فوائد المحلب للشعر .. وأضراره 

فوائد المحلب للشعر

  • تعزيز نمو الشعر
  • تقوية الشعر
  • تنعيم الشعر
  • منع تساقط الشعر
  • علاج قشرة الرأس

المحلب من النباتات الطبيعية التي تستخدم في الكثير من الأغراض منها استخدام المحلب للشعر. يتم استخراج المحلب من بذور شجرة المحلب. وللمحلب الكثير من الفوائد العلاجية والتجميلية للشعر.

تعزيز نمو الشعر: يحتوي المحلب على مواد طبيعية تحفز وتعزز نمو بصيلات الشعر من أجل المساعدة في تطويل وتكثيف الشعر. ويحتوي على مستوى عالي من البروتينات والأحماض الأمينية التي تعزز تغذية فروة الرأس وتعزز نمو الشعر الصحي

تقوية الشعر: يحتوي المحلب على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن التي تعزز قوة الشعر ومرونته وصحته من الجذور حتى الأطراف. كما أن المحلب يحمي الشعر من التلف

تنعيم الشعر: تحتوي بذور المحلب على زيت طبيعي يساعد في الحصول على شعر ناعم ولامع. يستخدم زيت المحلب كعنصر رئيسي في منتجات العناية بالشعر لتنعيمه ومنحه مظهر صحي.

منع تساقط الشعر: يعتبر المحلب من أفضل المواد الطبيعية الممكن استخدامها من أجل منع تساقط الشعر. حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من أضرار الجذور الحرة وتعزز صحة فروة الرأس من خلال تعزيز الدورة الدموية.

علاج قشرة الرأس: يفيد المحلب بشكل كبير في علاج مشاكل القشرة. حيث يساعد المحلب في تنظيم إفراز الدهون في فروة الرأس ويساعد في التخلص من الحة والالتهابات التي تسببها مشاكل القشرة لشعر صحي وخالي من القشرة.

اضرار المحلب للشعر

  • تهيج فروة الرأس
  • جفاف الشعر
  • تغير لون الشعر
  • تساقط الشعر
  • ردود الفعل التحسسية

على الرغم من أن هناك الكثير من الفوائد للمحلب على الشعر إلا أنه في نفس الوقت لا يمكن غض النظر عن أضرار المحلب للشعر عند البعض والتي تستدعي التوقف عن استخدام المحلب والبحث عن بديل للعناية بالشعر.

تهيج فروة الرأس: قد يحتوي المحلب على مواد من الممكن أن تهيج فروة الرأس الحساسة وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى الحكة أو الحرق أو التهيج عند استخدام المحلب على الشعر

جفاف الشعر: قد يحتوي المحلب على مواد من الممكن أن تسبب جفاف الشعر وبالأخص في حال استخدام المحلب بشكل متكرر على الشعر أو بشكل غير مناسب. حيث تقلل هذه المواد من ترطيب الشعر وتسبب نفشة في الشعر وتجعل الشعر ضعيف وجاف

تغير لون الشعر: من الممكن ان يؤدي استخدام المحلب بشكل متكرر أكثر من اللازم أو استخدام المحلب فترة طويلة إلى تغير في لون الشعر عند البعض. حيث قد يسبب المحلب تغير في درجة اللون للشعر.

تساقط الشعر: على الرغم من أن المحلب يستخدم من أجل منع تساقط الشعر إلا أن استعمال المحلب بشكل غير صحيح من الممكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر وبالأخص عند استخدامه بشكل كبير وبشكل متكرر أكثر من اللازم.

ردود الفعل التحسسية: من الممكن أن يعاني البعض من الحساسية عند استخدام المحلب على الشعر. وقد يتسبب استخدامه على الشعر في حدوث تفاعلات تحسسية مثل ظهور طفح جلدي أو احمرار أو انتفاخ.

كيف احط المحلب على شعري

يستخدم المحلب بشكل كبير في منتجات العناية بالشعر الطبيعية والعضوية. حيث يضفي المحلب رائحة عطرية طبيعية على الشعر. ويساعد المحلب في ترطيب الشعر بالإضافة إلى الفوائج العلاجية للمحلب للشعر.

