أهم الأحداث في تاريخ الكويت

فوري14 أكتوبر 2023
أهم الأحداث في تاريخ الكويت

 أهم الأحداث في تاريخ الكويت

  • تأسيس دولة الكويت وبدأ المواطنة.
  • أول انتخابات في الكويت.
  • استقلال الكويت وإصدار الدستور.
  • غزو الكويت.
  • حملة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة.
  • حرب المتطرفين الدينيين الأولى.

من أهم الأحداث في تاريخ الكويت هو تأسيس دولة قديماً في خلال عام 1613، وصول المستوطنون لموقع الكويت الحالي وهي في شبه الجزيرة العربية وكان هناك نمو حقيقي بالكويت في عام 1700 م وأصبحت مركزًا تجاريًا مزدحمًا مع بداية القرن التاسع عشر، وأصبح لدولة الكويت كيان مستقل في خلال عام 1709 ميلاديًا.

تم عمل الانتخابات لأول شيخ من عائلة آل صباح حتى يتم توليه للحكم في دولة الكويت وكان هذا في عام 1716 ومن ثم تم تأسيس مشيخة الحكم الذاتي وكان هذا في خلال عام 1756 ميلاديًا.

قد يعتبر هذا التاريخ هو من أهم الاحداث في تاريخ الكويت، ففي شهر يونيو 1961 قد أعلنت الكويت عن حصولها على استقلالها مع انتهاء الحماية البريطانية فقد قام الشيخ يصبح أمير بالانضمام إلى جامعة الدول العربية، ومن هذه المرحلة قد بدأت العراق في إطلاق مزاعم أن الكويت جزء من أراضيها لكن تم التراجع من بعد التدخل العسكري البريطاني، اما في عام 1962 م فقد تم اصدار الدستور الكويتي والمرسوم الأميري الذي قام بتقسيم الكويت لثلاثة محافظات.

خلال عام 1990 قام الرئيس العراقي صدام حسين يعملية غزو الكويت وكون حكومة كويتية داخل المنفى، وفي أثناء عام  1991 كانت بداية الأعمال العسكرية التي عرفت بعاصفة الصحراء بهدف تحرير الكويت، ومن يعدها قد رحعت الحكومة الكويتية لتقوم بمهامها مرة أخرى.

اما في شهر مارس 2003 حشد عشرات الآلاف من الجنود حتى وصلوا إلى الحدود الكويتية العراقية وهذا لبدء حملة عسكرية كانت تحت قيادة الولايات المتحدة لسلب سلاح الرئيس العراقي صدام حسين ومحاولة الإطاحة به.[1][2]

خلال عام 2005 م قد بدأت المواجهات المسلحة التي وقعت ما بين متطرفين دينيين وقوات الأمن وكانت هذه تعتبر المرة الأولى في كل تاريخ الكويت وقد حدث بسبب هذه الموجهات تفكك خلية كانت تابعة إلى تنظيم القاعدة ، أما في عام 2006 فقد رحل الشيخ جابر الأحمد وتولى من بعده الشيخ سعد الإمارة ومن بعد هذا قامت الكويت بالعمل بقانون توارث الإمارة على الشيخ سعد وتم عزله بسبب مرضه وهي أقصر مدة للإمارة بتاريخ الكويت.

معلومات عن الكويت

كانت أول دولة في الخليج تنشئ برلمانًا ودستورًا: فقد تأخرت الكثير من الدول العربية في القيام لما يعرف بخطوات تشكيل حكومة، كما أنه لم يكن في الكويت برلمان ودستور وصولاً لفترة الستينيات وحتى هذه الوقت فقد كانت الكويت أول دولة في الخليج تبدأ في هذا النظام بعد أن نالت استقلالها في عام 1961.

الدينار الكويتي ذات قيمة عالية: يعتبر الدينار الكويتي هو العملة الأكثر قيمة في شتى دول العالم وتعتبر قيمة هذه العملة مستقرة بشكل كبير جداً وهذا لأنها خالية من قوى العرض والطلب وهذا ما يجعله حتى أكثر قيمة عن الدولار الأمريكي.

يعتمد الاقتصاد على النفط: بما أن الكويت دولة في الشرق الأوسط فهي تتمتع بمستوى عالٍ من احتياطيات النفط ، وهذا ما يجعل الاقتصاد يقوم على النفط “البنزين” فكلاً أيضًا أن البنزين والأسمدة يعتبران بعض من المنتجات الرئيسية التي تصدرها الكويت، وقد يشكل هذه جزءًا مهمًا من الإنتاج المحلي الإجمالي للدولة.

تملك الكويت أشهر أبراج: أن الكويت تشتهر بمثل هذه الأبراج المائية وهي التي أشتهرت بتفردها بكل من اللونين الأزرق والأخضر، كما يتوفر في الكويت منصة حيث يمكن من خلالها مشاهدة مناظر بانورامية رائعة ويتوفر مطعم رائع ويتواجد متجر هدايا يمكن شراء بعض الهدايا التذكارية لأخذها كتذكار لدولة الكويت.

