هل يصنف ذيل الحصان من النباتات الوعائية اللابذرية

فوري14 أكتوبر 2023
هل يصنف ذيل الحصان من النباتات الوعائية اللابذرية


يصنف ذيل الحصان من النباتات الوعائية اللابذرية:



نعم هذا التصنيف صحيح .


امثلة على النباتات الوعائية اللابذرية

  • ذيل الحصان
  • السراخس
  • طحالب النادي


تنتمي النباتات الوعائية الخالية من البذور إلى مجموعة كبيرة تعرف باسم القصبات الهوائية ، أو النباتات التي تحتوي على أنسجة وعائية ، وهي أنسجة متخصصة مثل نسيج الخشب واللحاء الذي يحرك الماء والمواد المغذية ، تتميز أيضًا بحقيقة أن المرحلة السائدة في دورة حياتها هي البوغة ثنائية الصبغيات ، ويوجد ثلاث أنواع من النباتات الوعائية اللابذرية وهما:


شعبة Lycopodiophyta (طحالب النادي)


شعبة Monilophytaفئة Equisetopsida (ذيل الحصان)


phylum Monilophyta: فئة Psilotopsida ( السراخس).


Phylum Lycopodiophyta


:  تعتبر ضمن أقدم مجموعة من

النباتات الوعائية اللابذرية

، ويوجد حوالي 1200 نوع من هذه الطحالب ، وهي تختلف عن الطحالب الحقيقية ، والتي تصنف على أنها طحالب بسبب افتقارها إلى أنسجة الوعائية ، غالبًا ما تبدو طحالب النادي مثل أقاربها الخضراء الصغيرة وتنمو في موائل مماثلة.


طحالب النادي هي مثال للنباتات الوعائية اللابذرية والتي نجت من آلاف السنين ، خلال فترة العصر الكربوني ، نمت أنواع كبيرة من أشجار الطحالب في المستنقعات والغابات العملاقة ، بعد أن تكيفت مع الظروف المتطورة على هذا الكوكب ، أصبحت طحالب المضرب الآن كائنات أصغر بكثير ، معظمها يبلغ ارتفاعها سنتميترات فقط.


ذيل الحصان – فئة Equisetopsida:


كما ذكرنا


يصنف

ذيل الحصان

من النباتات الوعائية اللابذرية ، وتنتمي ذيل الحصان إلى فئة Equisetopsida ، في حين أن السراخس هي أعضاء في فئة Psilotopsida.


لا يوجد سوى جنس واحد موجود أو يعيش حاليًا من ذيل الحصان على كوكبنا ، تنتمي جميع الأنواع الباقية من ذيل الحصان إلى جنس Equisetum ، والذي كان مجموعة كبيرة في وقت ما في الماضى وشمل بعض أنواع الأشجار الكبيرة كل ما تبقى من تلك الأنواع المنقرضة حالياً هو السجل الأحفوري.


يبلغ عدد الأنواع الموجودة من ذيل الحصان حوالي 15 نوعًا في جميع أنحاء العالم ، تميل إلى النمو في البيئات الرطبة ، مثل المستنقعات والمستنقعات. مع وجود مفاصل واضحة في السيقان ، يتم ترتيب أوراق ذيل الحصان في شكل زهور حولالسيقان.


تعريف النباتات الوعائية اللابذرية


النباتات الوعائية اللابذرية عبارة عن مجموعة من النباتات التي تحتوى على نظام وعائي لتغذية ولا تحتوي على بذور أو أزهار، وتتكاثر عن طريق الأبواغ.


كانت النباتات الوعائية اللابذرية هي النباتات الوعائية التي ظهرت منذ العصور القديمة ، والتي ظهرت قبل البذوروكاسيات البذور ، وكانت هي الأنواع السائدة في الغابات القديمة ، وتتكون من الطحالب غير الوعائية والسراخس الخالية من البذور وذيل الحصان وطحالب النادي.


خصائص


النباتات الوعائية اللابذرية


النباتات الوعائية اللابذرية نباتات وعائية مبكرة تحتوي على عدد من التعديلات التي ساعدتها على البقاء على قيد الحياة على الأرض ،ويوجد بها الكثير من الخصائص التي تم تطويرها في النباتات الوعائية الخالية من البذور لم تتم مشاركتها مع أي نباتات غير وعائية أخري ومن ضمنها التالي:


  • النسيج الوعائي


أدى تطور النسيج الوعائي وهو نوع من الخلايا الممدودة التي تشكل نسيج الخشب ، في النباتات البرية المبكرة إلى تكيف الأنسجة الوعائية وتحتوي هذه الانسجة على خلايا يطلق عليها اسم اللجنين ، وهو بروتين قوي ، يساعد في دعم وبنية النباتات الوعائية.


