اهم 10 اماكن سياحية في حائل بالترتيب

فوري14 أكتوبر 2023
اهم 10 اماكن سياحية في حائل بالترتيب

اماكن سياحية في حائل

  • صحراء النفود الكبير
  • متحف حائل الاقليمي
  • جامع الراجحي

صحراء النفود الكبير

صحراء النفود الكبير

  • الموقع: في طريق الدمام السريع، وتبعد حوالي 80 كم شرق الرياض

من افضل الاماكن السياحية التي يمكن زيارتها في حائل، وتعتبر هذه الصحراء مغطاه بالرمل الأحمر، وهي من الرموز التي تعبر عن جمال الطبيعة في المملكة العربية السعودية.

من الفنون المميزة التي يمكن مشاهدتها في صحراء النفود الكبير هي الفنون الصخرية في هذه المنطقة، ومن الامور والانشطة الاخرى الجميلة والمختلفة هي ركوب الجمال، والتخييم تحت النجوم، وهذه المنطقة تعتبر بمثابة عطلة استثنائية لا تشبه غيرها من الرحلات أو المغامرات.

متحف حائل الاقليمي

متحف حائل الاقليمي

  • الموقع: لبدة، حائل، المملكة العربية السعودية
  • ما يمكن القيام به في متحف حائل الاقليمي: التعرف على الحضارة القديمة والعصر الكلاسيكي من خلال تجربة لا تنسى في متحف حائل.

يعتبر واحدًا من افضل المواقع الاثرية والسياحية في حائل، وهو يعتبر بمثابة هروب من الحاضر والعودة للماضي للتعرف على الحضارة والثقافة الغنية في المملكة العربية السعودية تحديدًا في منطقة حائل. ومن بين اكثر من 200 قطعة أثرية سوف تشاهد أجهزة الراديو القديمة والأدوات المنزلية التقليدية التي كان أجدادنا يستعلمونها، وهذا يمنحك لمحة جميلة عن الماضي.

جامع الراجحي:

جامع الراجحي

  • العنوان: في الأخيار، الجزيرة، الرياض، المملكة العربية السعودية
  • مؤسس الجامع: سليمان بن عبد العزيز الراجحي
  • ما يمكنك فعله: الاستمتاع بالجمال المعماري لبناء هذا الجامع مع القباب القرميدية الحمراء، والصلاة في هذا المسجد.

افضل شيء يمكنه أن تقوم به عند زيارتك للمملكة العربية السعودية هو زيارتك للجوامع الموجودة فيها، وبالمثل لا يمكن أن تكتمل زيارتك لمدينة حائل بدون زيارة جامع الراجحي.

تم افتتاح المسجد عام 2010، وقد تم بنائه على الطراز المعماري التركي، ويتزين المسجد بأربع مآذن ساحرة، كل منها يبلغ ارتفاعه حوالي 80 متر، عند زيارتك للمسجد سوف تسحرك جدرانه الداخلية بيضاء اللون. وبإمكانك أن تدمج بين رؤيتك لجمال هذا المسجد وبين زيارتك لبيت من بيوت الله وتأدية صلاة الجماعة فيه والعبادة.

اجمل اماكن سياحية في حائل

  • قصر القشلة
  • قلعة أعيرف
  • السوق الشعبي حائل
  • منتزه الأمير سعود بن عبدالمحسن

قصر القشلة

قصر القشلة

تم بنائه عام 1930، وهو من القصور التي يشعر الشخص عند دخوله إليه بأنه في إحدى القصص الخيالية التي نقرأها. تم بنائه في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، واستمر بناء القصر سنة ونصف. كان القصر يستعمل في البداية كثكنه من اجل قوات الملك عبد العزيز.

يتميز هذا القصر بالبناء على الطراز المعماري الفريد لمدينة نجد، وكان سابقًا كما ذكرنا ثكنة للقوات العسكرية ومكان لتدريب الجنود، ثم تحول الى سجن يحوي الابواب الضخمة. أما الآن فهو يعتبر من الأماكن السياحية الكلاسيكية التي تحوي مسجد وفناء جميل للغاية و142 غرفة مبنية على طراز معماري فريد يعبر عن الفن المعماري الاصيل، ويمكن ان تشاهد فيه الجدران المكونة من الطين والحجارة والخشب والتي لا تزال شاهدة على العصور القديمة.

