هل تستعمل الوحدات المكعبة لقياس الحجم

فوري14 أكتوبر 2023
هل تستعمل الوحدات المكعبة لقياس الحجم

تستعمل الوحدات المكعبة لقياس الحجم

 نعم، عبارة صحيحة تستخدم الوحدات المكعبة لقياس الحجم أو المساحة للأشكال ثلاثية الأبعاد.

تستخدم الكثير من الوحدات في قياس الحجم ومنها الوحدات المكعبة التي يرمز إليها بالعدد أو الأس 3، على سبيل المثال قدم مكعب، متر أو سم مكعب (م3، سم3)، ميل، كيلو متر وبوصة مكعبة وغيرها.

وحدات قياس الحجم المكعبة، هي التي تقيس المساحة الخاصة التي تشغلها الأشياء أو الاشكال ثلاثية الأبعاد، من خلال حساب عدد الوحدات أو طبقات المكعب التي يحتوي عليها الشكل.

الجدير ذكره أن أحجام مثل حمامات السباحة، يتم قياسها بالوحدات المكعبة، مختصر القول إن الوحدات المكعبة لها طول وعرض وارتفاع مكون وحدة واحدة، ولكل وحدة منهم وحدة مكعبة واحدة.

الوحدات المكعبة تستخدم لقياس الحجم أوالاشياء ثلاثية الأبعاد

أي أن تعريف حجم المجسم هو عدد الوحدات المكعبة اللازمة لملء حيز يشغله جسم معين، وفقاً للتعريف المذكور في مقررات الرياضيات للمناهج بالمملكة العربية السعودية.

شاهد الفيديو التالي لمعرفة طريقة استخدام الوحدات المكعبة لقياس الحجم، بعدد المربعات المشكلة لحيز أو فراغ ما، أو بعدد المكعبات المكونة إلى الطول، العرض والارتفاع.[1][2]

كيف تستعمل الوحدات المكعبة لقياس الحجم

كما ذكرنا من قبل أن الوحدة المكعبة لها أبعاد ثلاثية؛ وهي المكونة من الطول، العرض والارتفاع وكلاً منهم وحدة واحدة، وبالتالي نستطيع القول إن وحدة الطول، مع وحدة العرض مع وحدة الارتفاع، يشكلون حجم الوحدة المكعبة.

لقياس الحجم باستخدام ال Cubic Units هو حساب إجمالي عدد الوحدات المكعبة الموجودة في الشكل، ويقاس طول، عرض، ارتفاع الشكل المراد حساب حجمه، بالكثير من وحدات القياس مثل سم، متر، قدم، ياردة أو بوصات.

مثال توضيحي:

في الشكل الموضح بالصورة التالية لدينا مكعب ـأو متوازي مستطيلات ثلاثي الأبعاد، يبلغ ارتفاعه 4 بوصات، طوله يساوي 6 بوصات وعرضه 2 بوصة، فما هو حجم الشكل.

مثال توضيحي على كيف تستعمل الوحدات المكعبة لقياس الحجم

الإجابة:

إذا أردنا حساب حجم هذا الشكل الموضح بالصورة، نقوم بضرب الطول في العرض في الارتفاع.

الحجم= الطول× العرض × الارتفاع.

وفي المثال الحالي حجم الشكل= 6 × 2 × 4 = 48 بوصة مكعبة.

وقياساً على هذا المثال، تستعمل الوحدات المكعبة لقياس الحجم، بأنواع هذه الوحدات سواء متر، سنتيمتر، بوصة، ياردة، كيلو متر لكن كل وحدة منهم يجب إضافة كلمة مكعب عليهم، أو الاكتفاء بوضع الأس مثل م3، سم3، كم3 وهكذا.

وهناك طريقة أخرى لحساب الحجم المكون من الطول، العرض والارتفاع، بالوحدات المكعبة وهو عد عدد الوحدات الموجودة في كل بُعد منهم في الشكل أو المجسم الموضح بالمسألة الحسابية المراد حلها.

