تقع المملكة العربية السعودية في العروض المدارية الحارة

فوري14 أكتوبر 2023
تقع المملكة العربية السعودية في العروض المدارية الحارة

تقع المملكة العربية السعودية في العروض المدارية الحارة

نعم، تقع غالبية المملكة العربية السعوديّة في العروض المدارية الحارة، وهذا ما يؤثر على مناخها بشكل رئيسي حيثُ يُسيطر على مناخ المملكة ثلاثة أقاليم مناخية تشمل “الإقليم المداري شبه الموسمي – الإقليم الصحراوي – الإقليم المعتدل”.

الإقليم المداري شبه الموسمي: يتميّز الإقليم المداري بمناخه المعتدل صيفًا والبارد شتاءً، لذا نجد هذا المناخ تحديدًا في مناطق المرتفعات كالمرتفعات الجنوبية العربية الواقعة داخل المملكة العربية السعوديّة.

الإقليم الصحراويّ: تقع غالبية المملكة العربية السعوديّة في العروض المدارية الحارة، نتيجة لسيطرة الإقليم الصحراوي على معظم مناطقها، حيثُ يتسم الإقليم الصحراوي بأنّه جاف وحار خلال فصل الصيف، وبارد في الشتاء وأحيانًا مع الأمطار، وهذا المناخ هو المُسيطر على معظم أراضي المملكة.

إقليم معتدل: يُغطي الإقليم المعتدل المناطق الواقعة في شمال غرب المملكة، ويكون مناخه متأثرًا بمناخ البحر الأبيض المتوسط، فيكون جاف وحار في الصيف، دافئ وممطر في الشّتاء.

يمر في المملكة العربية السعودية

مدار السرطان.

يمر مدار السرطان في منتصف المملكة العربية السعوديّة تقريبًا، وذلك عند درجة عرض “23 30” شمالاً، حيثُ تتساقط حينها أشعة الشمس العموديّة في يوم 21 يونيو كل عام، إذ يقسم مدار السرطان المملكة إلى نصفين تقريبًا.[1]

موقع وطني بالنسبه للعالم والدول المجاورة

الموقع الجغرافي.

يُمثل الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعوديّة موقعها أو مركزها بالنسبة للدول المجاورة لها، فمثلاً نجد المملكة واقعة في أقصى الجنوب الغربي بقارة آسيا، وتشمل حدودها الأربعة “البحر الأحمر من الغرب – الخليج العربي والإمارات ودولة البحرين وقطر من الشرق – ومن الشمال تحدها دولة الكويت والعراق والأردن، وأخيرًا سلطنة عمان واليمن من الجنوب”.

لذا نجد أنَّ المملكة العربية السعوديَّة يحدها ثمانية دول عربية من جميع الاتجاه، والسبب في ذلك أنّها تسيطر على أغلب مساحة شبه الجزيرة العربيَّة، وتمثّل مساحتها تحديدًا ثلثي شبه الجزيرة العربيَّة.

تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية

نعم، تستحوذ المملكة العربية السعوديَّة على حوالي ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربيَّة، لذا يحيط بالمملكة ثمانية دول وتتمثّل هذه الدول في الآتي:

  • دولة الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وقطر شرقًا.
  • دولة الكويت، والعراق، والأردن شمالاً.
  • اليمن، وسلطنة عمان جنوبًا.

تقع المملكة في الجنوب الغربي من قارة آسيا

نعم.

بعرض الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعوديَّة نجدها واقعة أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، بمساحة تصل إلى “مليوني” 2,000,000 كيلومتر مربع، وهي مساحة كبيرة للغاية جعلت منها الدولة العربيّة الأكبر مساحة بعد الجزائر الواقعة في المركز الأول من حيث المساحة.

تتنوع مظاهر السطح في المملكة بسبب اتساع المساحة

نعم، عبارة صحيحة.

تتسم المملكة العربية السعوديّة بتنوع تضاريسها، وطبيعتها الجغرافيّة نتيجة لاتساع مساحتها في شبه الجزيرة العربيَّة، فتظهر فيها جميع أشكال التضاريس كالجبال، والسهول، والهضاب، والتلال، والوديان، والمناطق الصحراويَّة.

نتائج اتساع مساحة المملكة العربية السعودية

  • نتجَ عن اتساع مساحة المملكة العربية السعوديَّة عدم مواجهة مشكلة في الكثافة السكانيّة، حيثُ جنبتها مساحتها الواسعة لمشكلة الاكتظاظ السكانيّ.
  • تنوعت تضاريس المملكة من مكانٍ لآخر، إلى جانب تنوع المناخ مما نتج عن ذلك إنتاج زراعي مختلف ومتنوّع أيضًا.
  • تنوعت أيضًا الموارد الطبيعيّة في المملكة، ومنها تواجد النفط والغاز.. وغيرهم.[2]

موقع المملكة الجغرافي والفلكي

الموقع الفلكي: يُقصد بالموقع الفلكي موقع المملكة على دوائر العرض وخطوط الطول، حيثُ تقع بين دائرتي عرض “16 17” و “32 14” شمال خط الاستواء، وخطي طول “34 35” و “55 40” شرق خط جرينتش، لذا تقع المملكة العربية السعودية في العروض المدارية الحارة.

لذلك أكثر ما يؤثر في درجة حرارة المملكة هو وقوعها في العروض المدارية الحارة، ومرور مدار السرطان من منتصفها تقريبًا عندما تتعامد أشعة الشمس 21 يونيو بشكل سنوي.

الموقع الجغرافي: بينما الموقع الجغرافي للمملكة يُقصد به موقعها بين الدول وفي أي قارة.. وهكذا، حيثُ وكما ذكرنا أنَّ المملكة العربية السعوديّة تقع في قارة آسيا في أقصى الجنوب الغربي، بمساحة تصل إلى مليوني كيلومتر مربع.

ومن أهم خصائص موقع المملكة الجغرافي أنّها تتوسط كلاً من قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا، وهذا ما جعل منها مُشرفة على معابر مائيّة هامة ومنها البحر الأحمر والخليج العربيّ، كما ميزها موقعها الجغرافي بامتلاكها ثروات وموارد طبيعيَّة متنوعة، ومنها النفط والغاز والمعادن الثمينة كالذهب.

يمر مدار السرطان بالأطراف الشمالية من المملكة العربية السعودية

خطأ.

يمر مدار السرطان وسط المملكة العربية السعوديّة تقريبًا، وذلك في يوم 21 يونيو من كل عام، إذ تسقط أشعة الشمس في ذلك الوقت بشكلٍ عموديّ على سطح الأرض، ويقسم مدار السرطان المملكة العربية السعودية إلى نصفين بالتقريب.[1]

صحيفة فوري