ماذ نحتاج لتنفيذ عمل فني على النحاس باسلوب الضغط والترميل  

فوري14 أكتوبر 2023
ماذ نحتاج لتنفيذ عمل فني على النحاس باسلوب الضغط والترميل  

لتنفيذ عمل فني على النحاس باسلوب الضغط والترميل نحتاج الى

  • ورق أبيض لرسم العمل الفني على النحاس
  • قلم رصاص
  • ورق طبع كرتون
  • قطعة نحاس أو ورقاقة ألمنيوم
  • مقص من أجل قطع المعدن
  • أداة من أجل تحديد وضغط النحاس ويمكن الاستعاضة عنها بالقلم الرصاص

لتنفيذ عمل فني على النحاس باسلوب الضغط والترميل نقوم ب

  • اول خطوة يجب أن نقوم برسم العمل الفني على الورق الأبيض
  • ثاني خطوة نقص المعدن بالمساحة المطلوبة باستخدام مقص قطع المعدن
  • ثالث خطوة نقوم بها هي طبع العمل الفني على قطعة النحاس من خلال الضغط باستخدام ورق الكربون أو حتى ورق الشفاف
  • رابع خطوة بعد وضع العمل الفني على قطعة النحاس نقوم بتحديد العمل الفني على قطعة النحاس بحيث يكون التحديد بارز على سطح المعدن.
  • خامس خطوة بعد الضغط هي القيام بالترميل في بعض أجزاء العمل الفني والمقصود بالترميل إعطاء بعض أجزاء العمل الفني ملمس مختلف من الخطوط والأشكال بالتنقيط أو التخديش أو التحزيز حتى نحصل في العمل الفني النهائي على تأثير مميز.
  • سادس خطوة بعد القيام بالضغط وبالترميل هي أن نقوم بضغط المعدن من الخلف في الأجزاء التي نريد أن نجعلها بارزة في العمل الفني
  • سابع خطوة يجب أن نقوم بها هي أن نؤكد على إظهار التفاصيل البارزة للعناصر في العمل الفني من خلال استخدام الأدوات
  • آخر خطوة نقوم بها هي تقليب شريحة النحاس على الوجه الآخر لها وذلك من أجل التأكد من وضوح تأثير الضغط والترميل للحصول على الشكل النهائي للعمل الفني [1]

خطوات تنفيذ عمل فني على النحاس

من أجل تنفيذ عمل فني على النحاس يجب تعلم الخطوات. خطوات سهلة وبسيطة من الممكن إتقانها وتعلمها بسرعة.

  • يجب وضع قطعة النحاس على سطح مستوي، يجب استخدام قلم رصاص لرسم التصميم على النحاس، في حال كان الشخص غير متمكن من الرسم من الممكن استخدام مرسام من أجل نقل التصميم على النحاس.
  • استخدم مقص قطع المعدن لقص جانب واحد من مخطط التصميم بحيث يمكن طي الصورة التي رسمتها للخارج للحصول على مظهر ثلاثي الأبعاد. في البداية حاول تنفيذ الأعمال الفنية السهلة والبسيطة
  • استخدم إزميلًا مسطحًا أو إزميلًا معدنيًا للضغط على النحاس حتى يتم رسم التصميم على النحاس. حاول أن تنفذ هذه الخطوة بدقة حتى لا تتخرب قطعة النحاس وكن حذر عند الرسم على النحاس وخاصة في البداية.
  • ضع العمل الفني النحاسي ثلاثية الأبعاد على خلفية خشبية. وثبتها في مكانها بأربعة مسامير. حاول استخدام أصغر المسامير وحاول أن لا تجعلها واضحة ومرئية. وبذلك تكون قد أنهيت العمل الفني على النحاس.
  • من الممكن إذا أردت أن تتفنن في تنفيذ العمل الفني على النحاس أن تلون هذا العمل الفني باستخدام طلاء الاكريليك. الوان الاكريليك تتناسب مع النحاس وتضفي المزيد من الجمال على العمل الفني المنجز على النحاس. [2]

خطوات رسم عمل فني على النحاس

خطوات رسم عمل فني على النحاس سهلة وبسيطة للغاية. أول شيء يجب أن تقوم به هو بسهولة شراء لوحات الحفر النحاسية. من الأفضل لك عند التعامل مع اللوحات النحاسية ارتداء القفازات لمنع الزيوت من الانتقال من يديك إلى سطح الالواح لأنها ستعيق الطلاء من الالتصاق بها.

