مناطق باردة في الصيف في السعودية

مناطق باردة في الصيف في السعودية

  • الطائف.
  • أبها.
  • أملج.
  • حائل.
  • جدة.
  • الدمام.

مناطق باردة في الصيف في السعودية واحدة من الأشياء التي يسأل عنها الناس بكثرة بغرض السياحة وذلك لأن السعودية من البلاد المعروفة بجوها الصحراوي شديد الحرارة والذي لا يستطيع التكيف معه كل الناس، ولكن هناك بعض المناطق التي تكون باردة في الصيف وتصلح للسياحة، منها:

الطائف: من أكثر المدن السعودية التي تقصد في الصيف وذلك بسبب جوها اللطيف البارد مقارنةً بالعديد من المدن السعودية، كما أن الطائف وهي مدينة الورد تتميز بوجود الكثير من المشاهد والمناظر الخلابة التي يحب الناس رؤيتها والاستمتاع بها، حيث يتوفر فيها أطول تلفريك في المملكة والذي يسمح للسياح برؤية الأشياء والمناظر بسهولة.

الطائف

أبها: أبها من أجمل المدن السعودية وألطفها جوًّا في الصيف كما أنها تندرج تحت أبرد المناطق في السعودية، حيث يتساقط فيها المطر مما يسمح بنمو العديد من الأزهار الرائعة لذلك لا يمكنك مقاومة جمال المدينة، كما يوجد بها العديد من المنتزهات والمناظر الخلابة مثل منتزه عسير الوطني وجبال السودة.

أبها

أملج: من جمال هذه المدينة ولطف جوها سماها الناس جزر المالديف بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى وجود الشواطئ الخلابة التي يقصدها الناس من كل دول العالم، كما أنها تتكون من 104 جزيرة صغيرة يوجد بها ينابيع طبيعية تصلح للاستهلاك الآدمي، يمكن الاستمتاع أيضًا بالطيور المهاجرة التي تهاجر أوطانها ذات الطبيعة القاسية وتأتي للعيش في جو أملج المثالي.

أملج

حائل: بجانب أن مدينة حائل واحدة من المدن ذات الجو المثالي في السعودية فإنها مدينة تاريخية تحتوي على العديد من المناطق التاريخية والتي يأتي إليها السياح للزيارة والاستمتاع بالتراث والتاريخ، بالإضافة إلى أن هذه المدينة تقع بين جبلين وهم جبل سلمى وجبل شمر لهذا فهي المكان المثالي للتخييم والاستمتاع بالمناظر الخلابة.

حائل

جدة: عروس البحر الأحمر هكذا تسمى جدة، وجدة من أجمل الأماكن وألطفها جوًّا في الصيف وذلك بسبب وجود البحر، كما أنها وجهة رائعة للسياحة بسبب وجود الشعاب المرجانية وتوفر المعدات الخاصة بالغوص ورؤية هذه الشعاب، كما أنها تحتوي على بعض الأماكن التاريخية المهمة وكذلك الكثير من الخدمات.

جدة

الدمام: رغم أن الدمام تأتي في نهاية قائمة أبرد المدن إلا أنها وجهة جيدة في الصيف بسبب وجود الشواطئ المتنوعة والجزر التي تسهل الاستمتاع بالجو خلال فترة الصيف، وذلك بالإضافة لوجود جزيرة الدولفين الشهيرة التي يقوم القائمين عليها بتنظيم العديد من عروض الدلافين الشيقة التي يأتي إليها الناس من كل مدن السعودية.[1]

الدمام

ما هي ابرد المدن في السعودية

  • طريف.
  • سكاكا.
  • تبوك.
  • عرعر.

هناك مدن سعودية تتميز ببرودتها الشديدة وانخفاض درجة الحرارة بدرجة كبيرة في الشتاء حتى أن بعض هذه المدن تسقط فيها الثلوج ولا تتوقف طوال الشتاء، ومن هذه المدن:

طريف: طريف واحدة من أبرد المدن السعودية في فصل الشتاء حيث تنخفض درجات الحرارة فيها بدرجة كبيرة مما يؤدي إلى تكون الثلوج حيث كانت أقل درجة تم تسجيلها في هذه المدينة هي 12- درجة مئوية والتي تعتبر من أقل درجات الحرارة التي سجلت في المملكة.

طريف

سكاكا: من المدن التي تقع في شمال السعودية مما يجعلها تأتي في المركز الثاني من حيث انخفاض درجات الحرارة، حيث تم اعتبار سكاكا من أبرد المدن السعودية بسبب تراوح درجات الحرارة في الشتاء بين الصفر والسالب وهي مستويات قليلة مقارنة بأماكن كثيرة أخرى في المملكة.

سكاكا

تبوك: من المدن السعودية التي تتساقط فيها الثلوج باستمرار في الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة حيث تتكون شبه سجادة بيضاء من الثلوج على الرمال وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة إلى 4-  درجة مئوية مما جعلها واحدة من أبرد المدن السعودية في الشتاء.

