فوائد شرب البيض النيئ … والأضرار في حالات معينة

فوري14 أكتوبر 2023
فوائد شرب البيض النيئ … والأضرار في حالات معينة

فوائد شرب البيض النيئ

  • ستحصل على الكثير من البروتينات والفيتامينات.
  • يرتفع عدد الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • يرتفع مستوى الكوليسترول الجيد لديك.
  • تبدو بشرتك وشعرك أفضل.
  • تشعر بأنك أكثر نشاطًا.

أقل ما يقال عن فوائد تناول البيض النيء كل يوم هو الفوائد الصحية الخطيرة التي تصيب الجسم بمجرد الاستمرار في تناول البيض النيء سواء إن كنت شخص عادي يحافظ على جسده من الأمراض أو لاعب كمال أجسام أو لاعب محترف وخلال ما يأتي سنتحدث باستفاضة عن الفوائد التي تحدث في الجسم.

ستحصل على الكثير من البروتينات والفيتامينات: تحتوي البيضة الواحدة النيئة على 6 جرام من البروتين في مقابل 1 جرام فقط من الكربوهيدرات كما تحتوي على جزء كبير جدًا من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي مثل فيتامين ب 12 وفيتامين د وفيتامين ه‍ وأيضًا حمض الفوليك وفيتامين أ.

يرتفع عدد الحيوانات المنوية عند الرجل: أثبتت العديد من الدراسات بأن تناول البيض النيء كل يوم يساعد في سرعة تكوين الحيوانات المنوية، ويزيد منها، كما يزيدها فحولة، وتتحرك بشكل أسرع من المعتاد مما يزيد من فرص الحمل بشكل أكبر بسبب احتوائه على عنصر السيلينيوم.

يرتفع مستوى الكوليسترول الجيد لديك: يحتوي البيض النيء على نوعا الكوليسترول الضار والمفيد، بل يزيد من نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم بشكل أكبر، وهو ما يحتاج إليه الجسم بشكل كبير جدًا ليقي الإنسان من أمراض القلب.

يجعل البشرة والشعر أفضل: لأن البيض يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة للجسم وخاصة فيتامين ب وفيتامين د، فهذا يعزز من صحة البشرة والشعر والأظافر أيضًا، حتى ولو كانت مجرد نسبة قليلة جدًا من البيض كل يوم إلا أنها تؤثر بنسبة كبيرة جدًا في صحة الجلد والشعر.

تشعر بأنك أكثر نشاطًا: تحتوي البيضة الواحدة على نصف مقدار فيتامين ب 12 الذي يحتاج إليه الجسم كل يوم، مما يعزز من نشاط الجسم ويزيد من طاقته بشكل ملحوظ، ويساهم البيض بشكل أساسي في إنتاج طاقة الجسم، كما يحتوي على أحد أهم الفيتامينات لإنتاج الطاقة في الجسم، وهو الريبوفلافين أو فيتامين ب 12 وهو يحتوي على نوعا انزيم مهمان جدًا لإنتاج وتعزيز طاقة الجسم. [1]

اضرار شرب البيض النيئ

  • قد تنتشر ردود الفعل التحسسية.
  • قد يسبب آلام في العضلات.
  • ضار بالكلى.
  • السالمونيلا الملوثة بالبكتيريا.

بالرغم من تعدد فوائد البيض النيء للجسم عند تناوله كل يوم إلا أن له من الآثار الجانبية الكثيرة، والتي يرجى الحذر منها، وهي كما يأتي:

قد تنتشر ردود الفعل التحسسية: قد يكون لدى البعض من الناس الحساسية تجاه بياض البيض النيء ولكنه أمر صعب اكتشافه من اول مرة، ومع الاستمرار قد يظهر في الجلد احمرار وانتفاخ مع طفح جلدي وبعض التشنجات أو الإسهال أو الحكة في العينين، وهو ما ينبأ عن وجود حساسية تجاهه، والتي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ووجود صعوبة في التنفس.

قد يسبب آلام في العضلات: قد يؤدي كثرة تناول بياض البيض النيء إلى نقص البيوتين في الجسم، وهو ما يؤدي إلى ظهور مشاكل جلدية كالطفح الجلدي والتهاب الجلد الدهني عند البالغين، وهذا يؤدي إلى ظهور آلام في عظام الجسم مع تساقط الشعر.

ضار بالكلى: تناول كمية كبيرة من البروتين الموجود ببياض البيض النيء يسبب مشكلة لمن يعاني من مشكلات بالكلى، بسبب انخفاض معدل الترشيح الكبيبي والذي هو معدل تدفق سوائل الجسم.

