متى اغير ماء الرديتر ؟ .. اختبار قلوي حمضي بسيط

مثل زيت السيارة فان ميعاد تغير ماء الرديتر يأتي مع مرور فترة زمنية محددة او بالسير لمسافة محددة ، و لكن هذه الاحصائيات مع ماء الرديتر الاصلي اما التقليدي فإن هذه البيانات لن يمكن مطابقته عليه .

فعلى سبلي المثال ميعاد تغير ماء الرديتر هو بعد مرور عامين كحد اقصى او 80 الف كم و هذا ينطبق على سائل التبريد الاصلي من الشركات الموثوقة .

بينما ماء الرديتر المغشوش والذي في بعض الأحيان يكون عبارة عن ماء من الصنبور مضاف اليه بعض المواد الكيماوية فقط فلا يمكن ان تنتظر عليه لمدة عامين .

وذلك لأنه سيفقد كل خواصه بشكل سريع جيد و في هذه الحالة سيظهر بعض العلامات على أداء السيارة و وقتها فقط ستكون في حاجة إلى الحصول على ماء ردياتير جديدة بالكلية .

كذلك حتى لو كنت تضع في سيارتك ماء ردياتير اصلية و لكن في المقابل أن لا تتذكر الميعاد الذي قمت فيه باضافة الماء و بالتالي لا تتذكر ميعاد تغيره .

كيف اعرف متى تغير ماء الرديتر ؟ 

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة ميعاد تغير ماء الرديتر و لكن أقربها هو معرفة مدى مستوى الحمضية و القلوية في ماء الرديتر و هذا الامر يتم من خلال جهاز الكتروني بسعر مرتفع لذلك يتم استبداله من خلال اختبار الحمضية و القلوي و ذلك بالخطوات التالية : 

  • قم باقتناء اوراق اختبار ماء الرديتر او ما يطلق عليه اوراق اختبار الحمضية و القلوية .
  • هو عبارة عن دفتر صغير الحجم يحتوي في داخله على العديد من قطع الورق ذات التصميم الرفيع الحجم .
  • و في هذا الدفتر ايضا يوجد مجموعة من الالوان و الدرجات التي تعرف من خلالها نتائج الاختبار.
  • الان قم بانتزاع أحد الورقيات التي تتوفر في هذا الدفتر .
  • ثم بعد ذلك قم بوضعها في فتحة القربة لكي تتلامس مع المياه في سائل التبريد .
  • لا تجعل الورقة يزداد مدتها عن ثانية أو ثانيتين داخل المياه .
  • ثم بعد ذلك قم بإخراج الورقة و انتقل بها إلى جدول الالوان و الدرجات .
  • انتظر الى ان يظهر لون الورقة الجديد نتيجة الاختلاط مع ماء الردياتير .

يأتي هذا الجدول درجات من الالوان والارقام على النحو التالي : 

  • اللون الأحمر من رقم 1 الى رقم 2 .
  • اللون البرتقالي من رقم 3 الى رقم 4 .
  • اللون الأصفر من 5 الى رقم 6 .
  • اللون المائل إلى الأخضر من 7 الى 8 .
  • اللون الأخضر من 9 الى 10 .
  • و اللون الازرق من 11 الى 12 .
  • اللون البنفسجي من 13 الى 14 .

الان قم بتقريب الورقة بلونها الجديد الى جدول الالوان والارقام فإذا كان مطبق في درجات الالوان الى 7 او 8 فهذا يعني ان المياه مازالت صالحة لاستخدام و لكن اذا كانت مطابقة لدرجة الوان أقل فهذا يعني انه اقترب ميعاد تغير ماء الرديتر و يفضل ان يكون ذلك في الوقت الحالي .

هل مياه الصنبور مناسبة في قربة السيارة ؟ 

مع الاسف هناك بعض الساقين و مالكي السيارات يستخدمون ماء الصنبور بدلا من سائل التبريد او ماء الردياتير في القربة ظنا منهم أنه لا يختلف كثيرا عن سائل التبريد .

