ماهي العوامل التي تؤثر في تكاثر الحيوانات

فوري14 أكتوبر 2023
ماهي العوامل التي تؤثر في تكاثر الحيوانات


من العوامل التي تؤثر في تكاثر الحيوانات


  • البيئة

  • نوعية الطعام

  • كمية الماء التي يتم تناولها

  • درجة الحرارة

  • كمية الضوء التي يتعرض لها

  • الغذاء


ما هو التكاثر عند الحيوانات


إن تكاثر الحيوانات هو عبارة عن مجموعة معقدة ومتنوعة من العمليات التي لها جميعها نفس الهدف وهو إنتاج النسل جديد ، ويتطلب العديد من التحولات الجسدية والسلوكية التي يتم التحكم فيها عن طريق إنتاج الهرمونات وعوامل أخرى.


لكي تتكاثر الحيوانات ، يجب أن تصل إلى مرحلة النضج الجنسي ، هذه هي النقطة التي يطور فيها الحيوان المرافق البيولوجية للتكاثر ، طول الوقت الذي يستغرقه هذا يعتمد على نوع الحيوان ، قد تستغرق بعض الحيوانات سنوات حتى تصل إلى مرحلة النضج الجنسي ، لكن البعض الآخر قد يستغرق وقتًا أقل بكثير.


أنواع التكاثر عند الحيوانات


يوجد في الطبيعة عدة أنواع من

التكاثر الحيواني

وكل واحد منهم لديه خصائص مختلفة تساعد على التمييز بين الأنواع ، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من التكاثر الحيواني:


  • التكاثر الجنسي في الحيوانات

  • التكاثر اللاجنسي في الحيوانات

  • التكاثر بالتناوب في الحيوانات


التكاثر الجنسي في الحيوانات :


يتميز التكاثر الجنسي في الحيوانات بأنه يتطلب فردين ، أنثى ورجل ، حيث تقوم الأنثى بإنتاج البويضات التي تكونت في مبيضيها ، وينتج الذكر الحيوانات المنوية في الخصيتين والتي تتميز عمومًا بأنها صغيرة الحجم ومتحركة للغاية ، تؤدي هذه الحيوانات المنوية وظيفة تخصيب البويضات من أجل تكوين الزيجوت ، حيث يتطور هذا الزيجوت ليصبح في نهاية فرد.


يمكن أن يحدث إخصاب البويضات بالحيوانات المنوية داخل الجسم أو خارجه ، وهو ما يُعرف باسم الإخصاب الداخلي أو الخارجي.


وتقوم الكائنات غير الحيوانية مثل النباتات بأنواع مختلفة من الإخصاب مثل التلقيح ، معظم أنواع الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الاتصال الجنسي غير متجانسة ، هذا يعني أن الأمشاج الأنثوية (البويضة) أكبر من الأمشاج الذكرية (الحيوانات المنوية).


التكاثر اللاجنسي في الحيوانات :


يتميز هذا النوع من التكاثر فإنه يتم من خلال فرد واحد ، لذلك لا يشمل التكاثر اللاجنسي بالضرورة الخلايا الجرثومية مثل البويضات والحيوانات المنوية ، وفي معظم الأوقات تكون خلايا جسدية ، أي أنها ليست خلايا تنقل المعلومات الجينية ، ولكن لديه القدرة على الانقسام وإنشاء خلايا جديدة بهذه الطريقة ، وتعتبر الخلايا الجسدية هي أي خلية في كائن متعدد الخلايا ليست خلية جرثومية أو خلية جذعية ، تعمل على تشكيل الأنسجة الطبيعية لأجسام الحيوانات.


وهناك عدة أنواع من التكاثر اللاجنسي في الحيوانات


:


التبرعم


: هذا هو التكاثر اللاجنسي النموذجي للإسفنج البحري ، يمكن أن يتطور نوع معين من الخلايا ، يحدث هذا من خلال عملية تعرف باسم التبرعم وتكون أجزاء شديدة المقاومة للأضرار البيئية.