من الممكن استخدام اللوحات النحاسية بأي سماكة مرغوبة. ولكن الأفضل وضع اللوحة النحاسية على خلفية خشبية وتثبيتها بالغراء. هذا الأمر ضروري من أجل حمايتها من التلف ومن التواء الصفائح الرقيقة. وكذلك من أجل منع اللوحة من التأكسد بمرور الوقت.

وكذلك سيوفر صنفرة الجهة الخلفية للوحة النحاسية قبل لصقها بالركيزة الخشبية قدرًا أكبر من الالتصاق بين الاثنين. وللتأكد من أن الطلاء ملتصق باللوحة النحاسية ستحتاج أيضًا إلى كشط سطحها برفق باستخدام ورق الصنفرة. وبعد الصنفرة، قم بتنظيف سطح النحاس باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة.

في هذه المرحلة، يمكنك الآن البدء في الطلاء مباشرة على النحاس. هناك العديد من الفنانين المعاصرين الذين يسمحون لمناطق المعدن بالظهور من خلال سطح الطلاء، ولكن تأكد من طلاء أي منطقة مكشوفة من النحاس لمنعها من الأكسدة. وللحصول على لوحة نحاسية رائعة ومحمية من أي تلف قد يطرأ عليها. [3]

العمل الفني على النحاس

رسم الفنانون على النحاس لعدة قرون بسبب الخصائص الفريدة التي يتمتع بها النحاس من بين المعادن الأخرى. لكونه معدنًا فهو غير عضوي ومقاوم للرطوبة لذا فهو لا يخضع لنفس الضغوط التي يمكن أن تتسبب في تدهور الدعامات الأخرى بمرور الوقت.

علاوًة على أن النحاس يمتلك لون جميل. ويضفي على العمل الفني جودة متألقة تشبه الأحجار الكريمة. ويعكس لونه الجميل على التفاصيل الدقيقة للوحة الفنية.فإن جمال النحاس له علاقة كبيرة بمساهمته في الحضارة الإنسانية. حيث أن خصائصه الرائعة جعلته مفضل من قبل الفنانين.

استخدام النحاس في الطلاء
استخدم العديد من الرسامين أصباغ أساسها النحاس. يمتلك النحاس لونًا جميلًا ضاربًا للون الأحمر. وهناك الكثير من الرسوم لفنانين معروفين مرسومة على اللوحات النحاسية. في الحقيقة، كان هناك سبب آخر لاختيار اللوحات النحاسية وهو بسبب نقص الوصول إلى المواد المناسبة. كان هناك عدد قليل من الخيارات المتاحة القادرة على منافسة نعومة ومتانة النحاس.

استخدام النحاس في المنحوتات
أشهر النحت النحاسي هو تمثال الحرية. على الرغم من أن تمثال الحرية يبدو أخضر اليوم. إلا أن هذا الأمر له علاقة بخصائص النحاس المؤكسدة. فالنحاس لا يصدأ ولكن ينتج طبقة ذات لون أخضر تسمى أكسيد النحاس. بينما من المعروف أن الصدأ يتحلل من المعادن ، فإن أكسدة النحاس الفعلية تصبح عنصرًا وقائيًا مما يبقيها في مأمن من التآكل. هذا هو السبب في أن تمثال الحرية يبدو بلون أخضر.

استخدام النحاس بطريقة الضغط والترميل
الضغط والترميل من الطرق التي تنفذ على النحاس وهي تعطي لوحات فنية بديعة رائعة الجمال. وهي طريقة قديمة ولكن حتى اليوم ما زالت موجودة. لأن النحاس معدن ناعم فإنه لا يتطلب الكثير من الضغط لترك علامات دائمة في المادة. وبالتالي فهو مريح بالعمل وجميل. من الممكن تعلم الخطوات بسهولة وهي لا تتطلب الكثير من الأدوات. [4]

صحيفة فوري