يتألف أغلب السكان من الوافدين: السكان المحليون هم في الواقع بمثابة أقلية في الكويت، حيث أن أكثر من 70 ٪ من السكان داخل الكويت هم من المغتربين الوافدين من الكثير من الدول وذلك لأن أكثر من ثلاثة ملايين أجنبي مقيمون في الكويت ولكن مع ذلك ، فقد أعلن رئيس الوزراء أنه يخطط لتقليل عدد الوافدين في الفترة القادمة.

من أعلى الدول بتصدير النفط: الكويت تعتبر من الدول غنية بالنفط فهي تصدر أكثر من 60٪ من كمية النفط الثمين لدول آسيا كما أن تكلفة إنتاج النفط قليلة أيضًا بالكويت ، وهذا هو السبب في أن بعض قد يرون في ذلك فرصة استثمارية جيدة لهم.[3]

تاريخ تأسيس الكويت

قد تأسست دولة الكويت بصورة رسمية في عام 1613 م ، فقد كانت دولة الكويت قبل تأسيسها هي عبارة عن قرية صغيرة يذهب لها الصيادون ومن أجل كسب الرزق وحتى يتم اصطياد الأسماك ويبيعها أو حتى أكلها، من بعد هذا فقد سارت الكويت بالكثير من المراحل ونمت وتطورت ويوجد الكثير من العوامل الأخرى قبل أن تصير الكويت مستقلة، كذلك قد تنوعت فيها العوامل ما بين الطبيعية والبشرية، ويكون لكل عامل فيها له دور مؤثر في تنمية الدولة وتنميتها وازدهارها.

يعتبر المؤسس الحقيقي لدولة الكويت هو الشيخ مبارك بن صباح بن جابر الصباح، الذي يعتبر الحاكم السابع لدولة الكويت كما هو موضح أدناه، كما قد حققت دولة الكويت في حكمه تطوراً وازدهارًا كبيرًا لم تحققه أبداً من قبل، فمثلاً داخل مجال الصحة فقد أسست المستشفيات الطبية الأولى، ومن جانب التعليم، فقد تم تأسيس أول المدارس النظامية حلال حكمه، وهذا بجانب ازدهار الدولة في كل من التجارة والاقتصاد.

اما من بعد الغزو العراقي فقد سعت وأجتهدت حكومة الشيخ سعد العبدالله السالم لإدارة أمور وشؤون الدولة من مدينة الطائف السعودية كما ظلت هذه الطريقة حتى تم تحرير الكويت من خلال حملة عسكرية أمريكية في شهر فبراير 1991.

بالنسبة لجانب الإصلاح السياسي فقد صرح جابر الأحمد الصباح مرسوماً في عام 2003 أن منصب رئيس الوزراء قد فصل عن ولي العهد. بعد هذا بعامين ، قد تمكنت المرأة الكويتية من نوال حقها في الانتخاب والترشح للانتخابات النيابية.

أخيراً في يناير 2006 فقد أصبح الشيخ الأحمد الجابر هو أميرا للكويت من بعد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الذي بقايا في الحكمه لأيام قليلة فقط بسبب مرضه.[4]

أسماء ومدد حكم حكام الكويت

  • الأول الشيخ صباح بن جابر: من 1756 وحتى 1762.
  • الثاني الشيخ عبد الله الأول: من 1762 وحتى 1812.
  • الثالث الشيخ جابر الأول: من 1812 وحتى 1859.
  • الرابع الشيخ صباح الثاني:من 1859 وحتى 1866.
  • الخامس الشيخ عبد الله الثاني:من 1866 وحتى 1892.
  • السادس الشيخ محمد الأول: من 1892 وحتى 1896.
  • السابع الشيخ مبارك الصباح: من 1896 وحتى 1915.
  • الثامن الشيخ جابر الثاني: من 1915 وحتى 1917.
  • التاسع الشيخ سالم المبارك: من 1917 وحتى 1921.
  • العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح: من 1921 وحتى 1950.
  • الحادي عشر الشيخ عبدالله السالم الصباح من 1950 وحتى 1965.
  • الثاني عشر الشيخ صباح السالم الصباح: من 1965 وحتى 1977.
  • الثالث عشر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح: من 1977 وحتى 2006 وقد تولى العرش في يناير 1978.
  • الرابع عشر الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح: من 2006 وحتى 2006 وتم عزله لمرضه وهي أقصر مدة للإمارة بتاريخ الكويت.
  • الخامس عشر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح: من 2006 وحتى 2020.
  • السادس عشر الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح: من 2020 وحتى الآن.[5]