ما هي مهارات المسوق العقاري

مهارات المسوق العقاري

من مهارات المسوق العقاري الاساسية:

  • بناء العلاقات
  • مهارات التواصل
  • الاستماع الفعال
  • حل المشكلات
  • المرونة والتكيف

بناء العلاقات: في العقارات، مثل أي تجارة أخرى، يفضل الناس الشراء من الأشخاص الذين يثقون بهم. حيث يريد العملاء أن يعرفوا أن هناك شخص يمكنهم الوثوق به.

بناء الثقة يتطلب وقتًا، لكنه يستحق ذلك بالطبع. ثقة العملاء تعود على المسوق العقاري بالعديد من الفوائد مثل شهادة العميل الإيجابية والإحالة.

مهارات التواصل: التواصل مع العملاء يتضمن إعطائهم الكثير من المعلومات، ولا يكفي فقط الحديث معهم. يجب أيضًا طرح الأسئلة للتأكد من فهمهم لهذه المعلومات أيضًا.

 يجب أيضًا أن يبقى هناك وسيلة للتواصل، حتى في حال عدم وجود أي تحديث جديد. لكن لا يجب أن تدع العملاء يفقدون التواصل معك بشكل كامل.

الاستماع الفعال: لا يتضمن الاستماع الفعال فقط سماع ما يقوله العميل بل يتضمن أيضًا أخذ وقت كافي لفهم ما وراء هذه الكلمات. على سبيل المثال عندما يقول العميل أنه يريد منزل مريح. يجب أن تسأله ما الذي يقصده بالمنزل المريح!! هل يقصد منزل بعيد في الضواحي، أو منزل في حي هادئ، أو منزل بديكور بسيط. معرفة ما الذي يقصده العميل بدقة يساعدك على إيجاد طلبه بصورة أفضل.

يتضمن الاستماع الفعال أيضًا الاهتمام بلغة الجسد لدى العميل، فلو شعرت أن العميل يشعر بعدم الارتياح أو عدم الاهتمام بعقار معين. يمكنك أن تساعده في اختيار عقار أفضل.

حل المشكلات: غالبًا ما يواجه المسوق العقاري مشكلات في شراء وبيع العقارات، وفي تأجيرها. ويمكن أن يعاني من مشكله في العقود أو في الرهن العقاري. يجب أن يتوقع المسوق المشكلات وتكون الحلول جاهزة للتخلص من هذه المشكلات.

المرونة والتكيف: لا يجب أن يعتمد المسوق العقاري فقط على بيع العقارات من أجل الربح. لأن الاعتماد فقط على بيع العقارات يعني عدم تحصيل المال إلا ببيع العقار. إذا اعتمد المسوق على هذا الأمر فقط فهذا يعني الخسارة الحتمية. لذلك يجب البحث عن طرق اخرى ضمن المجال العقاري لتحصيل الرزق. [1]

كيف تصبح محترف في التسويق العقاري

المهارات والتقنيات التي تحتاج اليها هي:

  • القدرة على تحليل السوق
  • المعرفة المحلية
  • المعرفة العقارية
  • المهارات البحثية
  • إتقان لغة أجنبية
  • مهارات التفاوض
  • إدارة الوقت
  • تقنيات من أجل انهاء الصفقات
  • معرفة بسياسات البيع والشراء
  • القدرة على التفاوض
  • فهم الإشارات الاجتماعية
  • الإلمام بالقواعد واللوائح العقارية في منطقة معينة

المعرفة المحلية: لا يمكن أن تصبح محترف في التسويق العقاري إذا لم تكن على دراية بالمنطقة المحلية. تساعدك هذه المعرفة أيضًا على اكتساب معرفة عملية جيدة بالمجتمع المحلي والأحياء الأخرى ذات الصلة قبل التعامل مع العملاء.

تمنحك المعرفة المحلية القدرة على فهم القواعد الاساسية ومعرفة القيمة المحتملة للعقار. يجب البحث عن مواقع أخرى أيضًا توفر فرص عقارية جيدة للعملاء.

قبل أن تصبح وكيلًا عقاريًا في مدينة انتقلت إليها للتو، يجب أن تخصص بعض الوقت من أجل التعرف على المكان. وسوف يستغرق الأمر وقت لتطوير معرفة محلية كافية. لكنه يفيد في بناء حياة مهنية ناجحة.