يستخدم المحلب في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالشعر:

زيت للشعر: تحتوي بعض زيوت الشعر الطبيعية المحلب كعنصر رئيسي فيها. حيث يساعد المحلب في تغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر الصحي.

بلسم للشعر: يستخدم المحلب في تركيبة بلسم الشعر الطبيعي. حيث يساعد المحلب بشكل كبير في توفير الترطيب والتنعيم للشعر بشكل فعال.

ماسك للشعر: يستخدمم المحلب في ماسكات الشعر الطبيعية. وهو ممتاز في إصلاح الشعر التالف بحيث يقوي الشعر ويمنح الشعر لمعان ونعومة.

سيروم للشعر: تعتبر سيرومات الشعر التي تحتوي على المحلب من بين أفضل سيرومات الشعر التي تساعد في تقوية الشعر ومنح الشعر مظهر صحي

منتجات تصفيف للشعر: هناك الكثير من منتجات تصفيف الشعر مثل الجل وغيره تحتوي على المحلب. حيث يساعد المحلب في تحقيق مظهر لامع وناعم.

شامبو للشعر: يستخدمم المحلب في بعض أنواع الشامبو وشامبو المحلب له من دور كبير في حماية الشعر من التقصف وجعل الشعر أكثر كثافة ومنح الشعر رائحة طبيعية ومنعشة.

خلطات المحلب للشعر

من الممكن استخدام خلطات المحلب للشعر أيضًا للحصول على فوائد المحلب للشعر. يمكنك شراء المحلب مثال مستخلص المحلب أو حبوب المحلب من محلات العناية بالشعر وتحضير خلطات المحلب للشعر.

بخاخ ماء المحلب
يمكن أن تستخدم المحلب على شكل بخاخ للشعر من خلال طحن حبوب المحلب ونقعها في الماء الساخن يوم كامل ومن ثم استخدام ماء المحلب كبخاخ للشعر. يمكن تطبيق بخاخ ماء المحلب على الشعر أكثر من مرة في اليوم. يساعد استخدام بخاخ ماء المحلب غي تنعيم وترطيب الشعر الجاف والتالف. وكذلك يساعد في تغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر.

بخاخ المحلب
يمكن أيضًا خلط مستخلص المحلب مع كمية قليلة من زيت الزيتون وبضع قطرات من زيت اللافندر لرائحة فواحة. ووضع هذا الخليط في عبوة تحتوي على نصفها من ماء الورد. تأكد من مزج المكونات بشكل جيد حتى تحصل على قوام متجانس. يجب تطبيق بخاخ المحلب على الشعر من الجذور حتى الأطراف. مع تدليك فروة الرأس بلطف بأطراف الأصابع. سواء على الشعر الجاف أو الشعر الرطب. يمكن استخدام هذا البخاخ كل يوم أو حسب الرغبة.

ماسك المحلب
يمكنك مزج مسحوق المحلب مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ووضع الماسك على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله. يوصى باستخدام القناع مرتين في الأسبوع. حيث أن الاستخدام المنتظم للمحلب على الشعر هو الذي سوف يحقق النتائج ويساعد في تعزيز صحة الشعر وتحفيز نمو الشعر وتطويل الشعر.

هل المحلب مفيد لكل أنواع الشعر

في الحقيقة، قد لا يكون للمحلب تأثير ملموس على كل أنواع الشعر. حيث أن تأثير المحلب يختلف باختلاف أنواع الشعر. ولكن هذا لا يعني أن المحلب غير مفيد لكل أنواع الشعر. والمهم حتى تحصل على فوائد المحلب للشعر وتتجنب أضرار المحلب للشعر ألا تستخدم المحلب بكمية مفرطة حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى التسبب في مشاكل في فروة الرأس.

والأفضل استخدام المحلب بشكل منتظم ولكن بكمية معقولة والعناية بالشعر بشكل مناسب من أجل تعزيز صحة الشعر. وكذلك قد يكون من الأفضل عند بدأ استخدام المحلب البدء بكمية قليلة ومن ثم زيادة الكمية بشكل تدريجي حسب النتائج للحصول على أفضل النتائج والاستفادة من الفوائد الرائعة للمحلب على الشعر. [1]