تتأثر المملكة العربية السعودية بثلاثة أقاليم مناخية

فوري14 أكتوبر 2023
تتأثر المملكة العربية السعودية بثلاثة أقاليم مناخية

تتأثر المملكة العربية السعودية بثلاثة أقاليم مناخية هي

  1. الإقليم المداري شبه الموسمي.
  2. الإقليم الصحراوي.
  3. الإقليم المعتدل.

تتأثر المملكة العربية السعودية بثلاثة أقاليم مناخية مختلفة تختلف في درجة حرارتها والحيوانات التي تعيش في أجوائها، وكذلك النباتات التي تحتاج أن تنمو في درجات حرارة متنوعة وهذه الأقاليم الثلاثة هي:

الإقليم المداري شبه الموسمي: الإقليم المداري أو شبه الموسمي يأخذ بعض المدن في المملكة العربية السعودية فهو يعتبر أكثر اعتدالًا من الإقليم الصحراوي حيث يزداد هطول الأمطار فيه مقارنة بالإقليم الصحراوي وتقل درجة الحرارة تدريجيًّا كلما ابتعدنا عن الصحراء واقتربنا منه، لذلك يفضل الكثير في الناس في المملكة العربية السعودية المدن التي يعتدل فيها الجو فهم يمارسون حياتهم فيها بصورة طبيعية.

الإقليم الصحراوي: الإقليم المناخي السائد أو المناخ السائد في المملكة العربية السعودية وأكثر بلاد الشرق الأوسط التي تحتوي على صحراء بصورة كبيرة حيث يتميز هذا المناخ بأنه جاف جدًّا، فالأمطار تسقط بكميات قليلة سنويًّا مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بصورة كبيرة ولكن الناس يعيشون فيه بسبب التعود حيث يعمل هؤلاء الناس الذين يعيشون في الصحراء في الرعي ولكن التجارة أيضًا رائجة في هذا الإقليم.

الإقليم المعتدل: المملكة العربية السعودية بها البحر الأحمر والبحار بشكلٍ عام ما تؤدي إلى اعتدال الجو بصورة كبيرة وهذا الإقليم يشبه إقليم البحر المتوسط لأن البحار تؤثر على درجة الحرارة حيث تنخفض درجة الحرارة في المدن الساحلية فكلما اقتربنا منه وابتعدنا عن الصحراء اعتدلت درجة الحرارة وزاد عدد السكان، فالناس يفضلون الحياة المعتدلة ومن المدن التي تقع على البحر الأحمر مدينة جدة.[1][2]

ما هي جغرافية المملكة العربية السعودية

  • الجغرافيا والمناخ.
  • التنوع البيولوجي والبيئة.
  • الموارد الطبيعية.
  • خصوبة الأرض.
  • القضايا البيئية.
  • المدينة والريف.

تحتل المملكة العربية السعودية مساحة كبيرة للغاية من شبه الجزيرة العربية مما أدى إلى تنوع مناخها والبيئة فيها حيث يحدها البحر الأحمر من الغرب واليمن من الجنوب والخليج الفارسي من الشرق ونجد هذا التنوع ظاهرًا في:

الجغرافيا والمناخ: تحتل الصحراء مساحة شاسعة جدًّا من مساحة المملكة العربية السعودية مما يؤيد وجود مناخ حار وجاف طوال السنة إلا أن هناك بعض الأماكن التي ترتفع بها الجبال حيث يعتدل بها المناخ مع الرياح الموسمية.

تهطل الأمطار بغزارة في هذه الأماكن بالإضافة إلى الأماكن الساحلية التي تتميز بثبات درجة الحرارة طوال السنة، ولكن متوسط درجة الحرارةه في المدن السعودية في فصل الشتاء يصل إلى 15.5 درجة مئوية بينما يرتفع في فصل الصيف إلى 30 درجة مئوية.

التنوع البيولوجي والبيئة: اختلاف الأقاليم المناخية ودرجة الحرارة على مستوى المملكة أدى إلى التنوع البيولوجي والتنوع البيئي في أنواع الحيوانات والنباتات أيضًا، حيث أن موقع المملكة موقع فريد بين القارتين أسيا وأفريقيا مما جعلها تتأثر بمناخ القارتين وكذلك الكائنات الحية، كما أن المملكة تحتوي على غابات في مناطق معينة وخاصة في المنطقة الجنوبية الغربية حيث يوجد غابات زيتون وغابات قاحلة تنتشر بها المستنقعات.

الموارد الطبيعية: تمتلك المملكة العربية السعودية الكثير من الموارد الطبيعية حيث تتنوع عندها مصادر الماء مثل المياه السطحية والجوفية ولكنها تعتمد بصورة أكبر على المياه الجوفية.

تمتلك المملكة أكبر مخزون من الغاز والنفط في الشرق الأوسط حيث يوجد في المملكة وحدها خمس احتياط العالم من النفط ، وتحتوي المملكة أيضًا على بعض المناجم التي تستخرج منها الأنواع المتعددة من المعادن مثل الذهب والنحاس والفضة والرصاص والقصدير.

