كيف جو الشرقية ؟ .. في اي شهور السنة يكون الأفضل

كيف جو الشرقية

  • حاراً في فصل الصيف؛ فتصل فيه درجة الحرارة أحياناً إلى 46 درجة مئوية مع ارتفاع في نسبة الرطوبة.
  • بارداً شتاءً؛ فتصل فيه درجة الحرارة إلى 8 درجات مئوية مع هطول أمطار.

تعد المنطقة الشرقية واحدة من أكبر المناطق التي تمتلك مساحة جغرافية في المملكة العربية السعودية، فتمتد من شاطئ الخليج العربي حتى صحراء الدهناء، لهذا كثيراً من السياح الذين ينوون زيارة المنطقة يطرحون أسئلةً؛ مثل: “كيف جو الشرقية؟

وما هي أحوال الطقس هناك؟ وما أفضل وقت لزيارة المناطق التي تشتهر بها هذه المنطقة؟” وغير ذلك من الأسئلة التي قد تفيدهم إجاباتها عن وجودهم في محافظات المنطقة الشرقية للبلاد.

إذ تمتاز المنطقة الشرقية بالمملكة بمناخ جميل ومعتدل، فيكون الجو عامة غير حار والهواء فيه منعشاً، وللتحديد يكون الجو حاراً إلى نوع ما  في فصل الصيف الذي يبدأ من شهر مايو إلى شهر أغسطس، فتصل درجة الحرارة إلى 46 درجة مئوية، وترتفع الرطوبة قليلاً>

بينما يكون الجو في فصل الشتاء الذي يبدأ في الفترة ما بين شهر نوفمبر وحتى شهر فبراير بارداً باعتدال، فقد تصل درجة الحرارة فيه هذه الفترة إلى 8 درجات مئوية، وقد تتساقط الأمطار قليلاً وإن كانت تميل إلى الغزارة في بعض الأوقات. [1]

أحوال الطقس في الشرقية

  • طقس الدمام.
  • طقس الجبيل.
  • طقس الخبر.
  • طقس الظهران.
  • طقس القطيف.
  • طقس النعيرية.

تقع المنطقة الشرقية في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية بين خط العرض 29.3 شمالاً وخط العرض  23.3 جنوباً، ويحدها من الجهة الشرقية خط طول 51 درجة، وخط طول 54 غرباً، وهذا ما جعل مناخها متنوعاً إلى حد كبير، فهي تضم عدة مدن ومحافظات؛ تمثلت في: مدينة الدمام، ومدينة الجبيل، والخبر، والظهران، والقطيف، والخفجي، ومدينة النعيرية، وأخيراً رأس التنورة.

كل مدينة من هذه المدن لها طقسها الذي تتميز به وهو ما نفصله لاحقاً، ولكن الطقس عامةً في تلك المدن أو كما نسميها “المنطقة الشرقية” يكون حاراً صيفاً ومعتدلاً شتاءً، فيصل معدل الدرجات السنوي للحرارة إلى 25 درجة مئوية، إذ ترتفع درجة الحرارة في هذه المنطقة ابتداءً من شهر مايو، وتتدرج في الارتفاع طوال شهري يونيو ويوليو، إلى أن تصل إلى ذروتها في شهر أغسطس وتصل أحياناً إلى 45 درجة مئوية.

تنكسر درجة الحرارة مرة أخرى بمجرد الانتهاء من شهر أغسطس، لتبدأ أبرد شهور العام وهي شهري يناير وفبراير، فقد تصل درجة الحرارة فيهما إلى 8 درجات، مع ارتفاع في درجات الرطوبة مما يجعل الطقس مقبولاً في فصل الشتاء، أما عن طقس المنطقة الشرقية حالياً فهو:

أحوال الطقس في الدمام:  ترتفع درجات الحرارة في الدمام إلى 41 درجة مئوية صيفاً، مع رطوبة 90% ليلاً.

طقس الجبيل: تصل درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية حالياً، كما تصل نسبة الرطوبة إلى معدل 82%.

طقس الخبر: تبلغ درجة الحرارة في الخبر هذه الأيام ما يقرب من 39 درجة مئوية، مع نسبة رطوبة تصل إلى 93%.

طقس الظهران: رُصدت درجة الحرارة 40 درجة مئوية، ونسبة رطوبة 92%.

طقس القطيف: بلغت درجة الحرارة 34 درجة مئوية، في حين وصلت الرطوبة إلى 95%.

طقس النعيرية: تصل درجة الحرارة هناك إلى 34 درجة مئوية، في حين تصل نسبة الرطوبة إلى معدل 42%. [3] [2]

أفضل وقت لزيارة المنطقة الشرقية

يعد شهر يناير، وفبراير، وديسمبر أفضل وقت لزيارة المنطقة الشرقية.