المعرفة العقارية: كلما زادت معرفتك العقارية، كلما كنت مصدر ثقة أكبر للعملاء. يمكنك أيضًا الاستفادة من هذه المعرفة للتسويق لنفسك للعملاء.

أفضل طريقة من أجل التسويق لمهاراتك العقارية كوكيل عقاري أو مسوّق هي من خلال انشاء موقع ويب خاص بك. ونشر مواضيع تتعلق بمعدلات الرهن وقوانين الملكية، ونصائح للتعامل مع المبيعات المعقدة. ويمكن أن يكون لديك محتوى خاص قابل للتحميل مقابل الاتصال بالمستخدمين. هذه الطريقة تعتبر من أروع الطرق من أجل جذب العملاء المحتملين.

القدرة على التفاوض: يجب أن يكون الوكيل العقاري قادر على التفاوض مع الحفاظ على نزاهته. ويجب أن يسعى من أجل الوصول إلى أفضل صفقة للطرفين.

يجب أن يجتمع لدى المسوق القدرة على التفاوض مع النزاهة. وهذا يعني أنه عليك تثقيف العملاء حول كيفية التفاوض أيضًا، والتأكد من أن العملاء يعرفون ما هي الصفقة الجيدة ومتى يقبلون الصفقة.

يجب أيضًا أن يعرف المسوق العقاري متى يرفض الصفقة من اجل تقليل الخسائر للعميل. [2] [3]

صفات المسوق العقاري

لا يكفي أن يتمتع المسوق العقاري بمهارات تجعله ناجحًا، بل يجب أن يمتلك صفات تؤهله ليكون مسوق عقاري ناجح وبنفس الوقت نزيه

  • الأخلاق المهنية والنزاهة
  • الإصرار
  • الشغف

الأخلاق المهنية: سلوك العمل الجاد والمسوق العقاري الناجح هو المسوق الذي يختلف عن باقي القطيع. بيع وشراء المنازل ليس صفقه الهدف منها الربح فقط بغض النظر عن الاضرار التي تلحقها بالآخرين بسبب الغش والخداع. وهذا العمل ليس مهمة يوم واحد. حيث يستغرق الكثير من الوقت والجهد من أجل أن يتفق الطرفين على الشروط قبل توقيع العقد.

لهذا السبب لا يجب أن يستسلم الوكيل العقاري على الإطلاق، ويجب أن يضع كل جهده في بيع وشراء العقارات. وبما أن بيع وشراء العقارات هو أمر جاد للغاية ويتطلب أحيانًا ان يضع المشتري نسبة كبيرة من أمواله. لذلك لن يتعاقد أحد مع شخص غير معروف بالنزاهة، أو متقاعس عن العمل، ولا يأخذ عمله بجدية.

الإصرار: العديد من الوكلاء الذين يرغبون في تحقيق نجاح في مجال العقارات بشكل كبير يفشلون في جانب واحد، وهو الإصرار والمتابعة. ويتوقفون عن المحاولة عند أول مطب.

عندما تفشل في متابعة التقدم وتركز على الخطوات الفاشلة التي قمت بها، فمن المحتمل أن تبقى مكانك دون تطور، لكن متابعة النجاح هو أمر له أهمية كبيرة.

يجب أيضًا أن يكون الإصرار والمتابعة مقترنين مع مراقبة وتدوين أخر التطورات والملاحظات. ويجب أن يتخلى الوكيل العقاري عن الاساليب القديمة مثل الكتابة ودفاتر الملاحظات، ويقوم بتدوين المعلومات وتحميل التطبيقات وكتابة التفاصيل على الهاتف الذكي.

الشغف: وكلاء العقارات الناجحون هم الاشخاص الذين يستمتعون بما يقومون به. يجب أن يكون لديك شغف لخدمة الناس وتحصيل أفضل العقارات من أجلهم في حدود ميزانيتهم.

يجب أن يتمتع الوكيل العقاري أيضًا بالتواضع، وأن يقوم باحترام الاشخاص من جميع الثقافات والأحياء، وخدمتهم من أجل أن يكونوا راضيين وسعداء.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يكون الوكيل العقاري حسن المظهر، ويقوم بعمله لمساعدة العملاء على إنجاز استثمارات عقارية مفيدة. [2]