اقرب الخلفاء الراشدين نسبا من الرسول

اقرب الخلفاء الراشدين نسبا من الرسول هو الخليفه

علي بن أبي طالب .

يُعد علي بن أبي طالب اقرب الخلفاء الراشدين نسبًا من الرسول، فهو ابن عم الرسول صلَّى الله عليه وسلّم وزوج السيدة فاطمة ابنة رسول الله، كما أنّه والد الحسن والحُسين، عُرف عن علي بن أبي طالب أنّه كان الصبي الأول الذي يدخل الإسلام، كما أنّه فدا رسول الله صلى الله عليه وسلّم ونام في فراشه.

 بُيِعَ علي بن أبي طالب على تولّي الخلافة وذلك بعدما قُتلَ عثمان بن عفان رضى الله عنه، ووافق تاريخ توليه الخلافة السنة الخامسة والثلاثين من الهجرة، ودامت مدّة خلافته للحكم خمس سنوات فقط، واعتمدَ خلال مدة خلافته على كتاب الله عزَّ وجلّ وسنة رسوله صلَّى الله عليه وسلم، وأهم ما تميّز به هو أسلوب الشورى أي كان دائم المشورة مع أصحابه.[1][2]

كم دامت خلافة علي بن ابي طالب رضي الله عنه

5 سنوات.

استمرت مدّة خلافة علي بن أبي طالب حتى سنة أربعين هجريًا، حيثُ دامت مدته في الخلافة تحديدًا 5 سنوات فقط، حتى استُشهد على يد أحد الخوارج عن عمر 63 عامًا، تميّزت فترة حكم علي بن أبي طالب بتقدم ملحوظ في الحضارة، بالرّغم من ذلك ظهرت الكثير من الفتن والمعارك فترة حكمه.

حيثُ كانت هذه الفتن موجودة بالفعل خلال عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وعندما تولى علي الخلافة بعد مقتل عثمان على يد الخوارج، امتدّت تلك الفتن وترتب على ذلك انقسام صفوف المسلمين وتشتتهم، ومن بين المعارك في عهده “الجمل – صفين”.. وغيرهم.[1]

لماذا انقسم المسلمون في عهد على بن أبي طالب

نتيجة لانتشار الفتن التي امتدَّت من عهد الخليفة عثمان بن عفان.

كانت بداية الفتن في عهد عثمان رضى الله عنه، وذلك عندما حرّض عبدالله بن سبأ على الخليفة عثمان، وظلَّ يُشكك في قراراته وأنها مخالفة للدين الإسلاميّ وسنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وبالفعل استجابَ له البعض ولأفكاره وخرجوا عن طاعة الخليفة عثمان بن عفان، واشتهروا باسم “الخوارج”.

حيثُ انشقوا وخرجوا على الحاكم أو الإمام عثمان، حتى حاصروا بيت الخليفة وقتلوه سنة 35 هجريًا، وذلك نتيجة لأفكارهم التكفيريّة حتى أنّهم قتلوا بعض المسلمين ممن عارضوا فِكرهم المُتطرف، وامتّد تسلطهم وفِكرهم لخلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، حتى قتلوه هو الآخر أثناء صلاة الفجر.[3]

ماذا فعل علي بن ابي طالب في خلافته

  • الفصل في المظالم.
  • علم النحو.
  • الحفاظ على أموال المُسلمين.
  • العناية بالطرق العامة.

الفصل في المظالم: كان الخليفة علي بن أبي طالب رضى الله عنه، يُخصص يومًا للنظر والفصل في المظالم، ورد الحقوق إلى أهلها، ولعلّه الوحيد من الخلفاء الراشدين الذين حددوا يومًا بالأخص لفعل ذلك.

علم النحو: أقرَّ معظم الفقهاء وأهل العلم أنَّ علي بن أبي طالب قد وضعَ علم النحو، وذلك لقوله “إني تأملت كلام العرب، فوجدته قد فسدَ بمخالطة هذه الحمراء فأردت أن أصنع شيئاً يرجعون إليه، ويعتمدون عليه”.

