علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

فوري14 أكتوبر 2023
علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر


علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر


  • انقطاع الدورة الشهرية.

  • كثرة التبول الملحوظ.

  • الشعور بالإعياء.

  • الغثيان والقيء.

  • تورم وألم في الثديين.


تختلف علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر من امرأة إلى امرأة، ومن حمل لآخر، وذلك بناء على أشياء كثيرة مثل الحالة الصحية والحالة النفسية، فيمكن للمرأة أن تلاحظ بعض التغيرات على جسدها قبل معرفتها بالحمل ويمكن ألا تلاحظ، الأمر نسبي ولكن هناك أعراض إذا لاحظتها المرأة قد تزيد من التفكير في احتمالية وجود الحمل، من هذه الأعراض:


انقطاع الدورة الشهرية:

يعد انقطاع الدورة الشهرية-عند البكر بالأخص- في بعض الأحيان من أقوى الأشياء التي تزيد احتمالات التفكير في حدوث الحمل، حيث إذا لاحظت المرأة انقطاع الدورة لمدة أسبوع ولم تبدأ دورة أخرى قد تكون حاملًا، ولكن هذا العرض قد يكون خاطئًا إذا كانت دورة هذه المرأة الطبيعية غير منتظمة.


كثرة التبول الملحوظ:

من

أعراض الحمل

القوية أيضًا كثرة التبول والذهاب للمرحاض وهذا يكون بسبب زيادة نسبة تدفق الدم في الجسم بس التغيرات الهرمونية، ومن ثم الضغط على الكلى ومن ثم تفرغ الكلى السوائل الزائدة فيها في المثانة، مما يزيد التبول لدى المرأة.


الشعور بالإعياء:

يفرز جسم المرأة في شهور الحمل الأولى للبكر هرمون البروجستيرون وهو أحد الأسباب التي تشعر الجسم بالتعب والإرهاق، ويلاحظ أيضًا النعاس والنوم ولكن لم يثبت السبب وراء هذا حتى الآن.


الغثيان والقيء:

من أعراض الحمل أيضًا الغثيان الصباحي الطبيعي، ولكن قد يتكرر هذا الغثيان في فترات النهار والليل، وقد يأتي الغثيان للمرأة الحامل بعد شهر أو شهرين من الحمل مصاحبًا للقيء أو بدونه، وقد لا يأتي أصلًا ولكن هذا يكون تبعًا للتغيرات الهرمونية في الجسم.


تورم وألم في الثديين:

بسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث في الحمل، يمكن أن تشعر المرأة في أسابيع الحمل الأولى بتورم وألم في الثديين، ولكن هذا طبيعي ويقل مع الوقت بسبب تأقلم جسم المرأة مع التغيرات الهرمونية.[1][2]

من طرق تشخيص الحمل


  • اختبار الحمل المنزلي.

  • الكشف بالأشعة فوق الصوتية.

يحدث الحمل نتيجة لالتقاء الحيوان المنوي بالبويضة وإخصابها، ومن ثم نمو الجنين في الرحم، والحمل هو عبارة عن سلسلة من التغييرات التي تحدث في أعضاء الجسم وأنسجته عند المرأة ويستغرق الحمل ما يقرب من 9 أشهر ما يعادل 266-270 يومًا هذا فيما يخص البشر، ويحدث نتيجة للحمل الكثير من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة بسبب نمو فرد جديد في رحمها والتي بسببها تحدث الكثير من التغيرات للمرأة الحامل، منها تغيرات شائعة وقد تحدثنا عنها من قبل ومنها تغيرات وأعراض غير شائعة تحدث في عدد قليل فقط من النساء، ولكن لا يعتمد على هذه الأعراض بل يعتمد بشكل أساسي على اختبار الحمل المنزلي والكشف عند طبيب بالأشعة فوق الصوتية، ومن طرق تشخيص الحمل ما يأتي:


اختبار الحمل المنزلي:

اختبار الحمل المنزلي هو عبارة عن اختبار يقيس مستوى هرمون معين في الدم، إذا كان موجودًا فيزيد من احتمالات الحمل لكن عادة ما يكون غير دقيق، فيرجى في هذه الحالة إما إجراء اختبار دم أو الكشف عند طبيب للتأكد.


الكشف بالأشعة فوق الصوتية:

الأشعة فوق الصوتية الموجودة في جهاز السونار هي ما يعتمد عليها الطبيب في التأكد من وجود حمل كما يتابع بهذا الجهاز الحمل على مدار التسعة أشهر للتأكد من حالة الجنين.[3]

من علامات الحمل


  • التبقيع الناتج عن الزرع.

  • اشتهاء الطعام أو النفور منه.

  • طعم متغير في الفم.

  • الصداع الدائم والدوران.

  • التشنجات والتقلصات المؤلمة.

  • المزاج المتقلب.

  • الاحتقان.

  • الشعور بالانتفاخ.

  • تغيرات ملحوظة في الجلد.

  • الإمساك.


