متى اجازة اليوم الوطني 2023 .. جميع القطاعات

متى اجازة اليوم الوطني 2023

 اجازة اليوم الوطني 2023 هو 23 سبتمبر .

يسأل الكثير من الناس عن إجازة اليوم الوطني السعودي لعام 2023 وذلك من أجل الاحتفالات والفعاليات الرائعة التي تتم في هذا اليوم، وأعلنت وزارة الموارد البشرية على أن الإجازة ستبدأ يوم 23 سبتمبر وتنتهي يوم الأحد 24 سبتمبر لكل القطاعات العامة والخاصة، مثل المدارس والشركات الخاصة.

الأصل أن الإجازة تكون في ذكرى اليوم الذي توحدت فيه كل مدن السعودية على يد الملك عبدالعزيز آل سعود وأصبحت المملكة العربية السعودية يوم 23 سبتمبر عام 1932، ولكنها تزامنت مع أيام الراحة سواء للقطاعات العامة أو الخاصة لذلك سيكون الأحد أيضًا إجازة رسمية يستمتع فيه السعوديين بكل العروض التي تقدمها المحال والمولات التجارية في هذا اليوم.[1]

كم مدة اجازة اليوم الوطني 1445

ثلاثة أيام بسبب تزامنها مع أيام الراحة.

مدة إجازة اليوم الوطني لهذا العام تحديدًا ثلاثة أيام لأنها تزامنت مع أوقات الراحة، فالطلاب في المملكة العربية السعودية يأخذون الجمعة والسبت من الإجازات وكذلك كل من يعمل في القطاعات العامة والخاصة، لذلك هناك قاعدة في قوانين المملكة تقول لو أن اليوم الوطني صادف يوم السبت وهو يوم الإجازة الرسمي فإن الإجازة تترحل إلى يوم الأحد تعويضًا.

إذا صادف اليوم الوطني يوم جمعة وهو يوم إجازة أيضًا  فإنهم يجعلون الخميس هو الإجازة تعويضًا عنه، لذلك ستبدأ إجازة اليوم الوطني من نهاية يوم الخميس بعد الدوام في المدارس وبقية الأعمال إلى نهاية يوم الأحد الموافق 24 سبتمبر، ويجب التنويه على أن اليوم الوطني لو صادف أي إجازات وطنية أخرى لا يعوض بأي يوم آخر.[2]

ما هو اليوم الوطني السعودي

هو ذكرى اليوم الذي توحدت فيه المملكة العربية السعودية.

اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي يوافق اليوم الذي توحدت فيه المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بعد ما كانت أماكن متفرقة لا تربطها قوانين واحدة وكان ذلك في الثالث والعشرين من سبتمبر عام 1932 م .

كان أبناء شبه الجزيرة ضدهم وقامت العديد من الحروب والاضطرابات من أجل التحرر من الحكم العثماني، ولكن استمر الحكم حتى الحرب العالمية الأولى عندما تم تدمير الإمبراطورية العثمانية وتقسمت المملكة العربية السعودية إلى أربعة أجزاء حكم ابن سعود قسم واحد منها وهو نجد في وسط الجزيرة العربية، ثم أصبح سلطانًا للحجاز فيما بعد.

بعد حكمه للقسمين بخمس سنوات قام بتوحيدهم وأطلق عليهم اسم المملكة العربية السعودية وكان ذلك في 23 من سبتمبر، وأصبح منذ ذلك الحين من الأيام المهمة في البلاد، ولكنه لم يصبح اليوم الوطني للبلاد والذي تقام فيه الاحتفالات وأصبح عطلة رسمية إلا في العام 2005.

في عام 2005 أعلن الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز أن اليوم الوطني الخامس والسبعين هو عطلة وطنية سنوية، وأن هذا اليوم من كل عام سيصبح عطلة رسمية على القطاعات العامة والخاصة.[2]

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود. 

الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله هو من قاد المعارك الملحمية حتى وحد نجد والحجاز وأصبحوا كتلة واحدة أطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية والتي تعرف بمجدها وعظمة الإنجازات التي تحققها الآن.

الملك عبدالعزيز آل سعود من الملوك التي ذاع صيتهم من حيث الشجاعة والإقدام في الأخذ بزمام الأمور وقيادة الدولة حيث حارب لمدة طويلة تصل إلى 32 عامًا لاستعادة المدن حيث استعاد مدينة الرياض وهي عاصمة أجداده، ثم نجد والحجاز حتى أعلنهم دولة واحدة ثم أصبح ملكها وقام بترتيب أمورها بمساعدة من حوله.