يشمل النسيج الوعائي نسيج الخشب ، الذي ينقل الماء ، واللحاء، الذي ينقل السكريات من مصدر صنعها إلى الورقة حيث يتم استخدامها والاستفادة منها.


  • الجذور والسيقان والأوراق الحقيقية


مع تطور نظام النسيج الوعائي في سلالات النباتات الوعائية اللابذرية ، ظهر كل من الجذور والسيقان والأوراق الحقيقية ، وتسبب ذلك في تغير كبير في طريقة تفاعل النباتات مع المظاهر الطبيعية ، مما سمح لها بالنمو بشكل أكبر مما كانت عليه من قبل واستعمار أجزاء جديدة من الأرض.


  • الجذور والسيقان


ظهرت الجذور الحقيقية بعد ظهور الانسجة الوعائية ، ويمكن أن تتعمق هذه الجذور في التربة وتوفر الاستقرار وتمتص الماء والمواد المغذية ، تحتوي معظم الجذور على روابط فطرية ، مما يعني أنها مرتبطة بالفطريات ، حيث تتبادل السكريات بالمغذيات التي يستخلصها الفطريات من التربة ، تسمح الميكوريزا والأنظمة الجذرية الواسعة للنباتات الوعائية لها بزيادة مساحة السطح في التربة ، مما يعني أنها تستطيع امتصاص الماء والمغذيات بشكل أسرع.


يسمح النسيج الوعائي بنقل الماء من الجذور إلى السيقان إلى الأوراق من أجلالبناء الضوئي ، بالإضافة إلى ذلك سمح بنقل السكريات المنتجة في عملية التمثيل الضوئي إلى الجذور والأجزاء الأخرى التي لا تستطيع صنع الطعام ، سمح تكيف النسيج الوعائي بأن يكون الجذع جزءًا مركزيًا من جسم النبات يمكن أن ينمو إلى نسب أكبر.


  • Microphylls


Microphylls هي هياكل صغيرة تشبه الأوراق ، مع وجود وريد واحد فقط من النسيج الوعائي عبرها ، تحتوي مثلا صحالب النادي في فئة Lycophytesعلى هذه microphylls ، يُعتقد أن هذه هي أول هياكل شبيهة بالأوراق تطورت في نباتات النباتات الوعائية اللابذرية.


  • الطور البوغي


على عكس النباتات الغير وعائية، طورت النباتات الوعائية اللابذرية المبكرة جيلًا بوغيًا ثنائي الصبغيات مهيمنًا ، بغض النظر عن الطور المشيجي أحادي الصيغة الصبغية ، حيث تحتوي النباتات الوعائية اللابذرية أيضًا على جيل أحادي الصيغة الصبغية ، لكنها مستقلة ومقلصة الحجم مقارنةً بـنباتات غير وعائية.


دورة حياة النباتات الوعائية اللابذرية


تمر النباتات الوعائية اللابذرية عبر تناوب الأجيال تمامًا كما تفعل النباتات غير الوعائية والنباتات الوعائية الأخرى ، ومع ذلك ، فإن الطور البوغي ثنائي الصيغة الصبغية هو الجيل الأكثر انتشارًا والملاحظة ، كل من الطور البوغي ثنائي الصيغة الصبغية والطور المشيجي أحادي الصيغة الصبغية مستقلان عن بعضهما البعض في النبات الوعائي الخالي من البذور.


وسوف نطرح فيما يلي


دورة حياة السرخس


كمثال على النباتات الوعائية اللابذرية:


  • تبدأ بالطور المشيجي الناضج على أعضاء جنسية من الذكور والإناث  أو antheridium و archegonium ، على التوالي.

  • ثم ينتج كل من الأنثيريديوم والأركونيوم الحيوانات المنوية والبيض عبرالانقسام المتساوي، لأنهم بالفعل أحادي العدد.

  • يجب أن تسبح الحيوانات المنوية من الأنثيريديوم إلى الأركونيوم لتخصيب البويضة ، مما يعني أن السرخس يعتمد على الماء للتخصيب.

  • بمجرد حدوث الإخصاب ، سوف تنمو البيضة الملقحة لتصبح البوغة ثنائية الصبغيات المستقلة.

  • يحتوي الطور البوغي ثنائي الصبغة على سبورانجيا ، حيث يتم إنتاج الجراثيم عبرهالانقسام الاختزالي.

  • على السرخس ، يحتوي الجانب السفلي من الأوراق على مجموعات تعرف باسم sori ، وهي مجموعات من sporangia ، ستطلق الجراثيم الأبواغ عندما تنضج وستستأنف الدورة.[2] [1]

دورة حياة السرخس
دورة حياة السرخس

صحيفة فوري