هل يعتبر الحلي من اول منتجات الانسان الفنية

فوري14 أكتوبر 2023
هل يعتبر الحلي من اول منتجات الانسان الفنية

يعتبر الحلي من اول منتجات الانسان الفنية

نعم؛ يعتبر الحلي من اول منتجات الانسان الفنية .

يعد الحلي من اول منتجات الانسان الفنية ، فكان الإنسان قديماً يعتبره أحد أهم المواد التي تبرز الجمال، كما أن أنواع الحلي المختلفة كانت تدل على الأذواق المختلفة بمجرد النظر إليها، فكان تصميمات الحلي تتحكم بها عادات وتقاليد المجتمعات.

فبالنظر إلى تصميمات الحلي التابعة للعصر الحجري نجد أنها تتكون من الأحجار، أو العظام، أو الخرز، وما إلى ذلك من مواد كانت متاحة حينها، إذ كانت تتوفر عظام الحيوانات والطيور بكثرة نتيجة اعتماد الإنسان على الصيد للحصول على غذائه، وبدلاً من أن يتخلص من هذه العظام كان يصنع منها عقوداً، وأساوراً ، وخواتماً.

كما أن الإنسان البدائي في ذلك العصر كان عليه أن يثقب الحجرمن ناحية واحدة أو ناحيتين ليمرر به خبط مصنوع من ألياف النباتات أو شعر بعض الحيوانات، فيتكون من ذلك عقداً يمكن للمرأة التحلي به، وقد يُضاف إلى هذا الحجر لمسة جمالية عن طريق تنعيمه من أحد الجوانب ليكون مختلفاً ومميزاً.

وهكذا يمكنك قياس الأمر على بقية العصور، فكان العصر النحاسي على سبيل المثال يصنع حُليه من الأسلاك النحاسية ويشكلها في دوائر صغيرة لصنع الخواتم أو دوائر كبيرة لصنع السلاسل التي قد يزينها بأسنان (خاصة الأنياب) حيوانات قد سبق واصطادها، وفي بعض الأحيان قد يأخذون جزءاً من قرونها.

في المملكة العربية السعودية تعد الحلي رمزا من رموز الحضارة

في المملكة العربية السعودية تعد الحلي رمزا من رموز الحضارة (صواب).

عرف الإنسان صناعة الحلي منذ عقود سحيقة، فالمرأة هي المرأة في كل الأحول، فهي تحب التزين والاهتمام بنفسها عن طريق استخدام الحُلي المتمثل في أقراط، وخواتم بهدف إضفاء لمسة جمالية على هيئتها الخارجية، وقد كانت المرأة في المملكة العربية السعودية من أشد النساء اهتماماً بصناعة الحُلي، وهذا ما تدل عليه الآثار المُكتشفة؛ فهناك تماثيل، ولوحات مصورة، بالإضافة إلى كتابات توضح أنواع وأشكال الحُلي في المملكة العربية السعودية.

فقد كانت المرأة في المملكة العربية السعودية  تهتم بالحُلي الذي يوضع على الشعر لتزيينه، فكانت تلبس التيجان المرصعة والملونة ذات الأحجام المختلفة، التي كانت تعكس مهارة وحرفية صانعيه، وكانت تلك الحُلي تختلف في المسميات من منطقة إلى أخرى نظراً لاتساع مساحة المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى اختلافها في الشكل وطريقة التشكيل.

كيفية صناعة الحلي

  • تجهيز المادة الخام.
  • صب المادة الخام المذابة.
  • عملية السحب والجر والطبع.
  • تجهيز السلسلة.
  • تعليق الأجراس والدلايات.
  • التجميع واللحام.
  • عملية تجهيز وتنظيف الحلية.
  • تجفيف الحلية.

وإن كنت تسأل كيفية صناعة الحلى ؟ فلا بد أنك على علم بأن صناعة الحُلي تمر بعدة مراحل تتمثل فيما يلي:

تجهيز المادة الخام: بعد جلب المادة الخام المراد العمل عليها، يبدأ الحرفي في تنظيفها، ومن ثم يضعها في وعاء على نار مرتفعة لإذابتها وتحويلها إلى مادة سائلة.

صب المادة الخام المذابة: تُصب المادة الخام في قوالب مختلفة السمك بعد أن تذوب إذابة كاملة، وبعدها تتحول المادة السائلة إلى قضبان قابلة للطرق والسحب، أو تتحول إلى صفائح تستخدم لصناعة الألواح المستخدمة في صناعة حُلي الصدر.

عملية السحب والجر والطبع: بعد ذلك يطبع الحِرفي بعض الزخارف على القطعة.

