جدول الضرب المختصر

فوري14 أكتوبر 2023
جدول الضرب المختصر


جدول الضرب المختصر


هذا الجدول هو تمثيل جدولي لجداول الضرب التي تعرض ناتج رقمين ولكن بشكل مختصر لتسهيل الحفظ ، عادة يتم كتابة مجموعة واحدة من الأرقام في العمود الأيسر ، ومجموعة أخرى تكتب في الصف العلوي مع سرد نتائج هذه الأرقام أيضًا ، إنها أداة سهلة الاستخدام لتعلم جداول الضرب.

جدول الضرب المختصر
جدول الضرب المختصر

جدول الضرب المختصر بالعربي

جدول الضرب المختصر


اسرار جدول الضرب


أحد أسرار

حفظ جدول الضرب

هو استخدام طريقة تسمى التقسيم ، يتضمن التقسيم تقسيم المعلومات إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للإدارة ، بالنسبة لحقائق الضرب فهذا يعني تقسيمها إلى مجموعات أصغر من الأرقام مثلاً ، قد ترغب في التركيز على حفظ حقائق الضرب للأرقام من 0 إلى 12 أولاً ، بعد ذلك بمجرد حفظها  يمكن الانتقال إلى المجموعة التالية من الأرقام.


سر آخر لحفظ مخطط الضرب هو التدرب بانتظام ، إذا حاولت تعلم حقائق الضرب بشكل متقطع ، فمن المحتمل أن تنساها بسرعة ، ومع ذلك إذا حددت نقطة للمراجعة والممارسة بانتظام ، فستجد أنه من الأسهل بكثير الاحتفاظ بحقائق الضرب جديدة في ذهنك.


سر أخير لحفظ مخطط الضرب بشكل أفضل هو استخدام مساعدات الذاكرة ، يمكن أن تكون مساعدات الذاكرة مفيدة عندما تتعلم حقائق الضرب لأول مرة ، أو إذا وجدت نفسك تكافح لتذكر حقيقة معينة ، هناك العديد من أنواع مساعدات الذاكرة المختلفة التي يمكن استخدامها ، بما في ذلك أجهزة الذاكرة ، والبطاقات التعليمية ، ومخططات الضرب ، يمكن البحث عن نوع أداة الذاكرة المساعدة التي تناسب الشخص واستخدمها للمساعدة على حفظ حقائق الضرب بشكل أكثر فعالية.


نصائح لتسهيل حفظ جدول الضرب


يعد حفظ جداول الضرب أو معرفة جدول الضرب للمختصر وفهمه مهارة مهمة يحتاجها الأطفال لإتقانها من مرحلة مبكرة ، إنها لبنة أساسية لإنشاء الأساس الأساسي لمفاهيم الرياضيات المختلفة مثل الكسور والنسبة المئوية والعوامل وغيرها الكثير ، حفظ جداول الضرب مفيد في اكتساب الثقة أثناء القيام بحسابات بسيطة في الحياة اليومية ، يتطلب تعلم جداول الضرب التعامل مع الأرقام المجردة ، الأمر الذي قد يبدو صعباً بعض الشيء للكثير من الطلاب وفيما يلي نصائح تساعد على حفظه:


عرّف الأطفال بجداول الضرب


من المهم القيام به أثناء تقديم جداول الضرب هو جعل الأطفال على دراية بخصائصه واستخدامه سيساعد الأطفال على حفظهم بشكل أفضل ، هناك طرق مختلفة لمساعدة الأطفال على التعرف على جداول الضرب مثل مخططات الجدول ، والبطاقات التعليمية ، وجداول الكتابة ، وجداول الضرب المختصرة.


استخدم الأصابع لحفظ الأرقام السهلة


الأرقام السهلة هي تلك التي تتبع النمط الأكثر وضوحًا وظهورًا ، هذه الأرقام هي طريقة ممتعة للبدء أثناء حفظ جداول الضرب من 1 إلى 20 ، ومن بعض الطرق السهلة للبدء بجداول الضرب:


  • الضرب بالرقم 0 يساوي صفرًا.

  • الضرب بالرقم 1 هو نفس القيمة كما كان قبل الضرب.

  • الضرب بالرقم 2 هو نفسه مضاعفة الرقم ، على سبيل المثال ، 3 × 2 = 6 ، 3 + 3 = 6 ،

  • يتبع الضرب بالرقم 5 الناتج ينتهي في 5 أو 0.

  • الضرب بالرقم 10 هو ببساطة إضافة 0 إلى نهاية العدد. على سبيل المثال ، 3 × 10 = 30 ، 4 × 10 = 40 ، 5 × 10 = 50 ، إلخ.


الاستفادة من التعلم عبر الإنترنت


بمجرد أن ينشئ الطفل فهمًا أساسيًا للجداول ، يمكن البحث عبر الإنترنت عن أوراق العمل والألعاب لمعرفة مقدار ما تعلمه الطفل ، يمكن أن يساعد استخدام الألعاب وأوراق العمل التفاعلية في جذب انتباه الطفل لأداء أفضل ، لن يشعروا بالتوتر أو الخوف من التقييم ، مما سيساعدهم على التعلم بسرعة في بيئة مليئة بالمرح.


