تميزت المملكة العربية السعودية بأنها ملتقى قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا

تميزت المملكة العربية السعودية بأنها ملتقى قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا

تميزت المملكة العربية السعودية بأنها ملتقى قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا ماديًّا ومعنويًّا حيث يعتبر موقعها من أكثر مواقع الدول تميزًا فهي تقع في قارة آسيا ولكن يربطها بقارة أفريقيا ومصر تحديدًا البحر الأحمر، كما أنها تعتبر جارة للكثير من الدول العربية المهمة بالإضافة إلى أن وجود البحر الأحمر على أحد حدودها يربطها بالجزء الآخر من العالم وهو الجانب الأوروبي.

تسهل البحار التجارة الدولية والعالمية طالما لم توجد عوائق بل تعتبر الدول التي تمتلك بحارًا من أكثر الدول أهمية على مستوى التجارة لأنهم لا يجدون صعوبة في أمر نقل المواد، كما أن السعودية تعتبر ملتقى القارات معنويًّا من حيث أهميتها بين الدول والتي رسخ لها الملوك منذ قيام المملكة.

تقام الكثير من اللقاءات الدولية على كل المستويات سواء كانت الرياضية أو السياسية في المملكة العربية السعودية، كما أنها تمتلك أهميتها الكبرى من وجود الحرم المكي والمدني وهما اللذان يُقصدان من كل المسلمين في كل دول العالم العربية منها والأوروبية والدول التي من الممكن ألا نسمع عنها أبدًا فالمسلمون منتشرون في كل دول العالم.

تعتبر المملكة العربية السعودية هي قلب العالم العربي والإسلامي بموقعها المتميز، حيث يحدها غربًا البحر الأحمر وشرقًا الخليج العربي،  كما أنها تعرف بمزاياها المختلفة حيث تنعم بالعديد من الموارد الاقتصادية والغنية مما جعلها تحتل مكانة رائدة بين دول العالم على المستويات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.[1]

من أشهر الأسواق في شمال المملكة العربية السعودية سوق 

دومة الجندل.

سوق دومة الجندل هو واحد من أشهر الأسواق الموجودة في المملكة العربية السعودية وهو أشهر الأسواق في شمال المملكة ويمتلك شهرته هذه من أنه من الأسواق التراثية القديمة التي كانت موجودة قبل الإسلام حيث كان يعتبر من الأسواق الثقافية والاقتصادية في آن واحد.

الشعراء كانوا يتسابقون بالشعر فيه، وحديثًا أصبح سوقًا أثريًّا تم تجديده على أنقاض السوق الحجري القديم حتى يظل برونقه، ويقع هذا السوق أسفل قلعة مارد وسط مدينة دومة الجندل، وبجانبه يوجد مقهى ومطعم وممشى يسهل الأمور على السياح في الاستمتاع بالمكان الأثري الجميل.[2]

ماذا تعرف عن المملكة العربية السعودية

هي المملكة التي تقع في أقصى الجنوب الغربي لقارة آسيا.

المملكة العربية السعودية هي المملكة التي تقع في أقصى الجنوب الغربي لقارة آسيا وترتبط بقارة أفريقيا ارتباطًا وثيقًا من خلال البحر الأحمر والذي جعلها ترتبط بأفريقيا والعالم الخارجي ككل، والمملكة العربية ليست من البلاد القديمة أو أن توحيدها ليس قديمًا بل توحدت حديثًا حتى أصبحت مملكة متكاملة يحكمها ملك واحد من أسرة حاكمة ويتبعه حكام من نفس الأسرة.

المملكة العربية السعودية تحتل معظم مساحة شبه الجزيرة العربية حيث يحدها من الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة ومن الشرق الخليج العربي ومن الجنوب اليمن ومن الشمال دول بلاد الشام والعراق، فموقعها متميز ومساحتها شاسعة مما يجعلها من الدول التي تتنوع فيها الحياة البيئية والبيولوجية وكذلك المناخ.

