متى ينقلب الرضيع على بطنه ؟ .. في أي عمر  

متى ينقلب الرضيع على بطنه

بين عمر 6 و8 شهور قد ينقلب الرضيع على بطنه وكذلك الانقلاب في كلا الاتجاهين. أي يمكن أن يبدأ الطفل الرضيع في الانقلاب على بطنه وعلى ظهره. ولا بد من التأكيد على أن تطور الأطفال الرضع يكون بمعدلات مختلفة.

لذا لا داعي للقلق إذا وصل طفلك إلى هذا العمر ولم يبدأ بالانقلاب على بطنه أو على جنبه. وفي الحقيقة، يبدأ الأطفال الرضع بالانقلاب من البطن إلى الظهر لمدة شهر أو شهرين قبل أن يتدحرجوا من الظهر إلى البطن. حيث يكون الانقلاب على جنبه أسهل له في البداية. [1]

متى يبدأ الرضيع بالانقلاب

لا شك أن مراحل نمو وتطور كل طفل قد تختلف عن طفل آخر لدرجة معينة. ولكن بشكل عام يبدأ الطفل الرضيع بالانقلاب في عمر 5 شهور حيث يبدأ في الأول في ممارسة حركات العضلات اللازمة للانقلاب  وتطوير المهارات الحركية لأن الانقلاب يتطلب قوة في العضلات.

وفي الأول يتعلم معظم الأطفال الرضع الانقلاب من بطنهم إلى ظهورهم في البداية. وبعد أن يتمكن الأطفال الرضع من الانقلاب من بطنهم إلى ظهرهم يتمكن الأطفال من الانقلاب من ظهرهم إلى بطنهم غالبًا ما بين عمر 6 و8 شهور. بحلول الشهر الثامن تقريبًا من المحتمل أن يقوم الرضيع بالانقلاب بسهولة.

كيف يبدأ الرضيع بالانقلاب

يبدأ الطفل الرضيع بالانقلاب من خلال بعض الحركات والمهارات في البداية. حيث يبدأ الطفل الرضيع بالقيام ببعض الحركات كمرحلة من مراحل الانقلاب من الأمام إلى الخلف ومن الخلف إلى الأمام. ولا داعي للقلق سواء بدأ أو تأخر الأطفال الرضع بالانقلاب. وحتى لو تأخر الطفل الرضيع عن عمر 7 شهور فلا داعي للقلق.

كل ما على الأهل فعله هو مراقبة الرضيع وهو يقوم بالحركات والمهارات الجديدة لمنع طفلك الصغير من التدحرج بشكل غير متوقع على الأرض. لمنع طفلك الصغير من التدحرج بشكل غير متوقع على الأرض. ولتشجيع الطفل ضع طفلك على بطانية على الأرض مع وضع لعبة أو كتاب على أحد الجانبين بالقرب منه للوصول إليه بذراعيه.

مراحل بدء الرضيع بالانقلاب

قد يبدأ الطفل الصغير في إظهار علامات استعداد لبدء الطفل الصغير بالانقلاب. حيث يبدأ الأطفال بأداء بعض الحركات والمهارات التي تدل على أن الأطفال يحاولون ويقومون بتطور ملحوظ من أجل تعلم الانقلاب. وتبدأ هذه العلامات في عمر 5 شهور تقريبًا.

قد يبدأ الأطفال الرضع في إظهار العلامات التالية التي تشير إلى أن الانقلاب من خلال تقوية العضلات. وهو دليل على التطور الحركي المرتبط بسلامة الأطفال الرضع. في الحقيقة، هذه الأنواع من الحركات والمهارات أمرًا ضروريًا حتى يتمكن الطفل الرضيع من التدحرج في النهاية.

  • رفع الرأس والكتفين نحو الأعلى باستخدام الذراعين لدعم هذه الحركة.
  • تحريك الرجلين والركل بالرجلين أثناء الاستلقاء على الظهر
  • تحريك الذراعين لرفع صدورهم وتقويس ظهورهم

أقسام مراحل بدء الرضيع بالانقلاب

يتقلب معظم الأطفال الرضع من البطن إلى الظهر أولاً، ثم من الظهر إلى البطن. وذلك للأسباب التالية:

  • يعتبر التدحرج من البطن إلى الظهر أو من الأمام إلى الخلف أسهل لأنه يحتاج فقط إلى قوة في عضلات الرقبة والجزء العلوي من الجسم
  • بينما يتطلب التدحرج من الظهر إلى البطن أو من الخلف إلى الأمام حركات أكثر تعقيدًا، مثل التأرجح، وتقويس الظهر، ولف الساقين.