خصوبة الأرضة: لا تعتبر أراضي المملكة العربية السعودية مرتفعة الخصوبة حيث تقل نسبة الأراضي المستخدمة للزراعة فالزراعة ليست النشاط الأشهر في السعودية نظرًا لانخفاض مصادر الماء مقارنة بالدول المجاورة، كما أنهم يعتمدون بصورة أكبر على وجود النفط والموارد الأخرى التي تجعلهم يعتمدون على التجارة بشكلٍ أكبر.

القضايا البيئية: تعتبر قضية انبعاثات الغازات بسبب حرق الوقود الأحفوري في المملكة من أكثر القضايا التي تشغلهم وتشغل العالم فهذا الأمر لا يؤثر محليًّا فقط بل يؤثر عالميًّا بشكل كبير، كما أن هناك الكثير من القضايا البيئية الرئيسية الأخرى مثل استنزاف المياه الجوفية ونقص مصادر المياه الدائمة بجانب التصحر الذي أصبح يزحف على الكثير من المدن السعودية.[3]

العوامل التي تؤثر في المناخ

  1. المسافة من البحر.
  2. تيارات المحيط.
  3. تيارات الخليج.
  4. التضاريس.
  5. المسافة من خط الاستواء.

هناك عوامل كثيرة تؤثر على المناطق المختلفة من الأرض مما يؤدي إلى تنوع المناخ على سطح الأرض، حيث تتأثر المملكة العربية السعودية بثلاثة أقاليم مناخية، وهذه العوامل هي:

المسافة من البحر: تؤثر المسافة من البحر بصورة كبيرة في مناخ المناطق القريبة والبعيدة من البحر حيث تنخفض درجة الحرارة وترتفع الرطوبة كلما اقتربنا من البحر وترتفع درجة الحرارة كلما ابتعدنا عنه، والسبب في انخفاض درجة الحرارة هو تقابل الهواء الدافئ مع هواء البحر البارد مما يؤدي إلى تكون السحب بصورة مستمرة على عكس المناطق البعيدة.

تيارات المحيط: تيارات المحيط تؤثر أيضًا على مناخ القارات حيث لديها القدرة على زيادة وتقليل درجات الحرارة، ولكن عادة ما تقلل التيارات من درجة الحرارة مثل البحر وذلك في المناطق القريبة من المحيطات.

تيارات الخليج: تيار الخليج تيار محيطي دافئ يأتي من الخليج فيؤثر على السواحل القريبة منه، وهذا الهواء يكون دافئًا مما يجعل درجة الحرارة تنخفض في هذه الأماكن بجانب زيادة الرطوبة بشكل كبير وذلك بسبب تفاعل الهواء الدافئ مع الهواء البارد، وهذا يحدث في كل المناطق التي تتأثر بتيارات الخلجان المختلفة على مستوى العالم.

التضاريس: التضاريس تؤثر في المناخ بشكل عام حيث تنخفض درجة الحرارة في المناطق ذات الجبال والمرتفعات مقارنة بالمناطق المنخفضة وذلك لأن الهواء يكون باردًا مما يؤدي لتكون السحب وهطول الأمطار بشكل مستمر.[4]

أهم عناصر المناخ

  • درجة الحرارة.
  • الرطوبة.
  • الرياح.
  • الأمطار.
  • الضغط الجوي.

من أهم عناصر المناخ الخاص بكل منطقة على سطح الأرض:

درجة الحرارة: يتحدد المناخ في المناطق المختلفة بدرجة الحرارة وهي عبارة عن الطاقة الحرارية التي تتراكم في الهواء والقادمة من الشمس على مدار اليوم، وهي من أهم عناصر المناخ فلا يمكننا أن نصف مناخ منطقة معينة إلا إذا قلنا أن درجة الحرارة تساوي كذا.

الرطوبة: الرطوبة هي بخار الماء الموجود والمتراكم في طبقات الغلاف الجوي وتعتمد الرطوبة على درجة الحرارة وهطول الأمطار، وهي من عناصر المناخ الأساسية التي نصفه بها ويتم تسجيل درجة الرطوبة باستخدام مقياس رطوبة الجو.

الرياح: هناك أنواع مختلفة من الرياح تؤثر على مناخ القارات والمناطق المختلفة مثل الرياح التجارية والقطبية والشرقية والغربية، ولكل نوع من هذه الرياح تأثير مختلف في تغيير درجة الحرارة والرطوبة وتغيير المناخ بشكلٍ عام، ويتم قياس سرعة الرياح باستخدام مقياس شدة الريح.

الأمطار: من العناصر المهمة من عناصر المناخ حيث أن هطول الأمطار يؤثر على مناخ المناطق فيجعله باردًا أو دافئًا بحسب درجة الحرارة، حيث تتداخل عناصر المناخ مع بعضها البعض مما يؤدي إلى تكوين مناخ مختلف لكل منطقة بحسب العناصر المختلفة وشدتها في هذه المنطقة.

الضغط الجوي: الضغط الجوي هو ضغط الغلاف الجوي على سطح الأرض ويعتمد قياسه على الارتفاع من سطح الأرض فكلما ارتفعنا عن سطح الأرض قل الضغط الجوي بصورة ملاحظة، ويتم قياس هذا الضغط باستخدام البارومتر ونعبر عنه بوحدة باسكال.[5]