كم عدد دوائر العرض

عدد دوائر العرض



180 خط .

في حقيقة الأمر أن خطوط العرض ما هي إلا مجموعة خطوط وهمية تم وضعها لتسهيل دراسة التضاريس، تم تعريفها بشكل فني على أنها خط جغرافي يحدد القياس الزاوي الخاص بالقوس الذي يتقابل فيه كلا من المستوى والخط الاستوائي مع الخط العادي الذي تم رسمه من نقطة ما متواجدة على سطح الأرض [1].

وبلغ عدد خطوط العرض تسعين خط عرض شمالي و90 خط جنوب ، والسبب في كون الخطوط لم تتجاوز التسعين أنها في حالة تجاوزها للزاوية القائمة فسوف تبدأ الخطوط ذاتها في التكرر ولن تكون خطوط جديدة، ويتم الإشارة إلى كلا من خطوط الطول وخطوط العرض عن طريق مجموعة الإحداثيات الجغرافية .

يسند إلى الخطوط الجغرافية أهميات كثيرة أبرزها أنها تعمل على توفير شبكة تتسم بالانتظام ومكونة من عدد كبير من الخطوط التي يتم عن طريقها تمثيل وتحديد مواقع السمات والخصائص السطحية المتعددة للأرض .

من خلال المساعدات المقدمة من هذه الإحداثيات سيكون بإمكاننا تحديد كلا من المواقع والمسافات وأيضا النقاط المختلفة المتواجدة على الكرة الأرضية بشكل سهل وسلس .

حيث أن أي مكان على سطح الأرض يتم تحديد المواقع الخاص به عن طريق الاستعانة بخطين مرجعيون فقط يطلق على أحدهما خط الطول والآخر يسمى بخط العرض، ويتواجد بين كلا منهم اختلافات وفروق .

يتم اطلاق مسمى يجمع بين كافة الدوائر المتواجدة في حالة متوازية التي تبدأ عن خط الاستواء وتنتهي عن القطبين وتوازي أيضا مع كافة خطوط العرض

دوائر العرض

، ويتم قياس تلك الخطوط العرضية باستخدام الدراجات [2].

يجب أن تكون على علم بأن خط الاستواء يمثل خط عرض ذا الدرجة الصفرية أي يساوي صفر، والمسافة المحصورة بين خط الاستواء إلى أحد القطبين سواء كان الشمالي أو الجنوبي ما هي إلا ربع دائرة متواجدة حول الأرض، ويكون تقديرها وقياسها ربع المساحة وهي التسعين درجة .

بذلك يمكننا قول إن خط العرض ذا التسعين درجة المتواجد في جهة الشمال يسمى بالقطب الشمالي، وبالنسبة لخط العرض الذي يساوي تسعين درجة تجاه الجنوب فهو يمثل القطب الجنوبي، وتم تسمية خطوط العرض بأسماء أخرى ومن أشهرها المتوازيات .

إجمالي عدد خطوط العرض المتواجدة على سطح الأرض 180 خط، ويوجد إجمالي 180 درجة من خط العرض، أما العدد الكامل الذي يمثل خطوط الطول هو 360 خط.

إن قياس خط الطول يتم من خلال الرجوع إلى خط الزوال الأساسي والرئيسي، أما في حالة قياس وتحديد خطوط العرض فيتم الاعتماد على خط الاستواء بشكل كامل لتحديد، ولكن يجب الإلمام بطبيعة خطوط الطول والعرض، فما هي إلا مجموعة خطوط وهمية تبدأ من عند القطب الشمالي المتواجد بأقصى الشمال إلى أن تصل للقطب الجنوبي المتواجد باقصي جهة الجنوب.

دوائر العرض الرئيسية هي

  • الدائرة القطبية الشمالية
  • دائرة القطب الجنوبي
  • خط الاستواء
  • مدار الجدي
  • مدار السرطان

توجد خمسة أنواع أو أصناف لخطوط العرض، وهي الخطوط المتعارف عليها تتمثل في الآتي الدائرتين المعروفتين القطبية الشمالية ودائرة القطب الجنوبي وخط الاستواء ومداران أحدهما السرطان والآخر مدار الجدي، وسنتناول كلا منهم عل حدا [3]:


أولا الدائرة القطبية الشمالية

: موقع هذه الدائرة القطبية الشمالية على بعد 66.56 درجة في اتجاه الشمال لخطn الاستواء، وهذه الدائرة هي أقصى وأبعد خط عرض في اتجاه نصف الكرة الشمالي .

تحدد الدائرة القطبية المتواجدة بالشمال الحد الجنوبي لنجم الشمس في فترة منتصف الليل، وهناك مجموعة من تقع داخل حدود الدائرة القطبية الشمالية آيسلندا وروسيا والنرويج وفنلندا والسويد ايضا كندا والولايات المتحدة .


ثانيا دائرة القطب الجنوبي

: موقع هذه الدائرة التي تسمى بـ القطبية الجنوبية على بعد 66.56 درجة من جهة جنوب خط الاستواء، حيث أنها تقع في أبعد وأقصى خط عرض بجهة الجنوب في ناحية نصف الكرة الجنوبي .

تحدد هذه الدائرة القطبية المتواجدة بجهة الجنوب الحد الشمالي لنجم الشمس خلال فترة منتصف الليل، وهناك مجموعة من الدول تقع داخل حدود الدائرة القطبية الجنوبية واشهرها شيلي وأستراليا بالإضافة إلى الأرجنتين .


خط الاستواء

: وهو أشهر الخطوط على الإطلاق يقع هذا الخط على خط عرض يساوي صفر درجة، وهو الخط المنصف للكره الارضيه، حيث أنه يتواجد في المنطقة الوسطية بين كلا من القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وهناك مجموعة من الدول التي تقع في نفس مستوى

خط الاستواء

وهي الجابون والإكوادور بجانب البرازيل وكولومبيا .


مدار الجدي

: وموقع هذا المدار على بعد 23.44 درجة تجاه الجنوب من خط الاستواء، ويعرف عنه بانه أقصى وأبعد خط عرض جنوبي داخل حدود نصف الكرة الشمالي، وهذا المدار الحد الشمالي لنجم الشمس أثناء فصل الشتاء، وهناك مجموعة بلاد تقع داخل حدود هذا المدار ومنها تشيلي و جنوب إفريقيا وزيمبابوي بجانب بوتسوانا وناميبيا .


مدار السرطان

: يتواجد مدار السرطان على بعد مسافة 23.44 درجة من جهة شمال خط الاستواء، ويعرف بأنه أقصى وأبعد خط عرض في جهة الشمال داخل حدود نصف الكرة الجنوبي .

يقوم هذا المدار بتمثيل الحد الجنوبي لنجم الشمس خلال فترة الصيف، وتتواجد مجموعة من البلاد التي تقع داخل حدود مدار السرطان ومن أشهرها بنما والمكسيك وهندوراس بالإضافة إلى كوستاريكا وغواتيمالا والسلفادور ونيكاراغوا .