كيف احجز في بينالي الفنون الاسلامية ؟.. وما معنى كلمة بينالي

كيف احجز في بينالي الفنون الاسلامية

  • حجز تذاكر الزوار.
  • حجوزات الشركات.
  • حجز البرنامج الثقافي.
  • حجز المدارس والجامعات.

تُعد مؤسسة بينالي للفنون الإسلامية منبراً للربط بين الفنون على مستوى العالم أجمع، إذ يضم معرض بينالي لوحات لمجموعة رائعة من الفنانين المعاصرين الرائدين في مجالهم، ويوجه العالم أنظاره الآن تجاه المملكة العربية السعودية كواحدة من أهم مراكز الثقافة، لهذا يتردد مؤخراً سؤالين ” كيف احجز في بينالي الفنون الاسلامية ؟” ” وما معنى كلمة بينالي ؟”.

أولاً عليك معرفة أن مؤسسة بينالي قد أنشأتها وزارة الثقافة عام 2020، فكانت أول المؤسسات التي تهتم بالفن المعاصر، وبعد أن ظهرت معروضات المؤسسة توسعت الوزارة وأنشأت بينالي للفنون الإسلامية في بداية عام 2023، ليصبح بذلك أكثر معارض الفن المعاصر أهمية في الشرق الأوسط والعالم، ولهذا اعتمدت الوزارة نظام الحجز المسبق عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة، كل ما عليك هو اختيار البرنامج المناسب لك مع ملاحظة السعر والمواعيد، فبعض البرامج مجانية والبعض الآخر غير مجانية. 

حجز تذاكر الزوار: إن كنت تنوي زيارة المعرض أنت وعائلتك أو أصدقائك، يمكنك تسجيل بياناتك على الموقع عن طريق هذا الرابط، مع التأكد من إدخال بريد إلكتروني صالح، وذلك لأن البيانات المُدخلة ترسل إليه، ولا تنسى تحديد خيار أنك موافق على جميع الشروط والأحكام التي تضعها المؤسسة؛ مثل: التعهد بعدم لمس أي قطعة فنية أو عمل فني موجود على أرض المعرض وإلا تعرض نفسك للمساءلة القانونية.

حجوزات الشركات: يسري الأمر كما في حجز الزوار، فهي نفس البيانات المدخلة هناك ولكن الرابط مختلف (احجز من هنا).

حجز البرنامج الثقافي: اختر نوع الفعالية التي تود حضورها عن طريق النقر على هذا الرابط، وتتمثل الفعاليات فيما يلي: لقائات الفنانين، وورش عمل، ومحاضرات وندوات، وجلسات نقاشية، وعروض سينمائية وفنية، إلى جانب إتاحة الفرصة للزوار لاكتشاف أنفسهم والتجول للتعرف على فنون العالم الإسلامي.

حجز المدارس والجامعات: إن كنت مسئول عن تنظيم رحلة إلى معرض بينالي، يجب عليك التواصل على هذا الرابط. [1] [2] [3] [4]

معنى كلمة بينالي

هذه الكلمة تُعني ذلك المعرض الذي يُقام مرة كل عامين.

إن معنى كلمة بينالي يمكن البحث عنه في القاموس الإيطالي، وهذه الكلمة تُعني ذلك المعرض الذي يُقام مرة كل عامين، وهو معرض تشتمل فيه جميع أنواع الفنون من نحت، وتصوير، وأعمال مركبة، ومجسمات، وقد أُطلقت وزارة الثقافة ما سُمي ببينالي الدرعية الأول في ديسمبر من عام 2021م، ليمثل منصة لاستعراض منتجات الفن المختلفة، وقد عُقدت آخر دورة للمعرض في الفترة ما بين 23 يناير إلى 23 أبريل من عام 2023، واشتمل حينها على مجموعة من الأنشطة والرحلات المتنوعة. [4]

بينالي الفنون الاسلامية جدة بالصور

  • أول بيت.
  • استقبال.
  • قِبلة.
  • النداء.
  • الوضوء.
  • الصلاة..
  • بيت الله

كما ذكرنا سابقاً إن بينالي يضم عدداً من الأعمال واللوحات التي لها رمزاً دينياً إسلامياً، وهذه الأعمال قد صممها نخبة من الفنانين العالميين، نذكر من هذه الأعمال: 

أول بيت: عادةً يستخدم لفظ أول بيت للإشارة إلى الكعبة المشرفة، وذلك لإظهار اتجاه القبلة للمسلمين، لذلك كان لا بد للمعرض أن يركز على مكة والشعائر الدينية المقامة بها، كما ركز المعرض في عام 2023 على المسجد النبوي بالمدينة المنورة، وخصص لهما جناحين منفصلين يعرضان القطع الأثرية المتعلقة بكليهما.