تتأثر المملكة بالكثير من الأقاليم المناخية بسبب مساحتها وتأثرها بوجود الصحراء والبحر، بالإضافة إلى أنها تتمتع بوجود العديد من الموارد البيئية وأهمها النفط الذي جعلها تنتقل نقلة كبيرة في السنوات الأخيرة حيث أثر على اقتصادها تأثيرًا شديدًا مما جعلها تحتل مكانة رائدة بين الدول.[3]

أجمل مدينة في السعودية

  • الرياض.
  • جدة.
  • مكة.
  • المدينة.
  • الدمام.
  • الجبيل.

لا توجد مدينة بعينها في السعودية يمكن القول بأنها أجمل مدينة في المملكة لأن السعودية تحتوي على العديد من المدن الجميلة التي تتميز بأشياء جذابة يقصدها السياح من جميع دول العالم، ومن هذه المدن:

الرياض: الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وهي واحدة من أجمل المدن السياحية الموجودة في المملكة حيث تشتهر بوجود الكثير من الأماكن السياحية التي يقصدها السياح من كل دول العالم لأن الرياض تعتبر المدينة الثقافية والتاريخية في البلاد.

اهتمت الحكومة بمزج القديم بالحديث في المدينة فاهتمت ببناء العديد من المباني الحديثة وتوفير الخدمات بجانب الأماكن الأثرية مما أعطاها شكلًا ورونقًا مميزًا ومن الأماكن الأثرية الموجودة فيها قلعة المصمك ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي.

جدة: المدينة الساحلية الجذابة على البحر الأحمر، فجدة من أجمل المدن في المملكة العربية السعودية وهي ثاني أكبر المدن في البلاد مما جعلها وجهة الكثير من الناس حيث تتميز بوجود الكثير من المجمعات التجارية والأسواق والمطاعم.

توجد في جدة الكثير من الوجهات البحرية التي يحب العديد من الناس زيارتها فالجو في المملكة يحفز على قصد المناطق الساحلية للتغلب عليه، كما يوجد بها الكثير من المناطق الثقافية مثل مسجد الرحمة وأثر جاليري بالإضافة إلى شاطئ السيف ومدينة الشلال التي يحبها الأطفال والكبار معًا.

مكة: من من المسلمين لا يشتاق لزيارة مكة المكرمة فعلاوة على جمال المدينة هي مسقط رأس الرسول صلى الله عليه وسلم وفيها تلقى الوحي وحدثت فيها الكثير من الأحداث التاريخية المهمة في حياة الرسول والصحابة.

تحتوي مكة على المسجد الحرام وهو أكبر المساجد في العالم بجانب الكثير من المعالم الإسلامية المهمة مثل غار حراء وبئر زمزم، لذلك مكة من المدن الجميلة في المملكة ولا يمكن لأحد أن يزور السعودية ولا يزورها.

المدينة: هي المدينة التي استقبلت رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تعرض للاضطهاد في مكة، ولهذا تعتبر المدينة من المدن التي لها مكانة دينية وثقافية في الإسلام وذلك بجانب جمالها كمدينة وطيبة أهلها، كما أن التطوير وصل إليها فأصبحت المطاعم والمولات تغزوها بجانب المناطق الأثرية مثل مسجد الرسول وجبل أحد والبقيع.

الدمام: من المدن الجميلة للغاية في المملكة حيث تمتلك العديد من المناطق الأثرية والمناطق الحديثة التي يمكن أن تجذب السياح كالأماكن الترفيهية والمنتزهات والشواطئ، وكذلك الكورنيش الذي يعتبر من ألطف الأماكن السياحية فيها، ومن أفضل الأوقات التي يمكن زيارة المدينة فيها من أكتوبر إلى مارس.

الجبيل: تسمى مدينة الجبيل بمدينة الشواطئ وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من الشواطئ الخلابة على الخليج العربي تعتبر من أجمل الشواطئ في المملكة وهي من الشواطئ التي تستحق الاستكشاف، كما يوجد في المدينة الكثير من المناطق الجميلة الأخرى مثل واجهة الفناتير والمارينا والجبيل مول، فإذا ذهبت إلى السعودية لا تفوت زيارة الجبيل.[4]