أشكال الأحجار الكريمة في الطبيعة

أشكال الأحجار الكريمة في الطبيعة

تختلف الأحجار الكريمة بأشكالها وأحجامها، فلكل حجر كريم لون ومعنى مختلف، وتم اكتشاف الكثير من الأحجار الكريمة في الطبيعة من قبل علماء الآثار، وسوف نتعرف على أنواعها وأشكالها المختلفة

  • الغارنيت
  • الألماس
  • الزمرد
  • الياقوت
  • الياقوت الأزرق
  • الألماس الأسود اللون
  • الجمشت
  • السترين


الغارنيت



يعتبر من الأحجار الكريمة المميزة، وله اسماء هديدة مثل حجر العقيق، يتواجد بشكل كبير في روسيا، أفريقيا، سيريلانكا، ويتوافر بألوان عديدة مثل اللون الأحمر، والأخضر، والبرتقالي، والزهري، وألوان الموف، ولهذا الحجر دلالة روحانية، وهي ابعاد الكوابيس والأحداث السيئة أثناء السفر، لذلك يمكن أن يكون معناه الروحاني هو الحماية.


الألماس



  • درجة الصلابة: 10 (اي أن صلب للغاية)

يتم التعامل مع الألماس على أنه صنف منفصل من الأحجار الكريمة، لكنه يعتبر صنف من أصنافها، ويشير الألماس إلى روابط المحبة، وغالبًا ما يتم وضعه في خواتم الزفاف، ليكون دليل على رباط الحب الأبدي، وكلمة الألماس، او “diamond” أصلها الكلمة اليونانية “admas” التي تصف الأشياء التي لا تكسر.

يعتمد سعر الألماس على شدة التألق، والأنواع المنتشرة في السوق من الألماس هو الألماس الأبيض، لكن الألماس باللون الأسود يكتسب اليوم أيضًا شعبية بين الأشخاص ذوي الذائقة الخاصة.


الزمرد



  • درجة الصلابة: 7.5-5 0 (أي يعتبر متوسط الصلابة)

يشير الزمرد إلى الولادة مجددًا، واشتهرت كليوباترا، وهي ملكة مصرية عرفت بجمالها الاستثنائي، بهذه الأحجار الكريمة الخضراء المتالقة.

الزمرد هو حجر كريم ينتمي إلى نفس مجموعة الأحجار الكريمة مثل الزبرجد، وليس بالضرورة أن يكون لون الزمرد أخضر، هناك زمرد بتدرجات من الألوان الخضراء إلى الزرقاء، وكلما كان لون الزمرد أكثر كثافة، زادت قيمته وسعره.


الياقوت



  • درجة الصلابة: 9 يعتبر صلب للغاية

يقال عن الياقوت أنه ملك الأحجار الكريمة، ويباع بأسعار مرتفعة للغاية من بين جميع أنواع الأحجار الكريمة الملونة الأخرى، أما لون الياقوت فيتراوح من اللون الأحمر إلى اللون الأحمر البرتقالي، والياقوت غالبًا ما يعالج بالحرارة من أجل تحسين مستوى صفائه، ويبدو بعد ذلك بلون أحمر داكن تحت الضوء، ويشير الياقوت إلى معاني مثل الحب والشغف.


الياقوت الأزرق



الياقوت الأزرق كما يشير اسمه يتواجد بألوان الطيف الأزرق، لكن يمكن أن يكون الياقوت الأزرق المسمى باللغة اللاتينية باسم Sapphire بألوان مختلفة مثل اللون الوردي، اللون الأصفر، واللون الأبيض.

يعرف الياقوت الأزرق بأنه الحجر الكريم الذي يدل على الصراحة والثقة، ويعتبر من الأحجار الكريمة الشائعة كخاتم للزفاف، والملكة ديانا قد ارتدت الياقوت الأزرق في خاتم زفافها، وهو الآن خاتم دوقة كامبريدج، ويتم أيضًا معالجة الياقوت الأزرق من أجل تحسين لونه وصفائه.


الألماس الأسود اللون



  • درحة الصلابة: 10 (شديد الصلابة)

الألماس الأسود اللون قد يكون أقل شيوعًا من الألماس باللون الأبيض، لكنه يعتبر من الألماس الفريد من نوعه المناسب للأشخاص المحبين للغموض والتفرد.

يكتسب الألماس الأسود لونه من الطبيعة، ويعالج أيضًا بتطبيق الحرارة من أجل تحويل الاندخالات الخضراء اللون إلى لون أسود داكن أكثر، حتى يتحول لون الألماس إلى اللون الأسود بالكامل.


