يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية

يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية

نعم، يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية ، تستخدم طيور القطرس أجنحتها الكبيرة تساعدها في مواجهة الرياح المحيط وأحيانًا تستمر في التحليق لساعات دون كلل أو تعب ويكون طيران كامل ولس رفرفة بأجنحتها، كما أن القطرس تطفو على سطح البحر ، وهذا ما يجعل هذه الطيور معرضة للحيوانات المفترسة المائية.

تقوم طيور القطرس بالشرب من الماء المالح ، كما هو الحال في بعض الطيور البحرية الأخرى، فأن طول جناحي طائر القطرس من حيث العرض فيصل حتى 12 قدمًا وم هنا فهو يعد أكبر طائر موجود على الأرض في حجم جناحيه.

طائر القطرس كما ذكرنا هو طائر بحري كبير ومميز وله القدرة على الارتفاع لمسافات غير محدودة دون توقف، لهذا يعتبره مرتادي البحار أنه من أبهر الطيور كما أنهم يقضون معظم وقتهم في الانزلاق على سطح المحيط.

من النادر أن يتمكن الناسمن رؤيته أو حتى لمحه فهو يعتبر من الطيور الفريدة فهذا لأن حتى حين ينزلون على الأراضي الجافة فهم يتواجدون فقط في الجزر النائية قبل الرجوع مجدداً للبحر، أن أغلب أنواع طيور القطرس معرضة للنقراض حالياً بسبب الأنشطة البشرية.

إن التكاثر في هذه الطيور قليل بشكل طبيعي مع عوامل التغيرات في المناخ وظروف الموائل وبعض ممارسات الصيد الجائر، فهذا يقود هذه الطيور البحرية شديدة التأثر وأنه حتى وقت قريب ، قد توصل العلماء لوجود 14 نوعًا مختلفًا من طيور القطرس ، ولكن في الأبحاث الجديدة ومت خلال تقنية الحمض النووي قد تم التوصل إلى وجود 24 نوعًا. [1][2][3]

أين يعيش طائر القطرس

في حالة البحث عن موقع طائر القطرس فهو يتواجد في النطاق القطبي وهو الذي يقع في المحيط الجنوبي ما بين 28 درجة إلى 60 درجة في جزر أنتاركتيكا وفي منطقة شبه القارة القطبية الجنوبية لا يجازف القطرس بالخروج من منطقة القطب الجنوبي ولهذا يتواجد قرابة 75 ٪ من تكاثر طيور القطرس في داخل جزر الأمير إدواردز ، وفي جورجيا الجنوبية كذلك بجزر كروزيت وكيرغولين.

كما تظل طيور في التحليق وطيران في أغلب فترات حياتها فهي في العادة ما تعيش طيور القطرس على الأرض فقط في الجزيرة الجنوبية لتتغذى وتتكاثر فقط لا غير، هذه الطيور من النادر جداً أن تغادر منطقتها وتتواجد شبه دائماً في القارة القطبية الجنوبية في الجنوبيتكون، فيما يخص النظام الغذائي لطيور القطرس فيكون على الأسماك الصغيرة والقشريات وعلى الحبار، فيتم تغذية هذه الطيور من خلال الغطس الضحل بالماء أو من خلال صيد الأسماك ليلاً من فوق سطح البحر، كذلك يقومون بتتبع السفن والقوارب حتى يتغذوا من نفاياتهم.[6]

كيف تتغذى طيور القطرس

تذهب طيور القطرس في العموم إلى أماكن التغذية بالفترة من ما بين شهر أبريل وشهر مايو ، وكما هو معروف أنها تقوم برحلة طويلة داخل مياه ألاسكا لتتغذى وتعود مرة أخرى لعشها، كما أنهم يتغذون ما بين فواصل الجرف في بحر.

كما تقوم طيور القطرس بتتبع سفن الصيد ، وهي في الاغلب تبقى مربوطة أو متشابكة داخل معدات الصيد بالخيوط الطويلة مما يؤدي لغرقها، لذا تقوم خدمة الأسماك والحياة البرية بالتحذير من الصيد التجاري للحد من الانقراض، عن طريق هذا المجهودات ، كذلك مع تطوير التكنولوجيا يتم المحافظة على الطيور البحرية للحد من الصيد الجائر لطيور القطرس.[4]

أهم الصفات الجسدية للقطرس

تعتبر صفات طيور القطرس المتواجدة في المحيط الهادئ لها غدة ملح تقع فوق الممر الأنفي تساهم في تحلية الماء ، وهذا لتعويض الكمية الكبيرة التي تشربها من المياه المالحة، فأن طائر القطرس هو متماثل للطيور البحرية الأخرى من شمال المحيط الهادئ ، كما قد يبلغ طول الطائر 5.0-6.0 بوصة ، أما طول الذيل 5.5-6.0 بوصة.

