هل اختلاف المعلومات التي تقدمها الخرائط أدى إلى تنوعها

اختلاف المعلومات التي تقدمها الخرائط أدى إلى تنوعها



نعم اختلاف المعلومات التي تقدمها الخرائط أدى إلى تنوعها، وذلك بسبب تعدد أنواع الخرائط واستخداماتها.

تعتبر الخرائط هي أهم الإختراعات التي توصل إليها علم الجغرافيا في العصور الماضية؛ حيث قد ساعدت الإنسان في التعرف على المواقع الجغرافية في جميع الكرة الأرضية، كما ساعدت الإنسان في التنقل بين البلدان ومعرفة مواقعها بسهولة، مما أدى إلى التطورات الملحوظة في الرحلات الجوية والبرية والبحرية، والجدير بالذكر أن الخرائط حول العالم تختلف حسب المعايير التي تم اتخاذها أثناء

رسم الخريطة

والغرض من رسمها ونوعها، مما أدى ذلك إلى تنوع أشكال الخرائط وتنوع الهدف منها.

ما هي الخرائط



الخرائط هي رسم تمثيلي لمنطقة محددة على الأرض بشكل مسطح كما سيبدو من الأعلى، ويمكن أن تشمل الأرض بأكملها أو جزء منها .

يمكن أن تكون الخريطة تمثيلاً مرئيًا لمنطقة محددة على سطح الأرض سواء كانت حقيقية أو خيالية، وهي مفيدة جدًا لمعظم المهن مثل الجيش ومتسلقي الجبال والجيولوجيين، كما أنها مفيدة لجميع الناس، وتعتبر من أفضل الأدوات التي تستخدم لشرح أي موقع جغرافي؛ حيث أن الدماغ البشري يميل إلى تذكر الخرائط المرسومة بالصور بشكل أفضل من أي نص مكتوب، ويتم رسم الخرائط باستخدام الصور والرموز المختلفة التي تشير إلى الأماكن وأجزاء الأرض المختلفة، فمثلًا تظهر محطة بنزين في الخريطة من خلال صورة لمضخة بنزين بينما يمثل المطعم بالملعقة والشوكة.

وبذلك تعتبر الخرائط جزء لا يتجزأ من حياة اليومية لجميع الأشخاص، حيث تقدم لنا الخرائط جميع الإتجاهات التي يتم استخدامها في حياتنا اليومية وفي شوارع مدينتنا بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).[1]

استخدامات الخرائط

  • تساعد الناس في الوصول إلى وجهاتهم.
  • عرض المفاهيم الجغرافية.
  • معرفة حدود الأرض.
  • الملاحة الجوية.
  • تحديد المسارات لسائقي الدراجات النارية والمقطورات.
  • تحديد موقع مدينة أو منطقة جغرافية.
  • تحديد المناطق المعرضة للزلازل والبراكين.
  • تحديد الخطر في البحر.
  • رصد تفشي المرض.


تساعد الناس في الوصول إلى وجهاتهم


:

تساعد الخريطة المرجعية العامة السياح في المناطق الجديدة بالنسبة لهم في الوصول إلى وجهتهم بسهولة، حيث تقوم الخريطة بإظهار الشوارع والمباني وجميع الأماكن في تلك المنطقة، كما تظهر لهم الإتجاهات التي يجب السير فيها للوصول إلى وجهتهم.


عرض المفاهيم الجغرافية


:

حيث تساعد الخريطة الموضوعية في عرض ودراسة المفاهيم الجغرافية مثل الرطوبة النسبية والكثافة والتدرجات والعلاقة بين المناطق.


معرفة حدود الأرض:

باستخدام الخريطة المساحية يمكننا معرفة حدود أو تقسيمات الأرض كمساحة كليه في منطقة كبيرة.


الملاحة الجوية


:

تساعد خرائط الطيران على تجنب الحوادث والمشكلات الجوية التي قد تحدث في الجو والتنبؤ بحدوثها، وبالتالي تساعد الطيارين وشركات الطيران في توجية التعليمات بهدف تجنب الحوادث المحتملة.


تحديد المسارات لسائقي الدراجات النارية والمقطورات


:

حيت تستخدم خرائط المسارات في تحديد المسارات المختصرة في القرى أو حول الجبال والانهار، ويستفيد منها المتنزهين وسائقي الدراجات ليتمكنوا من الوطول إلى نقطة النهاية في طريقهم.


تحديد موقع مدينة أو منطقة جغرافية:

قد تحتاج إلى معرفة بعض المعلومات أو المناطق في مدينة معينة على الخريطة، فتقدم لك الخرائط إمكانية الحصول على جميع المعلومات التي تتلعق بالمدن واسماء شوارعها ومبانيها ومكانهم بالتحديد.


تحديد المناطق المعرضة للزلازل والبراكين


:

تستخدم بعض أنواع الخرائط في تحديد مناطق الخطر المهددة بالزلازل والبراكين، وعند استخدام هذا النوع من الخرائط سنتمكن من الحد من الأضرار الناتجة عن هذه الظاهر عن طريق التنبؤ بها قبل حدوثها.


تحديد الخطر في البحر


:

تستخدم خرائط الرسم البياني أو خرائط الملاحة في تحديد المخاطر التي قد تتعرض لها السفن في البحر، وباستخدام هذا النوع من الخرائط يتم تحديد الخطر وتجنبه أثناء الإبحار، وتشمل المخاطر التي قد تحدث الاصطدام مع السفن الأخرى والاصطدام بالصخور الكبيرة تحت الماء وما شابه.