تعد أيام الصيف هي أكثر أيام المنطقة الشرقية حرارة، وإن كانت بقية أيام العام معتدلة الطقس،  وتكون درجات الحرارة لطيفة في فترة شهر يناير وفبراير وديسمبر فتصل من 20 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية، على عكس الشهور الصيفية (مايو ويونيو، ويوليو، وأغسطس) التي ترتفع فيها الدرجات إلى أكثر من ذلك.

لهذا ننصحك بتجنب فصول الصيف إن كنت من غير محبي الأجواء الحارة الرطبة، لهذا فالأفضل أن تبتعد خاصة ً عن زيارة المنطقة الشرقية في شهر يوليو، لأنه أكثر الشهور دفئاً، إذ تبلغ درجة الحرارة القصوى فيه إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية، بل قد ترتفع إلى 42 درجة مئوية في بعض المناطق.

 يمكنك زيارة المنطقة في أي وقت طوال العام، فالشرقية منطقة جافة ولا تستقبل الأمطار بكميات كبيرة، إذ تتلقى كل شهر كمية من 20 ملم من مياه الأمطار، أما إن كنت لا تفضل زيارة المنطقة في أوقات هطول المطر؛ فالأفضل تأجيل وقت الزيارة إن تزامنت مع شهر يناير لأنه أكثر الشهور رطوبة، 

الطقس في شهر يناير: يميل الطقس في شهر يناير إلى أن يكون لطيفاً نهاراً، إذ تنخفض فيه درجات حرارة المنطقة مقارنة ببقية أشهر العام، وفيه يختلف معدل هطول الأمطار فنجد أنه يصل إلى 29 ملم في منطقة الخفجي، و14 ملم في منطقة الهفوف.

الطقس في شهر فبراير: يعد شهر فبراير شهر شتوي، ولكنه من أنسب الشهور لزيارة المنطقة الشرقية إذ تتراوح فيه درجة الحرارة من 22 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية صباحاً، وقد تصل إلى 11 أو 9 درجات مئوية ليلاً، كما أنه يعد أحد الشهور الجافة التي لا تهطل فيها الأمطار بغزارة.

الطقس في شهر ديسمبر: إن شهر ديسمبر أحد شهور الشتاء، لهذا فإن الطقس فيه مناسب لزيارة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ويتسم هذا الشهر بهطول خفيف للأمطار بمتوسط 16 ملم إلى 26 ملم. [4]

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

  • مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي.
  • معرض الطاقة.
  • متحف الفلوة والجوهرة.
  • القرية التراثية.

تقع المنطقة الشرقية للملكة العربية السعودية على شواطئ الخليج العربي، فيمر بها عدد من التلال كثيفة الأشجار، وواحة الإحساء، والربع الخالي، بالإضافة إلى عدد كبير من الأماكن المشهورة، فهناك عدد من المناطق والمواقع الأثرية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية؛ مثل: منطقة جنوب الظهران التي تضم مدافن تعود إلى عهد استيطان الكتانيون والعمالقة والفينيقيون والداشيون، وكذلك هناك أول مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة خارج المسجد النبوي، ذلك المسجد المسمى “جواثا”.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي: يضم مركز الثقافة هذا مكتبة واسعة، ومسرحاً، وسيما، ومختبراً للأفكار، بالإضافة إلى مجموعة من المعارض المصممة خصيصاً للأطفال.

كيف جو الشرقية

معرض الطاقة: بُني معرض الطاقة في ظهران، وفيه يمكن للمرء أن يتعرف على عالم البترول وتقنياته.

أحوال الطقس في الشرقية

متحف الفلوة والجوهرة: يوجد متحف الفلوة والجوهرة بمنطقة النزهة، وهو يخص المليونير عبدالوهاب الغنيم، ذلك الرجل المحب للتحف والثقافة، لهذا فقد افتتح هذا المتحف عام 2018 ليضم مجموعة من الكنوز المحلية عددها لا يقل عن 500 قطعة، كما أنه يضم نسخة نادرة من القرآن الكريم عمرها 500 عام تقريباً، بالإضافة إلى سيارة قديمة، وجرامفونات قديمة، وبعض من ممتلكات الملك عبدالعزيز.

أفضل وقت لزيارة المنطقة الشرقية

القرية التراثية: تضم القرية التراثية عدداً من المجوهرات، والمخطوطات، والأقمشة، والمصنوعات اليدوية المختلفة، كما أن بها سوقاً للحرف اليدوية يُباع فيه العطور العربية، والبخور، والسلال المصنوعة من سعف النخيل، وتوجد هذه القرية في مدينة الدمام. [1] [5]

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية