اهم العيون في وطني

من اهم العيون في وطني

  • عين الضلع.
  • عين الجوهريّة.
  • عيون الطائف.
  • العين الحارة في وادي الدواسر.
  • عيون الأفلاج.
  • عين قرية ذي عين.
  • عين زبيدة.
  • العيون الحارة في جازان.

تضم المملكة العربيَّة السعوديَّة العديد من العيون المائيَّة، والتي تُعد مصدرًا للمياه السطحيّة، إذ تمّ تدفقها بشكل طبيعي دون تدخُّل من باطن الأرض، وتمثّلت أهم العيون في وطني في القائمة التالية:

عين الضلع: تُعد عين الضلع واحدة من عيون الخرج وهي بحيرة عميقة تقع تحديدًا بالمنطقة الجنوبيَّة الغربيَّة للسيح، تمثّل عين الضلع عمومًا أبرز وأهم العيون المائيَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة، ويصل عمق الماء فيها إلى ثلاثين مترًا، مع العلم أنَّها تتصل بعين سمحة المائيَّة كونها بعيدة عنها 15 مترًا فقط، وكلاهما يبعدان عن عين أم خيسة بما يزيد عن كيلو ونصف كيلو متر.

وصف أحد أدباء المملكة عيون الضلع بالبحيرات العميقة التي لا يُدرك قعرها، وبمجرّد انعكاس أشعة الشمس عليها ينعكس مشهدها الجميل والعديد من المناظر الخلّابة تحت المياه، حيثُ وجود السراديب المُظلمة بعمق كبير، والمغارات المُثيرة.

عين الجوهريّة: تُمثّل ملاذًا رائعًا للاسترخاء لذا صُنفت كواحدة من المناطق السياحيَّة الجذابة في المكان، إذ تقع عين الجوهريَّة بالتحديد في قرية البطالية بالإحساء، وتُلاقي إقبالاً رهيبًا من قِبل السياح وأهالي المنطقة، حيثُ الاستمتاع بالمياه العذبة وممارسة السباحة.

تم تسمية عين الجوهريّة نسبةً إلى جوهر، وهو أحد الرجال الذين قاموا ببناء مجموعة مباني حول عين الجوهريّة، لذا نُسب اسمه إليها، مع العلم أنَّ هذه العين تضخ ما يُساوي 20 ألف جالون في الدقيقة الواحدة خلال 3 فوهات.[1]

عيون الطائف: تُعد عيون الطائف أهم داعم للأنظمة المائيَّة والزراعيَّة، حيثُ تم استغلال هذه العيون في الأنشطة الزراعيّة بالطائف، نتيجة لكثرة المياه الجارية فيها طوال العام، كما قام الأهالي والقائمين على العمل بإيجاد بعض الحلول لمحاولة استدامة تدفق تلك العيون، بجانب توزيع الحصص خاصتها بصورةٍ عادلة؛ كي تعم الفائدة على جميع المزارع. [2]

عين الجوبة الحارة: واحدة من أهم الأماكن التي يقصدها أهالي وادي الدواسر، إذ تشتهر بكونها واجهة سياحيَّة استشفائيّة بفضل المياه الحارة خاصتها وما بها من فوائد جمة للجسم، حيثُ تمتلك عين الجوبة بوادي الدواسر مياه كبريتيّة طبيعيّة تمد الجسم بالنشاط، بجانب دورها في علاج الأمراض الجلديَّة.

كما تُساهم مياه عين الجوبة في تحسين وعلاج أمراض المفاصل، والروماتيزم، ناهيك عن مساعدتها في توسيع الأوعيّة الدمويَّة مما يُحسن من عملية التمثيل الغذائي، لهذا السبب دعمت الدولة تلك العين الحارة بكافة الخدمات المتطوّرة.[1]

عيون الأفلاج: تُعد عيون الأفلاج من المعالم الأثريَّة القديمة بالمنطقة، إذ تبعُد عن محافظة ليلى حوالي 17 كيلو متر بالمنطقة الجنوبيّة الشرقيَّة، يمتد عمر عيون الأفلاج إلى العصور القديمة حيثُ اشتهرت في جميع أنحاء المملكة بل وعلى مستوى منطقة الخليج عمومًا.

