هل يمكن السفر بصورة الجواز الرقمي عبر ابشر

هل يمكن السفر بصورة الجواز الرقمي عبر ابشر

إجابة سؤال “هل يمكن السفر بصورة الجواز الرقمي عبر ابشر؟” -هي لا. 

قدمت منصة أبشر التي أطلقتها المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية خدمة تجديد وإصدار جواز سفر رقمي، إذ تمكن الأفراد من السعوديين من عرض وثيقة الجواز الرقمية والإطلاع على كافة البيانات الموجودة فيها.

ورغم كل هذا إلا أنه لم يتاح للأفراد حتى الآن السفر بصورة هذا الجواز الرقمي الصادر عن المنصة، فلا يمكن للفرد السفر خارج المملكة العربية السعودية، بل يجب أن يحضر معه أصل جواز السفر، أو ما يثبت هويته الوطنية حتى وإن كان مسافراً لدول الخليج العربي. [1]

ولكن هذا لا يُعني أن جواز السفر الصادر عن منصة أبشر بلا فائدة، فهو ذو جودة عالية، ويحتوي على شريحة إلكترونية بهدف حماية البيانات والصور الشخصية الخاصة بحامله، وتُتيح هذه الشريحة إمكانية التحقق والقراءة الآلية عند المرور بأي من البوابات الذكية الموجودة في منافذ المطارات أو الموانئ الدولية.

ويمكن للفئة المستهدفة أو كل من له حق في استخراج جواز سفر أن يحصل على تلك الخدمة برسوم قدرها 600 ريال سعودي، إما عن طريق تطبيق الهاتف المحمول أو عن طريق البوابة الإلكترونية لمنصة أبشر، إذ تتوفر الخدمة بكل من اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وبعد التقديم عليها تُنفذ الخدمة في غضون 7 أيام من تقديم الطلب. [2]

أبشر إصدار جواز سفر سعودي

أطلقت منصة أبشر خدمة إصدار جواز سفر سعودي على موقعها الإلكتروني في يونيو عام 2014، وقد أتاحتها على تطبيقها المُحمل على الهواتف المحمولة في يناير عام 2018، إذ يستطيع المواطن السعودي الذي يمتلك حساباً ومفعله في منصة أبشر أن يستفيد من خدمة إصدار جواز سفر سعودي عن طريق هذا الرابط.

ويمكنه أن يقدم في تلك الخدمة إما عن طريق الموقع الإلكتروني للمنصة أو عن طريق تطبيق أبشر، وذلك بعد دفع 300 ريال سعودي يحصل مقابلها على جواز سفر صالح لمدة 5 سنوات.

يُسدد المبلغ المطلوب إما عن طريق نظام المدفوعات الحكومية على منصة أبشر، أو عن طريق نظام المدفوعات الحكومية لدى السعودية، كما يتوفر خيار الدفع المباشر أثناء تنفيذ الخدمة المطلوبة، ولكن للتنبيه لا توفر هذه الخدمة إصدار جوازات سفر للمرافقين، فهي تقتصر على إصدار جواز سفر واحد يخص المواطن المسجل في المنصة أو لأحد أفراد أسرته.

ويتطلب تنفيذ هذه الخدمة بعض الأمور؛ مثل: سداد المخالفات المرورية إن وجدت، ووجود بصمة وصورة للمواطن المراد الإصدار له، وجود المواطن طالب الخدمة داخل الأراضي السعودية، وألا يكون ذلك الشخص لديه جواز سفر من الأساس.

ولتوضيح الخدمة أكثر اجعلنا نقول أنها تتيح للمسجل في المنصة أن يستخرج جواز سفر له، أو لأي أحد من أفراد أسرته دون 21 عاماً، فيمكنه استخراج واحد للذكر الأعزب في أسرته إذا كان عمره أقل من 21 عاماً، وكذلك الأنثى العزباء، شريطة أن يكون لديهم هوية وطنية.

كل ما عليه هو أن يختار كينونة الشخص المراد استخراج الجواز له (هو نفسه/ أحد أفراد الأسرة)، ثم يدخل بيانات جواز السفر، ومن ثم يوافق على إقرار بصحة البيانات، ليُنهي الأمر بتدوين عنوان وطني يمكنه استلام جواز السفر فيه عن طريق بريد المملكة العربية السعودية “واصل”. [3]

تجديد جواز السفر للمقيمين في أبشر

يمكن لأي فرد سعودي أن يجدد جواز سفره من على منصة أبشر عن طريق الرابط هنا، إذ يمكنه أن يجدد الجواز بصلاحية 5 سنوات،  وبرسوم خدمة قدرها 300 ريال سعودي يدفعها إما عن طريق المدفوعات الحكومية بالمنصة، أو تلك الخاصة بالبنوك السعودية، أو عند التنفيذ مباشرة.

