أفضل وقت لزيارة جورجيا والتمتع بأجوائها الرائعة

أفضل وقت لزيارة جورجيا

أفضل وقت لزيارة جورجيا خلال أشهر مايو أو يونيو أو سبتمبر وهذا بسبب أن درجات الحرارة تكون منخفضة خلال هذه الاشهر، فأن تعتبر جورجيا بلد رائع وموقعها ما بين جبال القوقاز والبحر الأسود يميزها بشكل فريد للغاية أما في خلال أشهر الصيف فمن الممكن لأي سائح أن يتجول في نزهة مميزة في كل أرجاء والشوارع واستكشاف هذا  البلد الصغير كما يتواجد في جورجيا الكثير والعديد من أنواع الأزهار الجميلة التي تزهر خلال فصل الربيع ، فتبدو ارجاء جورحيا ساحرة ومذهلة حقًا.

أما في شرق جورجيا والتي فيها كل من منطقة تبليسي وكاخيتي يكون الطقس نوعاً ما جاف وتعرف فيه المواسم أنها أكثر دراماتيكية فالصيف يعتبر شديد الحرارة والجفاف أما فصل الشتاء في غاية الصقيع، اما ما يخص أجزاء من جنوب جورجيا وبالاخص في منطقة Samtskhe-Javakheti فتهبط الثلوج في كثير من الأوقات كذلك على النقيض من هذا ففي غرب جورجيا يعتبر الطقس أكثر دفئًا والرطوبة مرتفعة، أما درجات الحرارة بجورجيا تعتبر أكثر اتساقًا على مدار العام والتي تظهر في وجود غيوم وهطول المطر .

يعتبر الشيء الوحيد المشترك بين كل انحاء جورجيا أن البلد بأكملها تمتاز بأن لها طقس يمكن قد يصفه الكثيرين بأنه مزاجياً نوعاً ما يمكن أن تتسبب الرياح العاتية في رفع درجة الحرارة أو خفضها بحوالي 10 درجات مئوية في خلال أيام ، ويمكن للعواصف والضباب الذي لا يمكن اختراقه أن يتدحرج بسرعة كبيرة.[1][3]

نبذة عن طقس جورجيا

موسم الذروة في جورحيا يعتبر بدايةً من شهر يونيو إلى شهر أغسطس.

الموسم الأقل زيارة لجورجيا بدايةً من شهر ديسمبر إلى شهر فبراير.

ففي حالة تلخيص مواسم جورجيا فهو يبدأ من يونيو إلى أغسطس ويبدأ الموسم في الانخفاض من شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر أم في الفترة من ديسمبر إلى فبراير هو موسم يقل فيه الزوار أما في شهر مارس إلى مايو هو متوسط نوعاً ما.

بالنسبة لدرجات الحرارة دافئة فهي في أغلب أنحاء جورجيا في الصيف أم فيما يخص الأراضي المنخفضة والمناطق الساحلية فتكون أكثر رطوبة ولكن رغم هذا يكون الطقس لطيفاً أكثر على الجبال.

في خلال فصل الشتاء فتميل درجات حرارة إلى الانخفاض جدًا في جورجيا كما تصبح المناظر الطبيعية ساحرة ومغطاه بكميات من الثلوج.

أما في فصل الربيع أن يكون الطقس في جورجيا لطيفًا فتكون الاجواء غير ساخنة ولا باردة كما يرتفع كمية هطول الأمطار في نهاية الموسم.

في خلال الخريف بالعادة ما يكون الطقس مشمسًا ودافئًا في جورجيا قد تهطل الامطار بصورة متكررة وتكون في المناطق الساحلية أمطار على وجه الخصوص.

الطقس في جورجيا شهر بشهر

ديسمبر إلى فبراير: تتحول العاصمة تبليسي في جورجيا إلى أرض السحر في الشتاء، فيعتبر الشتاء في جورجيا طويل وهو معروف بأنه شديد البرودة ويكون الطقس في أغلب الوقت غائم والثلج يغطي كل المناطق الجبلية بالنسبة لدرجات الحرارة فتكون معتدلة على الساحل ، ولكن  تهطل الامطار بغزارة هناك أما يالنسبة لموسم الجفاف في الشرق فقد يلاحظ أن المناطق المرتفعة تكون عير مأهولة بكثرة في ايام الركود.

شهر مارس: وهو يعتبر بداية الربيع وفيه تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة يزيد من هطول الأمطار في شرق جورجيا وقد يصل إلى ذروته في نهاية الموسم ، حيث تكثر في الشرق أكبر كميات من هطول الأمطار كما لا يزال الربيع هو الوقت الملائم ليتم زيارة جورجيا لأن درجات الحرارة تكون لطيفة كما إنه ليس باردًا ولا ساخنًا في أغلب الاحيان.