وقد أثبت بعض علماء علم البيئة أنَّ السبب وراء نشأة عيون الأفلاج هو نتيجة لعدة أسباب “هيدروجيو كيميائية” حيثُ التتابع الطبقي الجيلوجي بالمنطقة.[3]

عين قرية ذي عين: تُعتبر واحدة من اهم العيون في وطني، وتقع تحديدًا في قرية ذي عين وهي إحدى القرى التاريخيَّة التي تم تسميتها نسبةً للعين المائيَّة الموجودة فيها، وتقع القرية عمومًا بمنطقة الباحة لذا تُمثّل العين منطقة أثريَّة يعتاد السكان على زيارتها، تتمتّع المنطقة المحيطة بالقرية بتساقط غزير في الأمطار خلال فصل الصيف، بالتّالي تتغذى عين قرية ذي عين من ضخ الماء.

ونتيجة لغزارة الأمطار بالمنطقة أصبحت القرية مكانًا مميّزًا تتوسط بحر من الخضرة، تُحيط بها الغابات من كل اتجاه، بجانب شهرة هذه القرية بزراعة أنواع مختلفة من الفواكه منها “الموز البلدي – المانجو – الجوافة – الكادي”.

عين زبيدة: تشتهر بعين الحجيج على مدار الزمان على درب زبيدة، حيثُ تنبُع عين زبيدة من أحد جبال ثقبة، وهو جبل طاد شاهق الارتفاع، والواقع بين مدينتي الطائف ومكة المكرّمة.

إذ عملت زبيدة بنت جعفر المنصور وهي زوجة الخليفة هارون الرشيد على حفر مجموعة من القنوات المائيَّة عبر الجبال والأودية وصولاً إلى مكة.

من ثمَّ قامت بتأسيس مجموعة من البرك حيثُ تجتمع فيها الأمطار المتساقطة القادمة من منطقة الجبال، مع استمرار المشاريع حتى وصلت لجبل عرفة، ولهذا السبب لم يعد هناك شُح في المياه بالبلاد المُقدسة.

العيون الحارة في جازان: تبعُد العيون الحارة عن مدينة جيزان حوالي 130 كيلو متر، وتقع بالتحديد في وادي ضمد بالمملكة العربيّة السعوديَّة، حيثُ تتميّز بكونها أبرز المعالم السياحيّة في المدينة بفضل المياه الاستشفائيّة، إذ تتمتّع المياه المعدنية للعيون الحارة في جازان بالكثير من الخصائص العلاجيّة، ومعالجة الأمراض الجلديَّة، والعصبية، والروماتيزمية.

لذا ولّت الدولة اهتمامًا كبيرًا للعيون الحارة في جازان فقامت بتجهيزها بالمسطحات الخضراء، والعديد من الحدائق والشجيرات التي تتوافد عليها الطيور الملوّنة الجميلة.[1]

من أهم العيون في المملكة العربية السعودية

  • عيون الإحساء.
  • عيون الأفلاج.
  • عين زبيدة.
  • عيون الخرج.
  • عيون الطائف.

اشتهرت المملكة العربيّة السعوديَّة بامتلاك أراضيها للكثير من العيون المائيَّة، والتي تستخدم كمياه صالحة للشرب والأعمال الزراعيَّة، وتعتمد عليها المملكة بشكلٍ كبير بجانب مصادر المياه الأخرى، وشملت أهم وأشهر العيون في المملكة (عيون الأحساء – عين الأفلاج – عيون الخرج – عيون الطائف – عين زبيدة). [4]

كم عدد العيون الحارة في السعودية

12 عينًا كبريتيّة.

تمتلك المملكة العربيَّة السعوديّة حوالي 12 عين كبريتية حارة، يقصدها السياح وكذلك الأهالي بقصد العلاج، حيثُ تساعد مياه العيون الحارة في السعودية في علاج الكثير من الأمراض الجلديّة وأمراض المفاصل وغيرها، ومن أشهر العيون الحارة بالمملكة:

  • عيون جازان: العارضة – بني مالك – الخوبة.
  • عيون الإحساء: عين النجم – عين الحارة – عين أم سبعة – عين الجوهرية – عين الحويرات – عين اللويم – عين الخدود – عين بني معن.
  • عيون قرية الماء الحار.[5]
  • عيون بني يزيد.

كم عدد العيون في الأحساء

أكثر من 30 عينًا مائيّة.

تمتّعت أرض الأحساء بجغرافيّة طبيعيّة وفرت لها مصادر عديدة من المياه العذبة، حيثُ تمتلك ما يزيد عن 30 عينًا مائيّة طبيعيَّة، لذا ازدهرت فيها الزراعة، وجمعت العديد من خزانات المياه لسقيا المنازل.. وغيرها الكثير من الاستخدامات، ولعلَّ أشهر العيون في الأحساء:

  • عين نجم.
  • عين أم سبعة.
  • عيون بني معن.
  • عين علي.
  • عين الحويرات.  [6]