تشكل جبال الهمالايا حدودا ً طبيعية بين الصين والهند

تشكل جبال الهمالايا حدودا ً طبيعية بين الصين والهند



نعم العبارة صحيحة .

جبال الهيمالايا

تقع جبال الهيمالايا على الحافة الجنوبية لهضبة التبت في الصين التبت وباكستان والهند ونيبال وبوتان، وتقع الأجزاء الرئيسية على حدود الصين ونيبال، و تمتد جبال الهيمالايا عبر الجزء الشمالي الشرقي من الهند.

تبدأ من قمة نانجا باربات في الشمال الغربي من هضبة التبت في الغرب وتصل إلى قمة نامشا باروا عند المنعطف الحاد لنهر يارلونج تسانجبو في الشرق ، بطول إجمالي يبلغ 2400 كيلومتر وعرض 200 إلى 350 كيلومترًا تقريبًا.

و سلسلة جبال الهيمالايا هي أيضًا أعلى سلسلة جبال في العالم. جبل إيفرست المشهور هو القمة الرئيسية لجبال الهيمالايا ، حيث يبلغ ارتفاعه 8844.43 مترًا ، وهو أعلى قمة في العالم.

في اللغة التبتية ، تُعرف جبال الهيمالايا باسم “دار الثلج”. على الأرض ، إلى جانب القطبين الجنوبي والشمالي ، تسمى جبال الهيمالايا أيضًا “القطب الثالث” في العالم ، حيث تكسوها الثلوج الكثيفة والجليد على مدار السنة.


مناخ جبال الهيمالايا

تحجب القمم المتدحرجة لجبال الهيمالايا الهواء الرطب من المحيط الهندي، وبالتالي ، فإن المنحدر الجنوبي (الجانب النيبالي) من جبال الهيمالايا به هطول غزير للأمطار والنباتات ، في حين أن المنحدر الشمالي (جانب التبت) به أمطار أقل ونباتات متفرقة ، مما يشكل تباينًا مذهلاً.

مع زيادة ارتفاع الجبل ، يتغير المشهد الطبيعي لمنطقة جبال الألب أيضًا باستمرار ، مما يشكل منطقة طبيعية عمودية مميزة. في المنحدر الشمالي يوجد مناخ جبلي في الهضبة مع تساقط ثلوج على مدار العام ووقت قصير للشمس وطقس بارد.

في المنحدر الجنوبي يكون المناخ شبه استوائي موسمي مع دفء ورطوبة وساعات طويلة من أشعة الشمس وهطول الأمطار بشكل كافي.

تضاريس جبال الهيمالايا

تتميز تضاريس جبال الهيمالايا بمنحدر شمالي لطيف ومنحدر جنوبي شديد الانحدار.

يقع المنحدر الجنوبي من 6000 إلى 7000 متر فوق نهر الجانج والسهل الهندي ، مما يشكل حاجزًا طبيعيًا ضخمًا لمنع الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من المحيط الهندي.

ونظرًا لاعتراض الجبال ، فإن الرياح الموسمية الجنوبية الغربية الرطبة والدافئة تجلب هطولًا غزيرًا إلى المنحدر الجنوبي ، مما يجعل خط الثلج على المنحدر الجنوبي أقل. وفي الوقت نفسه ، تتسبب الاعتراضات الجبلية في انخفاض هطول الأمطار وارتفاع خط الثلوج ونباتات متفرقة على المنحدر الشمالي ، مما يشكل تباينًا حادًا مع المنحدر الجنوبي.

مع زيادة ارتفاع الجبل ، يتغير المشهد الطبيعي لمناطق جبال الألب أيضًا باستمرار ، مما يشكل حزامًا طبيعيًا رأسيًا واضحًا ، والذي يمكن تقسيمه إلى ثلاث مناطق من الجنوب إلى الشمال.

المنطقة الجنوبية هي حزام تلال بيدمونت ، والتي ترتفع بحوالي 700 ~ 1000 متر فوق مستوى سطح البحر.

المنطقة الوسطى هي الحزام الجبلي الصغير في الهيمالايا بارتفاع حوالي 3500 ~ 4000 متر. المنطقة الشمالية هي حزام جبال الهيمالايا العظيم ، وهو الوريد الرئيسي لجبال الهيمالايا.

و تتكون المنطقة الشمالية من العديد من الأحزمة الجبلية العالية التي يبلغ عرضها حوالي 50 إلى 60 كيلومترًا ، ويبلغ متوسط ​​ارتفاعها أكثر من 6000 متر ، من بينها عشرات القمم التي يزيد ارتفاعها عن 7000 متر فوق مستوى سطح البحر بما في ذلك أعلى جبل في العالم ” قمة افرست”، في السفوح الشمالية لجبال الهيمالايا يوجد حزام حوض بحيرة هضبة التبت في الصين وهو مرعى طبيعي جيد.

