خريطة اذربيجان السياحية

فوري14 أكتوبر 2023
خريطة اذربيجان السياحية

خريطة اذربيجان السياحية

هناك الكثير من المعالم السياحية الشهيرة التي توجد على خريطة اذربيجان السياحية حيث أنها تشتهر بالبراكين الطينية والمعالم الأثرية القديمة.

خريطة اذربيجان السياحية
خريطة اذربيجان السياحية

خريطة اذربيجان السياحية

أفضل الأماكن السياحية في أذربيجان

تعد أذربيجان من البلاد التي يوجد بها العديد من الأماكن السياحية التي تجذب الزوار من أنحاء العالم ومن أشهرها:

  • حديقة ابشيرون الوطنية
  • متحف السجاد الأذربيجاني
  • مدينة باكو القديمة
  • محمية جوبوستان الوطني
  • قصر شيرفان شاه 
  • برج العذراء
  • برج اللهب

حديقة ابشيرون الوطنية:  شبه جزيرة أبشيرون هي منطقة في أذربيجان تقع على ساحل بحر قزوين ، حيث تم إنشاؤها في عام 2005 لحماية موطن الغزلان وفقمات بحر قزوين وحياة الطيور المحلية ، تقع الحديقة على مساحة 783 هكتارًا ويمكن الوصول إليها بسهولة من مدينة باكو عاصمة أذربيجان ، كما يوجد بها منطقة ساحلية وشواطئ رملية ومراعي.

حديقة ابشيرون الوطنية
حديقة ابشيرون الوطنية

متحف السجاد الأذربيجاني: يضم هذا المتحف مجموعة كبيرة من السجاد الأذربيجاني المشهور على مستوى العالم ويتميز بالتطريز واللباس الوطني والمجوهرات والآثار من العصر البرونزي إلى العصر الحديث.

تم تصميم المبنى من قبل المهندس المعماري فرانز جانز ويشبه السجادة الملفوفة مما يجعله أحد أفضل الأماكن في أذربيجان الذي توجد على خريطة اذربيجان السياحية .

متحف السجاد الأذربيجاني
متحف السجاد الأذربيجاني

مدينة باكو القديمة: باكو هي عاصمة أذربيجان وتعد من المدن المميزة التى تطل على شواطئ بحر قزوين ، وتقع العاصمة القديمة بجانب ناطحات السحاب الجديدة التي تم بناؤها بفضل الثروة النفطية للبلاد.

يفضل الزوار زيارتها بسبب احتوائها على الكثير من الثروات القديمة مثل الآثار والمباني القديمة والجدران والشوارع المرصوفة بالحصى ، كما يمكنهم تسلق برج مايدن للحصول على مناظر رائعة عبر المدينة وخارجها إلى البحر.

مدينة باكو القديمة
مدينة باكو القديمة

محمية جوبوستان الوطني: تقع هذه المحمية على بعد حوالي 40 كم جنوب عاصمة أذربيجان باكو، وهي حديقة وطنية تحتوي على 300 من 700 بركان طيني ، كما أنها تتميز باحتوائها على المناظر الطبيعية الأخرى على امتداد هذا الخط الساحلي.

وهي أيضًا موطن لأكثر من 6000 منحوتة صخرية ولوحات كهفية تصور الأشخاص والحيوانات ومشاهد المعارك والقوارب والمزيد. يعود تاريخ هذه النقوش المحفوظة إلى 20000 قبل الميلاد.

محمية جوبوستان الوطني
محمية جوبوستان الوطني

قصر شيرفان شاه: شيرفان شاه هي السلالة الحاكمة من القرن التاسع إلى القرن السادس عشر ، مما يجعلها واحدة من أطول السلالات الإسلامية حاكمة في التاريخ ، وقاموا ببناء هذا القصر في القرن الخامس عشر كنصب تذكاري لقديس يدعى سيد ياكسيا باكوفي ، والآن هو أحد افضل الاماكن السياحية على خريطة اذربيجان السياحية بسبب هندسته المعمارية الجميلة وساحاته المظللة.

قصر شيرفان شاه
قصر شيرفان شاه

برج العذراء: لا يمكن ذكر خريطة اذربيجان السياحية دون ذكر هذا البرج الشهير في مدينة باكو القديمة ، وهو مركز للنشاط يرتاده كل من السكان المحليين والسياح على حد سواء ، تم تشييد برج العذراء كجزء من مدينة باكو المحصنة في القرن الثاني عشر ، وقد اشتق اسمه من عدم قابليته للتحصين وهو معروف باسم “برج العذراء”.

