مواقع متابعة طقس جدة ساعة بساعة

طقس العرب جدة ساعة بساعة

إذا بحثت في محرك البحث جوجل وكتبت طقس العرب جدة ساعة بساعة ؛ تلاحظ تعدد المواقع التي تهتم بحالة الطقس في الوطن العربي عامةً وجدة خاصةً مثل مواقع حركة السحب ، ولكن أول المواقع التي اهتمت بهذا الأمر هو موقع طقس العرب، إيماناً من مؤسسية بضرورة وأهمية التعرف على الطقس.

تأسس موقع طقس العرب بدون ي عام 2010 ميلادياً، ويتوفر به بيانات ومعلومات عن حالة الطقس على مستوى العالم العربي، فهو يشرح توقعات الطقس القادمة لأكثر من 5000 منطقة في 22 دولة،  أي ما يقرب من 400 مليون شخص؛ ويوفر لتلك المناطق أخبار وتطورات الأحوال الجوية على مدار الساعة، بالإضافة إلى أخبار المناخ، وأخبار البيئة، بالإضافة إلى النشرات الجوية التفصيلية الموسمية والشهرية.

إن كنت تنوي السفر في رحلة إلى جدة ننصحك بتصفح هذا الموقع، إذ يقدم توقعات للطقس لمدة خمسة أيام قادمة؛ بل ويقدم تلك التوقعات ساعة بساعة وبدقة متناهية، ومن ناحية أخرى تجده يوفر آخر تنبؤات الطقس لعشرة أيام قادمة؛ وهذا ما يهم أصحاب السفريات طويلة الأجل.

المميز في هذا الموقع أنه يرفع صوراً مباشرةً من الأقمار الصناعية ليوضح بها كلاً من الغبار، والضباب، والكتل الهوائية، والعواصف الرعدية، كما يمكنك مشاهدة البرق وقت حدوثه في أي مكان في الوطن العربي؛ ولهذا يستقبل الموقع ما لا يقل عن نصف مليون زائر شهرياً من المملكة العربية السعودية، في حين أن مجمل زيارته تصل إلى 5 مليون زيارة من جميع دول العالم.

ونظراً لشهرة الموقع الواسعة بين سكان السعودية وزائريها، فقد خصصت الإدارة صفحة لمتابعة الأحوال الجوية في المملكة العربية السعودية على منصة تويتر، وفي غضون شهرين وصل عدد متابعين الصفحة إلى أكثر من 25 ألف متابع، يمكنك مشاهدة الصفحة والاعجاب بها عن طريق هذا الرابط

بالطبع وراء كل هذه الشهرة مجموعة كبيرة من الخبراء المدربين في مجال الأرصاد الجوية من أشهر وأفضل المراكز التعليمية مثل الكلية البريطانية للأرصاد الجوية، ويشارك هؤلاء الخبراء بعض المحترفين من شاغلي أعمال الجرافيكس والبرمجة. [1]

مواقع متابعة طقس جدة ساعة بساعة

  • موقع طقس العرب.
  • موقع Accuweather.
  • موقع The weather channel.
  • موقع طقس السعودية.

إن كنت تريد أن تعرف أفضل مواقع متابعة طقس جدة ساعة بساعة ؛ ننصحك بقراءة القائمة السابقة، إذ تحتوي على مجموعة متنوعة من المواقع العربية التي تهتم بتقديم حالة الطقس على مدار الساعة، أشهر هذه المواقع بالتأكيد موقع طقس العرب.

موقع طقس العرب: يقع مركز طقس العرب في العاصمة الأردنية عمان،وهو مجهز بأحدث أجهزة وتقنيات الرصد المتوفرة في العالم، غير أنه مرتبط مباشرة بجميع مطارات العالم ومحطات الرصد الجوي التي يبلغ عددها 10 آلاف محطة.

يرسل الموقع النشرات الجوية إلى القنوات والمنصات الإعلامية المختلفة، كما أن هذه النشرات تُبث مباشرة على الموقع، وبعيداً عن النشرات الجوية يوفر الموقع بياناً بدرجات الحرارة بجدة على مدار الساعة، هذا بالإضافة إلى بياناً آخر بسرعة وحركة الرياح، والرطوبة، واحتمالية الأمطار.

موقع Accuweather: إن توضيح درجات الحرارة وبيانات الطقس الأخرى على مدار الساعة قد يكون غير دقيقاً، ولكن هذا الموقع استطاع أن يتنبأ بحالة الطقسة اليومية لمدينة جدة على مدار الأربع وعشرين ساعة، ليس هذا فحسب؛ بل استطاع أنو يوفر البيانات المتوقعة لكلاً من درجة الحرارة الحقيقية والمحسوسة، الرطوبة، وسرعة الرياح، واتجاهها، والتنبؤ بجودة الرياح، ومعرفة ما إذا كان الهواء نقياً أم لا، ونسبة السحب في السماء، وأقصى ارتفاع لها، بالإضافة إلى مؤشرات الأشعة فوق البنفسجية القصوى.

