معلومات تاريخية عن الامارات وأهم الأحداث في تاريخها

فوري14 أكتوبر 2023
معلومات تاريخية عن الامارات وأهم الأحداث في تاريخها

معلومات تاريخية عن الامارات

تمتلك الدولة تاريخ عريق وغني ومن ضمن أهم معلومات تاريخية عن الامارات :

  • بدأت الدعوة الإسلامية في منطقة الإمارات في عام 630م وذلك بعد فتح مكة.
  • تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع البريطانيون والإمارات في القرن التاسع عشر.
  • زاد الاهتمام بالحضارة الإسلامية في عصر الخلافة الاموية والخلافة العباسية منذ عام 661 م وحتي 750م.
  • استطاع الحكام العثمانيين من تولي الحكم في عام 1281 م وحتي 1924م.
  • أعلنت الحكومة البريطانية عن الرغبة في الانسحاب من منطقة الخليج بحلول عام 1971 م وكان ذلك بسبب حدوث الكثير من التغيرات الاقتصادية مثل انخفاض قيمة الجنيه الجنيه الإسترليني  ، وبالفعل قاموا بالانسحاب.
  • تم تأسيس الإمارات العربية المتحدة لأول مرة في عام 1971 وذلك بعد أن تم القضاء على القواسم ، حيث قام الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بتوحيد ست عائلات قبيلة لتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتم توقيع اتفاق بين العائلات الست الحاكمة فيما يعرف الآن باسم بيت الاتحاد في دبي.
  • تم توقيع اتفاقية الاتحاد في عام 1968 وذلك بعد أن قام كل من الشيخ زايد مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي طيب الله ثراهما اتخاذ القرار الذي يدعو إلى الاتحاد وتأسيس الإمارات العربية المتحدة.
  • تم تأسيس الإمارات العربية المتحدة في البداية مكونة من ست إمارات وهم أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، تكوين الإمارات العربية المتحدة ، وبعد ذلك انضمت إمارة رأس الخيمة إلى الاتحاد في 10/2/1972.
  • في عام 1971 انضمت الإمارات إلى عضوية الجامعة العربية وبذلك أصبحت العضو الثامن عشر.
  • ايضاً في عام 1971 حصلت الدولة على موافقة مجلس الأمن الدولي على عضوية الامم المتحدة.
  • في عام 2003 أطلقت شركة الاتحاد للطيران في أبوظبي أول رحلة لها على الإطلاق برحلة احتفالية من مطار أبوظبي الدولي إلى العين.
  • تم الإعلان عن مجموعة من الإصلاحات القانونية الشاملة في نوفمبر من عام 2020 ، لتعديل القواعد عبر مجموعة واسعة من المجالات.
  • توفى الى رحمة الله تعالي الأب المؤسس الشيخ زايد في 2 نوفمبر 2004 ، وخلفه نجله الرئيس الحالي لدولة الإمارات الشيخ خليفة.
  •  تم توقيع اتفاق تاريخي بين الإمارات والبحرين والولايات المتحدة وإسرائيل في سبتمبر من عام 2020.

أهم الأحداث في تاريخ الإمارات

تاريخ الإمارات ملئ بالاحداث التاريخية وفيما يلي نستعرض أهمها:

عام 1972 تم انضمام رأس الخيمة إلى الاتحاد: بعد حوالي شهرين من التأسيس الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، قررت الأسرة الحاكمة لإمارة رأس الخيمة الواقعة في أقصى الشمال القيام بذلك.

1972 تم افتتاح ميناء راشد: افتتح حاكم دبي الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ميناء راشد بعد حوالي عام من الوحدة، وكان افتتاح الميناء خطوة مبكرة في بناء مكانة دبي كمركز تجاري دولي ، كما وفر أرصفة في المياه العميقة لسفن الشحن.