الإنبات


: يحدث هذا النوع في الهيدرا ، حيث يحدث على سطح الحيوان ، تبدأ مجموعة محددة من الخلايا في النمو والتي تشكل فردًا جديدًا ، يمكن أن ينفصل هذا النسل عن الوالد أو يظل متحداً.


التجدد


: هو أحد أنواع التكاثر الحيواني الذي يقوم به نجم البحر ، حيث يمكنهم تقسيم أجسادهم إلى عدة أجزاء يعطى كل منها فردًا جديدًا بعد ذلك.


التوالد العذري


: في هذا النوع من التكاثر اللاجنسي للحيوانات ، تشارك خلية جرثومية “البويضة” ، على الرغم من عدم تخصيبها ، إلا أن هذا يمكن أن ينمو ويخلق أنثى مماثلة لأمها.


التكاثر الجنسي


: هذه حالة نادرة من التكاثر اللاجنسي ، والتي تحدث فقط في بعض البرمائيات والأسماك العظمية ، يتبرع الذكر بحيواناته المنوية ، لكن هذا لا يستخدم إلا كمحفز لتطوير البويضة إنه لا يقدم في الواقع مادته الجينية.


التكاثر بالتناوب في الحيوانات :


على الرغم من أن هذا النوع غير شائع ، فمن الممكن أيضًا أن تشارك الحيوانات في التكاثر البديل  ، خلال هذا النوع من الإستراتيجية الإنجابية ، يتناوب التكاثر الجنسي مع

التكاثر اللاجنسي

.


هذا النوع من التكاثر ليس شائعًا في مملكة الحيوان كما هو الحال في الحياة النباتية ، ويمكن رؤية هذا السلوك في مجتمعات اجتماعية معينة مثل النمل والنحل ، في حين أنه نادر في مملكة الحيوان بشكل عام ، فإن معظم أنواع الحيوانات التي تتكاثر بالتناوب هي


اللافقاريات.


ويوجد عدد قليل جدًا من أنواع البرمائيات والزواحف والطيور التي يمكن أن تتناوب بين التكاثر الجنسي واللاجنسي.


ويتم الاعتماد على هذه الطريقة من التكاثر بسبب العوامل البيئية مثلاً الحيوان الذي لا يستطيع العثور على شريك ، ولكن لديه القدرة على التوالد العذري ، قد يتكاثر بلا جنس.


تدخل الإنسان في تكاثر الحيوانات


حتى الآن تحدث أنواع التكاثر الحيواني المعروفة بحرية في الطبيعة ، ومع ذلك يقوم الانسان بالتدخل في عملية التكاثر لأسباب مختلفة ، قد يكون هذا لأغراض البحث أو تربية الحيوانات الأليفة أو حتى الحفاظ على الأنواع الحيوانية المعرضة لخطر الانقراض ، وليس للتدخل دائمًا دلالة سلبية ومع ذلك ، فإنه يتطلب دراسة متأنية والتي غالبًا ما يتم تجاهلها ، وقيما يلى أشهر طريقة لتدخل الإنسان في تكاثر الحيوانات:


التلقيح الاصطناعي


هو نوع شائع من الإنتاج الحيواني الاصطناعي ، يتم استخدامه بشكل واضح في تربية الخيول والكلاب لتوليد النسل لأغراض مختلفة ، ربما يريدون الاستمرار في سلالة نسب معينة أو ربما يكون هناك حصان سباق بطل يريدون استخدامه لإنشاء سلالات أخرى.


حيث تم استخدام الإخصاب في المختبر (IVF) في البيئات المختبرية لسنوات ، وغالبًا ما يكون الاستخدام للبحث في علم الوراثة أو الطب أو أي مجال من مجالات العلوم تقريبًا ، ويمكن استخدام التلقيح الاصطناعي في الدراسات على الحيوانات كطريقة لاستكشاف كيف يمكننا تحسينه لتقنيات الإنجاب بمساعدة الإنسان ، ويتضمن

التلقيح الاصطناعي

أخذ الأمشاج وتخصيبها خارج الجسم وعادة ما يحدث ذلك في أنبوب اختبار ، قبل استبدالها في الجسم والسماح للحيوان بمواصلة الحمل.[1]

صحيفة فوري