10 فوائد سمك بياض .. وأنواعة وأشكاله

فوائد سمك بياض

سمك البياض من أشهر انواع الاسماك في الوطن العربي ويتم تناوله بكمية كبيرة فهو معروف بفوائده الناتجة عن محتواه العالي من العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين د والبروتين كما أنها مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وفيما يلي 10  فوائد سمك بياض :

  1. يحتوي على مستويات عالية من العناصر الغذائية الهامة
  2. تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية
  3. تعزيز صحة الدماغ
  4. المساعدة في علاج الاكتئاب أو الوقاية منه
  5. تحسين جودة النوم 
  6. يساعد في عدم الإصابة بالتهابات  كما يقلل من الإصابة بالتهاب المفاصل.
  7. يساعد في زيادة فرص الإنجاب
  8. الحماية من سرطان البروستاتا 
  9. زيادة عدد الحيوانات المنوية
  10. يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار

مستويات عالية من العناصر الغذائية الهامة: تمتلئ معظم الأسماك وبشكل خاص سمك بياض على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل اليود والبروتين عالي الجودة والمعادن والفيتامينات المختلفة ، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية القائمة على الدهون مثل فيتامين د بنسبة كبيرة وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون ويفتقده عدد كبير من الناس بشكل مفاجئ ، بغض النظر عن كمية أشعة الشمس التي يحصلون عليها.

وتحتوي بعض الانواع أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية الذي يعد ضمن المعادن الهامة لوظائف الدماغ والجسم المثلى وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما أنه خالي من الدهون ، وهو ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة ودعم وظيفة المناعة وتعزيز الشبع ، ويعد خيار جيد للأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية حيث أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات.

تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية: الأسماك بشكل عام من أكثر الأطعمة الصحية للقلب ، وفقًا للعديد من الدراسات فإن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام في نظامهم الغذائي يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب ، ويعتبر سمك البياض أكثر فائدة من غيرها بسبب الكمية العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

تعزيز صحة الدماغ: يساعد تناول سمك البياض أو الاسماك الدهنية بشكل عام بانتظام على تعزيز صحة الدماغ ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون السمك إلى أن يكون لديهم معدل تدهور عقلي أبطأ من أولئك الذين لا يأكلونه ، وأولئك الذين يأكلونه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يميلون إلى تحسين قدرة الذاكرة والقدرة على تنظيم عواطفهم بشكل أفضل.

المساعدة في علاج الاكتئاب أو الوقاية منه: الاكتئاب هو حالة نفسية شائعة تؤثر على كثير من الأشخاص حول العالم ، ويمكن أن تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك على محاربة الاكتئاب وحتى تحسين فعالية الأدوية المستخدمة للتخلص من الاكتئاب.

تحسين جودة النوم: يساعد سمك بياض والأسماك الدهنية على تحسين جودة النوم ونوعيته بشكل عام بسبب زيادة تناول فيتامين د المتسبب الأساسي في حدوث القلق وقلة جودة النوم.

يساعد في زيادة فرص الإنجاب: وجدت بعض الدراسات أن الاشخاص الذي كانوا يتناولون سمك بياض بشكل منتظم زاد معدل الإنجاب لديهم.

الحماية من سرطان البروستاتا::اتضح أن الرجال الذي يتناولون سمك بياض أو الاسماك بشكل منتظم بمعدل مرتين بالأسبوع كان لديهم معدل خطر أقل للاصابة بسرطان البروستاتا.

زيادة عدد الحيوانات المنوية: من ضمن فوائد سمك بياض أنه يزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال بسبب احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها دور كبير في زيادة الصحة الجنسية.