التنبؤ بهطول الأمطار


:

يعمل نوع معين من الخرائط الحرارية على تحديد أماكن هطول الامطار على الكرة الأرضية ونسبتها الأمطار إذا كانت كثيفة أو خفيفة وميعاد هطولها، كما تقوم بالكشف عن درجات الحرارة والمناطق المشمسة.


رصد تفشي المرض:

حيث تستخدم الخرائط الصحية في رصد نسبة تفشي الأمراض حول العالم، وبالتالي يمكن مراقبة هذا المرض والحد من انتشاره.[2]

أنواع الخرائط

  • خرائط نقطية.
  • الخرائط الحرارية.
  • خريطة الرياح.
  • خريطة Isochrone.
  • خريطة طبوغرافية.
  • خرائط المخططات.
  • الخرائط الشبكية.
  • خرائط الكلمات.
  • الخرائط المادية.
  • الخرائط السياسية.
  • الخرائط الاقتصادية.
  • الخرائط الموضوعية


خرائط نقطية:

تعمل الخرائط النقطية على إظهار المناطق عن طريق النقاط حسب الكثافة السكانية و

أماكن تركز السكان

، فكلما زادت الكثافة السكانية زاد عدد النطاق على المنطقة المحددة، والعكس صحيح.

خرائط نقطية


الخرائط الحرارية:

تُظهر الخريطة المناخية المعلومات المتعلقة بمناخ المناطق المختلفة على الكرة الأرضية، فإنه يظهر المناطق التي تتلقى المزيد من الأمطار أو الثلوج أو التي لديها طقس جاف بلون معين، والمناطق الحارة والمشمسة بلون آخر.

الخرائط الحرارية


خريطة الرياح:

وهي الخريطة التي تظهر إتجاهات الريا وكثافتها في مناطق مختلفة على سطح الكرة الأرضية؛ حيث تشير اتجاهات الأسهم إلى اتجاه هبوب الرياح ، ويشير حجم الأسهم إلى كثافة الرياح وسرعتها، فمثلًا نجد أن الأسهم الكبيرة تدل على هبوب رياح عالية الكثافة.

خريطة الرياح


خريطة


Isochrone


:

تساعد المسافرين على السفر حيث تكشف المدى الجغرافي الذي يمكن للمرء السفر إليه، كما تكشف الفترة الزمنية التي سيستغرقها المسافر في سفره، والمسافة المقطوعة.

خريطة Isochrone


خريطة طبوغرافية:

تعمل الخريطة الطبوغرافية على إظهار السمات المادية للمنطقة والتضاريس الطبيعية والاصطناعية، كما تظهر الاختلافات في الارتفاع والتغيرات في المناظر الطبيعية.

خريطة طبوغرافية


خرائط المخططات:

تساعد خرائط المخططات على تسيط الخريطة الأصلية، ويتم استخدامها عادةً في مترو الأنفاق وإشارات المرور والشبكات الكهربائية كرسم مبسط للمنطقة.

خرائط المخططات


الخرائط الشبكية:

يستخدم هذا النوع من الخرائط في مسارات الطيران وشبكات النقل وأنظمة الاتصالات، وتهدف إلى عرض حركة المرور على الخريطة، وتشير الخطوط العريضة إلى المناطق الأعلى كثافة أو التي بها حركة مرور أكثر، أما الخطوط الرفيعة فتشير إلى المناطق الأقل كثافة.

الخرائط الشبكية


خرائط الكلمات:

تقوم بعرض الخريطة لدول العالم والمناطق المختلفة مع تحديد اسم المنطقة عليها لملء المعالم في الخريطة، ويشير حجم الكلمات في العادة إلى المساحة الخاصة بالمكان.[3]

خرائط الكلمات


الخرائط المادية:

وهي الخرائط التي تستخدم في إظهار المناظر الطبيعية للمكان واسمائها مثل الجبال والأنهار والبحيرات، حيث تقوم بإظهار المسطحات المائية باللون الأزرق، والمناطق المنزرعة باللون الأخضر، وتظهر الجبال والمرتفاعات بظلال مختلفة لإظهار الارتفاع.

الخرائط المادية


الخرائط السياسية:

تعمل الخرائط السياسية على تحديد أماكن الدول والحدود الوطنية بين الدول ومواقع المدن الكبيرة والصغيرة، ولا تقوم الخريطة بعرض السمات الطبوغرافية للبلد مثل الجبال. واهما

خريطة العالم

التي نعرفها اليوم .

الخرائط السياسية


الخرائط الاقتصادية:

تعمل الخرائط الإقتصادية أو خرائط الموارد الطبيعية على إظهار بعض الأنواع المعينة من الأنشطة الإقتصادية في منطقة ما على سطح الأرض باستخدام بعض الرموز المختلفة أو الألوان المحددة حسب النشاط الإقتصادي، على سبيل المثال، تظهر الأنشطة الزراعية باللون الأخضر، وتظهر مناطق الأنشطة الصناعية برمز الحرفة.

الخرائط الاقتصادية


الخرائط الموضوعية:

وهي التي تركز على موضوع معين مثل عدد السكان أو مناطق التعدين أو مناطق المصانع، ولا تظهر الميزات الأخرى مثل الأنهار والمدن والتقسيمات السياسية والطرق.[4]

الخرائط الموضوعية