ويستطيع الأطفال الانقلاب في كلا الاتجاهين بحلول عمر 7 أشهر تقريبًا. يمكن لبعض الأطفال الرضع أن يتمكنوا من الانقلاب في الاتجاهين في عمر أبكر بينما يتأخر البعض الآخر. الأمر يتعلق بالنمو والتطور الحركي وكذلك الممارسة هي الأهم فالتدحرج مهارة تتطلب الممارسة ويجب مساعدة الطفل في التدريب والتحرك. [1] [2]

فوائد انقلاب الأطفال الرضع

يبدأ الأطفال الرضع بأداء الكثير من الحركات بين عمر 3 و4 شهور. وكذلك قد يبدأون في إظهار المزيد من المشاعر بالإضافة إلى الضحك والابتسام. ويمكن أن يبدأ الأطفال في هذا العمر أو في عمر 5 أو 6 شهور بالتدحرج والانقلاب.

من الضروري دعم الأطفال الرضع ومحاولة تشجيع الأطفال الرضع على أداء هذه الحركات والمهارات لأنها ستساعد على تقوية الجسم واستعداد الطفل لأداء الحركات والمهارات المتقدمة فيما بعد. كما أن تعلم هذه الحركات والعواطف المختلفة يمكن أن يساعد مهاراتهم الجسدية والمعرفية.

خلال وقت وضع الأطفال الرضع على البطن سيمدون أيديهم للعب ويبدأون في استخدام أيديهم وأصابعهم أكثر. ومن الممكن للأهل في هذا الوقت تشجيع الأطفال الرضع على تعلم التحكم في حركات الرأس. وفي نهاية المطاف، سوف يحتاجون إلى دعم أقل. [3]

كيف تساعد الرضيع على الانقلاب

يعد منح الاطفال الرضع وقتًا يوميًا من الاستلقاء على البطن طريقة رائعة للمساعدة في بناء القوة والتنسيق اللازم للتدحرج والانقلاب والجلوس والزحف والمشي في النهاية.

وقت الاستلقاء على البطن هو الوقت الذي يقضيه الطفل على البطن وهو مستيقظ ويكون لفترة قصيرة وتحت مراقبة الأهل وهي طريقة مهمة من أجل مساعدة الأطفال الرضع على تقوية العضلات وتحسين المهارات

فيما يلي بعض النصائح لجعل وقت الاستلقاء على البطن آمنًا وممتعًا:

  • خصص مساحة خاصة وآمنة لوقت البطن: يمكنك بكل بساطة وضع بطانية مناسبة على الأرض ووضع الطفل على البطن بحيث مهما تحرك وتقلب الطفل يكون آمن.
  • يجب أن يكون الطفل وقت البطن مستيقظًا ونشيطًا: في البداية يكفي وضع الطفل على البطن لمدة دقيقة أو دقيقتين فقط. وبعدها ابدأ بزيادة المدة والتكرار تدريجيًا عندما يعتاد الطفل على هذا النشاط.
  • امنح الطفل الرضيع الوقت ليعتاد الاستلقاء على البطن: من المفيد لبعض الأطفال الرضع البدء بوضع الطفل على البطن على حضنك وتسلية الطفل الرضيع خلال هذا الوقت لكسب اهتمامه
  • أمسك شيئًا جذابًا أمام الطفل الرضيع: وذلك من أجل تشجيع الطفل الرضيع على مد يده والتدحرج في النهاية عن طريق حمل لعبته المفضلة أو خشخيشته بعيدًا عن متناول يده.
  • لا تترك طفلك أبدًا دون مراقبة أثناء وقت الاستلقاء على البطن: ولا تسمح لللطفل الرضيع باللعب بأي ألعاب أو أشياء صغيرة قد تسبب خطر الاختناق. [1]

متى يكون تأخر انقلاب الرضيع مقلق

إذا لم تظهر على الطفل أي علامات على التدحرج والتقلب في أي من الاتجاهين في عمر ستة إلى سبعة أشهر تقريبًا، فمن الجيد استشارة طبيب الأطفال الخاص به لإجراء تقييم لنمو وتطور الطفل للتأكد من أن كل شيء يتقدم بشكل طبيعي.

تحدث مع طبيب أو مقدم رعاية صحية آخر إذا كان الطفل:

  • لا يستطيع التدحرج في أي من الاتجاهين من الظهر إلى البطن ومن البطن إلى الظهر بعمر 6 أشهر
  • بدأ بالتدحرج والتقلب ومن ثم توقف عن التدحرج والتقلب
  • غير قادر على السيطرة على تحركاته ومهاراته الحركية [4]