موقع The weather channel: يوفر لك هذا الموقع بيانات طقس جدة باللغة العربية، إذ يوفر بياناً لحالة الطقس ودرجات الحرارة ساعةً بساعة، إلى جانب سرعة الرياح، واتجاهها، ونسبة الرطوبة، والتغييم، واحتمالية هطول الأمطار، ومن ناحية أخرى يقدم الموقع بيانات للطقس كل 24 ساعة أو بيانات شهرية. 

موقع طقس السعودية: لعل موقع طقس السعودية أكثر المواقع سهولة في التعامل، إذ تظهر جميع بيانات الطقس واضحة دون أن تكون مختفية وسط الإعلانات، فنجده يوفر درجة الحرارة، والرطوبة، ومدى الرؤية، واتجاه وسرعة الرياح، بالإضافة إلى صوراً للأقمار الصناعية. [1] [2] [3] [4] [5]

أشهر مواقع متابعة طقس جدة ساعة بساعة

  • موقع Time and date.
  • موقع wunderground.
  • موقع Tutiempo.

الإنترنت ثري المواقع التي تتابع حالة الطقس في جدة وبلاد العالم أجمع، ولكن هناك بعض الموقع العالمية التي نثق في بيناتها لما لها من سمعة وشهرة جيدة، 

موقع Time and date: يمتاز موقع time and date برسمه البياني لدرجات الحرارة المتوقعة والمفصلة لكل ساعة في اليوم، كما تتوفر معها بعض الرسوم لتوضيح ما إذا كان هناك توقع بالأمطار، أو الغيوم، أو الثلوج، ولا تقتصر توقعاته على يوم واحد فقط؛ بل تمتد إلى 14 يوماً على الأكثر (أسبوعين).

موقع wunderground: يختلف هذا الموقع قليلاً عن سابقيه؛ فبالإضافة إلى تنبؤات الطقس في جدة التي تُقدم كل ساعة؛ إلا أنه يوفر بعض المعلومات الأخرى التي قد لا تجدها في غيره؛ مثل: موعد شروق وغروب الشمس، وموعد بزوغ القمر، بالإضافة إلى موعد الشفق الفلكي، وطول الضوء المرئي، وطول اليوم.

موقع Tutiempo:  تمتد تنبؤات هذا الموقع إلى 14 يوماً، ويوفر توقعات للحرارة ونسبة هطول الأمطار على مدار الساعة، بالإضافة إلى مؤشر للأشعة فوق البنفسجية، ونسبة جودة الهواء. [6] [7] [8]

أهمية التعرف على الطقس

  • ازدهار السياحة.
  • سلامة النقل.
  • ازدهار الزراعة.
  • التنبؤ بحرائق الغابات.

إن أهمية التعرف على الطقس تكمن في الحفاظ على أرواح البشر من المخاطر الجوية، وتحسين الصحة العامة، والازدهار الصناعي، والزراعي، والاقتصادي، وغيرها من الفوائد التي نفصلها فيما يلي:

ازدهار السياحة: غالباً ما يكون السائح مهتم بحالة الطقس التي تخص البلاد المسافر إليها، وذلك بهدف اختيار ما يكفيه من الملابس المناسبة، ووضع برنامجاً ترفيهياً يناسب تحركاته ويتماشى مع حالة الطقس.

 سلامة النقل: يجب على مسافر على طريق سريع أن يتعرف على حالة الطقس قبل تحركه، وذلك لتحديد السرعة التي قد يسير بها، وبالتالي يحدد الوقت الذي يتحرك فيه، وقد تٌخفض شركات النقل رحلاتها وتقلص أعدادها في حالات هطول الأمطار الغزيرة أو الثلوج، حفاظاً على سلامة وأمان الركاب، كما يفيد التعرف على الطقس في تجنب الطرق التي يحدث بها الأعاصير، والعواصف الرعدية والجليد. 

ازدهار الزراعة: نعلم جميعاً أن هناك أصنافاً من الفاكهة والخضروات موسمية، وقد تحتاج إلى طقس خاص، فبعضها يزدهر مع هطول الأمطار، والبعض الآخر يحتاج إلى درجات حرارة عالية ولا يُفلح معه إلا حر الصيف، لهذا على المزارع أن يتعرف على مناخ منطقته أولاً ثم الطقس اليومي لها لاختيار المحصول المناسب له. 

التنبؤ بحرائق الغابات: يمكن لخبراء الطقس التعرف على درجات الحرارة في مناطق الغابات، وإن تنبؤوا يوماً بحريق، يمكنهم حماية بعض الحيوانات التي تعيش بين الأشجار؛ خاصةً تلك الحيوانات المعرضة للانقراض.[9]