أبرز تمارين رياضية لتخفيف الوزن للبنات بالصور

تمارين رياضية لتخفيف الوزن للبنات

  • القفز بالحبل.
  • الجري.
  • رفع الأثقال.
  • تمرين بيلاتس.
  • تمرين القرفصاء.
  • تمرين بلانك.
  • تمارين الضغط.

القفز بالحبل: من بين أبرز تمارين رياضية لتخفيف الوزن للبنات هو تمرين القفز بالحبل، وهو فعال في إنقاص الوزن في وقت قصير، كما أنه من أفضل التمارين لصحة القلب، حيث أنه يحسن تدفق الدم في الجسم، بالإضافة إلى كونه من التمارين التي تقلل الوزن خاصة في الأرداف والذراعين، ولكن قبل القيام بهذا التمرين من المهم التأكد من عدم وجود مشاكل مرضية في القلب.

في البداية، يجب أن تقوم بتمارين الإحماء لمدة خمس دقائق، ثم تقفز بقدميك معًا، ثم يمكنك تغيير الوضع والراحة لمدة دقيقتين، وتكرار ذلك لثلاث مجموعات أخرى.

تمارين رياضية

الجري: يعتبر الجري من التمارين الرياضية الممتازة في إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن بشكل خاص، بالإضافة إلى تحسين صحة القلب، ولكن للحصول على فائدته يجب الجري بمعدل منتظم أسبوعيًا، يُنصح في حال حدوث أي مشاكل في القدمين أو المفاصل بعدم الجري إلا بعد استشارة الطبيب.

تمارين رياضية

رفع الأثقال: أحد أبرز تمارين رياضية لتخفيف الوزن للبنات، تمارين القوة أو رفع الأثقال والتي تعمل على زيادة الكتلة العضلية في الجسم، وبالتالي زيادة معدل الحرق وحرق الكثير من السعرات الحرارية حتى بعد الانتهاء من التمرين، وتساعد تمارين القوة أيضًا على تسريع حرق السعرات الحرارية أكثر من المعتاد.[1]

تمارين رياضية

تمرين بيلاتس: يعتبر  هذا النوع من التمارين مناسب جدًا للمبتدئين ويعمل على حرق السعرات الحرارية أثناء الاستمتاع بالتمارين، وبالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية  فهو يساعد في مرونة العمود الفقري ويزيد من قدرة الجسم على التحمل، وبالإضافة إلى ممارسة تمارين بيلاتس، من المهم الالتزام بنظام غذائي صحي مناسب لفقدان الوزن.

تمارين رياضية

تمرين القرفصاء: يعتبر تمرين القرفصاء أحد أشهر تمارين رياضية لتخفيف الوزن للبنات، فهو يعمل على بناء العضلات وحرق السعرات الحرارية خاصة في منطقه الأرداف، ويفضل ممارسته ثلاثة مرات في الأسبوع على الأقل.

تمارين رياضية

تمرين بلانك: يستهدف تمرين بلانك مجموعة كبيرة من العضلات في الجسم ويعمل على تقويتها، بما في ذلك عضلات الذراعين والكتف والقلب والظهر والوركين والصدر.

كما يساعد على حرق السعرات الحرارية بسرعة كبيرة في الجسم وفي وقت قصير، وعلى الرغم من كونه تمرين سهل وبسيط إلا أنه مرهق للغاية وتكمن فائدته  في إطالة مدة تمرين البلانك والحفاظ على وضع الجسم أثناء التمرين، وفي البداية يمكنك البدء بدقيقة واحدة لعدة مرات ثم زيادة عدد دقائق التمرين وتكراره لثلاث مجموعات.

وهو له أشكال متنوعة لاستهداف عضلات مختلفة في الجسم لذلك يمكن التبديل ما بين أشكال تمارين بلانك المختلفة للاستفادة من فوائده لكافة عضلات الجسم.

تمارين رياضية

تمارين الضغط: يعتبر تمرين الضغط من أشهر التمارين الرياضية، حيث يمكن القيام به في أي وقت وفي أي مكان، وهو مفيد جدًا لفقدان الوزن الزائد، حيث يحرق الكثير من السعرات الحرارية، ولكن بشرط أن يتم القيام به بشكل منتظم، ويعمل تمرين الضغط على بناء العضلات وخاصة في الجزء العلوي من الجسم بالنسبة للكتفين والصدر والظهر، كما يساعد التمرين في تحسين صحة القلب وتنظيم عملية التنفس.

ومن أجل الاستفادة من تمارين الضغط لجميع عضلات الجسم، من المهم المحافظة على ممارستها بانتظام، وفي حالة الانتظام عليه لمدة أشهر متواصلة، فهو يساعد على زيادة الكتلة العضلية وبالتالي تحسين الشكل العام للجسم والتخلص من دهون البطن المزعجة والدهون الزائدة في الذراعين.

