواء على الهاتف أو الورقية، رسائل الإيميل الخاصة، البرقيات، كل أنواع المحادثات والمراسلات الشخصية، تعتبر شكلاً من أشكال النصوص الوظيفية.


النص الإخباري أو الإعلامي

: هي عبارة عن وسائل أو نصوص الهدف منها، إيصال معلومة أو أوامر ما للمتلقي، في شتى المجالات الفنية، الاجتماعية، الفنية وغيرها، هذه الوسيلة من أنواع النصوص، التي لها وظيفة معينة، هدفها تنفيذ أمر ما أو حل مشكلة قائمة.

من أمثلة النصوص الوظيفية

  • دليل وصفات الطبخ.
  • تعليمات الاختبارات الكتابية.
  • دليل المستخدم أو كتيب الإرشادات.
  • الإعلانات الورقية Flyers.
  • المذكرات.
  • الجداول.
  • إشارات الطرق.


دليل وصفات الطبخ

: تعتبر وصفات الطبخ وطرق تحضير الطعام، من أبرز أمثلة النصوص الوظيفية، لأنها ترشد القارئ وتفيده بمعلومات موضحة خطوة بخطوة، لكي يتمكن في النهاية، من تحضير الطعام أو الكعكات بشكل سليم، تجد هذه الكتيبات تحتوي على توجيهات محددة، لإنجاز الوصفة بالمقادير، الوقت المستغرق في التحضير والنضج وهكذا.


تعليمات الاختبارات الكتابية

: من أمثلة النصوص الوظيفية أيضاً، تعليمات الاختبارات الكتابية، على سبيل المثال، أكتب فيما لا يقل عن عدد أسطر أو كلمات معينة عن أحد الموضوعات، أقرأ القطعة ثم جاوب على الأسئلة التالية، اختار سؤال أو اثنين من أصل أربعة أسئلة وهكذا، كل تعليمات الاختبارات المكتوبة تعتبر مثالاً واضحاً على النصوص النصية.


دليل المستخدم أو كتيب الإرشادات

: لتشغيل جهاز إلكتروني أو هاتف، أو شريحة أو جهاز منزلي، كل هذا يستلزم وجود كتيب تعليمات لتوضيح إرشادات الاستخدام والتشغيل.


الإعلانات الورقية Flyers

: الإعلانات الورقية التي يتم توزيعها في الشوارع، من أجل الإعلان عن افتتاح متاجر معينة بأنشطة مختلفة، تعتبر مثالاً على قراءة نصوص الوظيفية.


المذكرات

: هي مثالاً على النصوص الوظيفية، توجد في الشركات، المدارس والجامعات، تهدف لتجميع معلومات معينة مهمة، للتذكير بها في الأوقات التي يحتاجها الأشخاص.


الجداول

:  الجداول التنظيمية سواء للدراسة أو تنفيذ مهام وتحتوي على بيانات مكانية وزمانية، هي متالاً حي على النصوص الوظيفية، التي تمد القارئ بالمعلومات التي يحتاجها في حياته اليومية، سواء في العمل أو الدراسة أو حتى تنظيم المؤتمرات والأحداث المهمة.


إشارات الطرق

: احذر هنا مطب، توقف إشارة حمراء، احذر صف السيارة هنا، يوجد هنا جراح عام، خفض السرعة لأنها منطقة مدارس أو منطقة سكنية، كل هذه الإرشادات من أمثل النصوص الوظيفية، التي تحل المشكلات وتنظم حركة السير. [4]