يعد طائر القطرس هو الأكبر ما بين ثلاثة أنواع من طيور البحرية التي تعيش في شمال المحيط الهادئ ، وكان أفضل ما يميز طائر القطرس هو شكل منقاره الكبير الذي له للون الوردي الزاهي وله طرف مزرق.

كما يقوم طيور القطرس بإفراز زيت معدة يتكون من استرات الشمع والدهون الثلاثية التي تتواجد في البروفنتريكولوس، كما يستعمل هذا ضد الحيوانات المفترسة وكمصدر غذاء وفير من الطاقة لصغارها والكبار في رحلاتهم الطويلة.

أن طائر القطرس معروف بأن له ذيل طويل وله نفس حجم طائر القطرس ذو الأرجل السوداء والليسان، كما أنه من المعروف أن طائر القطرس هو طائر طويل العمر، وهو أقدم طائر حي معروف وأسم أنثى تعرف اسم Wisdom ، فقد يصل عمره 64 عامًا ويقوم بفقس الكتاكيت السليم في سن السادس والثلاثين.

أشهر مميزات طائر القطرس

  • أكبر الطيور حجماً: القطرس لا يعتبر فقط طيورًا ضخماً بصورة لا تصدق فهي الأكبر في كل العالم.
  • من أشهر الطيور البحرية: تعتبر طيور القطرس هي من اشهر الانواع في كل الطيور البحرية ، من النادر أو الممكن أن يتم رؤية هذه الطيور إلى الشاطئ، فأنه من الممكن أن نراها لمرة خلال رحلة عودتها ا إلى الأرض في فترة التكاثر، كما انها قبل أن تصل إلى سن البلوغ للتكاثر ، قد لا تطأ هذه الطيور قدمها على الأرض لمدة تصل حتى 10 سنوات.
  • الأجنحة الطويلة والعمر الطويل: لا تتمتع هذه الطيور بأجنحة طويلة بشكل لا يصدق ولا مثيل له في كل الطيور، كما انها تعيش حياة طويلة بصورة نادرة في عالم الطيور فهي تعتبر من أطول أعمار أي طائر بري ،  فقد تحمل طيور القطرس الرقم القياسي كونها أقدم الطيور البرية.
  • حكمة القطرس: يبلغ عمر القطرس ، المسمى الحكمة حوالي 63 عامًا على الأقل ، وفي بعض الاحيان قد يصل عمرها حتى 68 عامًا.[7]

التكاثر لدى طيور القطرس

  • في العادة ما يقوم طائر القطرس الذي يعيش في منطقة شمال المحيط الهادئ يبدأ فترة التكاثر في سن العاشرة.
  • أما نوعية طيور القطرس ذات الأرجل السوداء تقوم بالتكاثر بعد ثلاث سنوات كما انها تقضي عامين للقيام ببناء الأعشاش والتكاثر والتواجد مع الطيور الاخرى بالمنطقة وهذا هو سلوك وهو بهدف ضمان أقصى قدر من الثقة ما بين هذه الطيور حتى يبدأون في مرحلة التكاثر بعد ما يقرب من سبع سنوات ويتم التزاوج كل عامين.
  • يجب أن يكون هناك مغازلة بين طيور القطرس وهي ما تسمى بالرقصات التي تتم بشكل خاص وهم حوالي 25 حركة طقسية يتم عملهم.
  • يقضي الزوج معاً وقتًا في بناء عش معًا حتى يتم فييه القيام بعملية التكاثر.
  • يقوم القطرس بوضع مخلبًا من بيضة واحدة من البيض، والبيض مميز بوجود بقع حمراء عليه، كما ان له نهاية حادة للبيضة ويكون حجمها 4.6 × 2.9 بوصة.
  • يتم تحضين البويضة في خلال حوالي65 يومًا  كما يتم احتضان البيض من كلا الطرفين.
  • عندما يكون هناك قلة  في الطعام ، يقوم الزوجان بالتضحية بالكتاكيت حتى يستطيعوا البقاء على قيد الحياة.
  • الكتاكيت تحتاج إلى من أربعة أو خمسة أشهر لتكون داخل أعشاشها بينما يبحث الوالدان عن الطعام حتى يقوموا بإطعام الصغار قد يتمكنوا من ترك اعشاشهم والطيران خارجاً.[5]