ما الغرض العام من ذكر جبل طويق

الغرض العام من ذكر جبل طويق



هو معرفة الغرض من الجبل وتضاريسه وموقعه في المملكة العربية السعودية .

وهذا الجبل يعتبر من الجبال الشهيرة ليس فقط على مستوى المملكة العربية السعودية، بل على مستوى العالم، وقد شبه صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان همة السعوديين بجبل طويق، بذكره الجملة التالية “همة السعوديين مثل جبل طويق، ولن تنكسر إلا إذا انهد هذا الجبل وتساوى بالأرض” وذلك في أحد لقاءاته في مؤتمر مبادرة الاستثمار.

اشتهر جبل طويق بكونه من أخطر الجبال في العالم، وحوافه تعتبر هي الأخطر على الإطلاق، وهو يقع بالقرب من قرية العيينة، جبال طويق تقع بالقرب من وادي حنيفه في منطقة العارض التي تقع في وسط نجد، وتبلغ في البعد عن الرياض مسافة تقدر ب35 كم.

جبال طويق سميت بجبال نهاية العالم بسبب حوافها الخطيرة للغاية، وهي تشبه في تضاريسها “جراند كانيون” الموجود في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، واشتهرت جبال طويق أيضًا بأنها قلب مدينة نجد التاريخية.

هذا الجبل يضم الكثير من المناطق الرائعة والخلابة المناسبة لمحبي المغامرات سواء كانوا من المملكة العربية السعودية أو سياح أجانب يريدون استكشاف المناطق الغريبة في المملكة العربية السعودية أو مغامرون يريدون القيام بمغامرة يتذكرونها طيلة حياتهم، يمكن الاستمتاع بالكثير من المناظر والوجهات الموجودة في جبال طويق، وهناك مناظر بيولوجية فريدة تراها في المنحدرات من وادي حنيفه إلى جبل الفهرين، حتى يصل لارتفاع 100م.

تمتد جبال طويل أكثر من 800 كيلومتر بدءًا من صحراء  صحراء نفود الثويرات في الزلفي في الشمال وصولًا إلأى مشارف وادي الدواسر والربع الخالي في الجنوب.

يتكون جبل طويق من

جبل طويق هو من الجبال في المملكة العربية السعودية الخطرة، حتى لقب بجبل نهاية العالم، تكويناته الأساسية تتضمن الحجر الجيري والطين، ويحوي جبل طويق على أحافير كثيرة، هذه الأحافير تشير إلى تاريخ جبل طويق العريق وتاريخ المملكة العربية السعودية الغني بالأماكن والتضاريس الرائعة،

وجبل طويق يتكون من:

  • جبل طويق هو من الجبال الشهيرة في المملكة العربية السعودية، وهو من المعالم الشهيرة بين المقيمين في المملكة العربية السعودية
  • يتكون من الصخر الجيري القاسي، ويصل طول الصخور لمسافة تصل إلى 800 كم، وهذه الصخور تشكل هلاله جبلية، هذه الهلالة تمتد من الزلفى حتى الربع الخالي وذلك من الجهة الجنوبية
  • سمي جبل طويق بهذا الاسم لأنه يشبه الطوق، ويلتف جبل طويق حول صحارى نجد
  • يصل ارتفاع جبل طويق إلى 100-250 م عن سطح الأرض، وهو من الجبال شديدة الارتفاع عن سطح الأرض
  • يمكن رؤية وادي حنيفة وهو من الأودية المنحدرة من الجهة الشرقية.

لماذا سمي جبل طويق بهذا الاسم



جبل طويق يسمى بهذا الاسم، لأنه يشبه الطويق، فهو يشبه شكل الطوق، ويلتف حول صحارى نجد ويطوقها.

لجبل طويق معنى مميز في قلب كل مواطن سعودي، لأن لجبل طويق مكانه وطنية، وليس فقط مكانة عادية، وقيل عن جبال طويق الذي ذكره ولي العهد محمد بن سلمان” همة السعوديين مثل جبل طويق ، ولن تنكسر إلا إذا انهد هذا الجبل وتساوى بالأرض”لذلك يعتبر جبل طويق من الجبال المميزة في قلوب المواطن السعوديين.

