دعاء الانتهاء من العمرة  

دعاء الانتهاء من العمرة

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من حج أو عمرة وغزوة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، ساجدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

كذلك يشرع للمعتمر بعد الانتهاء من العمرة أن يدعو بما شاء من الدعاء وفي أي وقت شاء وأن يكثر من الدعاء في هذه البقعة المباركة. وأن يسأل الله تعالى أن يتقبل العمرة وأن يكتب له العودة مرة أخرى. وليس هناك أدعية مخصوصةللانتهاء من العمرة كما ذكرنا بل يدعو الشخص بما شاء بعد الانتهاء من العمرة:

  • اللهم تقبل منا وعافنا واعف عنا، وعلى طاعتك أعنا، وأطلق ألسنتنا بذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ولا تكلنا إلى أحد غيرك أبدا ما حيينا، واكتب لنا العمرة في العام القادم إن كان في العمر بقية
  • الحمد لله على تمام العمره، اللهم تقبّل منا ولاتترك لنا دعاء إلا وقد اجبته ولاذنبا إلا وقد غفرته يا رب، اللهم تقبل عمرتنا وتجاوز عن تقصيرنا وأجب دعائنا يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي أعاننا ووفقنا فشهدنا الطواف والسعي والصلاة في الحرم، فيا رب بتلك العمرة اغفر لنا ذنوبنا، وارزقنا الخير كله بعدها، وأعوذ بك من النار وعذابها. [1] [3]

دعاء الانتهاء من العمرة للمعتمر

  • تقبّل الله منسكك، وأعظم أجرك، وأخلف نفقتك.
  • تقبل الله عمرتك وكتب لك أجرها وثوابها وغفر ذنبك وتقبل منك صالح الأعمال وخير الدعاء ورزقك الله الحج إن شاء الله.
  • عسى الله أن يتقبل منا ومنكم العمرة إن شاء الله ويرزق كل من يتمنى أدائها هذا الفضل العظيم إنه على كل شيء قدير.
  • تقبل الله عمرتك، وأنت مغفور الذنوب إن شاء الله كيوم ولدتك أمك يا رب العالمين.
  • يا راجعًا من زيارة بيت الله العتيق اجعل كتاب الله لك رفيق، واذكر ربك مع كل زفير وشهيق، وطهّر قلبك ولسانك من كل ما لا يليق أزال الله عنك كل ضيق.
  • تقبّل الله عودتك من رحلة العمرة الميمونة، عمرة مقبولة بإذن الله عز وجل ورزقك الله الحج.
  • عمرة مقبولة وذنبًا مغفورًا وصلاحًا لك إن شاء الله تعالى. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
  • تقبل الله عمرتك ورزقنا وإياك الحج في القريب العاجل إن شاء وحده، رزقنا الله وإياك الصلاح والتقوى وحصّننا بقدرته من كل شر وجعلنا من الصالحين والمتّقين، اللهم آمين. [2]

دعاء الانتهاء من العمرة ووداع البيت

إذا أردت وداع البيت الحرام بعد الانتهاء من العمرة فأول شيء يجب أن تطوف في البيت سبع مرات، ثم تصلي خلف المقام ركعتين، ثم تقوم في الملتزم بين الركن والباب، فتقول:

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، حملتني على دابتك، وسيرتني في بلادك، حتى أدخلتني حرمك وأمنك، وهذا بيتك، وقد رجوتك رب فيه بحسن ظني بك، أن تكون قد غفرت لي، فإن كنت رب غفرت لي، فاززد عني رضاً، وقربني إليك زلفاً، وإن كنت رب لم تغفر لي، فمن الآن رب اغفر لي، قبل أن ينأى عني بيتك.

يا رب! هذا أوان انصراف إن أذنت لي، غير راغب عنك، ولا عن بيتك، ولا مستبدل بك يا رب، ولا ببيتك. اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن أمامي، ومن ورائي حتى تقدمني إلى أهلي، فإذا قدمتني ربي فلا تتخل عني، واكفني مؤونة أهلي، ومؤونة خقلك، إنك وليي ووليهم. [1]

أدعية العمرة

ثبت عن النبيّ صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية والأذكار المأثورة التي تُقال في بعض المواضع في العمرة. وهي الأدعية في الإحرام، وفي الطواف بين الركن اليماني والحجر الأسود، وعند الارتقاء على الصّفا، وهذه الأدعية هي:

الذكر والدعاء بعد الإحرام
لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لكَ والمُلْكَ، لا شَرِيكَ لكَ.

الدعاء في الطواف بين الركن اليماني والحجر الأسود
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

الدعاء عند الصفا والمروة
يقرأ المعتمر آية من سورة البقرة: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ). وإذا رقى على الصفا استقبل الكعبة ودعاء: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهو علَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ، ثُمَّ دَعَا بيْنَ ذلكَ، قالَ مِثْلَ هذا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ. [4]

أدعية العمرة كاملة

أدعية الإحرام

يشره للمعتمر أن يدعو بماء يشاء وبالمأثور من الدعاء ومن المأثور من الدعاء ما يأتي.

  • دعاء الإحرام لأداء العمرة: لبَّيك اللهم عمرة.
  • دعاء الاشتراط عند الإحرام: اللَّهُمَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي. يُشرَع هذا الدعاء إن خاف المعتمر أو الحاجّ أن يمنعه مانع من إتمام عمرته أو حجّه؛ فإن منعه مانع جاز له التحلُّل من الإحرام ولم يترتّب عليه شيء. أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ قال لضُباعةَ : حُجِّي واشتَرِطي أنَّ مَحِلِّي حَيثُ حَبستَني.
  • أدعية التلبية إلى حين الوصول إلى الكعبة المُشرَّفة: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. أو لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ في يَدَيْكَ لَبَّيْكَ وَالرَّغْبَاءُ إِلَيْكَ وَالْعَمَل

أدعية الطواف

يجوز للمعتمر أن يدعو بما يشاء من خَيرَي الدنيا والآخرة في طوافه، إضافة إلى المأثور من الدعاء، ومنه ما يأتي:

  • دعاء بدء الطواف: الله أكبر.
  • الدعاء عند استلام الحجر الأسود: بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ.
  • دعاء المعتمر في طوافه بين الرُّكن اليمانيّ والحجر الأسود: ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقِنا عذابَ النارِ.

دعاء السعي بين الصفا والمروة

يجوز للمعتمر أن يدعو بما يشاء من خَيرَي الدنيا والآخرة من الأدعية والأذكار في السَّعي، إضافة إلى المأثور من الدعاء عند صعوده على الصفا والمروة وهو متجه إلى القِبلة والذي يتمثّل بما يأتي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ. 3 مرات.
  • لا إله إلا الله والله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده. 3 مرات. [5]