بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين ؟

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

فيتامينات D و C و B12.

ظهور بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين D و C و B12، حيث أن نقص هذه الفيتامينات يمكن أن يكون واحدًا من الأسباب المحتملة لظهور البقع البيضاء على الجلد، وهذه البقع البيضاء قد تكون علامة على انخفاض نسبة صبغة الميلانين في الجلد، وهي المادة المسؤولة عن لون البشرة.

فيتامين C يلعب دوراً هاماً في إنتاج الميلانين وحماية الجلد من الأضرار الناجمة عن الشمس ، ونقص هذا الفيتامين قد يؤدي إلى بهتان لون الجلد وظهور بقع بيضاء.

أما فيتامين D فهو ضروري لصحة الجلد ويساعد في تنظيم عملية تجديد الخلايا الجلدية، ونقصه يمكن أن يسبب تشقق واحمرار الجلد وظهور بقع بيضاء.

نقص فيتامين B12 قد يسبب اضطراباً يسمى التهاب الجلد الأبيض المتقطع، وهو اضطراب يتسبب في نقصان صبغة الميلانين في بعض المناطق من الجلد مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء. [1]

إذا كنت تعاني من ظهور بقع بيضاء على الجلد، فمن المهم استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب الدقيق ومعالجته، وقد يقوم الطبيب بإجراء فحوصات لمعرفة مستويات الفيتامينات في الجسم واستبعاد أي أمراض أخرى قد تكون وراء ظهور البقع البيضاء، كما سيكون من المهم تناول نظام غذائي متوازن والحصول على كمية كافية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى المهمة لصحة الجلد.

هل نقص الحديد يسبب بقع بيضاء على الجلد

لأ.

نقص الحديد في الجسم قد يسبب انخفاض في مستوى الهيموغلوبين في الدم وبالتالي يمكن أن يتسبب في حدوث فقر الدم، وعلى الرغم من أن فقر الدم قد يسبب بعض التغيرات في البشرة مثل شحوب البشرة، إلا أنه غير معروف تحديدًا ما إذا كان يمكن أن يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد.

قد يكون هناك أسباب أخرى لظهور البقع البيضاء على الجلد، لذلك، من الأفضل مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب المحتمل وتحديد العلاج المناسب.

هل الديدان تسبب بقع بيضاء في الوجه

نعم في بعض الأحيان.

عندما يصاب الشخص بالديدان، يمكن أن يحدث ضعف في امتصاص الفيتامينات والمواد الغذائية الأخرى من خلال الجهاز الهضمي، وقد يتسبب ذلك في ظهور بقع بيضاء على الجلد ومنها الوجه، ومع ذلك، لا يعني ظهور البقع البيضاء على الجلد دائمًا أن الشخص مصاب بالديدان.

حيث يمكن أيضًا أن تسبب بعض الأطعمة بقعًا بيضاء على الجلد، وبشكل خاص الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين هـ، مثل الحليب والفول السوداني والسردين ، لذا، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة بشكل دقيق، وتحديد السبب المحتمل لظهور البقع البيضاء وتوجيهك للعلاج المناسب.[2]

أسباب ظهور البقع البيضاء على الجلد

  • نقص بعض الفيتامينات.
  • الميليا.
  • الأكزيما.
  • سعفة المبرقشة.
  • الثآليل المسطحة.
  • سرطان الجلد.

نقص بعض الفيتامينات: كما ذكرنا أعلاه فإن نقص فيتامينات D و C و B12 قد يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد.

الميليا: الميليا هي حالة جلدية تسبب بقع بيضاء صغيرة على الجلد، وتحدث الميليا عندما يتجمع الكيراتين في قنوات الغدد الدهنية من دون أن يتم تقشيره أو إزالته بشكل طبيعي، ومن أجل التخلص منها يجب تجنب الضغط على الميليا أو محاولة التخلص منها بالقوة، فقد يؤدي ذلك إلى التهيج والالتهاب وبقاء الندبات على الجلد، مع ضرورة تقشير البشرة بلطف، وتنظيف الوجه باستخدام منتجات تنظيف خفيفة.