في عام 1976 تم توحيد القوات المسلحة للسبع أمارات: على الرغم من إنشاء قوة دفاع الاتحاد بعد وقت قصير من تأسيسها في ديسمبر 1971 ، وإدخال السلطة المختصة على القوات المسلحة كانت كل إمارة مسؤولة عن تدريب جنودها حتى عام 1976، ولكن في مايو 1976 تم توحيد القوات المنفصلة وإعادة تسميتها رسميًا باسم القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

في فبراير 1979 افتتاح ميناء جبل علي: بعد مرور سبع سنوات من افتتاح ميناء راشد قام الشيخ راشد بافتتاح ميناء جبل علي والذي يعد حتى الآن أكبر ميناء من صنع الإنسان في العالم وأحد أكثر الموانئ ازدحامًا على مستوى العالم ، وكان لهذا الميناء دور كبير في تعزيز مكانة الإمارة التجارية بين العالمين الشرقي والغربي ، وفي نفس العام أيضا تم افتتاح مركز دبي التجاري العالمي الذي يعد أحد ناطحات السحاب الأولى في المدينة.

في عام 1981 تأسيس مجلس التعاون الخليجي في أبو ظبي: قاموا رؤساء دول الخليج المجاورة البحرين وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ميثاقًا لتشكيل مجلس التعاون الخليجي في عام 1981.

يناير عام 1982 تم افتتاح مطار أبوظبي الدولي : كان لهذا الحدث التاريخي دور في ربط ابو ظبي ببقية العالم.

أكتوبر 1985 حدث انطلاق أول رحلة لطيران الإمارات: على الرغم من أنها في وقتنا الحالى تعرف بأنها ضمن أكبر شركات الطيران في العالم  إلا أن بدايتها كانت رحلة افتتاحية إلى كراتشي على متن طائرة مستأجرة من الخطوط الجوية الباكستانية.

7 أكتوبر 1990 وفاة الشيخ الراشد: دخلت الامارة حالة حداد على وفاة زعيمها ورئيس وزراء الإمارات الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم فهو من كان له الدور الكبير في تأسيس الإمارات وفتح العديد من المشاريع التجارية الهامة ، وخلفه نجله الشيخ مكتوم الذي خدم حتى وفاته عام 2006.

في عام 1999 شهدت الإمارات افتتاح برج العرب الشهير: افتتاح أول فندق سبع نجوم في العالم  وأصبح من أشهر الأماكن السياحية في الإمارات السبع.

عام 2001 تم البدء في تشييد نخلة جميرا: كان أكبر مشروع في هذا الوقت وكان الهدف إنشاء جزيرة اصطناعية قبالة ساحل دبي ، وتم البدء في تسليم الوحدات السكنية بعد مرور خمس سنوات من البدء في هذا المشروع.

من 16 إلى 20 ديسمبر 2006: هذا التاريخ من الأحداث الهامة في الإمارات حيث تم عقد أول انتخابات في تاريخ الإمارات بهدف جعل الشعب يختار حكومته ،حيث أجريت هذه الانتخابات لتحديد مناصب نصف مقاعد المجلس الوطني الاتحادي البالغ عددها 40.

عام 2009 افتتاح مترو دبي: تم تعزيز الإنجاز التاريخي الآخر لدولة الإمارات العربية المتحدة عندما افتتحت دبي نظام مترو الأنفاق في عام 2009 ، والذي كان في ذلك الوقت أول نظام سكك حديدية حضري في الإمارات.

في عام 2010 افتتاح أطول مبنى في العالم برج خليفة: كان هذا المبنى هو رمز الازدهار والرقي في العمارة والبناء ، وكان لهذا الحدث صدى كبير في جميع أنحاء العالم وتحدثت عنه جميع الصحف فكان يبلغ ارتفاع البرج 829.8 مترًا.

مميزات دولة الإمارات

  • تتمتع بتاريخ عريق من الثبات حتى استطاعت أن تتوحد وتصبح يد واحدة.
  • الأن لدى الإمارات بيئة استثمارية جيدة جدا 
  • تجذب المستثمرين من الدول الأخرى وذلك بسبب الموقع الاستراتيجي ، والاحتياطي النقدي والبنية التحتية القوية.
  • لدى الدولة سياسة اقتصادية متنوعة ومزدهرة ويتزايد الناتج المحلي بشكل كبير كل عام.
  • تضم الإمارات مجموعة من المناطق الحرة والعديد من المميزات الاقتصادية مثل الإعفاء الضريبي للمستثمرين الأجانب.
  • تحتل الدولة موقع رائع بين دول العالم ، مما يجعل التنقل منها وإليها سهل بالنسبة للأفراد ، وينطبق ذلك على سهولة الحركة التجارية أيضاً.
  • تمتلك الإمارات احتياطي نقدي كبير جداً ، كما يوجد بها عدد من الصناديق السيادية.[1][2][3]