ولكن في الحقيقة هذا غير صحيح ، وذلك لأن المياه ستقوم بتشكيل الصدأ و التآكل داخل القربة ومداري سائل التبريد كذلك ستتفاعل المياه مع حرارة المحرك و ترتفع معه أيضا و لن تنخفض و لن تعمل على مقاومة الحرارة .

ما هي مميزات ورق اختبار مياه الردياتير ؟ 

سعره الرخيص 

مع الاسف فان اجهزة الكشف عن القلوية والحمضية الديجيتال سعرها مرتفع ، صحيح و ان الأشياء الثمينة عادة ما تكون هي الافضل و لكن مع الأسف فإن استخدامك للجهاز في المقابل سيكون قليل .

وبالتالي ان تدفع اموال كثيرة و في المقابل تستخدم الجهاز وقت قليل فقط فبمجرد ان تعرف بان سائل التبريد بحاجة الى تغير بعد الكشف عنها باستخدام هذا الجهاز ربما لن تكون في حاجة إلى استخدامه سوى بعد عامين تقريبا .

ولكن في المقابل فإن سعر ورق الاختبار رخيص للغاية مقارنة بسعر الجهاز سواء استخدامه لفترات طويلة أو فترات قصيرة .

كمية كبيرة 

يحتوي دفتر الاختبار على مجموعة كبيرة من الأوراق و هو ما يصل الى 60 ورقة تقريبا و بالتالي يقوم باستخدام هذا الورق لسنوات عديدة متتالية و ربما الى ان تقوم بيع السيارة بعد ذلك .

سهولة الاستخدام 

انت لست في حاجة إلى خبرة كبيرة لكي تقوم باستخدام هذه الأوراق و انما الامر بسيط و سهل ، كل ما عليك القيام به هو وضع الورقة في المياه فقط .

حجم الصغير 

هذا الدفتر ذو حجم صغير للغاية و بالتالي سيكون من السهل عليك ان تقوم بالاحتفاظ به ضمن كتيبات تعليمات السيارة في درج السيارة الامامية او في الصندوق الخلفي من السيارة .

ما هي اهمية ماء الرديتر في السيارة ؟ 

ميعاد تغير ماء الرديتر يعني ان سائل التبريد اصبح فاقد لجميع الخواص المتوفرة به و بالتالي لن يؤدي اي من المهام المطلوبة منه داخل محرك السيارة و هنا انت بحاجة الى التغيير و لكن تعرف اولا على اهمية سائل التبريد .

خفض درجة الحرارة 

من المفترض ان ترفع حرارة المحرك مع كثرة الاستخدام و لكي يتم خفض درجة حرارة المحرك هناك العديد من العوامل المساعدة و التي منها ماء الردياتير و كذلك مروحة السيارة و غيرهم .

فمن المفترض ان يعمل سائل التبريد على تعديل درجة حرارة المحرك حين يرتفع ولذلك فان سائل التبريد يعمل في مسارات محددة لكي يقوم بتبريد نفسه و بالتالي تبريد المحرك .

منع التجمد 

من خواص ايضا هذا السائل هو منع التجمد ففي البلدان التي يكون فيها درجات الحرارة منخفضة بشكل كبير فهذا يعني ان الماء يتجمد ، هنا سائل التبريد غير قابل للتجميد وذلك حتى يعمل المحرك .

يمنع الصدأ 

ماء الصنبور العادي سيدي الى نشر الصدأ و التآكل داخل المحرك و لكن سائل التبريد مضى لذلك حتى يحافظ على الأجزاء الداخلية من المحرك .

تحسين صرفية الوقود 

اذا كان سائل التبريد جديد و حافظت على ميعاد تغير ماء الرديتر فهذا يعني انه سيؤدي الى تحسين اداء المحرك و بالتالي لا يستهلك الكثير من الوقود .

تقليل الانبعاثات 

الانبعاثات التي تأتي من السيارة يكون أغلبها نتيجة الاستهلاك الكثير من الوقود ، و في حالة اذا كان الوقود استهلاكه قليل فهذا يعني ان الانبعاثات ايضا ستكون قليلة .