الجمله التي اشتملت على بدل مطابق

الجمله التي اشتملت على بدل مطابق هي

خلال الأمثلة التالية الجمله التي اشتملت على بدل مطابق هي شرح المعلم محمود الدرس، والبدل المطابق هو بدل الكل من الكل، وهو بدل الشيء مما كان طبق معناه، أو بمعنى أخر أن يكون البدل هو نفسه عين المبدل منه، أي البدل والمبدل منه في الجملة متساويين في المعنى بشكل تام وكامل.

تعريف البدل المطابق الجمله التي اشتملت على بدل مطابق

طرحنا على الطلاب في مادة اللغة العربية عدة أمثلة، ليحددوا أياً منهم يشتمل على بدل مطابق، كانت الأمثلة كالتالي:

  • جاء التلاميذ عشرون منهم.
  • قرأت المجلة نصفها.
  • شرح المعلم محمود الدرس.

وبالتالي الإجابة على سؤال الجملة التي اشتملت على بدل مطابق أو بدل كل من كل هي، شرح المعلم محمود الدرس، ويكون إعراب الجملة كالتالي:

شرح: فعل ماضي مبني على السكون.

المعلم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

محمود: بدل من المعلم مرفوع بالضمة الظاهرة.

الدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

والبدل نوع من أنواع التوابع النحوية، وبالتالي يأخذ نفس إعراب الكلمة التي تسبقه وهي المبدل منه، وفي هذا المثال كلمة المعلم وهي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وبالتالي البدل وهو كلمة محمود بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

ومن الأمثلة أيضاً عن البدل المطابق التي وردت في القرآن الكريم، آيات سورة الفاتحة (ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ (6) صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ (7)).

في الآيات الكريمة كلمة (صراط في أية سراط الذي أنعمت عليهم) هي بدل كل من الكل لكلمة (صراط في أية اهدنا الصراط المستقيم) وهي هنا المبدل منه.[1][2]

شاهد الفيديو التالي وتعرف على البدل المطابق أو الكل من الكل، وهو أحد أنواع البدل وهم بدل البعض من الكل، بدل الاشتمال وبدل غلط.

من أمثلة البدل المطابق على التفصيل مع الحل

  • جاء زيد أخوك.

الحل: (أخوك) هنا بدل مطابق أو كل من كل، فهو مطابق لمعنى المبدل منه وهو زيد، وبالتالي أخوك هنا تعرب بدلاً مطابقاً من المبدل منه (زيد)، وكلاهما مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة، لأن البدل من التوابع وبالتالي يتبع المبدل منه في الإعراب، والمبدل منه زيد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  • الدينار من تبر ذهب.

الحل: هنا كلمة (ذهب) هي بدل مطابق أو بدل كل من الكل، للمبدل منه كلمة (تبر)، التي معناها أيضاً الذهب، وهنا كلمة (ذهب) تابعة للمبدل منه وهي بدل مطابق مجرور وعلامة جره الكسرة.

  • زارني محمد عمك.

الحل: كلمة (عمك) هي بدل مطابق أو كل من كل، لأنها مطابقة للمبدل منه في المعنى، وعمك تعرب وفقاً لإعراب المبدل منه وهو (محمد)، بدل مطابق مرفوع بالضمة، لأن المبدل منه فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  • الدرهم من لجين فضة.

الحل: كلمة (فضة) هنا هي البدل المطابق، للمبدل منه وهو كلمة (لجين)، وكلاهما متطابقان في المعنى، وفضة هنا بدل مطابق أو كل من كل مجرور وعلامة جره الكسرة، وفقاً لإعراب المبدل منه لجين جار ومجرور، ولأن البدل من التوابع يطابق ما قبله في الإعراب.

  • تزوجت أختك هند.

الحل: (هند) هنا هي بدل مرفوع، من المبدل منه كلمة (أختك) والبدل هنا مطابق أو بدل كل من الكل، والبدل تابع يطابق المبدل منه في الإعراب. [2][3]

البدل المطابق يوافق المبدل منه في

  • البدل المطابق أو كل من الكل يطابق المبدل منه في التذكير والتأنيث.
  • يطابق بدل الكل من الكل المبدل منه في الإفراد، الجمع والتثنية.[3]

البدل المطابق بعد اسم الإشارة

هناك قاعدة بسيطة تسهل على الطلاب معرفة البدل المطابق أو بدل كل من الكل، وإعرابه في الجملة وهي أن يأتي بعد اسم الإشارة اسم يبدأ بأداة التعريف ال، وهنا الكلمة بعد اسم الإشارة تعرب بدلاً مطابقاً، على سبيل المثال:

  • هذا النبي العربي الأمين.

وهناك حالة بسيطة أخرى، يمكن للطلاب حينها تحديد البدل المطلق بسهولة وهي وقوع كلمة (بِن) بين أسمين علم، و(بن) هنا تكون بدلاً مطابقاً على سبيل المثال:

  • سيدنا محمد بن عبد الله.

ومن قواعد البدل المطابق أيضاً هو إذا رأينا في الجملة نفس الكلمة واحدة معرفة ب ال، والأخرى نكرة بون تعريف، فإن الكلمة بون تعريف هي البدل المطابق، على سبيل المثال، ما جاء في فاتحة الكتاب، ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ، صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ.

يمكن مشاهدة الشرح المتعلق بحالة البدل المطابق بعد اسم الإشارة، بالإضافة إلى حالات أخرى، تمكنك بطريقة سهلة من تحديد بدل الكل من الكل، أو البدل المطابق الذي هو عين المبدل منه في المعنى، شاهد الفيديو التالي.[4]