هل تحتاج الوان الباستيل الطباشيري الى مثبت لون

فوري14 أكتوبر 2023
هل تحتاج الوان الباستيل الطباشيري الى مثبت لون

تحتاج الوان الباستيل الطباشيري الى مثبت لون



بالفعل

تحتاج الوان الباستيل الطباشيري الى مثبت لون .

إذ أن تطبيق مثبت على تركيبة الألوان قد يؤدي إلى ضغط المسحوق وجعل اللون داكنًا أو غامقًا، إلى جانب أنه يُقلل من كمية الضوء المنعكس، ولذلك السبب قام بعض الفنانين باستخدام الطلاء السطحي من أجل تثبيت الباستيل، تبعًا لأنها مسحوق بطبيعتها، فإن رسومات الباستيل تكون هشةً جدًا ومعرضًة للتآكل والتلطيخ. [1]

ولذا يُمكن استخدام المثبت لكي لا يتم محو اللون في وقت قليل، إذ أن المثبت يؤدي إلى أن يستمر اللون كما هو دون تغير، ومن الجدير بالذكر أن الباستيل يُعرف بأنه من الكلمات الإيطالية (pastello)، والتي تعرف بأنها واحدة من أدوات الرسم، وتكون على شكل الأصابع، وتتشكل من العديد من الألوان المتنوعة، حتى تماثل الألوان الأساسية وكذلك الثانوية، وفي الغالب ما يتم استخدام ألوان الباستيل في لوحات الرسم وخاصةً في رسم المناظر الطبيعية والشخصيات.

مما يتم تصنيع الباستيل

يتم تصنيع الباستيل من أصباغ مطحونة بشكل ناعم، وأيضًا حشو أبيض خامل مطحون مثل مادة كربونات الكالسيوم المطحونة أو الكاولين، وكمية قليلة جدًا من مادة رابطة مثل صمغ الكثيراء، ثم يتم مزج كل المواد المسحوقة ثم لفها في أعواد من البودرة الملونة، والتي ينبغي أن يكون لها قوام متماسك بصورة كافية للسماح بالإمساك بها بين الأصابع، ومع هذا فإنها تنهار عند التمسيد عبر الدعامة، وفي العادة يتم استخدام ألوان الباستيل على الورق، والذي ينبغي أن يشتمل على نسيج خفيف أو “سن” من أجل الإمساك بالوسط وإمساكه بسطحه. [1]

أنواع ألوان الباستيل

  • الباستيل الناعم.
  • الباستيل الخشن أو الطباشيري.
  • أقلام الباستيل.
  • الباستيل الزيتي.



  • الباستيل القابلة للذوبان في الماء.


إذ أن هناك الكثير من أنواع الباستيل، وكلها ألوان تُستخدم في الرسم، وفي التالي توضيح لكل نوع منها: [2]


الباستيل الناعم:

تتشكل من صبغة ومياه وكمية قليلة من الطباشير أو مادة رابطة اصطناعية، ومن الممكن أن يخلق الملمس الناعم لتلك الألوان من الباستيل خطوطًا ناعمة وملطخة ولونًا كثيفًا، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن مزج الباستيل الناعم على اللوحات، ولذلك السبب يقوم الكثير من الفنانين باستخدام مجموعة كبيرة من الألوان، وتتمثل ألوان الباستيل الناعمة في Unison و Rembrandt و Sennelier وغيرها، وتأتي غالبية ألوان الباستيل الناعمة في أعواد طويلة إلى قصيرة، ومن السمكية إلى الرفيعة، ومن المستديرة إلى المربعة.


الباستيل الخشن أو الطباشيري:

وهي عبارة عن أعواد يتم صنعها من الصباغ والمياه والطباشير، ويقوم الباستيل الصلب بخلق خطوطًا حادة ومشرقة على الأوراق الفاتحة والداكنة، ومن الممكن أن يتم شحذ بعض ألوان الباستيل الصلبة، في حين أنها لا يمكنها أن ترسم نقطة رفيعة مثل قلم الرصاص.


أقلام الباستيل:

يمكن شحذ قلم باستيل بواسطة السكين أو المبراة، ومن الجدير بالذكر أن أقلام الباستيل تناسب الرسومات الأكثر وضوحًا وتفاصيلها بمظهر باستيل، ومن أنواعها Conte و Caran D’ache و Derwent و Stabilo و Cretacolour.


الباستيل الزيتي:

تقوم تلك الألوان باستخدام مواد رابطة مبللة، مثل الزيوت، وهذا من أجل تجميع الصبغة في عصا صلبة، ويجدر ذكر أن الألوان الزيتية تكون أكثر كثافةً بصورة عامة، وبسبب الطبيعة الرطبة للوسط من الممكن كذلك خلط زيت الباستيل، بما في هذا Inscribe Gallery و Caran D’Ache Neopastel و Newcolour II.


