ما هو الحيوان الذي يتنفس من رجله


الحيوان الذي يتنفس من رجله هو



الفراشة

.


حيث تستخدم عملية تسمى تبادل الغازات الخارجية ، حيث يدخل الأكسجين الجسم من خلال فتحات صغيرة على جانبي البطن تسمى الفتحات التنفسية ، ويخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم بنفس الطريقة ، فهم ليس لديهم رئة أو هياكل أخرى تحتوي على احتياطيات كبيرة من الهواء مثلنا.


والجدير بالذكر أن الفراشة لها هيكل خارجي ، ولكن المنطقة التي يحدث فيها تبادل الغازات تسمى بشرة ، هناك فتحتان على كل جانب من بطنه تسمى الفتحات التنفسية ، وتتفرع إلى أنابيب أصغر داخل الجسم ، تساعد هذه الفتحات في التنفس وكذلك التغذية والشرب لذلك فهي لا تتنفس من رجلها فقط فهي تتنفس من خلال جميع الفتحات الموجودة على أجسامها.


كما يتم تغطية القصبة الهوائية الموجودة داخل الجسم بغشاء رقيق يسمى “بشرة” غير منفذة للماء. هذا يمنع الماء من دخولها وإغراق الفراشة وهو ما سيحدث لو كانت مفتوحة مثل أنف الإنسان.


حيث تتنفس الفراشات بنفس الآلية التي تستخدمها جميع الحشرات وهي أنظمة القصبة الهوائية ، تفتقر الحشرات إلى الرئتين وتتنفس بدلاً من ذلك عن طريق السماح للهواء بالمرور عبر سلسلة من الأنابيب داخل أجسامه ، هذا يسمح لهم بالحفاظ على المياه التي قد تضيع أثناء الزفير.


وتعتبر الفراشات مثل جميع الحيوانات والبشر ، تتنفس الأكسجين ، ومع ذلك من الصعب دراسة كيفية تنفس الفراشات لأنها ترفرف بأجنحتها ملايين المرات في اليوم.


ومع ذلك حاول العلماء في مراقبة أنماط التنفس عند الفراشة باستخدام أقطاب كهربائية مباشرة على العضلة المعنية ، ولكن كانت هذه الدراسة أكثر صعوبة لأن معظم الفراشات صغيرة جدًا ، حيث يكون من الصعب توصيل الأقطاب الكهربائية دون تغيير السلوك الطبيعي للفراشة.


طرق تنفس الفراشة




تتنفس الفراشات باستخدام عملية تسمى تبادل الغازات الخارجية


.


إنها نفس العملية التي تسمح للبشر باستنشاق الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من رئتينا. ليس لديهم رئتان ، ولكن يدخل الأكسجين جسمها من خلال الانتشار بمساعدة فتحات صغيرة تسمى الفتحات التنفسية على جانبي البطن وبعض يطلق عليها أرجل الفراشة لذلك يتم اعتبارها هي الحيوان  الذي يتتفس من رجله ويترك ثاني أكسيد الكربون أجسامهم بنفس الطريقة.


تسمح هذه العملية للفراشات بالتنفس حتى عندما تكون في حالة طيران أو تحت الماء ، يمكنهم حبس أنفاسهم لفترة قصيرة تحت الماء والطيران لعدة ساعات في المرة الواحدة.


تشريح الجهاز التنفسي للفراشة


تعتبر الفراشات مثالاً للتحول لأنها تمر بأربع مراحل متميزة جدًا من حياتها:


  • البيض

  • اليرقة

  • العذارى

  • الفراشة البالغة


والجدير بالذكر أن كل مرحلة لها أعضاء وهياكل مختلفة للمساعدة في التنفس والأكل.


تتنفس اليرقات


من خلال أنابيب تسمى القصبة الهوائية حيث تربط الفتحات التنفسية من الخارج بداخل جسمها ، تستخدم الفراشات أيضًا هذه الأنابيب من أجل تناول الأكل والشرب بسبب البطانة الماصة ، على عكس البشر الذين لديهم جهاز تنفسي وجهاز هضمي منفصلان عن بعضهما البعض ، تجمع الفراشات بين هذين العضوين في أنبوب واحد.