نشأ الملك عبدالعزيز نشأة دينية فتربى على حفظ القرآن وتعلم العلوم الشرعية وكذلك ركوب الخيل فكبر ونضج على الشجاعة، كما أنه احتك بالبدو كثيرًا حتى أخذ من صفاتهم وشيمهم الكثير، وغادر الرياض إلى الكويت وأمضى هناك وقتًا طويلًا تعلم فيهم السياسة.

تعلمه السياسة جعله يعود إلى الرياض ويحاول استرجاعها وفعل هذا بالفعل حيث استطاع استردادها ويصبح ملكًا عليها، واستمرت الفتوحات حتى أعلن مملكته وأعلن نفسه ملكًا، حتى استطاع أن يعلن توحيد المملكة واختار علمًا وبدأ في الإصلاحات التي شهدت له المنطقة بها.[3]

فعاليات اليوم الوطني السعودي

  • الحفلات الموسيقية.
  • الرقصات الشعبية.
  • العروض الفنية.
  • العروض الجوية.
  • الندوات الشعرية.
  • التسوق.

اليوم الوطني السعودي هو أحد الأيام المهمة التي ينتظرها كل الناس في المملكة العربية السعودية وذلك ليشهدوا الاحتفالات وتخفيضات المحلات والاستمتاع بالجو الرائع، ومن أهم الفعاليات التي تقام في هذا اليوم:

الحفلات الموسيقية: تقام العديد من الحفلات الموسيقية لأشخاص معروفين على المستوى العربي والعالمي مما يضيف البهجة لهذا اليوم، واللطيف أن مهرجان العلا للموسيقى والذي يقام كل عام يصادف اليوم الوطني السعودي هذا العام.

سيحضر في المهرجان فنانون مشهورون للغاية مثل جورجا سميث وسانت ليفنت والعديد من الأسماء الأخرى العالمية التي تبدع في الموسيقى والغناء، حيث من المؤكد أن تؤدي 13 فرقة موسيقية في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

الرقصات الشعبية: السعودية منذ القدم كانت عبارة عن قبائل بدوية لها تقاليدها الخاصة التي تعرف بها ومن أهم هذه التقاليد الرقصات الشعبية بالزي الرسمي للسعودية، وهذه الرقصات من أكثر الأشياء التي تميز اليوم الوطني.

من الأخبار المنتشرة حاليًّا أنه في هذا اليوم سيتم تقديم خمسة أنواع من الرقص وهذه الأنواع هي عبارة عن خمسة أنواع من الرقص من خمس مناطق مختلفة في البلاد، حيث سيرتدي الراقصون الملابس التقليدية مما سيضفي على اليوم التميز ونشر الثقافة بين المغتربين.

العروض الفنية: كما يحضر المغنون والراقصون الشعبيون، فإن هناك أنواع أخرى من الفنون التي يحب الناس أن يروها ويستمتعون بها مثل فن المسرح والمشغولات اليدوية، والأعمال الفنية الأخرى للفرق المختلفة، بالإضافة إلى اللوحات الفنية والثقافية التي يختلط فيها القديم بالجديد مما يعطي لليوم بهجة واختلاف.

العروض الجوية: لا يمكن للمقاتلات الجوية ألا تشارك في هذا اليوم بعروض مميزة، حيث تشارك المقاتلات بعروض في السماء من خلال عمل حركات جوية باستخدام الألوان والرسم فيها في السماء مما سيجعل المواطنين مندهشين مما سيحدث، حيث أن هذا يحدث كل عام ويضيف البهجة إلى الاحتفالات، ويمكن مشاهدة هذه العروض من أكثر من مكان في المملكة مثل الكورنيش والحدائق.

الندوات الشعرية: السعودية هي الأرض التي بدأ فيها الشعر لذلك الشعر هو من لغات الحب والتعبير في المملكة، ولا يمكن أن يفوت يوم كهذا بدون الندوات الشعرية الثقافية التي تنتشر في كل المدن السعودية حيث يسهل على الناس الاستماع إلى الشعر والاستمتاع به واستخدامه فيما بعض للتعبير.

التسوق: يذهب الكثير من الناس إلى المملكة في هذا اليوم من أجل التسوق لا لشيء آخر، حيث تحتفل المولات والمحال التجارية بهذا اليوم فيقومون بعمل تخفيضات كثيرة على المنتجات المختلفة، بالإضافة إلى المتاجر التي تنتشر خصيصًا في هذا اليوم للاحتفال، لذلك إذا كنت في السعودية لا تفوت الذهاب في هذا اليوم المميز والاستمتاع بالعروض.[4]