ما التصنيف الذي يشمل اقل عدد من المخلوقات الحية


التصنيف الذي يشمل اقل عدد من المخلوقات الحية هو



الجنس أو النوع

هو التصنيف الذي يشمل أقل عدد من المخلوقات الحية .

يعد تصنيف النوع أو الجنس هو الأكثر تحديدًا بين تصنيفات المخلوقات الحية يمكن أن يختلف المظهر الخارجي لتلك المخلوقات لكن تكون متشابهة في التكوين الداخلي وبنيه الخلية وطريقة التكاثر وتكون متشابهة أيضًا في الوظائف والقدرات، عندما يتم تصنيف الكائنات في الجنس يقوم بعد ذلك العلماء بتصنيفها إلى أنواع ولا يوجد نوعان متشابهان في جميع الصفات والخصائص فيجب وجود اختلاف واحد فقط ليتم تصنيفهم في أنواع مختلفة.

توجد بعض الأجناس التي تضم أنواع كثيرة جدًا مقارنة بغيرها وذلك لأن هناك بعض المخلوقات التي أهتم العلماء بدراستها بشكل مفصل ويستمر حتى الآن الاستكشاف لتلك الكائنات، وهناك أيضًا آلاف بل ملايين الكائنات الموجودة على كوكب الأرض التي لم يتم استكشافها حتى الآن ويرجع ذلك إلى حجمها الصغير وتواجدها في أماكن يصعب على الإنسان الوصول إليها، فأثبتت الدراسات أن هناك أكثر من 30 مليون حيوان يوجد على كوكب الأرض.

ويرتبط النوع بالاسم العلمي الذي يطلق على الكائن الحي، فهناك قاعدة يؤخذ منها الاسم العلمي للكائنات الحية حيث يتكون الاسم العلمي من كلمتين وهما الجنس والنوع فمثلًا يطلق على الإنسان Homo sapiens وهاتين الكلمتين من تصنيف الجنس وتصنيف النوع، تتشابه الكائنات الحية التي تنتمي إلى نفس النوع في الخصائص الأساسية، ويعد الاعتبار الرئيسي لتصنيف الكائنات الحية التي تدخل تحت نوع محدد هو التزاوج لكن يمكن لجميع الكائنات الحية من نفس النوع أن يحدث تزاوج بينهما.[1]


أكبر تصنيف للكائنات الحية



المملكة

هي أكبر تصنيف الكائنات الحية

، وهو الوسيلة التي يتم من خلالها تصنيف الكائنات الحية نسبة إلى المجموعات التي تنتمي إليها منذ تواجدها في الحياة، ويعني هذا أن كل الكائنات تنقسم إلى خمس أصناف وفي النظريات الحديثة يقسمها العلماء إلى ست أو سبع أقسام كل قسم منهما ينتمي إلى نفس شجرة العائلة وتوجد بينهم جينات مشتركة، تعد المملكة الفئة الأولى من فئات التصنيف وتحتل قاعدة الهرم ويأتي بعدها فئات أخرى وهم : المجال، اللجوء، الطبقة، النظام، الأسرة، الجنس، النوع، يتم ترتيبهم جميعًا في شكل هرمي وتعتمد كل فئة على الأخرى حيث يشمل كل فئة الفئة التي تليها مثال على ذلك المملكة تشمل الشعبة والشعبة تشمل الطبقة، والطبقة تشمل النظام، والنظام يشمل الأسرة، والأسرة تشمل الجنس، والجنس يشمل النوع.


من الذي قام بتقسيم المخلوقات وتصنيف الممالك

في عام 1956م قام العالم


هربرت كوبلاند


وهو أشهر علماء الأحياء في أمريكا بتقسيم الكائنات الحية إلى 4 ممالك ثم جاء بعد ذلك في عام 1959م العالم الأمريكي روبرت ويتكار وهو عالم البيئة في أمريكا الشمالية وعمل على تقسيم الكائنات الحية إلى 5 ممالك، حيث أكد أن الفطريات لا تندرج تحت مملكة النباتات كما صنفها هربرت كوبلاند، وبعد مرة زمنية طالب بإنشاء مملكة للفطريات بسبب اختلافها عن النباتات وتم الاخذ بنظرية العالم روبورت ويتكار وتم إضافة مملكة جديدة إلى الممالك الأربع.

حتى الآن يظل تصنيف الكائنات الحية إلى 5 ممالك وهذه النظرية هي الأكثر قبولًا، وذلك على الرغم من وجود عدة تطورات وأبحاث في الجينات الوراثية للكائنات الحية وطالب بعض العلماء بفصل بعض الكائنات الحية إلى مملكة أخرى ومن تلك الاقتراحات، إقتراحات كارل ووز وجورج فوكس عام 1977م والذين قاموا بمناقشة الخبراء لتقسيم البكتريا إلى مملكتين وهما الاركيا والبكتيريا، أما إقتراحات إنشاء مملكة سابعة تشمل بعض الأنواع من الطحالب نادى بها العالم كافاليير سميث وتناقش مع الخبراء في انشاء مملكة سابعة تسمى كروميستا وهي نوع من أنواع الطحالب الذي أشار إلى تميزها واختلافها عنها.