قلعة أعيرف

قلعة أعيرف

  • العنوان: لبدة، حائل، المملكة العربية السعودية

من الأماكن التي يجب عليك زيارتها عند وجودك في حائل من اجل رؤية التاريخ الجميل في حائل ومشاهدة الصخور الجميلة فيها، تم بنائها ما قبل 1840. وكانت في السابق مبنية من أجل حماية المدينة من أي هجوم من قبل الأعداء، وهي مبنية على شكل مستطيل وتمتد على مسافة 440 م2 وكان من خلالها يستطيع الجنود مشاهدة الاعداء.

قم بزيارة بالقرب من هذه القلعة المقاهي التي تقدم اشهى الوجبات السريعة والشاي والقهوة العربية.

السوق الشعبي حائل

السوق الشعبي حائل

  • في طريق الملك فيصل، سماح، حائل

اذا كنت في شهر العسل او مجرد سائح عادي في المملكة واردت الحصول على افضل الهدايا التذكارية التي تقدمها للاهل والعائلة والاصدقاء، فإن السوق الشعبي في حائل هو الخيار الافضل بالنسبة اليك. قم بالاستمتاع ايضًا بتناول الوجبات العربية الشهية فيه في المطاعم القريبة من السوق الشعبي.

منتزه الأمير سعود بن عبدالمحسن

منتزه الأمير سعود بن عبدالمحسن

  • العنوان: هند بنت عتبة، المتنزه الغربي، حائل

من الاماكن السياحية الجميلة الغنية بالعناصر الحيوية الطبيعية مثل المياه وجداول المياه العذبة، مع العصافير المزقزقة، والورود الجميلة. اذا اردت الهروب من المدينه والذهاب الى مكان طبيعي ساحر، فقم بزيارته هذا المتنزه، واستمتع بالتقاط الصور الفوتوغرافية مع غروب الشمس.

اماكن سياحية في حائل حلوة

  • حديقة السمراء بحائل
  • رالي حائل
  • الفنون الصخرية في جبة

حديقة السمراء بحائل

حديقة السمراء بحائل

على جبال حائل، يمكنك زيارة مدينة السمراء الترفيهية مع المساحات الخضراء الواسعة فيها، وبحيرات الزمرد، والمناظر الخلابة، وهي من افضل الاماكن التي يمكن زيارتها في المملكة العربية السعودية. تقع شرق حائل في وادي الدرعية.

هذه الحديقة مع الألعاب الموجودة فيها تجذب محبي الطبيعة وعشاقها من جميع أنحاء العالم، لان الطبيعة والسماء والمساحات الخضراء سوف تنال إعجاب محبي الأماكن الواسعة والمفتوحة بالاضافة الى الجو الجميل فيها.

لا تكتمل زيارتك بدون الاستمتاع بأشهى أنواع الأطعمة التي تقدم في الاسواق المحلية القريبة والمطاعم ويمكنك ايضًا أن تتسوق كي تحصل على هدايا تذكاريه من المنطقة. [1]

رالي حائل

رالي حائل

يقام رالي حائل مرة كل عام منذ عام 2006 والى يومنا هذا. وفي حال كنت من محبي السيارات، فلا تفوت زيارة رالي حائل اذا كنت موجود في حائل، يمكن للنساء ايضًا المشاركة في رالي حائل، الذي يسمى بتحدي النفود الكبير.

يقام رالي حائل في صحراء النفود الكبير بالقرب من مدينة حائل ولا تفوت هذه المنافسات، كما يمكنك متابعة ابطال رالي حائل والسباقات التي يقومون بها.

الفنون الصخرية في جبة

فنون صخرية في جبة

تقع جبة على بعد 100 كم شمال غرب مدينة حائل، وهي من اهم المناطق التي تحوي الكثير من النقوش الصخرية الفنية الفريدة التي يمكن ان يستمتع بها محبي الفنون الفريدة مثل الفنون على صخور جبل ام سنمان.

هذا المكان هو من الاماكن التي يجب زيارتها عندما تكون متواجدًا في حائل، لكن من الافضل ان تقوم بزيارتها في المساء، لأن درجة الحرارة تكون مرتفعة للغاية في الصباح ولا يمكنك أن تهرب من ارتفاع درجة الحرارة الشديد وخاصة في المناطق الصحراوية مثل هذه.  [2]

صحيفة فوري