كما أن هناك علامات شائعة في الحمل هناك علامات غير شائعة لحمل البكر، ولكن هذه الأعراض قد تحدث أو لا تحدث مثل الأعراض الشائعة، كما أن الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر وأيضًا رؤيتها قد تختلف من مرأة لأخرى، من هذه الأعراض:


التبقيع:

يحدث نتيجة لزرع البويضة المخصبة في الرحم ما يسمى بالتبقيع أو نزف الدم المهبلي، ويكون عادة بعد الحمل بما يقرب من 10 إلى 14 يوم، ويحدث التبقيع في توقيت مقارب من وقت نزول الحيض ولكن لا يحدث هذا مع جميع الناس، ويكون عبارة عن دم صريح ولكن خفيف أو بقع بنية حتى تظن المرأة الحامل أنه حيض وقد يستمر لمدة الحيض المعتادة أو يزيد إلى أسبوع أو أسبوعين.


اشتهاء الطعام أو النفور منه:

بسبب التغيرات الهرمونية الشديدة بسبب الحمل، تحدث تغيرات لشهية المرأة الحامل فقد تبدأ باشتهاء بعض الأطعمة أو تنفر من البعض الآخر، ويمكن أيضًا في هذا السياق أن تشعر المرأة بالجوع المستمر مما يجعلها تتناول الطعام بطريقة غريبة ويمكن مع الوقت أن تنفر من نفس الطعام ولا تستمتع بتناوله.


طعم متغير في الفم:

على لسان الكثير من النساء الحوامل أنهم قد شعروا في بداية الحمل بتغيرات في طعم الفم، وأجمعوا على أنه يكون طعمًا معدنيًّا كما لو أنك وضعت مجموعة من العملات المعدنية في فمك، ويمكن أن يحدث هذا عند تناول أطعمة بعينها أو على مدار اليوم في الليل والنهار.


الصداع الدائم والدوران:

تشعر المرأة الحامل بالأخص أثناء الحمل المبكر بالصداع الدائم والدوران والدوخة المستمرة ويحدث هذا بالتأكيد بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة الدم وسرعة ضخه في أنسجة الجسم.


التشنجات:

التشنجات مع العلامات التي تدل أحيانًا على أشياء سيئة منها مثلًا الحمل خارج الرحم، وهذه التشنجات والتقلصات المؤلمة تشبه بشكل أساسي تشنجات الدورة الشهرية وتأتي وتختفي على مدار الأيام، ولكن هذه التشنجات طبيعية إلا إذا كانت في جانب واحد من الجسم أو كانت شديدة لا تحتمل وهذا من علامات الحمل خارج الرحم لذلك لابد من الاتصال بالطبيب على الفور والمتابعة معه.


المزاج المتقلب:

تتميز

مراحل الحمل

الأولى بتقلب المزاج في أوقات كثيرة، وذلك بسبب زيادة الهرمونات وتغيرها في الجسم مما يجعل المرأة أحيانًا سريعة البكاء أو سريعة الغضب، ولكن هذا علميًّا طبيعي جدًّا سواء في مراحل الحمل الأولى أو طوال فترة الحمل، ولكن إذا شعرت المرأة الحامل بزيادة نوبات الاكتئاب والتحفز لإيذاء نفسها أو غيرها فلابد من استشارة الطبيب النفسي على الفور للحد من هذه النوبات بالطرق الملائمة سواء بتناول العقاقير أو بالطرق الأخرى الطبية المستخدمة في هذه الحالات.


الاحتقان:

تعاني بعض النساء الحوامل في بداية فترة الحمل من انسداد الأنف والتعرض للاحتقان الشديد في الأنف وذلك نتيجة لارتفاع نسبة الهرمونات في الدم وكذلك سرعة تدفق الدم د، حيث تصبح الأغشية المخاطية في الأنف جافة وأكثر عرضة للنزف في أي وقت.


الشعور بالانتفاخ:

النتوءات التي يسببها الطفل في بطن الأم تستغرق شهورًا حتى تظهر، ولكن في فترات الحمل الأولى تشعر الأم بانتفاخ شديد في البطن والمعدة بسبب زيادة الهرمونات، حيث تشعر الأم بالانتفاخ وتزداد الغازات أكثر من المعتاد.


تغيرات ملحوظة في الجلد:

أثناء فترة الحمل تحدث تغيرات كثيرة في الجلد، فقد تحصل بعض النساء على بشرة صافية والبعض الآخر تحدث له مشاكل مثل زيادة حب الشباب والبثور وما إلى ذلك، ويكون كله بسبب زيادة الهرمونات وحجم الدم.


الإمساك:

تسبب الهرمونات والتغيرات الهرمونية الشديدة إلى إبطاء وتثبيط عمل الجهاز الهضمي وهذا يؤدي إلى الإمساك في بعض الحالات. [1][2]

متى تكون أعراض الحمل مرضية



عندما تزيد عن حدها .


قد تظهر على المرأة المتزوجة أعراض حمل شائعة وغير شائعة، ولكن قد تكون هذه الأعراض لا تدل على حمل بل من الممكن أن تكون أعراض مرضية وبالأخص عند زيادتها عن حدها، وفي هذه الحالة يجب الإسراع لاستشارة الطبيب، مثل كثرة التبول مثلًا هي من علامات الحمل المبكر، ولكن قد تكون بسبب إلتهابات في الكلى والجهاز الدوري لذا يجب الإسراع للتأكد ما إذا كان حملًا أو مرضًا.[1]