على سبيل المثال انظر للصورة التالية، وقم بعد وحدات المكعبات المكونة لأبعاد الحجم وهم الطول، العرض والارتفاع، والحجم يقاس بالوحدات المكعبة Cubic Units.

عدد المكعبات المكونة للشكل وتحديد الطول والعرض والارتفاع

مثال على الوحدات المكعبة وقياس الحجم

انظر إلى شكل المستطيل ثلاثي الأبعاد أو المجسم الموضح بالصورة، ستجد أن كل بُعد مكون له يبلغ 1 سم، أي أن طول المستطيل 1 سم، العرض 1 سم والارتفاع 1 سم، لذلك عند حساب الحجم الذي يشغله هذا المجسم، يجب أن يتم التعبير عن القيمة النهائية بالوحدات المكعبة وهنا في هذا المثال 1 سم3.

مثال على الوحدات المكعبة وقياس الحجم

الحجم= الطول× العرض × الارتفاع، 1 سم × 1 سم × 1 سم = 1 سم3.

الجدير ذكره أن المكعب كشكل هندسي يعتبر شكل من أشكال متوازي المستطيلات، وهو مكون من 6 أوجه جميعهم أشكال مربعة، 8 رؤوس و12 حرف، وحساب حجمه يكون بالوحدات المكعبة، الوحدات المكعبة Cubic Units لا تقيس الأشكال المكعبة أو ثلاثية الأبعاد فقط، لكن تستخدم لقياس حجم أشكال أخرى، مثل الكرة الهندسية أو شكل المنشور الهندسي وهو عبارة عن مستطيلات أو متوازي أضلاع بدون قاعدة، وتتعدد أنواعه ما بين منشور ثلاثي، رباعي أو قائم.[1][3]

تدريبات على استعمال الوحدات المكعبة في قياس الحجم

  • احسب حجم المجسمات التالية الموضحة بالصورة باستخدام المكعبات.

احسب حجم المجسمات التالية المضوحة بالصورة باستخدام المكعبات

الشكل الأول حجمه 8 وحدات مكعبة.

الشكل الثاني حجمه 24 وحدة مكعبة.

حجم الشكل الثالث 14 وحدة مكعبة.

وهنا يتم عدد المكعبات المكونة للطول، العرض والارتفاع، من أجل الحصول على المساحة أو الحجم ويكون الناتج بالوحدات المكعبة سواء متر أو بوصة أو سم أو كيلو متر مربع (3)

  • إذا كان حجم علبة الهدايا الموضحة بالصورة 16 وحدة مكعبة، والعرض 2 وحدة مكعبة والطول يساوي 4 وحدات مكعبة، فما ارتفاع هذه العلبة.

مثال أخر على حساب الحجم بالوحدات المكعبة

في هذا المثال نحسب عدد المكعبات المكونة للطبقة الأولى وهي بضرب الطول في العرض، 2 × 4 = 8 وحدات مكعبة، وإذا كان لدينا أن حجم العلبة 16 وحدة مكعبة، وعدد المكعبات المكونة للطبقة الأولى 8، إذا كم عدد مرات تكرار المكعبات حتى نحصل على قيمة الحجم وهو 16.

الناتج سيكون 2، لأننا بضرب 2 × 8 = 16، وبالتالي هنا نطبق معادلة حساب الحجم الخاص بالشكل وهي الطول في العرض في الارتفاع، 2 × 2 × 4= 16 وحدة مكعبة.

معلومة هامة: يمكنك مشاهدة الفيديو التالي من هنا، لرؤية شرح توضيحي للأمثلة السابقة مع أمثلة إضافية على استخدام الوحدات المكعبة وعد المكعبات المكونة للشكل لحساب الحجم أو الحيز الذي يشغله الشيء.[4]

كما يمكنك من الحاسبة الاون لاين من هنا، تحويل قدم مكعب إلى سم مكعب، أو متر إلى متر مكعب وهكذا، أي الحصول على وحدات قياس الحجم بالوحدات المكعبة.

حسابة اون لاين لوحدات الحجم المكعبة