هل تعتبر شبه الجزيرة العربية حلقة وصل بين مصر والعراق  

فوري14 أكتوبر 2023
هل تعتبر شبه الجزيرة العربية حلقة وصل بين مصر والعراق  

تعتبر شبه الجزيرة العربية حلقة وصل بين مصر والعراق



نعم تعتبر شبه الجزيرة العربية حلقة وصل بين مصر والعراق .

وتشغل شبه الجزيرة العربية مساحة مثلثية الشكل تقع في أقصى غرب آسيا ويحيط بها البحر الأحمر من الغرب والمحيط الهندي من الجنوب والخليج العربي من الشرق، وتشمل دول شبه الجزيرة العربية مملكة البحرين ودولة الكويت وسلطنة عمان ودولة قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والجمهورية اليمنية.

وكذلك تعتبر أجزاء من العراق وأجزاء من الأردن من شبه الجزيرة العربية. في حين أن نسبة عالية من شبه الجزيرة العربية هي عبارة عن صحراء رملية شاسعة إلا أن شبه الجزيرة العربية تحتوي أيضًا على سلاسل جبلية وهضاب وواحات وحقول وسواحل. وتعتبر شبه الجزيرة العربية مهمة من الناحية التاريخية ومن الناحية السياسية وذلك بسبب قرب شبه الجزيرة العربية من احتياطيات الطاقة الكبرى.

اين تقع شبه الجزيرة العربية



تقع شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا وهي تقع في الشرق الأوسط. تقع شبه الجزيرة العربية بين شمال شرق قارة أفريقيا وجنوب غرب قارة آسيا.


وهي مثل حلقة وصل ما بين مصر والعراق. من الغرب، يشكل البحر الأحمر حلقة وصل ما بين شبه الجزيرة العربية في آسيا وأفريقيا. من الشرق، من شبه الجزيرة العربية يوجد الخليج العربي. من الجنوب، يتصل خليج عدن وخليج عمان بالمحيط الهندي الذي يقع على الجانب الجنوبي من شبه الجزيرة العربية.

تم تحديد الحدود السياسية للدول في شبه الجزيرة العربية من خلال عدد من العوامل. من الشمال، تقع الأردن وهي موجودة ما بين داخل وخارج شبه الجزيرة العربية. من الغرب، يوجد البحر الأحمر وعبر البحر الأحمر دول أفريقيا مثل مصر والسودان وإريتريا وجيبوتي والصومال حيث تواجه هذه الدول الحافة الغربية لشبه الجزيرة العربية. تشكل المملكة العربية السعودية غالبية شبه الجزيرة العربية. من الجنوب توجد اليمن. ومن الشرق، توجد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وقطر وعمان. يحد شبه الجزيرة الشرقية العراق

تمتلك شبه الجزيرة العربية موقع مهم حيث تقع

شبه الجزيرة العربية

في حلقة الوصل بين ثلاث قارات هي أوروبا وآسيا وأفريقيا. [1]

معلومات عن شبه الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربية هي أكبر شبه جزيرة في العالم، تبلغ مساحة شبه الجزيرة العربية 1250005 ميل مربع (3237500 كيلومتر مربع)، وتقع شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا إلى الشمال الشرقي من إفريقيا، تعتبر شبه الجزيرة العربية موطن لأكثر من 77.9 مليون شخص في سبع دول هي دول شبه الجزيرة العربية. تعتبر شبه الجزيرة العربية. شبه الجزيرة العربية محاطة بالبحر الأحمر من جهة الغرب والجنوب الغربي.

تمتلك دول شبه الجزيرة العربية علاقات عسكرية واجتماعية وسياسية ودينية وثيقة مع دول الشرق الأوسط وخاصًة مع بداية الإسلام في القرن السابع. علاوًة على ذلك، أدى اكتشاف احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في شبه الجزيرة العربية في القرن العشرين إلى توسع علاقات دول شبه الجزيرة العربية مع دول الغرب أيضًا.