ضع بعين اعتبارك رؤية جبال طويق في حال زيارتك للمملكة العربية السعودية، لأنه سيكون بالتأكيد تجربة لن تنسى، فلهذا الجبل تاريخ وحكاية عريقة تجعلك ترغب بالتعرف عليها، لأن هذا الجبل موجود منذ قديم الزمان، وقد عاصر شعوب وقبائل وأمم عديدة.

عند ذهابك لجبال طويق، تأكد بأنك سوف تحظة بتجربة فريدة سواء مع عائلتك أو أصدقائك، وهذه التجربة الفريدة والنشاط المختلف عن النشاطات المملة الاخرى مثل الارتياد إلى المطاعم سيكون نشاطًا يحفر في الذاكرة، وعلاوة على ذلك، هذا النشاط الجميل يمكن الاستمتاع به بأسعار مقبولة للغاية، فزيارته ليست مكلفة على الإطلاق، ولا يوجد مثيل لهذا الجبل الرائع إلا في الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك اغتنم فرصة وجودك في المملكة، وقم بشد الرحال لزيارة سلسلة جبال طويق العظيمة. [1]

من الجبال المنفردة جبال طويق


جبل طويق

هو من الجبال المميزة في المملكة العربية السعودية، وله منزله عند كل مواطن سعودي، لأنه يعتبر من أهم السلاسل الجبلية في العالم.

تعتبر سلسلة جبال طويق عبارة عن سلسلة جبلية تمر عبر هضبة نجد في المملكة العربية السعودية، وتمتد جبال طويق من الحدود الجنوبية لمنطقة القصيم في الشمال وصولًا إلى الحافة الشمالية لصحراء الربع الخالي، وهذه المنطقة قريبة من وادي الدواسر في الرياض بالمملكة العربية السعودية من الناحية الجنوبية من هضبة نجد.

تعتبر سلسلة جبال طويق من السلاسل الجبلية المنفردة، وتعتبر وجهة مميزة للمغامرين والسياح، وقد شبه الأمير محمد بن سلمان همة الشباب السعودي بجبال طويق، فكلاهما شامخُا وكلاهما يمكن أن يفخر به الإنسان.

ومن الأمور المميزة لجبال طويق أنها لقبت بنهاية العالم، وذلك لأنها توفر رؤية مميزة في نهاية الصحارى التي تمتد في سلسلة التلال.

الزوار الذين يريدون خوض هذه المهمة يجب أن يكونوا مستعدين بشكل حقيقي لهذه المغامرة المميزة، لأنها تتضمن أخذ مسارات متعددة للوصول إلى القمة، وهذا الأمر قد يشمل السير في مسارات متعرجة عديدة، لأن الطريق ليس سالكًا، بل يحتاج حقًا من أجل الوصول إلى القمة همة مشتعلة، وقدرة على تحدي المصاعب، لأن الطريق ليس سهلًا، وليس مسارًا مستقيمًان بل يجب على الشخص تسلق منحدرات شديدة الانحدار، وارتداء أحذية مشي مريحة، واثناء تسلق جبال طويق يمكن أن يستمتع الزوار والمغامرين برؤية الجمال والآثار على طول الطريق، بالإضافة إلى رؤية الأحافير.

كما ذكرنا، اثناء مسيرتك في صعود جبال طويق، هناك الكثير من الأمور التي تمر بها، فالوصول إلى حافة جبال طويق يستغرق وقت من 15 إلى 30 دقيقة، وهناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها للاستمتاع بهذه الرحلة الجميلة التي تؤخر ميعاد الوصول إلى جبل طويق، لكن ضع بعين اعتبارك ألا تتأخر في المسار بشكل كبير، وتستمتع بالرحلة وتنسى نفسك وتنسى الوقت، لأن الأبواب تغلق الساعة السادسة مساءً، فمن الأفضل أن تهيأ نفسك للانطلاق في ساعة مبكرة من النهار كي تحسب طريق العودة قبل الساعة السادسة مساءً. [2]