شكل سمك بياض

سمك بياض من أكثر الاسماك المطلوبة في الأسواق وذلك بسبب قيمتها الغذائية العالية وطعمها اللذيذ كما أنها تتميز بقلة الاشواك ، وعلى الرغم من اختلاف أنواع سمك بياض إلا أن السمكة الأكثر شيوعًا  ويتراوح طولها من 29 إلى 120 سنتيمتراً ويمكن أن يصل وزن السمكة الواحدة في بعض الحالات 12.5 كجم وتظهر في المعتاد بهذا الشكل:

سمك بياض
شكل سمك بياض

 

أنواع سمك البياض بالصور

يوجد العديد من الأسماك التي تندرج تحت جنس سمك البياض ولكن هناك أنواع منتشرة في البحر الأحمر ويمكن ذكر اشهرها فيما يلي:

  • سمك بياض الشهير والمتعارف عليه في معظم الدول العربية.
10 فوائد سمك بياض .. وأنواعة وأشكاله
سمك بياض
  • الأفريقي (الاسم العلمي له هو : Bagrus bajad)
البياض الأفريقي
البياض الأفريقي
  • سمك الدقماق (الاسم العلمي له هو: Bagrus docmak).
سمك الدقماق
سمك الدقماق
  • سمك السلور الصومالي (الاسم العلمي له: Bagrus urostigma).
  • سمك كابانغو (الاسم العلمي له: Bagrus meridionalis).
10 فوائد سمك بياض .. وأنواعة وأشكاله
سمك كابانغو
  • سمك باغ روس كيروليوس (الاسم العلمي له هو: Bagrus caeruleus).
سمك باغ روس كيروليوس
سمك باغ روس كيروليوس
  • سمك باغ روس ديجيني (الاسم العلمي له هو: Bagrus degeni).
سمك باغ روس ديجيني
سمك باغ روس ديجيني
  • سمك باغ روس فيلامنتوس (الاسم العلمي له هو: Bagrus filamentosus).
Bagrus filamentosus
Bagrus filamentosus
  • سمك باغروس أورينتال يس (الاسم العلمي له هو: Bagrus orientalis).
  • سمك غروس أوبانغي نسيس (الاسم العلمي له هو : Bagrus ubangensis).
سمك غروس أوبانغي نسيس
سمك غروس أوبانغي نسيس

هل سمك البياض في زئبق

سمك البياض مثل الاسماك الاخرى يحتوي على زئبق ولكنه يتميز باحتوائه على نسبة منخفضة مما يجعلها سمكة آمنة للاستهلاك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ، ومع ذلك تختلف هذه النسبة باختلاف منطقة الصيد لذلك يجب الحذر في استخدام الاسماك للحوامل والأطفال الصغار.

أضرار سمك بياض

بينما يقدم سمك البياض العديد من الفوائد الصحية ، هناك بعض الاعتبارات التي يجب وضعها في الاعتبار عند تناولها بكميات كبيرة:

محتوى الزئبق: يعتبر سمك البياض من الأسماك منخفضة الزئبق ، مما يجعلها خيارًا أكثر أمانًا مقارنة بأنواع الأسماك عالية الزئبق ، ومع ذلك يجب على النساء الحوامل والأمهات المرضعات والأطفال الصغار الحد من استهلاكهم للحد من التعرض للزئبق.

الحساسية: قد يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه الأسماك ، بما في ذلك السمك البياض ، إذا كان يعاني الشخص من حساسية معروفة من الأسماك ، فمن المهم تجنب تناول هذا النوع من الأسماك.

كيفية دمج سمك البياض في النظام الغذائي

ذكرنا 10  فوائد سمك بياض .. وأنواعة وأشكاله وللاستفادة من هذه الفوائد يمكن دمجه في النظام الغذائي بعدة طرق ومن ضمنها التالي:

مشوي أو مخبوز: يمكن تتبيل السمكة بالأعشاب والتوابل وعصير الليمون ثم اشويها أو خبزها للحصول على وجبة صحية ولذيذة..

حساء أو يخنة السمك: يمكن اضافة قطع السمك إلى حساء منزلي أو يخنة للحصول على طبق شهي ومفيد.[1][2]