تعلم الحيل


الرياضيات مليئة بالحيل لتعلم مفاهيم مختلفة ، يصبح تعلم جداول الضرب مريحًا أيضًا مع هذه الحيل ، يمكن بسهولة العثور على بعضها على الإنترنت ، مثلاً من الحيلة لتذكر جدول الضرب 9 أن تجعل الرقم الثاني أقل بمقدار واحد من سابقه: 9 ، 18 ، 27 ، 36 ، 45 ، 54 ، 63 ، 72 ، 81 ، 90.


التدرب على تخطي العد


يعد العد القفزي أفضل مهارة في الرياضيات لحفظ جداول الضرب ، هناك حقيقة رائعة حول جداول الضرب وهي أن لديها نمطًا يمكن للأطفال تعلمه بسرعة من خلال تخطي العد ، باستخدام العد القفزي ، لن يتعلم الطفل حفظ جدول الضرب فحسب ، بل سيستمتع أيضًا أثناء القيام بذلك. مثلاً يعد التخطي في جدول 3 هو 3 ، 6 ، 9 ، 12.[1]


طرق لحفظ جدول الضرب للأطفال


فيما يلي بعض الطرق سهلة الفهم وذات الأداء الجيد لتعلم جدول الضرب مع الطفل:


  • بطاقات الضرب
  • العاب اللوح
  • من البسيط للمعقد
  • تمارين جدول الضرب السريع


بطاقات الضرب


يمكنك استخدام البطاقات الجاهزة أو صنعها في المنزل ، ليبدأ الطفل في حفظ الجدول أثناء عملية تحضير البطاقة ، وفيما يلي طريقة تعلم

جدول الضرب

من خلال البطاقات:


  • على ورقة صغيرة ، يكتب الطفل الإجراء على جانب واحد والإجابة الصحيحة على الجانب الخلفي من نفس الورقة على سبيل المثال ، 6 × 7 على الجانب الأمامي و 42 في الخلف.

  • يمكن كتابة جميع الأمثلة من الجدول على البطاقات ، بعد ترك الأمثلة التي تسبب صعوبات للطفل في وقت لاحق

  • قم بدمج بعض عناصر اللعب في عملية التعلم يمكن تحديد هدف للطفل لتوفير أقصى عدد من الإجابات الصحيحة من بين مائة أو استدعاء نتائج الضرب بالسرعة.

جدول الضرب المختصر


ألعاب اللوح


هذه الطريقة مناسبة بشكل خاص للأطفال النشطين بهذه الطريقة ، يتم حفظ بعض المعلومات المعقدة إلى حد ما بشكل تدريجي في شكل لعبة مسلية ، يمكن استخدام الألعاب الجاهزة المبنية على مبادئ الضرب و / أو القسمة.


هناك خيار آخر وهو لعب المواضع المعتادة وأنواع التقدم للألعاب بقواعد معدلة وعدد الحركات مضروبًا في 2 أو 3 أو أي رقم آخر أقل من أو يساوي 10.


من البسيط إلى المعقد


يحفظ الأطفال الجدول بسهولة أكبر عندما لا يتعلمونه دفعة واحدة ، بل ينتقلون من الضرب البسيط إلى الضرب الأكثر صعوبة حاول تقديم جدول الضرب بالترتيب التالي:


الوحدات والعشرات


: أبسط الأمثلة الخطية ، مثل الأعداد مضروبة في 1 التي تظل كما هي ، والأرقام مضروبة في 10 مع إضافة 0 إضافي.


في


5


: عند ضرب رقم زوجي في 5 ، ستكون النتيجة رقمًا زوجيًا ينتهي بالرقم 0 ، مثل 2 × 5 = 10 ، 4 × 5 = 20 ، وعند ضرب رقم فردي في 5 ، فإن النتيجة ستكون يكون عددًا فرديًا ينتهي بالرقم 5 ، مثل 7 × 5 = 35 و 9 × 5 = 45 ، في 2 و 4: يؤدي الضرب في 2 دائمًا إلى إضافة نفس الرقم إلى نفسه ، كما لو كان مُضاعفًا ، مثلاُ كما في 2 × 2 = 4 ، 3 × 2 = 6 ؛ الضرب في 4 هو نفسه في 2 ، لكن ضاعف المقدار ، وهو ما يعني بالضرورة ضرب الرقم في 2 وإضافة نفس الرقم إليه. هذا مثال: 2 × 4 = 2 × 2 + 4 = 8.

جدول الضرب المختصر


تمارين جدول الضرب السريع


ستساعد خيارات التدريب المرئي الطفل على حفظ الجدول بسرعة ، ويمكن شراء مواد جاهزة أو تحضير المواد بالمنزل.


حيث يحتوي التمرين على ثلاثة خيارات بثلاث كتل ، وسيكون كل شكل وقسم تالٍ أكثر صعوبة من السابق ، انتقل إلى خيار أكثر تعقيدًا أو إلى القسم التالي بعد أن يتقن الطفل الخيار الأساسي.


وعندما يتمكن الطفل من حفظ جميع الخيارات بسهولة ، حاول تبديل أماكنهم وإضافة أماكن جديدة.[2]

جدول الضرب المختصر