ركوب الدراجات: من بين أبرز تمارين رياضية لتخفيف الوزن للبنات، هو ركوب الدراجات، وهذا التمرين مفيد لكافة الأعمار، ويمكن الاستفادة منه والاستمتاع بركوب الدراجة في الهواء الطلق، ومن أجل الاستفادة منه في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، يتم ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة أربع مرات في الأسبوع، وهذا الأمر سيساعدك في حرق عدد كبير من السعرات الحرارية.[2].

تمارين رياضية

أفضل رياضة لتخفيف الوزن في أسبوع

المشي والجري.

تعتبر التمارين الهوائية من أفضل التمارين لفقدان الوزن بسرعة، ولكن للاستفادة من فعاليتها الكبيرة من المهم الالتزام بنظام غذائي صحي يساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، والتمارين الهوائية هي مجرد المشي والجري.

وفقًا للعديد من الدراسات، فإن 30 دقيقة من المشي بسرعة 6.4 كيلومترًا في الساعة تساعد على حرق 167 سعرة حرارية للفرد الذي يبلغ وزنه 70 كيلوجرامًا، وفي حالة ممارسة تمارين المشي لمدة تتراوح من 50 الى 70 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً يمكن تصغير محيط الخصر بمقدار 2.8 سم وتقليل دهون الجسم في الأسبوع بنسبة 1.5٪.

أما الجري فهو يعتبر ملك التمارين لإنقاص الوزن حيث يساعد في تقوية عضلات الساقين وفعال جداً في حرق دهون البطن، ويختلف الجري عن الركض، حيث تبلغ سرعة الجري حوالي 10 كيلومترات في الساعة ، والركض هو 6-9 كيلومترات في الساعة.

ويساعد الجري على حرق ما يصل إلى 372 سعرة حرارية في حالة الجري لمدة نصف ساعة، والتخلص من الدهون الزائدة في وقت قصير، ويمكن الجمع ما بين المشي والركض والجري مع الالتزام بحمية غذائية مناسبة، وبالإضافة إلى إنقاص الوزن الزائد ستعمل هذه التمارين على تحسين القوة العضلية للجسم.[2]

نمط التمرين: يتم الجمع ما بين هذه التمارين من خلال تخصيص ساعة واحدة، بدءًا من المشي لمدة ربع ساعة، ثم الركض لمدة ربع ساعة، ثم زيادة السرعة لمدة 15 دقيقة أخرى، ثم تقليل سرعة الجري لمدة 10 دقائق، ثم تقليل السرعة في المشي ببطء لمدة خمس دقائق.

هل التمارين الرياضية المنزلية تنقص الوزن

نعم تنقص الوزن.

تساعد التمارين الرياضية المنزلية في إنقاص الوزن بالتأكيد، ولكن من المهم الالتزام في نفس الوقت، بتناول نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية، من أجل زيادة حرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد.

ما هي الأسباب التي تمنع نزول الوزن

  • متلازمة كوشينغ.
  • تكيس المبايض.
  • التغيرات الهرمونية للنساء.
  • الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

متلازمة كوشينغ: تحدث هذه المتلازمة عند إفراز الغدد الكظرية الكورتيزول بكمية كبيرة، وهذا بالطبع يؤدي لتراكم الدهون في البطن والوجه وأعلى الظهر.

الإصابة بتكيس المبايض : يصيب هذا المرض الكثير من السيدات، ومن أعراضه الأكثر شيوعاً، هي حب الشباب، وصعوبة الحمل، وشعر الوجه والذقن الزائد، بالإضافة إلى زيادة الوزن والتي تحدث بسبب التكيس وليس نتيجة لتناول الطعام بشكل مفرط.

التغيرات الهرمونية لدى النساء: قد تجد بعض النساء صعوبة في خسارة الوزن، واكتساب وزن زائد، نتيجة للتغيرات الهرمونية، سواء في عمر البلوغ، أو الحمل وسن اليأس.

الإصابة بقصور الغدة الدرقية: في حالة كانت الغدة الدرقية غير نشطة، فهذا يؤدي إلى بطء عملية حرق الدهون المخزنة، حيث لا تنتج الغدة الهرمون المساعد في حرق الدهون، وبالتالي تكون عملية التمثيل الغذائي بطيئة وتخزين الدهون يكون أكثر من الحرق.[3]

نصائح لخسارة الوزن بسرعة

  • تناول الخضار بكميات كبيرة.
  • تناول وجبة إفطار متوازنة ومليئة بالبروتين والألياف والدهون الصحية.
  • منع تناول المشروبات المحلاة بالسكر.
  • النوم لمدة كافية يومياً بعدد ساعات لا يقل عن سبع ساعات.
  • الحرص على تناول الأطعمة المليئة بالمعادن.[4]