بينالي الفنون الاسلامية جدة بالصور

استقبال: رحب الفنان أحمد ماطر (ولد في تبوك عام 1979) بزوار المملكة الذين يدخلوها لحج بيت الله الحرام، وذلك عن طريق تقديم مجموعة من التحف والقطع الأثرية المعاصرة والقديمة.

إذ قدم للمعرض بعض التراخيص الورقية التي صدرت من أجل ناقلات المياه الموجودة حول المسجد الحرام، وفي هذه التراخيص التفاصيل الشخصية لمقدم الطلب، وصورة جواز سفره المرفق معها بصمات أصابعه، ووصف للون عينه، وطوله، وغيرها من الأوصاف الفيزيائية.

موقع بينالي الفنون الإسلامية

قِبلة: اعتمد المعرض عام 2023 على وضع أعمالاً معاصرة تعبر عن الطقوس والشعائر الإسلامية بداية من وقوف المرء أمام ربه متجها بقلبه وعقله تجاه القبلة، وحتى صلاته.

ولم يكن اختيار موضوع القبلة عشوائياً، فصالات بينالي توضح كيف أثر اتجاه القبلة في كل من علم الفلك والرياضيات، وكذلك تصاميم المساجد.

النداء: يسمع المسلم نداء الخمس صلوات يومياً، وقد يسمع نداء الصلاة الواحدة من عدة مساجد بإيقاعات ونغمات مختلفة، رغم أن رسالتهم واحدة.

معنى كلمة بينالي

الوضوء: يعد الوضوء أحد أهم أركان الصلاة، فلا تصح الصلاة إلا بها، ونظراً لكونها جزءاً مهماً في الشعائر الإسلامية، أراد بعض الفنانين التعبير عنها عن طريق تلك الأعمال موضحة بالصور.

كيف احجز في بينالي الفنون الاسلامية

الوضوء

الصلاة: يتضاعف أجر المسلم عند صلاته في جماعة، وقد عبر المعرض عن صلاة الجماعة بهذا العمل.

صلاة الجماعة

بيت الله: لا يمكن التعبير عن شعائر المسلمين دون التركيز على الكعبة المشرفة، فهي أطهر بقاع الأرض، وأول بيت لله -تعالى-. [5]

بيت الله

الكعبة المشرفة

موقع بينالي الفنون الإسلامية

نظراً لأن معرض بينالي للفنون الإسلامية هو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، كان لا بد أن يكون مكانه مميزاً، لهذا يُقام عادةً في إحدى المباني الموجودة في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة، وقد صممت شركة الهندسة المعمارية سكيدمور هذه الصالة في آواخر السبعينات من القرن الماضي، لتفتح أبوابها للزوار آواخر الثمانينات، وقد حصد تصميم الصالة عدة جوائز؛ مثل: جائزة آغا خان للعمارة عام 1983 ميلادياً.

بتدقيق النظر في الصورة الموجودة بالأسفل نجد أن التصميم مستوحى من صالة الحجاج وأفنية البيوت القديمة، وهناك تعدد وتنوع في مساحات المباني لتناسب جميع الفنانين، وحين أقامت وزارة الثقافة معرض بينالي؛ قسمت الصالة إلى قسمين رئيسيين لعرض التحف وأعمال الفنانين بطريقة مناسبة، وخصصت القسم الأول من الصالة لإقامة بعض المعارض في شكل متوازي، أما القسم الثاني، فجعلته لتلك المعارض التي تهتم بفنون ولوحات مكة المكرمة، والمدينة المنورة.

وقد جعلت بين القسمين منطقة المظلات، وخصصتها لعرض اللوحات الأعمال الفنية التركيبية، وعند عرضها في الصباح حتماً تتسلل أشعة الشمس بين المظلات لتلقي بضوئها على تلك اللوحات في مظهر بديع ومبهج. [4]