للمحافظة على الصف نظيفًا طوال الوقت

للمحافظة على الصف نظيفًا طوال الوقت علينا :

  • إفراغ صناديق القمامة وتعقيمها.
  • تنظيف الطاولات يومياً.
  • تعقيم لوحات الكتابة.
  • التخلص من الأشياء الملقاة على الأرض في الصف.
  • ترتيب أماكن الأشياء.
  • جعل التنظيف ممتعاً للطلاب.
  • تنظيف الأرضيات.

إفراغ صناديق القمامة وتعقيمها يوميًا: للحفاظ على نظافة الصف دائماً من المهم إفراغ صناديق القمامة يومياً، والتأكد من تعقيمها، ويمكن للمدرسين مساعدة الطلاب في هذا الأمر.

تنظيف المناضد والطاولات يومياً: يُعد تعقيم الطاولات بشكل يومي خطوة هامة للحد من تلوث الأسطح في الفصول الدراسية، ويتعيّن على المعلمين في الفصول الدراسية التي يكون فيها كل طالب له مكتب خاص، السماح للطلاب فقط بالجلوس في مقاعدهم المخصصة لهم، مع تعليمهم كيفية الحفاظ على نظافتها يومياً، وهذا  يساعد على منع انتشار الجراثيم.

تعقيم وتطهير ألواح الكتابة: للمحافظة على الصف نظيفًا طوال الوقت، يتوجب تعقيم كافة اللوحات الذكية والسبورات يومياً، حتى إذا كان المعلمون هم فقط من يستخدمون السبورات في الفصل، كما يجب على المعلمين تعليم الأطفال عدم الإكثار من استخدام الطباشير أو الأقلام الجافة المستخدمة مع هذه اللوحات، فهذا الأمر يساعد على منع انتشار الجراثيم.[1]

التخلص من الأشياء الملقاة على الأرض في الصف: في حالة ملاحظة وجود أشياء ملقاة على الأرض، يجب التخلص منها في سلة القمامة، ويمكن استخدام منديلاً لالتقاط هذه الأشياء وعدم لمسها باليد، للحد من انتشار الجراثيم.

ترتيب أماكن الأشياء: للمحافظة على الصف نظيفًا طوال الوقت، من المهم وضع الأشياء في مكانها وترتيبها ومنع الفوضى، ويمكن استخدام الخزائن والصناديق والأرفف من أجل حفظ المواد وجعل الوصول إليها سهلاً.

اجعل التنظيف ممتعًا: يمكن للتنظيف أن يكون ممتعًا على الرغم من أنه ليس مهمة ممتعة في الأساس، وبالتالي فإن طلابك يمكنهم الاستمتاع خلال أوقات التنظيف، ولتحقيق ذلك، يمكنك  تشغيل الموسيقى ووضع أهداف محددة للفصل الدراسي تساعد في تحفيز الطلاب على العمل بجهد أثناء التنظيف، على سبيل المثال ربح أشياء معينة عند التنظيف.

تنظيف الأرضية: للمحافظة على الصف نظيفًا طوال الوقت، من المهم الاهتمام بتنظيف الأرضية دائماً، وذلك عند طريق استخدام المكنسة والتخلص من بقايا الأوساخ والغبار، وفي حالة وجود بساط على الأرض يجب تنظيفه ونفضه للتخلص من الغبار الموجود عليه.[2]

أهمية المحافظة على نظافة المدرسة

عندما تكون المدرسة نظيفة ومرتبة، يتمكّن الأطفال من التركيز بشكل أفضل على المهام التعليمية المطروحة لديهم، وعندما تكون المدرسة التي يدرس بها طفلك نظيفة، يمكنك التركيز على جوانب التعليم الجيدة وأركانه المختلفة، كما تتيح النظافة والترتيب في المدرسة للآباء والمعلمين التركيز على عملهم التعليمي، وعدم إضاعة الوقت والجهد في مكافحة الفوضى والقذارة، لذلك يتحقق الهدف الأساسي للمدرسة، وهو توفير بيئة تعليمية جاذبة ومنظّمة للطلاب.

كما أن انتشار الجراثيم والأوساخ يعد من العوامل المسببة للأمراض المعدية، لذا فإن الحفاظ على نظافة المدرسة يمنع حدوث هذا الأمر، وهذا يعد بمثابة مسؤولية كبيرة لضمان سلامة الطلاب والمعلمين، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحرص على النظافة في المدرسة له أيضاً تأثير كبير على الأداء التعليمي، لذلك، فإن المدرسة النظيفة تؤمن بيئة صحية إيجابية للطلاب والمعلمين وتساهم في تحقيق النجاح التعليمي بصفة عامة.