قمم جبال الهيمالايا

تضمم جبال الهيمالايا أعلى 10 قمم في العالم هي

جبل إيفرست

وكياوجوري وكانشينجونجا ولوتس وماكالو وتشو أويو  وداولاغيري وماناسلو ونانغا باربات وأنابورنا وQiaogori (الواقعة في جبال كاراكورام) كما  توجد 9 قمم أخرى في سلسلة جبال الهيمالايا.


  • جبل  إيفرست

    جبل إيفرست  مغطى بالثلوج ودرجات حرارة منخفضة دائمة على مدار السن، وهو القمة الرئيسية في جبال الهيمالايا، حيث يبلغ ارتفاع جبل إيفرست 8844.43 مترًا ويبلغ طوله السنوي 1.2 سم ، وهو أعلى قمة في العالم.

  • كانشينجونجا:

    تقع على ارتفاع 8.586 متر فوق مستوى سطح البحر ، وتقع في وسط جبال الهيمالايا ، على الحدود بين نيبال والهند عند 88 ° 09 ’01 “E ، 27 ° 42 ’09” N. وتعرف باسم “الكنوز الخمسة العظيمة للثلوج” ، وتسمى كذلك بسبب قممها الخمسة، يبلغ ارتفاع قممها الأربعة أكثر من 8450 متراً.

  • جبال لوتس:

    تقع على ارتفاع 8516 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، يعد جبل  لوتس رابع أعلى جبل في العالم، يقع  عند خط طول 86.9 درجة شرقا وخط عرض 27.9 درجة شمالا، و يقع جانبها الشرقي في منطقة التبت ذاتية الحكم في الصين وجانبها الغربي تابع لنيبال، ولوتس تعني “القمة الجنوبية” لأنها تقع على بعد 3 كيلومترات فقط جنوب جبل إيفرست ، وهما جبلان يفصل بينهما حضن يعرف باسم “اللفة الجنوبية”.

  • جبل مالوكا:

    تقع على ارتفاع 8463 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، وتقع في وسط جبال الهيمالايا ، وخط طول 87 ° 06 ‘شرقًا ، وخط عرض 27 ° 54’ شمالًا. تقع على بعد 24 كم من جبل إيفرست في الشمال الغربي، ينتمي الجزء الشمالي إلى منها التبت ، الصين ؛ والجزء الجنوبي ينتمي إلى نيبال، و القمم مغطاة بالثلوج الكثيفة والجليد على مدار السنة ، وهناك أنهار جليدية ضخمة في المنحدرات والوادي.

  • تشو أويو :

    يقع في وسط جبال الهيمالايا على بعد 100 كم من شرق قمة إيفرست ويبلغ ارتفاعها 8201 متر ، تشو أويو هي القمة السادسة في العالم، وتقع على الحدود بين الصين ونيبال عند 86.6 درجة شرقا و 28 درجة شمالا ، ويحد قمة الجبل من التلال الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية ، والشمال في تينجري ومنطقة التبت ذاتية الحكم والجنوب في نيبال. [1]

موقع الصين ومساحتها

  • تقع الصين في شرق أسيا تبلغ مساحة الصين حوالي 9.5 مليون كيلومتر مربع، وهي رابع أكبر دول العالم من حيث المساحة.
  • تتألف الصين من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم ، منها هونج كونج وماكاو.
  • ويشار عادة للمقاطعات الصينية ال 22ى والمناطق ذاتية الحكم باستثناء ماكاو وهونج كونج باسم بر الصين الرئيسي.
  • عاصمة الصين هي بكين

حدود الصين

يحد الصين 14 دولة منها روسيا ، ويبلغ طول الحدود البرية للصين 22 ألف كيلومتر مربع وهي بذلك

أطول حدود برية في العالم

.

الخصائص الطبيعية للصين


  • في الغرب:

    توجد تضاريس وعرة ومرتفعة ارتفاع شاهق، تمثلها جبال الهيمالايا التي تشكل حد طبيعي للصين مع الهند.

  • في الشرق:

    منخفض ذو ساحل طويل ويتميز بمجموعة من السهول الساحلية الخصبة ذات الكثافة السكانية المرتفعة، حيث دلتا النهرين الرئيسيين في الصين وهما النهر الأصفر ونهر يانجتسي.

  • في الجنوب:

    تلال وسلاسل جبلية.

  • في الشمال:

    هضاب قاحلة في الصحراء كصحراء جوبي، والتي تتميز بوجود عواصف رملية تسرع منوتيرة التصحر في تلك المناطق.

النظام السياسي في الصين

  • قام النظام السياسي في الصين منذ القدم على الأنظمة الملكية الوراثية .
  • في عام 1329هـ / 1911م تأسست جمهورية الصين.
  • وقد شهدت الصين مجموعة من الحروب الأهلية في النصف الأول من القرن العشرين.
  • انتهت هذه الحروب عام 1368هـ/ 1949م، عندما فاز الشيوعيون وأسسوا جمهورية الصين الشعبية. [2]