شهري يوليو وأغسطس: يعتبرا هما ذروة أشهر العطلات للجورجيين وأشهر مواسم السياحة فيها فعندما تكون أماكن الإقامة السياحية مزدحمة ، ويمكن أن تكون أرجاء تبليسي والأراضي المنخفضة ساخنة بشكل قد يزعج البعض اما في المناطق الجبلية فيكون الطقس مميز ورائع، وتعتبر هي الفرصة الوحيدة التي يمكن فيها المشي لمسافات طويلة بدون هطول ثلوج فوق جبال القوقاز.

شهر سبتمبر : يبدأ تساقط الثلوج في وقت مبكر من سبتمبر في الجبال ، على الرغم من أن سبتمبر وأوائل أكتوبر يقدمان درجات الحرارة الأكثر متعة في الأراضي المنخفضة.

من شهر نوفمبر إلى أبريل: هو الموسم هو خارج الذروة ويكون فيه درجات حرارة تصل لحد التجمد تبدأ الاجواء الباردة والفارصة من شهر ديسمبر ويناير وفبراير وأحيانًا حتى شهر مارس، وهذا يعتبر أيضًا موسم الرياضات الشتوية فيتم فيها ممارسةرياضة التزلج على الجليد يقام الكثير من الاحتفالات العامة.

شهر مايو: في اعلب الاحيان يكون الطقس شتوي حتى شهر أبريل فقط، وبدايةً من شهر مايو يكون ممطرًا ومعتدلًا ، حيث تبدأ الأزهار البرية في الازهار وتمنح الطبيعية سحرها وتبدأ الافراد في السير في ممرات جورجيا الطبيعية.

شهر يونيو: خلال شهر يونيو يكون الطقس ممتازًا لزيارة جورجيا وهذا قبل شدة حرارة الصيف فتكون فيه درجات الحرارة دافئة.[2][7]

متى موسم الأمطار في جورجيا

يكون شهر يوليو هو الأكثر هطولًا للأمطار فقد يستمر لحوالي 12 يومًا من الأمطار أو الثلوج المتوسط وقد حدثت على مدار سنوات عديدة ، اما أكثر الشهور جفافًا فهي سبتمبر وأكتوبر أما العواصف الرعدية فهي شائعة في فصلي الربيع والصيف، وفي خلال باقي أيام العام فقد يُسمع صوت الرعد حوالي من 50 إلى 60 يومًا، اما المتوسط السنوي عدد الأيام الممطرة هو 119 يوم.[4]

معلومات عن فصول السنة بجورجيا

الربيع: الربيع يعتبر من أجمل أيام السنة في جورجيا كما لا يمكن اهمال زيارة جورجيا في هذه الفصل حيث تتفتح الأزهار والأشجار المورقة وتصبح الاجواء مبهجة مليئة بالألوان وتعطي سحر للمناظر الطبيعية ما بيت الجبال وعلى الساحل فيكون متوسط الحرارة حوالي 18 درجة مئوية وقد يرتفع حتى 26 درجة مئوية كما يكون الطقس الربيعي اللطيف والمشرق وهو الامثل لممارسة الأنشطة المنطلقة مثل التنزه والتخييم والتنزه في الحدائق الواسعة المنتشرة في كل مكان، توفر رحلات عطلة الربيع والعطلات فرصًا مثالية لاستكشاف أماكن جديدة في كل بقاع جورجيا الاكثر جمالاً وشهرة.

الصيف: هو يعد الموسم السياحي والأكثر ازدحامًا بجورجيا فيبدأ من يونيو وحتى منتصف سبتمبرفيكون الطقس حارًا  يصل حتى 30 درجة مئوية وفي الكثير من الأيام الجافة والسماء زرقاء وبوجد بعض الغيوم القليلة أما في الجبال أو ساحل البحر الأسود فيكون الطقس مثالي للاسترخاء.

الخريف: أن فصل الخريف في جورجيا مشهور بالعديد من الأشياء يكون الطقس فيها جميل وهو أروع ما في الخريف، وقد تتراوح درجات حرارة الحرارة ما بين الباردة والهادئة من متوسط الصغرى يكون حوالي 12 درجة مئوية) إلى متوسط العظمي فيكون حوالي 24 درجة مئوية لذا يعتبر مثالي للأنشطة الخارجية مثل المشي لمسافات طويلة والتخييم والرياضة ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة للاستمتاع بها مع روعة سقوط أوراق الشجر.

الشتاء: عادة ما تكون الطقس جاف كما يكون هناك يعض الأيام المشمسة وبعض المناطق قد تكون رطبة ولكن بدرجات حرارة معتدلة وتبدأ ممارسة رياضة التزلج منذ أوائل أو منتصف ديسمبر  وقد تستمر حتى أواخر ديسمبر.[5][6]