الجمشت



  • درجة الصلابة: 7 (اي متوسط الصلابة)

يعتبر الشكل الأثمن من الكوارتز، وهذا الحجر الكريم يعتبر حجر الرصانة في اليونان القديمة، بينما اعتبر في العصور الوسطى بأنه الحجر الكريم الذي يعبر عن الحب، وفي عصر النهضة اعتبر هذا الحجر الكريم دلالة على الفكر، ويعتقد أن القديس فالنتين ارتدى خاتم جمشت محفور عليه كيوبيد أي مرسال الغرام.


السترين



  • درجة الصلابة: 7 (متوسط الصلابة)

يعتبر السترين حجر كريم بلون أصفر، وغالبًا ما يتم الخلط بين السترين وبين التوباز أو الياقوت الأصفر، لكن السترين حجر كريم نادر له خصائص مميزة، ويختلف لونه من اللون الأصفر الشاحب إلى اللون البرتقالي البني. [1] [2]

أنواع الاحجار الكريمة في الطبيعة

تختلف الأحجار الكريمة بشكل كبير عن بعضها البعض، فلكل منها، شكل وتصميم وحجم مختلف عن الأخرى، وهذه الصفات المختلفة هي التي تعلب دور في خصائص الحجر الكريم، والأشخاص عادةً يعرفون الفروق الظاهرية في اشكال الاحجار الكريمة، لكن هناك الكثير من الفروقات الكبيرة التي لا يدركها الأشخاص لأنها تكون غير واضحة بشكل كبير مثل الأمور الأخرى.

في الماضي، كان هناك خرافة شائعة منتشرة بكثرة والأشخاص يؤمنون بها، وهي أن الناس كانوا يعتقدون أن الأحجار الكريمة سوف تفقد بريقها وقيمتها في حال تم التعديل عليها بأي صورة كانت، وهذا ما منع الناس من التعديل عليها، وبقيت بأشكالها الطبيعية، وبما أن

الماس

كان قطعه صعبًا للغاية، فإن هذا الشيء عزز من هذه النظرية.

مع الوقت، تطور أسلوب التعديل على الأحجار الكريمة من مجرد التلميع فقط، إلى تحويلها إلى أشكال مختلفة، مثل ورد الجوري الهندي، وبعد ذلك بدأوا بتشكيل أنواع مختلفة من الأحجار الكريمة، والشكل الأكثر شيوعًا الذي نراه الآن هو شكل الماسة التقليدية المعين الجميل، ثم تأتي الأشكال التالية، مثل القطع البيضاوية، وشكل الزمرد، وشكل الباجيت، والقلب، وشكل الماركيز.

هناك تصاميم وأشكال أخرى كثيرة للأحجار الكريمة نراها اليوم في الأسواق، وقد تطورت هذه الأشكال نتيجة الطلب الكبير على الأحجار الكريمة والرغبة في التفرد وارتداء الحلي والمجوهرات البارزة الجمال، وهذه الأشكال الغريبة بالرغم من جماليتها، وجمال ارتدائها، لكن عند القيام ببيعها، فإنها سوف تفقد جزء كبير من ثمنها مقارنةً بالأحجار الكريمة ذات الأشكال التقليدية.

الأشكال المميزة من الأحجار الكريمة هي:

  • الشكل المدور
  • الشكل البيضوي
  • قطع آشر


الشكل المدور



تعتبر القطع المدور في قصات الألماس القصة الأشهر من جميع قصات الأحجار الكريمة، وحوالي أكثر من ¾ من الأحجار الكريمة المتواجدة في السوق تكون بهذه القصة، وهي تعتبر القصة الشهيرة من قصات الأحجار الكريمة.

القطع الألماسية والاحجار الكريمة المستديرة اللامعة لها جاذبية خاصة، ويقطع الجواهريون 57 جانب من الحجر الكريم بشكل استراتيجي وبدقة بالغة من أجل الحصول على تألق مثالي للشكل المدور من الأحجار الكريمة.


الشكل البيضوي:



يعتبر الشكل البيضوي الشكل الأكثر حداثةً وتطويرًا من الشكل المستدير، وهو يضيف إطلالة كلاسيكية وعصرية بنفس الوقت، وفي حال كانت قصته جميلة ومنجزة من قبل جواهري ماهر، فإن الشكل البيضوي من الأحجار الكريمة سوف يضيف أناقة خلابة بأيدي السيدات ذوات الأيدي الصغيرة في الطبيعة.


قطع آشر



هذه القطع تعتبر مزيج من قص الأميرة للأحجار الكريمة وبين قص الاميرالد، وهذه القصة تتميز بوجود حرف اكس في منتصفها، وزوايا مقصوصة ومحفوفة، وقص لزيادة وضوح الحجر الكريم، واسم هذه القصة فريد من نوعه، ويعود إلى الأخوين Asscher، الذين ابتكروا هذه القصة عام 1902، وتعتبر هذه القصة من القصات الشهيرة في خواتم الألماس و

الأحجار الكريمة

التي ترتديها الفتيات كخاتم زفاف. [3] [4] [5]