ويجب التنويه على أن الخدمة تتوفر فقط لأولئك الذين انتهت صلاحية جوازات سفرهم الموجودة معهم، ولا تشمل الجوازات المفقودة أو التالفة، وتشترط المنصة لتقديم الخدمة أن يكون هناك جواز سفر للمواطن المراد التجديد له، فلا تصلح تلك الخدمة لأولئك الذين لم يحصلوا جواز سفر من قبل.

كذلك تشترط مديرية الجوازات على الأشخاص المسجلين في المنصة أن يجددوا جوازاتهم بعد تسديد المخالفات المرورية المسجلة عليهم، كما تمنع تجديد السفر لمدة تتجاوز 5 سنوات لمن هم دون 21 عاماً، بينما من هم أكبر يمكنهم اختيار مدة الصلاحية لتكون إما 5 سنوات أو 10 سنوات. [3]

تجديد جواز السفر السعودي للاطفال

  • تجديد الجواز لمن هم أقل من 15 سنة وليس لديهم بصمة في النظام.
  • تجديد الجواز لمن هم أقل من 12 سنة وليس لديهم بصمة في النظام.

تجديد الجواز لمن هم أقل من 15 سنة وليس لديهم بصمة في النظام: تقدم منصة أبشر خدمة تجديد جواز السفر للأطفال دون الخامسة عشر من عمرهم ولا يملكون بصمة في النظام الخاص بوزارة الداخلية عن طريق هذا الرابط، إذ يصلح الجواز الجديد لمدة 5 سنوات، وذلك مقابل 300 ريال سعودي، ولكن نظام لدفع الوحيد في هذه الحالة هو نظام المدفوعات الحكومية لدى بنوك المملكة العربية السعودية.

وتشترط أبشر أن يتواجد الطفل المراد تجديد الجواز له في أراضي المملكة العربية السعودية، وأن يكون على قيد الحياة وجوازه منتهي القديم منتهي الصلاحية لا فُقد ولا أُتلف، كما يجب إرفاق صورة حديثة للطفل (لم يمر على تصويرها 6 أشهر)، وتنوه المنصة على مراجعة أحد مكاتب البريد السعودي عند الإستلام مع اصطحاب إيصال التجديد من أبشر، وكذلك جواز السفر القديم، إذ يتم تجديد الجواز بعد موافقة موظف الجوازات.

تجديد الجواز لمن هم أقل من 12 سنة وليس لديهم بصمة في النظام: تتيح منصة أبشر للمواطن المسجل والمفعل بالمنصة أن يجدد جواز سفر طفله الذي لم يتجاوز عمره 12 عاماً لمدة 5 سنوات عن طريق هذا الرابط.

 وذلك مقابل 300 ريال سعودي يدفعهم عبر نظام المدفوعات الحكومية لدى البنوك السعودية، شريطة أن يكون هذا الطفل لا يملك بصمة في نظام وزارة الداخلية، وأن يكون هناك عنوان مسجل في نظام بريد المملكة العربية السعودية لإيصال الجواز الجديد عليه. [3]

تحديث معلومات جواز سفر للمقيمين

تسمح منصة أبشر للمقيمين المسجلين عليها أن يحدثوا معلومات جوازات سفرهم أو معلومات جوازات سفر العمالة المسئولين عنها، وذلك عن طريق هذا الرابط، شريطة أن يكون الكفيل على قيد الحياة، وألا يكون مطلوباً أمنياً.

أما ذلك الشخص الموجود ضمن أفراد الأسرة أو ضمن العمالة يُضاف للشرطين السابقين أن يكون لديه مخالفة مرورية، وألا يكون مسجلاً كهارب في النظام الأمني بالمملكة، بالإضافة إلى شرط تواجده داخل أراضي المملكة أثناء طلب الخدمة، والشرط الأهم هو ألا يكون له سبق طلب التعديل على جواز سفره من خلال أبشر آخر 5 سنوات.

وتختلف خطوات التحديث وفقاً لنوع الطلب؛ فإذا كان الطلب من أجل العمالة المنزلية يمكن للمسجل بالمنصة أن يفعل هذا عن طريق البحث عن خدمات العمالة على موقع أبشر، ومن ثم اختيار “خدمات”، وبعد ذلك يضغط على “تحديث معلومات جواز السفر.

وإذا كانت الخدمة من أجل أحد أفراد الأسرة، فيجب للمسجل على المنصة أن يبحث عن “خدمات أفراد الأسرة”، ثم يضغط على “خدمات”، وبعدها “تحديث معلومات جواز السفر”. [3]