الباستيل القابلة للذوبان في الماء:

من الممكن أن تُستخدم تلك الألوان الفريدة الجافة أو الرطبة، إذ لديها اتساق طباشيري، وهي مثل الباستيل الصلب تتوفر على هيئة عصا أو قلم رصاص، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من ألوان الباستيل الصلبة والناعمة قابلة للذوبان في المياه أيضًا، إلا أنها تم تصميمها خصيصًا للاستخدام مع الماء.

مثبتات الباستيل

يوجد نوعان من المثبتات التي تستخدم مع

ألوان الباستيل

، ومن الممكن تطبيق تلك المثبتات العملية على سطح رسم باستيل حينما يصبح الورق مشبعًا بالصباغ ولا يمكن التقاط أي لون آخر، وهذا من خلال رش مثبتًا عمليًا على العمل من أجل إنشاء سن إضافية لكي تتمكن من الاستمرار في التلوين، ومن الجدير بالذكر أنه يتم تطبيق مثبت التشطيب على أعمال الباستيل ليمنع تلطيخها، إذ أن طلاء التثبيت الشفاف المقاوم للوجه يحمي العمل الفني عند الانتهاء منه.

طريقة استخدام ألوان الباستيل في الرسم

إن ألوان الباستيل تُعتبر واحدة من أنواع الألوان التي يتم استخدامها في الرسم والأعمال الفنية، ويتم استخدامها كالتالي:

  • تحديد نوع ألوان الباستيل التي سوف يتم استخدامها.
  • اختيار أوراق الباستيل المناسبة، إذ تختلف في الحجم والشكل، والتي في الغالب تكون خشنة أكثر من الأوراق التي يتم استخدامها في الأكريليك أو الرسم بألوان الماء.
  • تجربة أنواعه المختلفة، وهذا من خلال تمرير كل نوع على الورق، وملاحظة الفرق بينها.
  • تحديد الرسمة مسبقًا من خلال وضع الخطوط العريضة بالقلم الجرافيتي.
  • تحديد الألوان التي المرغوب استخدامها.
  • تعزيز اللوحة من خلال المزيد من طبقات الألوان.
  • دمج الألوان عن طريق طبقات متنوعة من ألوان الباستيل من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة.
  • تثبيت اللوحة التي تم رسمها باستخدام المثبتات.

نصائح عامة وحيل الباستيل

  • وضع الألوان في طبقات لتجنب الإفراط في التطبيق.
  • استخدام الورق السميك لكل من الباستيل الطباشيري والباستيل الزيتي.

وعلى الرغم من بساطة تلك النصائح إلا أنها تُحدث فرقًا كبيرًا عند اتباعها، وفي التالي توضيح موجز لها:


وضع الألوان في طبقات لتجنب الإفراط في التطبيق:

إذ أن قطعة الورق لن تقبل سوى عدد من طبقات الباستيل، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأوراق مصممة خصيصًا من أجل امتصاص طبقات عديدة من الباستيل.


استخدام الورق السميك لكل من الباستيل الطباشيري والباستيل الزيتي

: فالأوراق الأثقل مثل الورق الذي يُستخدم مع ألوان الماء أو أوراق الطباعة أو أي ورق مزخرف آخر يكون جيدًا عند الاستخدام مع الباستيل.

إيجابيات الباستيل

هناك الكثير من الإيجابيات التي تدفعنا للعمل مع الباستيل، مثل:

[3]

  • نتيجتها مرضية من نواح كثيرة.
  • يمكن الحصول على ملمس مخملي رائع.
  • من السهل مزج الألوان العميقة والغنية.
  • عند استخدامها جيدًا يمكن أن يكون لها لمعان رائع.
  • ميزة أخرى هي أنه ليس هناك حاجة إلى الكثير من الأدوات للعمل مع ألوان الباستيل مثلما يكون مع الدهانات.

سلبيات الباستيل

  • من أهم سلبيات العمل مع الباستيل هو أن جزيئات الباستيل لا يتم إصلاحها أو وضعها في مكانها.
  • قد يتم استنشاق غبار الباستيل، فعند فرك الباستيل على السطح سوف تطفو جزيئات “غبار” الباستيل الدقيقة في الهواء، ولذا ينبغي أن يتم استخدام ألوان الباستيل ذات التهوية المناسبة، ومن الأفضل ارتداء قناع للوجه أو استخدام جهاز تنقية الهواء، فقد تؤدي جزيئات الباستيل المستنشقة إلى مشاكل صحية خطيرة.
  • نظرًا لأن الباستيل لا يثبت بصورة دائمة على سطح الورق، فيجب التعامل معها بحذر شديد، فمن الممكن تلطيخ ألوان الباستيل بالخطأ بكل سهولة، كما أنها قد تكون فوضوية على الأصابع واليدين والملابس.
صحيفة فوري