الخصائص التي تتشارك بها الكائنات الحية المصنفة من الممالك

  • طريقة التغذية.
  • عدد الخلايا.
  • نوع الخلايا.
  • التنفس.
  • التكاثر.
  • الحركة.


طريقة التغذية

: يوجد بعض الكائنات الحية التي تقوم بصنع غذائها بنفسها تسمى (ذاتية التغذية)، وهناك بعض الكائنات الحية التي تتغذى على الكائنات الحية الأخرى وتسمى (ذاتية التغذية).


عدد الخلايا

: هناك كائنات تحتوي على خلية واحدة وتسمى (أحادية الخلية)، وهناك كائنات تحتوي على أكثر من خلية ويطلق عليها (متعددة الخلايا).


نوع الخلايا

: هناك كائنات الخلية لديهم محاطة بغشاء حول المادة الوراثية وتسمى (حقيقية النوى)، وهناك كائنات لا يوجد للخلايا بها غشاء وتسمى (بدائيات النوى).


التنفس

: هناك كائنات تحتاج إلى الأكسجين للتنفس والبقاء على قيد الحياة وهي كائنات هوائية، وهناك كائنات لا تحتاج إلى الأكسجين فهي كائنات لا هوائية.


التكاثر

: حيث يوجد كائنات تتكاثر بشكل جنسي، وهناك كائنات تتكاثر بطرق غير جنسية أو عن طريق الجراثيم.


الحركة

: هناك أيضًا كائنات تتحرك بنفسها، وهناك كائنات ثابتة لا تتحرك.


كم فئة من الكائنات الحية في

المملكة

  • مملكة الحيوانات.
  • مملكة النبات.
  • مملكة الفطريات.
  • مملكة بروتيستا.
  • مملكة منيرة.


مملكة الحيوانات

: تنقسم مملكة الحيوانات إلى مجموعتين من الكائنات الحية وهما المخلوقات الفقارية والمخلوقات اللافقارية وهي المملكة التي يستمر تطورها مع مرور السنوات ويعمل الكثير من الباحثين على دراسة الكائنات الحية بها واستكشافها، ومن خصائص هذه المملكة أنها حقيقية النوى وغيرية التغذية وتحتاج إلى تنفس الهواء وتتكاثر بشكل جنسي ومتعددة الخلايا ولديها القدرة على الحركة بنفسها، وتعد من أكثر التصنيفات تنوعًا وتشمل الثدييات والأسماك والطيور والزواحف والبرمائيات والحشرات والرخويات والديدان والكثير من الحيوانات الأخرى.


مملكة النبات:

تشمل تلك المملكة جميع النباتات والأزهار والأشجار والأعشاب وكل ما ينبت من داخل الأرض أو يمتد من النبات تحت الأرض وتتميز بطبيعتها الثابتة منذ بداية الخلق من أهم خصائصها أنها حقيقية النوى ومتعددة الخلايا وتعد النباتات ذاتية التغذية حيث يوجد في الخلايا بها مادتي السلسلوز والكلوروفيل و تختلف طريقة التكاثر بها فمنها بعض النباتات التي تتكاثر جنسيًا وبعضها غير جنسي، معظم النباتات تحتاج إلى الأكسجين ليلًا وتعطي المذيد من الأكسجين في النهار.


مملكة الفطريات

: تشمل

مملكة الفطريات

الفطر والعفن والخميرة وتشمل أيضًا الضفادع، ومن أهم خصائصها أنها حقيقية النوى ومتعددة الخلايا وغيرية التغذية، ولا تحتاج إلى الأكسجين، أما عن طريقة التكاثر فهي تتكاثر عن طريق الجراثيم.


مملكة بروتيستا

: تشمل الكائنات الحية البدائية حقيقية النوى مثل البروتوزوا، فهي لا تعد من الحيوانات أو النباتات أو الفطريات، من خصائص مملكة بروتيستا أنها غير متجانسة ولا يتمكن العلماء من تصنيفها مثل باقي الكائنات الحية الأخرى في مجموعة المملكة وذلك لأنه أعضاء تلك الكائنات لديها قواسم مشتركة قليلة جدًا.


مملكة منيرة

: وتشمل تلك المملكة الكائنات الحية التي لا ترى بالعين المجردة وتحتاج إلى وضعها تحت المجهر مثل البكتيريا والعتائق، تضم بدائيات النوى ومن أهم خصائصها أنها وحيدة الخلية أي تتكون من خلية واحدة بدون نواة، ومعظم البكتيريا تتغذى على غيرها من الكائنات وتحتاج إلى الاكسجين للتنفس، بينما العتائق لا هوائية ولا تحتاج إلى الأكسجين وتتغذى بطريقة كيميائية.[2]