الأكزيما: قد تتسبب الأكزيما في وجود بعض البقع البيضاء على الجلد، وتحدث نتيجة لاضطراب في إنتاج الميلانين، وهي الصبغة التي تعطي لون الجلد، وقد تكون هذه البقع أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

علاوة على ذلك، قد تحدث تصبُّغات أخرى نتيجة حك الجلد المستمر والالتهابات المزمنة التي يسببها المرض، وإذا كنت تعاني من تصبُّغ أو بقع غير معتادة على الجلد، فمن المستحسن مراجعة الطبيب لتشخيص وعلاج المشكلة.

سعفة المبرقشة: سعفة المبرقشة هي حالة جلدية تسبب البقع البيضاء على الجلد، وهذه الحالة تُسمى أيضًا “البهاق” وتحدث عندما يتوقف إنتاج صبغة الميلانين في بعض المناطق من الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء، وقد تكون هذه البقع صغيرة في البداية وتكبر مع مرور الوقت.

وقد يتأثر بهذه الحالة أي شخص بغض النظر عن لون بشرته، أما الأسباب المحتملة للسعفة المبرقشة تشمل الوراثة، واضطرابات المناعة، والعوامل البيئية، وهناك عدة خيارات علاجية يمكن الاستعانة بها لتحسين مظهر البقع البيضاء وتوحيد لون الجلد المصاب، وينبغي استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد الخيارات المناسبة لك.

الثآليل المسطحة: في بعض الأحيان تظهر الثآليل المسطحة على شكل مجموعة من الحطاطات الوردية أو البيضاء، وهي تظهر بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، هي عادة ما تكون بدون أعراض، إلا أنها تسبب الازعاج من الناحية التجميلية، وتظهر عادة عند النساء على الساقين، وعند الرجال في منطقة اللحية.

سرطان الجلد: في حالة وجود بقع بيضاء تتغير في الملمس والحجم، فيجب عليك زيارة الطبيب المختص من أجل استبعاد وجود سرطان الجلد، وهو نمو غير طبيعي للخلايا الجلدية بشكل خبيث. [3]

كيف أتخلص من البقع البيضاء في الجسم

  • استخدام كريمات الترطيب.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.
  • تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • تجنب المواد المهيجة.
  • استشارة الطبيب المختص.

تتوقف طرق التخلص من البقع البيضاء في جسمك على سبب ظهور هذه البقع، لذلك يفضل عليك استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق، ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات العامة التي قد تساعد في تخفيف البقع البيضاء وهي كالآتي:

استخدام كريمات الترطيب: استخدم كريمات الترطيب الآمنة وغير المهيجة بشكل منتظم على البقع لترطيب البشرة وتحسين ملمسها.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د: أحد الأسباب المحتملة للبقع البيضاء هو نقص فيتامين د، حاول تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات جيدة من فيتامين د، مثل الأسماك الدهنية والزبادي المدعم بفيتامين د.

تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس: قد تزيد أشعة الشمس القوية من ظهور البقع البيضاء على الجسم، لذلك استخدم واقي الشمس بشكل منتظم وارتد ملابس واقية لتقليل تعرض البشرة لأشعة الشمس المباشرة.

تجنب المواد المهيجة: قد تسبب بعض المنتجات الكيميائية والمواد المهيجة تهيج البشرة وتسبب ظهور البقع البيضاء، لذلك حاول تجنب استخدام المنتجات المهيجة للبشرة.

استشارة الطبيب المختص: في بعض الحالات، يمكن أن تكون البقع البيضاء نتيجة لمشاكل صحية أكثر خطورة، لذلك إذا كانت البقع مزعجة للغاية أو تزداد، فيجب عليك استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيهك نحو العناية المناسبة والعلاج المناسب.

مرة أخرى، يرجى ملاحظة أن هذه النصائح العامة ولا يمكن استبدالها بتشخيص طبي دقيق. [4]