تبوك

عرعر: من المدن التي تقع في شمال المملكة العربية السعودية وهذا ما يجعلها تأتي في قائمة أبرد المدن رغم أن درجة الحرارة فيها لا تجاوز الصفر والثلوج تتساقط فيها ولكن بنسبة قليلة، ويرجع ذلك إلى مكانها من الأساس حيث تقع هذه المدينة في سهل صخري كبير من الحجر الجيري يعطيها مناخها المناسب.[2]

عرعر

مناطق سياحية في السعودية

  • قصر الفريد.
  • مسجد الرحمة في جدة.
  • سوق الديرة.
  • كورنيش الدمام.
  • منتزه عسير الوطني.
  • شاطئ النخيل.

يلجأ الكثير من الناس لزيارة السعودية بغرض السياحة وذلك بسبب وجود العديد من الأماكن السياحية التي يتوفر فيها الكثير من المناظر الخلابة وكذلك الخدمات، ومن المناطق السياحية الشهيرة في السعودية:

قصر الفريد: واحد من الأماكن التاريخية المهمة في المملكة حيث كان هذا القصر عبارة عن قلعة قديمة تستخدم في أمور الحرب والحماية وتم تدمير جزء منها بسبب الحروب الطويلة، وهذا القصر يتميز بالهندسة الخاصة به لذلك سمي قصر الفريد.

الفريد

مسجد الرحمة في جدة: من الأماكن السياحية المهمة في جدة وذلك بسبب موقعه المتميز على البحر، كما أن هندسته نفسها مميزة بسبب وجود القبة الفيروزية والتصاميم الداخلية له التي تعتبر من أجمل التصاميم التي يمكن رؤيتها، ويعد هذا المسجد من الأماكن الروحية والتي تمتلك مكانة عظيمة لدى السكان والسياح.

الرحمة

سوق الديرة: سوق الديرة يقع في الرياض والتي تعتبر من أهم مناطق التسوق في المملكة، وسوق الديرة من أشهر أسواقها حيث يعتبر من الأسواق التاريخية التي يمكن الحصول من خلالها على الهدايا التذكارية الخاصة بتراث المملكة والمدينة نفسها.[3]

الديرة

مناطق خضراء في السعودية

  • جبال فيفاء.
  • منتزه الجبل الأخضر.
  • منتزه أبو خيال.
  • منتزه السودة.
  • غابة رغدان.
  • قرية الشفا. 

توجد العديد من المناطق الخضراء التي تساعد على استنشاق هواء جيد في السعودية، من هذه الأماكن:

جبال فيفاء: هي مجموعة من الجبال توجد في منطقة جازان وهي عبارة عن جبال تلتف حول بعضها البعض في منظر طبيعي خلاب، وتعتبر هذه الجبال من أكثر المناطق الخضراء في المملكة حيث تنمو بها أنواع مختلفة من النباتات مما يجعلها ذات إطلالة جميلة وجذابة، بالإضافة إلى وجود العديد من المساحات الخضراء حول الجبل.

فيفاء

منتزه الجبل الأخضر: يقع هذا المكان الأخضر المميز في مدينة أبها التي تعتبر من أشهر مناطق الجذب السياحي في المملكة وهو أشهر معالمها، حيث يقع هذا المنتزه على قمة جبل وهذا الجبل تنتشر به المساحات الخضراء والتي تنمو على شكل مصاطب مما أعطاه شكله المميز.

الجبل الأخضر

منتزه أبو خيال: هذا المنتزه أيضًا يقع في مدينة أبها حيث يقع على أطرافها مما يتيح للسياح رؤية المدينة بأكملها، ويتميز المنتزه بوجود العديد من أنواع النباتات المختلفة والأشجار بجانب الضباب الذي يغطيه في الشتاء مما جعلهم يطلقون عليه منتزه أبو خيال.

أبوخيال

منتزه السودة: يوجد هذا المنتزه في شمال غرب مدينة أبها ويعتبر من أكثر مناطق الجذب في المملكة العربية السعودية بسبب وجود جبل السودة في منتصف الحديقة وهو أعلى قمة جبلية في المملكة ويغطى كاملًا بأنواع مختلفة من النباتات.

السودة

غابة رغدان: تقع هذه الغابة غرب منطقة الباحة وتشتهر بأشجارها الكثيفة مما يجعلها من أجمل المناطق الخضراء في المملكة، كما أنها تطل على عقبة الملك فهد في الباحة مما يجعلها من أشهر الأماكن التي تقصد للسياحة.

رغدان

قرية الشفا: من أجمل القرى الخضراء الموجودة في الطائف حيث تشتهر بالمناطق الخضراء الخلابة والجبال الخضراء التي تنتشر فيها كما أنها تحتوي على واحدة من أعلى القمم الجبلية في المملكة والتي تغطى بالأشجار والنباتات الجميلة.[4]

الشفاء