يعدّ إشراك الطلاب في مهام النظافة، طريقة فعّالة للحفاظ على نظافة المدرسة دائماً، وكمدرس يمكنك تكليف الطلاب ببعض المهام الخاصة التي يتم تنفيذها في نهاية كل يوم دراسي، مثل جمع الأقلام الخشبية ووضعها في أدواتها، أو مسح المكاتب وترتيب الكتب في الخزانة، فهذا العمل الجماعي المنظم يمكن أن يوفر بيئة تعليمية أكثر نظافة ويساعد في جعل عملية التعلّم ممتعةً للجميع.[3]

المحافظة على دورات المياه

  • توعية الطلاب بالإجراءات الصحية.
  • استخدام مجففات الهواء.
  • الحرص على التخلص من الروائح الكريهة.
  • الحفاظ على نظافة دورات المياه باستمرار.

توعية الطلاب بالإجراءات الصحية: من المهم تعليم الطلاب الإجراءات الصحية السليمة عند استخدام دورات المياه، مثل عدم إلقاء المناشف الورقية على الأرضية أو في المرحاض، وتعليمهم غسل أيديهم بشكل صحيح، وتعليمهم الحفاظ على نظافة دورات المياه بعد استخدامها، كما يجب التأكد من أن الحمامات بها المزيد من الصابون لتقليل الجراثيم.

استخدم مجففات الهواء: يجب استخدام مجففات الهواء بدلاً من المناشف الورقية والتي يتم رميها في أماكن مختلفة.

تقليل الروائح الكريهة: للتخلص من الروائح الكريهة الموجودة في دورات المياه بالمدرسة، يمكن استخدام معطرات الجو القوية أو أجهزة تنقية الهواء، كما يجب فتح منافذ الهواء في الحمامات للسماح بدخول الهواء النقي.

تنظيفهم بانتظام: من المهم الحفاظ على نظافة دورات المياه بالمدارس دائماً، ويمكن الاستعانة بمقدمي خدمة النظافة من المحترفين لتنظيف الحمامات جيداً مع تعقيمها.[4]

أفكار تزيين الصف الدراسي

  • لوحات الإعلانات.
  • وضع الاقتباسات.
  • وضع الملصقات.
  • استخدام السجاد.
  • زينة الحائط.
  • وضع الأثاث.

وضع لوحات الإعلانات: تعتبر اللوحات الإعلانية وسيلةً رائعة لتزيين الصف الدراسي وتجميله، ويُمكن استخدام اللوحات الإعلانية لعرض أعمال الطلاب والإعلانات والاقتباسات وغيرها من المواد التعليمية، وإذا كان لديك فصلاً دراسيًا كبيرًا، يمكن تصميم أكثر من لوحة صغيرة الحجم بدلاً من اللوحة الكبيرة.

وضع الاقتباسات: من الأفكار المميزة لتزيين الصف الدراسي، طباعة الاقتباسات ووضعها على الجدران، سواء تتعلق بالتحفيز أو التعليم أو الإلهام وغيرها، ويمكن وضعها أيضاً على السبورة.

وضع الملصقات: يمكن استخدام الملصقات لتزيين الجدران، ويمكن اختيار الملصقات وفق عمر الطلاب، فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بالتدريس لطلاب المدرسة الابتدائية، يمكنك استخدام الأرقام والحروف الأبجدية للتزيين.

استخدام السجاد: من الطرق الرائعة لتزيين الصف استخدام السجاد وبساط الأرضيات، والتي تضيف لمسة جمالية رائعة للصف الدراسي، ويمكن اختيار ألوان تتناسق مع ألوان الجدران.

زينة الحائط: هناك عدد لا حصر له من زينة الحائط التي يمكن استخدامها لتزيين الجدران، ويمكن أيضاً تصميم زينة خاصة بمساعدة الطلاب، وإضافة لمستهم الخاصة للزينة.

تزيين الصف الدراسي

استخدام الأثاث: من الطرق الرائعة والفعالة لتزيين الفصل الدراسي وإضفاء مظهر جديد عليه، هو تغيير الطاولات والمقاعد أو وضع مقاعد جديدة تتميز بشكل مختلف عن الموجودة في الصف الدراسي.[5]