تلعب شبه الجزيرة العربية دورًا جيوسياسيًا هائلًا في الشرق الأوسط والسبب في ذلك هو وجود الاحتياطيات الهائلة من النفط والغاز الطبيعي. في الحقيقة، تحتوي شبه الجزيرة العربية على اكبر احتياطي للنفط في العالم وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية. وهذا هو السبب في الأهمية في شبه الجزيرة العربية وذلك بسبب أهمية هذه الموارد الطبيعية من قبل الدول الصناعية في كل أنحاء العالم. [2]

دول شبه الجزيرة العربية

  • المملكة العربية السعودية
  • الإمارات العربية المتحدة
  • سلطنة عمان
  • الكويت
  • اليمن
  • البحرين
  • قطر

تشمل دول شبه الجزيرة العربية 7 دول هي البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن. وكذلك تعتبر أجزاء من العراق وأجزاء من الأردن من شبه الجزيرة العربية وأجزاء من خارج شبه الجزيرة العربية.

شبه الجزيرة العربية هي أكبر شبه جزيرة في العالم. تبلغ مساحة شبه الجزيرة العربية مجتمعة 3237500 كيلومتر مربع وهي محاطة ببحر العرب وخليج عدن من الجنوب والبحر الأحمر من الغرب والخليج العربي من الشرق وخليج عمان. وهي بهذه المساحة أكبر شبه جزيرة في العالم.


المملكة العربية السعودية


تغطي المملكة العربية السعودية حوالي 66% من شبه الجزيرة العربية أي أكثر من نصف شبه الجزيرة العربية. تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2150000 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكان المملكة حوالي 35 مليون نسمة.


اليمن


الجمهورية اليمنية هي الدولة الواقعة جنوب شبه الجزيرة العربية. تبلغ المساحة الكلية لليمن حوالي 527968 كيلومتر مربع. وتغطي اليمن حوالي 16% من شبه الجزيرة العربية ويبلغ عدد السكان في اليمن حوالي 30 مليون نسمة.


سلطنة عمان


تقع سلطنة عمان جنوب شرق شبه الجزيرة العربية. تبلغ المساحة الكلية في سطلنة عمان حوالي 309501 كيلومتر مربع. تشكل سلطنة عمان حوالي 9% من شبه الجزيرة العربية ويبلغ عدد السكان في سلطنة عمان حوالي 5 مليون نسمة.


الإمارات العربية المتحدة


تقع الإمارات العربية المتحدة شرق شبه الجزيرة العربية. تبلغ المساحة الكلية للإمارات العربية المتحدة حوالي 83600 كيلومتر مربع. تشكل الإمارات العربية المتحدة حوالي 2% فقط من شبه الجزيرة العربية ويبلغ عدد السكان في الإمارات العربية المتحدة حوالي 10 مليون نسمة.


الكويت


تعتبر الكويت واحدة من الدول الصغيرة من دول شبه الجزيرة العربية. حيث تبلغ المساحة الكلية للكويت حوالي 17818 كيلومتر مربع. تشكل الكويت حوالي 0.5% من شبه الجزيرة العربية. ويبلغ عدد السكان في الكويت حوالي 4.2 مليون نسمة.


قطر


قطر هي واحدة من أصغر الدول في شبه الجزيرة العربية. حيث تبلغ المساحة الكلية لقطر 11571 كيلومتر مربع. تشكل قطر 0.3% من شبه الجزيرة العربية. ويبلغ عدد السكان في قطر حوالي 2.7 مليون نسمة.


البحرين


البحرين أيضًا واحدة من أصغر الدول في شبه الجزيرة العربية. حيث تبلغ المساحة الكلية للبحرين 765.3 كيلومتر مربع. تشكل قطر 0.1% من شبه الجزيرة العربية. ولا يتعدى عدد السكان في البحرين أكثر من 1.6 مليون نسمة.

علاوًة على ذلك يعتبر جزء من العراق وجزء من الأردن من شبه الجزيرة العربية. تقع العراق في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية. تبلغ المساحة الكلية للدولة 437072 كيلومتر مربع. فقط مساحة أقل من 10٪ من العراق تقع في شبه الجزيرة العربية والمساحة المتبقية خارج شبه الجزيرة العربية. والأردن نفس الشيء أيضًا. جزء فقط من الأردن يقع ضمن حدود شبه الجزيرة العربية في الجزء الشمالي الغربي من شبه الجزيرة العربية والجزء الأكبر خارج حدود شبه الجزيرة العربية. تبلغ المساحة الكلية للأردن 89342 كيلومتر مربع وعدد السكان حوالي 10 مليون نسمة. [3]