تجهيز السلسلة: إذا كان العامل ينوي صنع سلسلة فعليه إعداد بعض السلاسل المبرومة، أو المجدولة، ربط حلقات مع بعضها لعمل السلسلة، وهنا يمكن التحكم في الطول المناسب لها.

تعليق الأجراس والدلايات: بعدها يحضر الحرفي الدلايات أو الكرات التي يريد أن يُكمل بها المشغولة عن طريق تكوين عروة لها لتعليقها في السلسلة.

التجميع واللحام: يجمع الحِرفي جميع مكونات الحلية ويعتمد على عملية اللحام في تثبيت العناصر والأجزاء التي تحتاج لهذا.

عملية تجهيز وتنظيف الحلية: يضع الحِرفي الحلية في مادة الأسيد لبعض الوقت، ثم يخرجها تنظيفها عن طريق الماء والصابون، وقد يريد أن يُفَرشها فرشاة لإزالة الشوائب، والألوان السوداء الناتجة عن اللهب.

تجفيف الحلية: يُحضر الحِرفي إناءً فيه نشارة خشب ويترك فيه الحلية لتجف ويتشرب الخشب الرطوبة منها، مما يؤدي إلى ظهورها باللون الأبيض الناصع لتكون جاهزة للبيع والاستخدام.

خطوات صناعة حلي

  • الخطوة الأولى: قص السلك ولفه.
  • الخطو الثانية: تقويس موازنة السلك.
  • الخطوة الثالثة: تكوين خطوات متقاطعة من الأسلاك.
  • الخطوة الرابعة: تكوين شكل الحُلي.
  • الخطوة الخامسة: تزيين الحُلي.

الخطوة الأولى قص السلك ولفه: يقص الحِرفي سلكاً بطول 15 سم، ومن ثم يشكله أطرافه لشكل دائري.

الخطو الثانية تقويس وموازنة السلك: يلف الحِرفي قطعة السلك على قطع خشبية اسطوانية الشكل حتى يغير من شكلها ويجعلها مقوسة، وبعد ذلك يطرق على كل جوانب السلك المقوس بالمطرقة لتسويته. 

الخطوة الثالثة تكوين خطوات متقاطعة من الأسلاك: يلف الحِرفي سلكاً رفيعاً على أحد حواف الشكل الأساسي المقوس، ومن ثم تثبيته على الناحية المقابلة، ويكرر ذلك حتى يكون خطوطاً متقاطعة من السلكين ويشكل حرف X.

الخطوة الرابعة تكوين شكل الحُلي: يعقد الحِرفي خيطاً من منتصف الخطوط المتقاطعة، وبعدها يلف على جميع الخطوط ليكون شمل بيت عنكبوت.

الخطوة الخامسة تزيين الحُلي: يضيف الحِرفي لمسة فنية عن طريق إضافة قطه من الخرز في المنتصف، وبعدها تكون الحلية جاهزة للاستخدام. 

يعتبر الحلي من اول منتجات الانسان الفنية

أدوات صناعة الحلي من السلك

  • كماشة بأنف مستديرة.
  • كماشة بأنف مسطحة.
  • كماشة بأنف منحنية.
  • مطرقة جواهر.
  • أدوات تلميع.

يمكنك صناعة الحلي من السلك، فخيارات العمل به مذهلة، والنتائج لا تخيب أبداً، لهذا قررنا أن نضع لكم قائمة لأدوات صناعة الحلي من السلك، التي تتمثل في:

كماشة أنف مستديرة: تتكون الكماشة ذات الأنف المستديرة من ذراعين مخروطين، لهذا تُستخدم في صنع الحلقات الصغيرة، وكذلك من أجل تقويس الأسلاك.

كماشة بأنف مسطحة: هناك نوعان من هذه الكماشة، فهناك تلك الكماشة ذات الأنف المسطح الكبيرة، وهناك الأخف منها التي تُستخدم للتحكم بالسلوك الدقيقة، وكلاهما مهمان لعملك فلا تنسي أن تشتري واحدة من كل نوع لتساعدك على صنع أفضل الحُلي.

كماشة بأنف منحنية: تُستخدم في تسوية أطراف الأسلاك المقطوعة، ولف السلك، وتسوية أطرافه، وصنع وتشكيل حلقات صغيرة.

مطرقة جواهر: أثناء العمل على صنع الحلي فقد تحتاج إلى تسوية السلك دون أن تتلفه، لهذا فلن تنفعك المطرقة الحديدية الثقيلة؛ ننصحك بشراء مطرقة بلاستيكية، أو تلك التي تكون مصنوعة من الجلد الخام، أو المطارق المطاطية.

أدوات تلميع: يختلف ملمس الحُلي وبالتالي يختلف شكله وهيئته، لهذا ننصحك بشراء أدوات صنفرة وتلميع لصنع حلي بأشكال مختلفة. [2]

صحيفة فوري