إنه أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، يمكن الاستمتاع بغروب الشمس مباشرة وإطلالة بانورامية مذهلة على عاصمة باكو والمدينة القديمة من أعلي البرج.

برج العذراء
برج العذراء

برج اللهب: هذا البرج يكرم تاريخ أذربيجان ومستقبلها الواعد ، تم تصميم هذه الهياكل مستوحى من تاريخ أذربيجان في عبادة النار ويتخذ شكل اللهب ، تم تزيين الأبراج بشاشات تحاكي حركة النار ويعد من ضمن أشهر المزارات السياحية في أذربيجان 

برج اللهب
برج اللهب

بركان جاراسو: تشتهر أذربيجان بالبراكين الطينة التي اندلعت من قبل 25 مليون سنة ، ومن أشهر هذه البراكين بركان جاراسو والسبب في هذه الشهرة أنه يقوم بنثر الطين على ارتفاعات عالية جداً يمكن أن تصل إلى، 1000 متر ومن الأشياء الغريبة لهذا البركات أن معظم الزاور يقولوا أنه يشبه سطح القمر مما يجعل الكثير من السياح لديهم رغبة في زيارته.

Garasso volcano
Garasso volcano

اهم المدن السياحية في أذربيجان 

  • باكو
  • آستارا 
  • شيكي 
  • قباء

باكو: عاصمة أذربيجان مدينة رائعة تشتهر بمزيجها من الهندسة المعمارية القديمة والجديدة المذهلة والمأكولات اللذيذة والتراث الثقافي الغني ، وتشمل بعض المعالم الشهيرة في جولة باكو استكشاف المدينة القديمة وزيارة أبراج اللهب الشهيرة، والاستمتاع بالمناظر الخلابة لبحر قزوين.

باكو
باكو

أستارا: تعد ضمن أفضل المدن السياحية في أذربيجان فهي من أجمل المدن وتشتهر بالمأكولات المحلية ذات المذاق الجميل ، بالإضافة لوجود متحف به الكثير من التماثيل والعملات الأثرية القديمة والكثير من الآثار والاضرحة.

خريطة اذربيجان السياحية
مدينة أستارا

شيكي: هي مدينة توجد اعلى جبال القوقاز الجنوبي وهي مدينة قديمة يصل عمرها أكثر من 60 ألف عام ، تشتهر بالمنسوجات ءات التطريز الجميل ، كما تحتوي على عدد من أشهر المساجد القديمة والقصور والجبال العريقة التي يمكن لجميع الزوار الاطلاع عليها.

قباء: أحد المدن الشهيرة والتي يأتي لها السياح للتعرف الى ثقافة أذربيجان ، وتقع قباء على نهر Qudailchay وتعد من المدن التي تناسب الأشخاص الباحثين عن الهدوء والراحة.

مدينة قباء
مدينة قباء

اذربيجان هل هي آمنة

بشكل عام أذربيجان بلد آمن للغاية مع انخفاض مستويات الجريمة ، وعلى الرغم من أن الفساد يمثل مشكلة كما هو الحال مع العديد من دول الاتحاد السوفيتي السابق فهذا لا يؤثر بالسلب على السياح.

المناخ اذربيجان

يتكيف مناخ أذربيجان مع جبال القوقاز في الشمال وبحر قزوين من الشرق. الصيف حار ومشمس مع هطول أمطار رعدية من حين لآخر.

الشتاء بارد ولكن نادراً ما تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر بفضل جبال القوقاز التي توقف أسوأ الجبهات الباردة القادمة من سيبيريا. من الممكن أن يكون هناك تساقط للثلوج في الداخل وعلى ارتفاعات أعلى.

ما هو أفضل وقت لزيارة أذربيجان

الصيف هو الوقت المثالي لزيارة أذربيجان بفضل الأيام المشمسة الطويلة والطقس الحار مع قلة هطول الأمطار ، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 25 و 30 درجة مئوية ، يعتبر الربيع والخريف أيضًا أوقاتًا رائعة إذا كنت ترغب في تجنب الحرارة.

أين تقع أذربيجان 

أذربيجان بلد يقع في قارتين هما آسيا وأوروبا ، يمكن اعتبارها جزءًا من أوروبا الشرقية وغرب آسيا وكذلك جزء من الشرق الأوسط لأنها تقع على حدود هذه المناطق.

تقع على الجانب الغربي من بحر قزوين ، ومن الشمال روسيا ومن الشمال الغربي جورجيا ، وأرمينيا تقع إلى الغرب منها. إلى الجنوب من أذربيجان إيران ، سميت رسميًا بجمهورية أذربيجان وأصبحت مستقلة عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991.[1][2][3]