الأنابيب الموجودة على الشرنقة تسمى “الفتحات التنفسية” مفتوحة وقريبة للتحكم في تدفق الهواء داخل وخارج جسم الفراشة.


ولكن في مرحلة البيض في لا يوجد جهاز تنفسي ، لكن لديه غشاء تنفسي يسمح للغازات بالانتشار من جانب واحد من الغشاء إلى الجانب الآخر.


التنفس السلبي عند الفراشة


عندما تكون مستويات الأكسجين منخفضة ، يمكن للفراشات أن تنتقل إلى التبادل السلبي للغازات التنفسية عن طريق فتح الفتحات التنفسية ، حيث ينتقل الأكسجين من خلال القصبة الهوائية مباشرة إلى الأنسجة والدم ، ولكن في صورة محدود لأن ثاني أكسيد الكربون لا يمكن أن يترك الجسم على بهذه الطريقة.


والجدير بالذكر أن الفراشات تحتاج إلى الماء من أجل انتشار الغازات لأنها لا تحتوي على أي شيء يساعد في ذلك مثل نظام الدورة الدموية الموجودة لدى الإنسان ، ويقوموا بتناول الماء من الأوراق المبتلة باستخدام لسان طويل يشبه الأنبوب يسمى خرطوم.


يحبس الأكسجين في الأنابيب وينتشر في جسم الفراشة. يُمتص الماء مرة أخرى في القصبة الهوائية ويعاد تدويره لتستخدمه الخلايا.


دورة حياة الفراشة


مرحلة البلوغ في

دورة حياة الفراشة

قصيرة جدًا ، حيث تعيش معظم الفراشات حوالي 10-12 يومًا فقط في هذه المرحلة ، وخلال هذه الفترة يقوموا بالنوم أو التغذية حتى يتمكنوا من بناء طاقة كافية للتكاثر قبل أن يموتوا.


تتطلب هذه العملية وفرة كثيرة من الأكسجين ، ولهذا من المهم أن تكون الفراشة قادرة على التنفس في مثل هذا الوقت القصير يستخدم البالغون خرطومهم للتغذية والشرب.


يمكن أن تتكاثر ذكور وإناث الفراشات بعد حوالي ثلاثة أيام من خروجها من الشرنقة ، وخلال هذا الوقت يقوموا بتزاوج من أجل وضع البيض ، وبعد فترة قصيرة من التزاوج تموت ذكور الفراشات بينما تبحث إناث الفراشات عن نبات مضيف لتضع بيضها.


كم من الوقت يمكن للفراشات أن تحبس أنفاسها


يمكن للفراشات أن تحبس أنفاسها لفترة قصيرة جدًا تحت الماء وفي حالة الطيران لساعات في المرة دون توقف ، وجدت دراسة أن بعض الأنواع الصغيرة من الفراشات الحورية الاستوائية قد تحتاج إلى تجديد إمداداتها من الأكسجين حتى مرة واحدة في الثانية أثناء الطيران.


هل الفراشات لديها دماء




نعم مثل كل الحيوانات والبشر الفراشات لديها دماء


، ولكن على عكس البشر فإن دم الفراشة ليس أحمر ، ولكنه أزرق أزرق اللون ويرجع ذلك لعدم احتوائه على الهيموجلوبين ، ويحتوي دم الإنسان على الهيموجلوبين الذي يجعل دمنا أحمر.


تمتلك الحشرات أنظمة دوران مفتوحة تشبه نظام السباكة أكثر من نظام القلب والأوعية الدموية في الثدييات ، ولا تحتوي الحشرات على عروق أو شرايين ، وبدلاً من ذلك يتدفق السائل الليمفاوي الذي يحاكي الدم والذي يُسمى الدمام ، عبر الجيوب الأنفية وتجاويف الجسم ويتبادل الماء والعناصر الغذائية للنفايات من خلال عملية الانتشار.[1]


حيوانات اخري تتنفس من رجلها


يعتقد أن


عناكب البحر


من ضمن الحيوانات التي تتنفس من رجلها حيث تحصل على الأكسجين عن طريق نشر الماء على هيكلها الخارجي الرقيق المسامي ،حيث يعتقد العلماء أنهم يقوموا  يتقليص أحشاءهم ، التي تمتد إلى أسفل أرجلهم ، بانتظام لتحريك الأكسجين حول أجسامهم.[2]