السالمونيلا الملوثة بالبكتيريا: تعد السالمونيلا هي أحد البكتيريا التي توجد في أمعاء الدجاج مما قد ينتج بياض بيضة نيء به سالمونيلا، ولذلك يجب التأكد من التخلص من تلك البكتيريا من خلال طبخها لفترة من الوقت فوق النار حتى يقضى تمامًا على بكتيريا السالمونيلا. [2]

فوائد شرب البيض النيئ مع الحليب

  • فقر الدم.
  • التهاب المفاصل.
  • زيادة المناعة والوقاية من الأمراض.
  • أسنان قوي.
  • تعزيز المناعة والحماية من المرض.

تتعدد فوائد شرب الحليب بحيث يحتوي على عدة عناصر غذائية هامة جدًا لجسم الإنسان، كما أنه مصدر كالسيوم أساسي للجسم حيث يساعد في تعزيز نمو الشعر.

كما يمنع من ظهور الشعر الأبيض مبكرًا كما يتميز برفع مستوى الزنك في الجسم، والذي يقي من الإصابة بالشيخوخة في وقت مبكر وفيتامين د أيضًا، وكما نعرف عن البيض من فوائد أخرى مهمة جدًا لا تقل أهمية عن فوائد الحليب، ويكاد يكون هناك تشابه بينهما مما يعزز من صحة الجسم والعظام فعند تناولهما معًا بالتأكيد ستحصل على نتائج جيدة جدًا.

فقر الدم: يحتوي مزيج الحليب مع البيض النيء على نسبة كبيرة جدًا من عنصر الحديد الهام لجسم الإنسان، ويعوض فقر الدم الذي يصاب به الجسم في حالات كثيرة ولذلك فهذا المشروب يمنع الجسم من الإصابة بفقر الدم عن طريق وقفه لفقدان الدم من الجسم.

التهاب المفاصل: يمكن علاج مشاكل التهاب المفاصل التي تصيب الكثير من الناس وخاصة كبار السن بتناول خليط الحليب مع البيض النيء، بسبب احتوائه على فيتامين د مما يساعد في تقوية عظام الجسم، والوقاية من الإصابة بالتهابات المفاصل.

زيادة المناعة والوقاية من الأمراض: يحتوي مشروب الحليب مع البيض النيء على الكثير من المعادن والفيتامينات الأساسية لاستقرار جسم الإنسان وعدم معاناته من أي نقص، ولذلك يمكن الاعتماد عليه في تعويض الجسم ما ينقصه لوقايته من الأمراض وتعزيز مناعة الجسم، كما يتميز باحتوائه على فيتامين ك الذي يقي من إصابة الجسم بمرض السرطان.

أسنان قوي: يحتوي الحليب والبيض النيء على نسبة كبيرة جدًا من عنصر الفوسفور المهم لدعم عظام جسم الإنسان مما يدعم الأسنان ويميزها بالقوة كما يتميز بحمايته للثة من الإصابة بالالتهابات أو أي أمراض أخرى، ويحتوي مشروب الحليب مع البيض النيء على فيتامين أ الذي يقوي البصر ويساعد في تقوية رؤية الإنسان. [3]

تجربتي مع البيض النيء

يعتمد الكثير من الناس على تجارب الآخرين في الاقتناع بأي أمر مهما كان ومهما بلغهم أن للبيض النيء فوائد عديدة لا بد من إحضار تجربة لشخص ما مع تناول البيض النيء ومعرفة النتائج بعد فترة من تناوله.

  • من خلال تجربة أحد الأشخاص يرى أن البيض النيء مفيد لدرجة كبيرة، وبالرغم من تناوله صفار البيض النيء فقط كل صباح، إلا أن للبيض النيء فوائد عديدة أيضًا عند تناوله كاملًا والاستمرار على ذلك.
  • ترى أن الأمر صعب للغاية في بدايته ولكن سرعان ما تتعود عليه بعد مرور فترة قصيرة من الوقت، ويصبح جزء مهم في نظامك الغذائي لما فيه من عناصر غذائية هامة تفيد جسمك.
  • يمكن تناول البيض النيء مع وجبات متكاملة بحيث يصبح البيض النيء جزء منه وليس وجبة بمفرده كما هو الحال في دولة اليابان حيث يتميزون بالوجبات التي تحتوي على البيض النيء بشكل أساسي ولها طعم مميز.
  • يعد تناول البيض نيئًا أمر صحي للغاية مقارنة به في حالة التسوية حيث تقوم الحرارة بتدمير بعض العناصر الغذائية بداخله ولكن يجب تناوله بعناية شديدة والحرص على اختياره جيدًا. [4]
صحيفة فوري