الحفاظ على أموال المسلمين: اهتمَّ علي بن أبي طالب رضى الله عنه بمتابعة بيت المال للمسلمين، ومراقبة العاملين به، لتكون الأموال التي تتولاها الدولة وتصرفها تصب في صالح الناس، مما ساعدَ ذلك في إصلاح الاقتصاد وخدمة الناس بما يلزمهم من متطلبات حياتيّة ومعيشيّه.

العناية بالطرق العامة: نظرَ الخليفة علي بن أبي طالب إلى الطرق العامة، والممرات، لذا تم تخصيص أماكن خاصة عن قضاء الحاجة بعيدًا عن سكن الناس، بالإضافة إلى اهتمامه بإبعاد المياه الجارية التي تصب في الوادي بعيدًا عن طرق الناس، حتى لا تعطّل الحركة.[4]

اقرب الخلفاء الراشدين نسباً من الرسول صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان

خطأ.

كان اقرب الخلفاء الراشدين نسباً من الرسول “علي بن أبي طالب”، فهو ابن عم رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم،صلَّ ى كما أنّه زوج ابنته فاطمة، وقد تربى علي بن أبي طالب على يد رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.[3]

الخُلفاء الراشدون هم :

صحابة الرسول صلَّىَ الله عليه وسلّم، ومن لازموه دائمًا في دعوته واتّباع سنته، ومشاركته في غزوات المسلمين، لذا لُقبوا بالخلفاءالراشدين كونهم اتّبعوا طريق الرشد من تعاليم الدين الإسلاميّ وسنة رسول الله صلَّىَ الله عليه وسلّم.

للخلفاء الراشدين فضائل كثيرة، منها:

  • نصرة رسول الله صلَّىَ الله عليه وسلّم في دعوته للدين الإسلامي، والسّير على سنته.
  • قد كانوا ملازمين دائمًا للرسول صلَّىَ الله عليه وسلّم.
  • عاصروا الغزوات في عهد رسول الله صلَّىَ الله عليه وسلّم.
  • من العشرة المُبشرين بالجنة.

من هو اول خليفه بعد الرسول

أبو بكر الصديق.

كان أبو بكر الصديق رضى الله عنه مُصاحبًا لرسول الله صلَّى الله عليه وسلّم قبل وبعد النبوة، وهو أول من أسلم من الرجال، كما أنّه تزوّج من عائشة ابنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وبعدما توفى الرسول اجتمعَ المسلمين وكان ناتج الاجتماع اختيار أبو بكر الصديق خليفةً لرسول الله.

كم عدد الخلفاء الراشدين بالترتيب

  • أبو بكر الصديق.
  • عمر بن الخطاب.
  • عثمان بن عفان.
  • علي بن أبي طالب.

أبو بكر الصديق: كان أبو بكر الصديق أول خليفة بعد وفاة رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، حيثُ بايعه المسلمون وخطب فيهم موضحًا نظام حكمه، واستمرّت مدة خلافته لعام 13 هجريًا، وتوفي عن عمر يناهز 63 عامًا.

عمر بن الخطاب: كانت وصاية أبو بكر الصديق بتوليِ عمر بن الخطاب الخلافة من بعده، لذا فكان ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبو بكر الصديق، وتولى الحكم بعد وفاة أبو بكر الصديق واستمرّت خلافته في الحكم حتى عام 23 هجريًا، إلى أن استُشهد عن عمر 63 عامًا.

عثمان بن عفان: ثالث الخلفاء الراشدين، والذي تم اختياره من قِبل عمر بن الخطاب مع مجموعة أخرى لتوليِ الخلافة من بعده، وخلال فترة خلافته ظهرت بعض الفتن نتج عنها مجموعة الخوارج حيثُ استُشهد على يد أحدهم عن عمر 82 عامًا.

علي بن أبي طالب: وهو اقرب الخلفاء الراشدين نسبًا من الرسول، ورابع الخلفاء الراشدين حيثُ تولى الخلافة من بعد عثمان بن عفان واستُشهد أيضًا على يد الخوارج، وكانت مدّة خلافته 5 سنوات.[3]